أخبار عاجلة

«أبو الغيط» يدعو أسواق المال العربية لوضع سياسات لتوطين الذكاء الاصطناعي

«أبو الغيط» يدعو أسواق المال العربية لوضع سياسات لتوطين الذكاء الاصطناعي
«أبو الغيط» يدعو أسواق المال العربية لوضع سياسات لتوطين الذكاء الاصطناعي

شارك أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين الموافق 29 أبريل 2024، في افتتاح أعمال المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية الذي تستضيفه بورصة قطر تحت رعاية الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر.

قطر تستضيف الدورة الثالثة لمنتدى التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في بيان صحفي، إن أبوالغيط ألقى كلمة أشاد في مستهلها بجهود دولة قطر لاستضافة هذا المؤتمر، مذكرا أن قطر تستضيف أيضا الدورة الثالثة لمنتدى التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، بما يعكس حرصها على تعزيز التعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدولية في إطار جامعة الدول العربية.

وأشاد أبو الغيط، بنقاشات المؤتمر التي تتناول موضوعات مهمة منها استدامة الأنشطة المالية، والتمويل الاسلامي، والتكنولوجيا المالية والأصول الرقمية، بالإضافة إلى أحدث الاتجاهات في عالم الذكاء الاصطناعي.

وقال رشدي، إن الأمين العام تناول في كلمته موضوع الذكاء الاصطناعي على نحو خاص، لأهميته في رسم مستقبل البشرية، داعيا إلى النظر إلى تلك التكنولوجيا بمنظور مختلف، إذ يجب التعامل معها بثقة وانفتاح مع التشديد على أهمية تقنين استعمالاتها من خلال وضع ضوابط حاكمة لها.

أبو الغيط يدعو لتمكين المؤسسات المالية العربية من توطين الذكاء الاصطناعي

وتحدث في ذات السياق، عن السياسة التي يجب تبنيها لتمكين المؤسسات المالية العربية من توطين الذكاء الاصطناعي وتنفيذ متطلبات ذلك، مشيرا إلى أنها تتضمن بالتأكيد عددا من الحلول والاستراتيجيات التي يتطلب إعدادها وتنفيذها تدخل الجهات الوطنية وأيضا الإقليمية والدولية.

ودعا الأمين العام، إلى إطلاق نقاش عربي يضم المؤسسات المالية والخبراء والشركاء لتحديد الأولويات العربية، وهو ما من شأنه أن يساعد في وضع تصور إقليمي يسهم في بناء القدرات وتحديث التشريعات وتنفيذ الاستثمارات تفضي إلى  تعظيم استفادة أسواق المال العربية من مزايا الذكاء الاصطناعي، وأيضا تلافي مخاطره، كما دعا كافة الموسسات المالية والاتحادات العربية والأجهزة التنفيذية في الدول العربية إلى الاهتمام بهذا الموضوع وجعله على قائمة أولويات التعاون المالي في الفترة القادمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الضرائب» تؤكد عدم صدور تعليمات بشأن تطبيق الضريبة على الأرباح الرأسمالية
التالى البورصة المصرية تربح 73.3 مليار جنيه في ختام تعاملات الاثنين