أخبار عاجلة

بتعليمات ملكية ..تنظيم الدورة 20 من تمرين "الأسد الإفريقي"

بتعليمات ملكية ..تنظيم الدورة 20 من تمرين "الأسد الإفريقي"
بتعليمات ملكية ..تنظيم الدورة 20 من تمرين "الأسد الإفريقي"

  تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين "الأسد الإفريقي"، وذلك على مستوى بنجرير، وأكادير، وطانطان، وأقا، وتفنيت.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هذه المناورات الواسعة النطاق ستعرف مشاركة نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج تمرين "الأسد الإفريقي 2024" يضم عدة أنشطة، تشمل تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، ليلا ونهارا، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات للقوات المحمولة جوا، فضلا عن تمرين للتخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ"فريق العمل" "Task Force".كما يتضمن برنامج الدورة الـ20 تكوينات أكاديمية استعدادا للتمرين، والتدريب على مكافحة أسلحة الدمار الشامل، إلى جانب مجموعة من الخدمات الطبية والجراحية والاجتماعية يقدمها مستشفى عسكري ميداني لفائدة سكان منطقة أقا.

وحسب بلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، يعد تمرين "الأسد الإفريقي 2024"، من خلال إسهامه في تعزيز قابلية التشغيل المشترك العملياتي، والتقني والإجرائي بين الجيوش المشاركة، أكبر مناورة ت جرى في إفريقيا، وملتقى هاما تتبادل فيه الأطر العسكرية المعلومات والإجراءات والخبرات، لا سيما في مجالي التكوين والتدريب المشترك.وشدد المصدر على أن هذه الدورة العشرين تؤكد استدامة التعاون بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، انسجاما مع الروابط التاريخية المتينة القائمة بين البلدين.


حذرت الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة من تداعيات توقيف الدعم الحكومي للخدمات الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، كما ناشدت رئيس الحكومة والوزير المكلف بالميزانية بمرحلة انتقالية لهذه السنة، إلى حين إيجاد السيناريو الملائم لدمج البرنامج في منظومة الحماية الاجتماعية.

وعبر ما يقارب 200 مشاركا ومشاركة من مختلف جهات المملكة، خلال لقاء دراسي احتضنته الرباط، عن قلقهم من ما وصفوه بفجائية التوجه الحكومي جراء إرسالية للوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وبدون إجراءات انتقالية، لتوقيف الدعم الحكومي لخدمات دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، التي اعتبروها ذات انعاكاسات سلبية على ما يقارب 30 ألف طفل في وضعية إعاقة وأسرهم، إلى جانب 8 آلاف عامل مهني اجتماعي .

وأوضح المرصد المغربي للتربية الدامجة، أن الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، طالبت باسم الأطفال والأسر والمهنيين، باستثناء هذه السنة، وتحويل الدعم الحكومي للجمعيات الخدماتية في مجال الإعاقة لهذه السنة، للسماح بتنظيم إعلان طلب مشاريع خدمات التمدرس، كإجراء انتقالي حتى يتسنى وضع تصور نهائي للدمج في إطار منظومة الحماية الاجتماعية.

وأوضح المرصد أن برنامج دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، يضم سلة من الخدمات الخاصة التأهيلية والعلاجية والتربوية الخاصة، التي لا توفرها القطاعات الحكومية، مضيفا أن الجمعيات ساهمت في تأهيل ودمج ما يقارب 30 ألف طفل من خلال تشغيل أكثر من 8000 مهني ومختص، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عدد المستفيدين يزداد سنويا بمعدل 4000 إلى 5000 طفل.


تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالأمن الإقليمي بالجديدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة 10 ماي الجاري، من توقيف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهم متلبسين بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير الشرعية عبر المسالك البحرية، لفائدة 18 مرشحا كانوا يأوونهم بداخل أحد المنازل بالمنطقة القروية "سيدي بوزيد" بضواحي الجديدة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهم على زورقين مطاطيين ومحركين بحريين، فضلا عن مجموعة من مضخات الوقود والهواء.

كما مكنت عملية التفتيش أيضا من حجز سيارتين يشتبه في استعمالهما في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وكذا كمية من المحروقات وزيوت المحركات، علاوة على مبلغ مالي مهم يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة امتداداتها وارتباطاتها المحتملة.


أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبر د مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يتوقع نزول هذه الزخات الرعدية ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال إلى غاية الثامنة مساء.


انعقدت صباح اليوم السبت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة ندوة وطنية حول الآليات التعاقدية والخاصة لحماية حقوق الإنسان من تنظيم مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتعاون مع مؤسسة ف.ايبرت ومؤسسة أجيال لحقوق الإنسان بمشاركة عدد من الخبراء والأستاذة وحضور وازن لاستاذة الباحثين والطلبة من القلعة ومراكش واعلاميين.

وتشكل الندوة المحطة الثانية من برنامج " فضاءات حقوق الإنسان في رحاب الجامعة" الذي سيشمل مجموعة من الجامعات هذه السنة على أمل مواصلته السنة القادمة مع جامعات أخرى ومواضيع جديدة ذات راهنية.


عرفت مدينة مراكش خلال الفترة ما بين يناير 2023 و فبراير 2024، سحب 317 رخصة ثقة لمدة تتراوح ما بين شهر و6 أشهر، عقب الشكايات التي تقدم بها عدد من المواطنين والمخالفات التي تم ضبطها من طرف مصالح الأمن.

وأكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، على العمل من أجل وضع حد للممارسات المسيئة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة، حيث يتم الرصد والتصدي لشتى الممارسات المخالفة للقوانين والضوابط المعمول بها، وفق ما جاء في رد كتابي حول سؤال للفريق الحركي بمجلس النواب عن “تأهيل قطاع سيارات الأجرة ووضع ضوابط موحدة لها على مستوى المملكة”.

 

وأوضح لفتيت أن السلطات لا تتوانى في اتخاذ الإجراءات الزجرية والعقوبات اللازمة في حق المخالفين، والتي قد تصل إلى السحب النهائي لرخصة الثقة وتوقيف المركبة المستعملة كسيارة أجرة، إلى جانب العمل على توحيد الضوابط المؤطرة لقطاع وتعميمها على مختلف العمالات والأقاليم، من خلال الدوريات الوزارية الموجهة إلى السلطات الإقليمية بصفة دورية، إلى جانب اعتماد مجموعة من التدابير وفق خطة عمل مندمجة وتشاركية تهدف إلى تأهيل قطاع سيارات الأجرة وتجويد خدماته، و تكريس المهنية بالقطاع وعلى تحسين خدمات سيارات الأجرة وعصرَنتها وملاءمتها مع متطلبات كافة مستعملي هذه الخدمات، سواء كانوا مواطنين مغاربة أو مقيمين أو من السياح الأجانب.

 

وأكد لفتيت على حرصَ السلطات الإقليمية، المخوَّل لها بموجب القانون تنظيم قطاع سيارات الأجرة، على تضمين القرارات العاملية التنظيمية المحددة لشروط استغلال سيارات الأجرة وتقديم خدماتها والشروط مزاولة المهنة، المقتضيات اللازمة لفرض احترام ضوابط الجودة والسلوك المهني لسائقي سيارات الأجرة؛ بالنظر إلى محورية دور السائق في الرقي بجودة الخدمات المقدمة وبصورة القطاع لدى الزبناء، مع رصد أهم الممارسات اللاأخلاقية والمسيئة للمهنة، مثل رفض سائق الأجرة إيصال الزبون إلى وجهته دون مبرر، وعرض الخدمة المشروطة، وعدم إشهار التسعيرة أو الزيادة فيها، وعدم استعمال العداد.


أحداث أنفو

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر، على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع نزول أمطار قوية مصحوبة بالبرد بعدد من مناطق المملكة اليوم السبت.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع نزول أمطار قوية مصحوبة بالبرد بأقاليم كل من إفران وخنيفرة وبولمان وصفرو وميدلت خلال يومه السبت (…) فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية”.

وأضاف المصدر ذاته أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقمين الهاتفيين لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) ومركز الاتصال للطرق السيارة (5050)


   قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، اليوم السبت، على بعد 64 كلم شمال-غرب ميناء طانطان، المساعدة لـ 59 مرشحا للهجرة غير النظامية كانوا يواجهون صعوبات على متن زورق مطاطي في حالة متدهورة.وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هؤلاء الأشخاص الذين تم إنقاذهم، ومن بينهم 13 امرأة و11 قاصرا، المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.وأشار المصدر ذاته إلى أنهم تلقوا الإسعافات اللازمة قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.  


احتضن رواق وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السبت 11 ماي، ضمن فعاليات الدورة 29 لمعرض النشر والكتاب عرضا من تأطير أساتذة وفاعلين تربويين، حول "مشروع مؤسسات الريادة"، حيث تم التطرق في هذا اللقاء إلى النتائج الأولية والمكتسبات التي تم تحقيقها، إلى جانب التحديات التي يفرضها توسيع هذا المشروع الهادف إلى تطوير النموذج البيداغوجي للمدرسة العمومية المغربية.

وقال محمد الزوالي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية  والتعليم الأولي والرياضة أن المشاركة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب تعتبر فرصة للتواصل مع الزوار حول المشروع والتعريف بأسباب نزوله، وعلى مكوناته والنتائج الأولية التي حققها في وقت قياسي والتي وصفها بأنها "جد واعدة".

من جهته، قال المفتش التبربوي حسن باكو في حديثه لـ"أحداث.أنفو" أن"مشروع الريادة"، يشكل استمرارية للإصلاح الذي تشهده منظومة التربية والتكوين منذ سنوات، موضحا أن هاته التجربة تم إرساؤها خلال هاته السنة الدراسية داخل ما يناهز 626 مؤسسة للتعليم الابتدائي موزعة على كامل التراب الوطني، حيث تم استهداف ما يفوق 300 ألف تلميذة وتلميذ.

ويضيف : "المشروع يتضمن محاور تتوجه رأسا للتلميذ، وهنا أتحدث عن المقاربة العلاجية وهي التدريس وفق المستوى المناسب، التي تم اعتمادها بهاته المؤسسات خلال شهري شتنبر وأكتوبر 2023، وكان الغرض منها مساعدة المتعلمين على تجاوز التعثرات المتراكمة".

أما المحور الثاني يضيف المتحدث ذاته، "فكان التدخل العلاجي ويتمثل في تنزيل دروس البرامج الدراسية باعتماد التدريس الفعال، لأنه أثبت فعاليته على المستوى الدولي".

ويوضح باكو أنه "من أجل إنجاح هاتين المقاربتين، تم إجراء تدخلات تأهيلية على مستوى المؤسسات التعليمية، وتم تجهيز الحجر الدراسية بأركان للقراءة، وعدد مهم من الكتب، وتم تزويد الأساتذة بالحواسيب بهدف إلقاء العروض".

وبالرغم من أن هذا المكون يعتبر اختيارا حسب المفتش التربوي إلا أنه تم تنزيله داخل عدد من المؤسسات التعليمية، ويتعلق الأمر بالاعتماد على أساتذة متخصصين في اللغة العربية، اللغة الفرنسية، واللغة الأمازيغية، والرياضيات والعلوم، وهو ما سمح بتدبير جيد على مستوى الموارد البشرية وسمح لكل أستاذ بالتركيز على تخصصه وهو ما عاد بالنفع على التلاميذ داخل الأقسام الدراسية.

وأجمع جل المتدخلين خلال الندوة على أن توسيع مشروع “مؤسسات الريادة” رغم التحديات التي يفرضها، سيمكن من إحداث تحول شامل داخل المؤسسات التعليمية بالمغرب، حيث من المقرر انخراط ألفين مؤسسة تعليمية عمومية جديدة على صعيد المملكة خلال الموسم الدراسي 2025/2024، وهو ما سيمكن من استفادة ما يقارب مليون تلميذة وتلميذا من هذه المقاربات الفعالة مع انطلاق الموسم الدراسي المقبل.

 


كشف مولاي إدريس الحسناوي، المكلف بمهمة بوزارة التجهيز والماء أن “الموارد المائية تراجعت بـ15 إلى 20 في المائة، وستصل نسبة التراجع مستقبلا إلى حوالي 40 في المائة”، مشيرا إلى أن “التغيرات المناخية، وقلة التساقطات أمام توالي سنوات الجفاف، أضف إلى ذلك الاستغلال المفرط للموارد المائية من طرف المكلفين بالتسيير، وتفشي ثقافة التبذير... كلها عوامل ساهمت إلى جانب عوامل أخرى في هذا التراجع”.

جاء هذا التصريح ضمن ندوة علمية تمحورت حول "الحق في الماء"، احتضنها رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمس السبت 11 ماي بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته التاسعة والعشرين.

وقال الحسناوي إن “ضمان الحق في الماء مسألة تؤخذ على محمل الجد، سواء على المستوى الدولي من خلال العديد من الاتفاقيات والآليات التي تنص عليه، أو على المستوى الوطني، حيث أشار إليه دستور المملكة لسنة 2011، وكذا القوانين الأخرى ذات الصلة”.

وأبرز أن “المغرب قام بمجهودات جبارة في هذا الجانب، وهو ما تترجمه بعض الأرقام، حيث تصل نسبة التزود بالماء الشروب في العالم الحضري إلى 100 في المائة، فيما تصل هذه النسبة في العالم القروي إلى حوالي 98 في المائة”.

من جهته، قال عمر الودادي، المنسق في التحالف المغربي من أجل المناخ، إن “المملكة عملت على تحيين الترسانة القانونية المتعلقة بالماء من أجل مواجهة الإشكالات التي يعرفها هذا المورد الطبيعي، إلا أن المقاربة القانونية وحدها غير كافية، خاصة أن تنزيل هذه النصوص على أرض الواقع يصطدم بمجموعة من الإكراهات تتمثل في مشاكل على مستوى الحكامة واستراتيجيات التدخل".


استفاد أكثر من 1300 شخص من الاستشارات والفحوصات الطبية ضمن قافلة طبية جراحية مخصصة للجراحة العامة وجراحة الأطفال وطب العيون، بالمستشفى الإقليمي بميدلت.

وتهدف هذه المبادرة، التي تنظمها المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بميدلت بشراكة مع جمعية "يلا نتعاونو" والمستشفى الإقليمي بميدلت، إلى تقريب العلاجات الطبية من سكان المناطق النائية وتذليل الصعوبات في الولوج إلى الخدمات الصحية.

وأكدت رئيسة جمعية "يلا نتعونو" نوال الفيلالي أنه تم إجراء أكثر من 320 عملية جراحية في إطار هذه القافلة الطبية الجراحية، التي تنظم من 3 إلى 12 ماي الجاري بميدلت.

من جهته، أكد مدير المستشفى الإقليمي بميدلت، مصطفى الناصري، أن هذه المبادرة الاجتماعية تهدف إلى تقريب الخدمات الطبية من المواطنين وتلبية احتياجاتهم في بعض التخصصات وتحسين مستوى الرعاية الصحية في الإقليم.

وقال إن "هذه المبادرة المخصصة للسكان المعوزين في إقليم ميدلت، ستمكن المرضى المستهدفين من الاستفادة من خدمات القرب والعديد من التخصصات".

ولضمان نجاح هذه القافلة، تمت الاستعانة بموارد بشرية ولوجستية كبيرة، مع تسخير طاقم طبي يضم جراحين وأطباء تخدير وممرضين ومسعفين وتقنيين.


  تنظم المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وجامعة ابن طفيل ندوة دولية حول موضوع "الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان: الفرص والتحديات"، وذلك يومي 13 و14 ماي الجاري بكلية العلوم القانونية والسياسية بمدينة القنيطرة.

ووفقا لبلاغ المنظمين، فإن هذه الندوة، التي سيشارك فيه أساتذة وخبراء وحقوقيون وممارسون من المغرب ودول أخرى ومن منظمات دولية، ستشكل محطة للتفكير وتبادل التجارب والممارسات الفضلى في معالجة وحكامة التحول الرقمي، بشكل عام، والذكاء الاصطناعي، بشكل خاص، في ارتباطاته المتعددة الأبعاد بمجال حقوق الإنسان، وعلاقات التأثير بين حقوق الإنسان واستخدام التكنولوجيات الحديثة على مستوى احترام الخصوصية والمعطيات الشخصية وحماية حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي، بالإضافة إلى حماية القيم الجوهرية للمجتمعات والأفراد ونبذ كل أشكال العنف والاستغلال وخطاب الكراهية والتمييز بكافة أشكاله.  

وأفاد البلاغ  أن هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ومجلس أوروبا والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، تأتي في إطار التنزيل العملي لأولويات استراتيجية المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وإطلاق ديناميات تخص القضايا الناشئة في علاقتها بحقوق الإنسان، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والمقاولة والأعمال والتغيرات المناخية ومكافحة خطاب الكراهية وغيرها.

كما ستتطرق الندوة، المنظمة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لمختلف أبعاد وجوانب التداخل بين الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان، ولاسيما ما يتعلق بالتحديات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي واستثمار الفرص التي يوفرها في تحقيق التنمية وتعزيز حقوق الإنسان، وسبل تأطير ومواكبة ملاءمة التشريعات الوطنية والنهوض بالممارسات الفضلى التي تتيح الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل وسليم ومسؤول.

وستكون هذه الندوة أيضا، يضيف المصدر نفسه، مناسبة لاستحضار التحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي في العلاقة مع التحولات المجتمعية الثقافية والاجتماعية والبيئية، واحترام الأطر المرجعية الدولية والوطنية الناظمة، وأدوار مختلف الفاعلين المعنيين بالنهوض وحماية حقوق الإنسان في ظل الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي.


قرر قضاة المجلس الجهوي للحسابات لجهة فاس مكناس القيام بمراقبة تسيير جماعة مكناس ابتداء من يوم الإثنين 13 ماي 2024، وذلك في إطار ممارسة مجلس الحسابات لمهامه الرقابية طبقا لبرنامج أشغاله السنوي لسنة 2024، تفعيلا لمقتضيات القانون 62-99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.

و لهذا الغرض طلب رئيس المجلس الجهوي للحسابات لجهة فاس مكناس من رئيس جماعة مكناس تسهيل عمل اللجنة المكلفة عبر مدها بكل المعلومات والمعطيات المطلوبة.

وحسب متتبعين للشأن المحلي بمكناس وعموم المواطنين، فسينتظر اللجنة عملا كبيرا و جبارا، بحكم مرور ما يقارب النصف من عمر مجلس جماعة مكناس بحصيلة تنموية تم وصفها ب *الصفرية *.

و استنادا إلى التفاعل الرائج والكبير مع خبر حلول لجنة المجلس الجهوي للحسابات بجماعة مكناس قصد مراقبة التسيير ، فيمني النفس عموم المواطنين والفعاليات السياسية و الجمعوية والحقوقية النبش في بعض الملفات، نذكر منها الصفقات وتدبير الميزانية والتي كانت موضوع نقاش عمومي وشكايات رسمية قدمها مستشار جماعي بخصوص مصاريف همت الميزانية الملحقة لسنة 2022 لتدبير ميزانية الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية دون القيام بأي تظاهرة -حسب شكاية المستشار- خصوصا صرف مبلغ 60 مليون كصوائر على الإقامة والتغذية، ومبلغ 47 مليون كمكافآت وتعويضات عن التنشيط والتنظيم، ثم 19 مليون لشراء المطبوعات، و شكاية مقاول متخصص في صفقات الإنارة بخصوص صفقة تخص اقتناء مواد لصيانة الإنارة العمومية بمكناس ومعايير الجودة ، بالإضافة إلى ملفات عديدة تنتظر فتحها والتدقيق فيها من قبيل، الباقي استخلاصه، الأكرية، ممتلكات الجماعة، الضريبة على المباني والأراضي غير المبنية، استغلال الملك العمومي، التعمير ، المسابح البلدية ، سوق الجملة للخضر والفواكه، تأهيل حديقة الحبول، التدبير المفوض، ناهيك عن موضوع السقايات والمراحيض العمومية التي تحولت إلى دكاكين ومحلات تجارية ومطاعم.


انعقد "المؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته (ICAIA)" في دورته الأولى، أمس السبت 11 ماي 2024 بمراكش، وسهر على تنظيمه مركز الابحاث في علوم الاعلاميات (CRSI) بالمدرسة العليا للدراسات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية والهندسية بمراكش، يتعاون مع مختبر هندسة النظم والمعلوميات (L2IS) بكلية العلوم والتقنيات بمراكش، الى جانب فريق البحث في تكنولوجيا المعلوميات والنمذجة (TIM) بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش.

المؤتمر شهد تقديم اوراق ومداخلات من متخصصين بارزين في مجال الذكاء الاصطناعي، كالبروفيسور كورين من جامعة فرساي بفرنسا والتي حاضرت في موضوع "تأثير الذكاء الاصطناعي على ادراكنا واستقلالية قراراتنا"، والباحثة ماري هيلين أبيل من جامعة التكنولوجيا كومبيين بفرنسا والتي قاربت موضوع "الذكاء الاصطناعي ودور تمثيل المعرفة"، والمهندس الباحث حسن نعناعي محمد من جامعة محمد السادس والذي ناقش موضوعا بخصوص: "تحليلات واسقاطات معاصرة لمستقبل الذكاء الاصطناعي في المجتمع العلمي".

الدكتور مولاي احمد العمراني رئيس المدرسة العليا للدراسات الاقتصادية والتجارية والهندسية بمراكش (HEEC)، عبر عن سعادته بحضور هذا الكم من الباحثين والأساتذة المتخصصين والمنتمين لمراكز بحث كبرى في مجال الذكاء الاصطناعي، والذين يناقشون مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتأثيره في عالمنا المتغير باستمرار، وكذا تداعيات الذكاء الاصطناعي على المجتمع والاقتصاد. حيث تؤثر التكنولوجيا بشكل متزايد على تفاعلاتنا الاجتماعية وعملياتنا التجارية وحتى قراراتنا السياسية، معتبرا انه من المهم أن نفهم الآثار العميقة للذكاء الاصطناعي.

البروفيسور العمراني تطرق كذلك إلى انعكاسات تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الجامعة نفسها، فمنذ سنوات قليلة كان الاستاذ هو مصدر المعرفة لكن بانتشار وتطور المعلوميات باتت هاته المعرفة متقاسمة مع الطالب كذلك.. صحيح - يقول المتحدث - أن العديد من الجامعات عبر العالم منعت استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لكن المغرب لم يسر في نفس الاتجاه، بل على العكس من ذلك هناك اتجاه نحو تشجيع وزارة التعليم العالي للرقمنة بل وفرضها احيانا، ومن يتوجه نحو الرقمنة - يؤكد مولاي احمد - فهو يتوجه بشكل او يآخر نحو الذكاء الاصطناعي. فالذكاء الاصطناعي في المغرب اصبح بالفعل محركًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، فهو يوفر فرصًا للابتكار والتقدم، كما انه يعد محفزا للنمو وتحسين نوعية الحياة من خلال تطبيقاته في مجالات الصحة والزراعة والتعليم والتمويل والخدمات اللوجستية ويفتح آفاقًا جديدة لمواجهة التحديات المحلية بشكل فعال رغم التحديات العديدة التي تحيط به ومن ضمنها المخاوف الأخلاقية...

المنظمون حددوا اهدافا عديدة لمؤتمرهم من قبيل تسليط الضوء على أحدث التطورات البحثية والتطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، تعزيز تبادل المعرفة والأفكار بين المتخصصين في الذكاء الاصطناعي من جميع أنحاء العالم، تشجيع التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي لتطوير حلول مبتكرة ومواجهة التحديات العالمية في مختلف المجالات، تسليط الضوء على التطبيقات الإيجابية للذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، رفع مستوى الوعي بالقضايا الأخلاقية والتنظيمية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي على مستوى العالم..


قرر التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة والذي يضم كل النقابات الممثلة للشغيلة الصحية، خلال اجتماعه  يوم الأحد 12 ماي 2024 بالدار البيضاء، "تسطير خطوات نضالية مقبلة نظرا لعدم تجاوب الحكومة مع المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية بكل فئاتها والتنكر للاتفاقات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات بالقطاع".

وأكد بلاغ للتنسيق توصل به موقع أحداث انفو  عن عقد ندوة صحفية للتنسيق النقابي الوطني يوم الثلاثاء 21 ماي 2024 وتنظيم إضراب وطني  الأربعاء والخميس 22 و 23 ماي 2024 بكل المؤسسات الصحية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.مرفوقا بإنزال وطني للشغيلة الصحية للاحتجاج بالرباط أمام البرلمان يوم الخميس 23 ماي 2024 ابتداء من الساعة 11 صباحا.

ويطالب التنسيق النقابي بتنفيذ كل مضامين الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات في شقها المادي والمعنوي والقانوني والتي تعبر عن مطالب الشغيلة الصحية بكل فئاتها.

مع  الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهني الصحة وعلى رأسها صفة موظف عمومي وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة للدولة والحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وكل الضمانات التي يكفلها.

وسجل البلاغ أن مواصلة الاحتجاجات  بقطاع الصحة يأتي  " بعد وقوف التنسيق  على التجاهل الحكومي غير المفهوم وغير المبرر للركيزة الأساسية لأية منظومة صحية وهي الموارد البشرية، وبالأحرى إذا كانت هذه المنظومة مقبلة على تغيير عميق من أجل تأهيلها لتوفير خدمات صحية جيدة لفائدة المواطنين بعد تعميم التغطية الصحية الشاملة في إطار الورش الكبير للحماية الاجتماعية، وبعد تسجيله  للتذمر الشامل للشغيلة الصحية نظرا لعدم الاستجابة لانتظاراتها ومطالبها المشروعة وغضبها العميق أمام استمرار الصمت المريب للحكومة، وهو ما يجعل الشغيلة على أهبة للانتفاض والتعبير عن غضبها بكل الوسائل المشروعة".


نشرت القوات المسلحة الملكية بصفحتها على الفيس بوك، بأن وحدة تابعة للقوات المسلحة الملكية، تمكن من إجهاض عملية تهريب للمخدرات عبر الحدود الشرقية للمملكة، على بعد 70 كلم جنوب مدينة الريصاني. وحسب ذات المصدر فإن العملية أسفرت عن حجز كمية تقدر ب 1470 كلغ من مخدر الشيرا ، كانت محملة على 13 جملا. وقد تم تسليم المحجوزات إلى السلطات المعنية للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.


 في إطار العمل على تعزيز الإطار القانوني الناظم لحماية المرأة من العنف الرقمي بكافة أفعاله، جددت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، ترافعها لدق ناقوس الخطر حول انتشار ظاهرة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات، الذي ازداد حدة بعد التزايد السريع  للتطورات التكنولوجية المعلومات والاتصالات و التطبيقات الجديدة وظهور الذكاء الاصطناعي.

جمعية التحدي التي كانت من بين الجمعيات السباقة لتبني الترافع والتحذير من خطورة العنف الرقمي الذي يمكنه الانتقال من العالم الافتراضي إلى الواقع، ستعمل على تقديم "مقترح قانون خاص لحماية النساء والفتيات من العنف الرقمي ."، في ندوة صحفية من المزمع تقديمها يوم غد الثلاثاء 14 ماي 2024 بالدار البيضاء، ضمن مشروع متكامل تحت شعار: "سطوب العنف الرقمي" المدعم من المركز الدنماركي للأبحاث والمعلومات حول النوع الاجتماعي والمساواة والتنوع (كفينقو)،

 

وجددت الجمعية التأكيد، بكون رصد ومتابعة تطور التشريعات جزء أساسي من العمل النضالي والترافعي، حيث ارتأت من خلاله تقديم هذا المقترح الذي أعدته انطلاقا من ضعف القوانين في الجانب المتعلق بتعريف العنف الرقمي ضد النساء والفتيات وعدم تجريمها لمختلف أفعال العنف الناشئة في الفضاء الرقمي، وكذا عدم ملاءمتها مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية.


نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الاثنين، الادعاءات المنشورة بأحد المواقع الالكترونية بخصوص "وجود تجاوزات في حق نزلاء الجناح الانفرادي بالسجن المحلي تولال 2" بمكناس و "ابتزاز موظفين لبارونات المخدرات من أجل الحصول على عوائد مادية" و"تشغيل سجناء لفائدة بارونات المخدرات".

وذكرت المندوبية، أنها قامت فور الاطلاع على المقال المشار إليه بما يتضمنه من ادعاءات خطيرة تخص السلامة الجسدية لمجموعة من النزلاء بالسجن المحلي "تولال 2"، بإيفاد لجنة تفتيش لإجراء التحريات الضرورية من أجل التأكد من صحة تلك الادعاءات من عدمها.

وقد أكدت هذه التحريات، حسب بيان للمندوبية أن " الادعاءات المنشورة لا تعدو أن تكون افتراءات الهدف منها الضغط على الموظفين العاملين بالمؤسسة، وبالأخص على رئيس مصلحة الأمن والانضباط، وذلك لثنيهم عن الاستمرار في أداء مهامهم بالصرامة المطلوبة طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة لسير المؤسسات السجنية".

أما بخصوص ادعاء استغلال السجناء المكلفين بالأشغال من طرف بارونات المخدرات، فقد أكد البيان التوضيحي أنه "لا أساس له من الصحة، حيث إن هؤلاء السجناء يقومون بكلفهم تحت رقابة موظفي المؤسسة، علما أنهم اختيروا من بين النزلاء ذوي السيرة الحسنة".

وشددت المندوبية العامة على أنها "بقدر ما هي منفتحة على الرأي العام والوسط الإعلامي، فإنها ستتصدى دائما لكل الأخبار والادعاءات الكاذبة المنشورة حول المؤسسات السجنية، سواء عبر وسائل الإعلام المختلفة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، مسجلة أنه، وبالنظر إلى خطورة الادعاءات المنشورة في هذا المقال، فإنها قررت متابعة الموقع المعني قضائيا.


لقيت مواطنة مغربية حتفها بإيطاليا، الأحد 5 ماي الحالي، بعد سقوطها من ارتفاع 20 مترا، بسبب مغامرة الانزلاق بالحبال ببلدة بيما القريبة من بحيرة كومو شمال إيطاليا.

و أفادت تقارير إخبارية أن الضحية تبلغ من العمر 41 عاما، مقيمة منذ سنوات بإيطاليا، ولقيت حتفها في حادث مأساوي، أثناء تحليقها فوق غابة في وادي بيتو بين قريتين، حيث انفصلت عن حزام الأمان الفولاذي وسقطت أرضا.

ووقع الحادث على تلفريك فلاي إيموشن للرياضات الجوية في ألباريدو في سان ماركو، أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية في جبال الألب. وعندما وصل رجال الإنقاذ، لم يتمكنوا من إنعاشها، حيث ماتت على الفور.

ووقعت المأساة بحضور ابنتي شقيقة الضحية. وفتحت الشرطة والنيابة العامة تحقيقا في الحادث المروع. وبحسب شهود عيان، ظلت المرأة معلقة عمودياً لعدة ثوان قبل أن تسقط أرضا.

وقال متحدث باسم الشرطة إن التحقيق الأولي يكشف أنها أصيبت بنوبة هلع قبل وصولها إلى نهاية خط الانزلاق، مما أدى إلى فقدان توازنها وسقوطها بقوة ومقتلها على الفور.

وبعد الحادث المأساوي، أغلقت السلطات مسرح الحادثة بشكل مؤقت لحين استمرار التحقيق. وأمر مكتب المدعي العام لبلدية سوندريو، بمصادرة المعدات التي كانت الضحية مجهزة بها، بالإضافة إلى تشريح الجثة.


"اخترت المرأة لأنها حافظة التراث "تقول الباحثة في تاريخ المرأة والتراث اللامادي، نضار الأندلسي في تصريح لموقع "أحداث أنفو" بعد عرضها الشيق الذي قدمته بشغف كبير ، وعرض معزز بالكثير من الصور التي توثق لمراحل تطور الزي المغربي بجهة الشمال، حيث اختارت تسليط الضوء على تفاصيل دقيقة تشكل جزء من هوية الزي المغربي الذي أصبح اليوم ذائع الصيت، لما يحمله من رقي وأناقة وبراعة في التصميم واختيار الألوان والتطريزات، وذلك انطلاقا من مداخلتها حول مظاهر الحفاظ على التراث اللامادي، انطلاقا من نموذج القفطان التطواني.

الأندلسي بدأت عرضها الذي احتضنته إحدى فضاءات المعرض الدولي للكتاب يوم الأحد 12 ماي بالرباط، والمنظم من طرف مؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب، باستعراض صور للزي المغربي بتفاصيله البسيطة من القرن الماضي، مع تناول التفاصيل التي تعكس حمولة ثقافية واجتماعية   حيث تكون لكل فئة عمرية زيها المميز، كما أن هناك فوارق بين الأنثى المتزوجة والعازبة، وغيرها من التفاصيل التي نجحت المرأة المغربية عموما والمرأة في الشمال على وجه التحديد، توريث تفاصيلها للبنات والحفيدات.

الحديث عن الزي التقليدي كموروث للتراث اللامادي المغربي، كان مدخلا للحديث عن قيم التعايش والتنوع بالمملكة، حيث تطرقت الباحثة الأندلسي، للدور الكبير الذي لعبته المرأة المغربية اليهودية في الحفاظ على تقاليد هذا الزي العريق، " المرأة اليهودية لا تتجزأ من المجتمع المغربي، لأنها لعبت دورا مهما جدا للحفاظ على التراث اليهودي من حيث الحلي، واللباس، و الكسوة الكبيرة التي تعكس التقاليد والطقوس اليهودية" تقول الباحثة التي استحضرت دور الصاغة اليهود والخياطين في إغناء المشهد الثقافي، حيث كانت النساء بغض النظر عن دينهن، سواء كن مسلمات أو يهوديات يلجأن لخدمات نفس الأشخاص، مع تبادل التفاصيل التي أصبحت مع الوقت جزء واحد من الهوية المغربية.

" width="580">


بلغ معدل الاعتقال الاحتياطي بالسجون الوطنية 40.85 في المائة في متم سنة 2022، حيث وصل عدد المعتقلين الاحتياطيين إلى 39708 من مجموع الساكنة السجنية البالغ 97204 سجينا. رقم صادم أعاد التذكير به منير النعماني، رئيس وحدة مراقبة وتتبع الاعتقال الاحتياطي وتدبير بدائله برئاسة النيابة العامة، خلال مداخلته التي احتضنها يومه الاثنين 13 ماي رواق رئاسة النيابة العامة.

وأكد النعماني، في الندوة التي تمحورت حول دور النيابات العامة في ترشيد الاعتقال الاحتياطي وتفعيل بدائله، على أن رئاسة النيابة العامة كانت دوما في مقدمة مؤسسات الدولة التي تسعى إلى حماية الحقوق والحريات.

وشدد المسؤول برئاسة النيابة العامة على أن هذه الأخيرة، "تستحضر أثناء تقديم الشخص أمامها، مسألة إمكانية اللجوء إلى بديل من بدائل الاعتقال الاحتياطي، بدل الأمر التلقائي بالوضع رهن الاعتقال"، مؤكدا أن " النيابة العامة من بين الجهات التي تقرر الأمر بإيداع السجن، لكن هذا لا يعني أنها لا تتحمل مسؤوليتها بعد ذلك".

وأفاد المتحدث ذاته بأنه "خلال المدة الفاصلة بين الإيداع في السجن والعرض أمام المحكمة، تكون النيابة العامة هي المسؤولة عن الاعتقال الاحتياطي، ومع ذلك تتدخل من أجل ترشيد الاعتقال الاحتياطي من خلال المساهمة في تقليص مدته، حتى لو لم تكن هي صاحبة الأمر بالإيداع في السجن".

وبهدف ترشيد الاعتقال تم حسب النعماني القيام بالعديد من الخطوات في مقدمتها، إحداث الدوريات المتعلقة بالاعتقال الاحتياطي، إلى جانب الدورات التكوينية والاجتماعات التأطيرية حول موضوع الاعتقال الاحتياطي.

كما تم إحداث وحدة متخصصة بتتبع ومراقبة الاعتقال الاحتياطي وتفعيل بدائله، وإحداث اللجنة المركزية لتتبع الاعتقال الاحتياطي، مع الحرص على المشاركة الإيجابية في الاجتماعات القطاعية  المنعقدة لرفع معوقات التدبير الجيد لملف الاعتقال الاحتياطي. ورفع التوصيات المتعلقة بالاعتقال الاحتياطي عبر التقارير السنوية لرئاسة النيابة العامة.

جدير بالذكر أنه في إطار الجهود المبذولة سواء من قبل النيابة العامة أو الهيئات القضائية المكلفة بقضايا المعتقلين الاحتياطيين، تم تسجيل أدنى معدل اعتقال احتياطي خلال العشر سنوات الأخيرة، والذي بلغ عند نهاية شهر دجنبر 2023 نسبة 37.56 في المائة.


أكد عميد كلية العلوم بالرباط، محمد الركراكي، على أهمية التعريف بالرأسمال غير المادي للمملكة، معتبرا أن مداخلته ضمن مائدة مستديرة حول موضوع "الرأسمال اللامادي للمملكة دعامة للمغرب الصاعد" ، كان فرصة للتعريف بكلية العلوم، التي تعد بدورها موروثا لاماديا وطنيا.

وأوضح الركراكي، في تصريح لموقع "أحداث أنفو" على هامش المائدة المنظمة من طرف مؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي، يوم الأحد 12 ماي،  ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالرباط، أن كلية العلوم كانت أول كلية تم تم إنشاؤها على الصعيد الوطني، كما أنها احتضنت أول جلسات البرلمان المغربي، و أول كلية صيدلة بالمملكة، مضيفا أنها تحافظ على إشعاعها من خلال الانفتاح على عدد من النقاشات الوطنية والإقليمية، وقد كان آخرها احتضان ندوة حول القمة العربية الأكاديمية الأولى حول الماء ، بمعية مؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب.

وقال الركراكي أن كلية العلوم ملتزمة بالانخراط في التعريف بموروث الخطارات، كما أن القمة العربية الأولى حول الماء، كانت فرصة للتعريف مجموعة من الخبراء العرب والدولين، بأهمية الخطارات كموروث لا مادي للمملكة، حيث تم تنظيم زيارة ميدانية لإقليم الراشيدية للتقرب أكثر من تجربة الخطارات والمهارات والمعارف المرتبطة بها.

وأكد الركراكي أن كلية العلوم عملت في إطار مخرجات القمة العربية للماء، وبمعية مؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب،  على إنشاء أول مرصد للخطارات، وذلك وفق مقاربة علمية بالتركيز على البحث العلمي على الصعيد الجامعي، وتوفير مجموعة من كتب للتعريف بالخطارات، مع تنظيم مجموعة من المسابقات والبحوث والعمل العلمي للتعريف بالخطارات وتحسينها، باعتبارها موروثا يمكن الاستفادة منه في إطار  تدبير أزمة المياه على ضوء الأزمة الحالية التي يعيشها المغرب بسبب ندرة المياه.

" width="580">


نظمت  الثانوية التأهيلية مولاي إدريس بفاس ، أيامها الثقافية ما بين 09 و11ماي الجاري تحت شعار " بالقراءة نبني عقلا سليما  وبالبيئة نبني سلوكا  سويا " ، وتدخل هذه الفعاليات في إطار التعريف بمشاركة المؤسسة في المشروع الوطني للقراءة من خلال تحسيس المتعلمات والمتعلمين بأهمية القراءة ودورها الإيجابي في إحداث التوازن النفسي لديهم وكذلك تأثيرها على مسارهم الدراسي.

وشكلت هذه الأيام مناسبة لتلاميذ وتلميذات المؤسسة لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم الفنية والرسم  ، من خلال رسم الجداريات ذات دلالات تدوعو إلى القراءة ن والحفاظ على البيئة السليمة ،كما عرفت تنظيم ندوات علمية بمشاركة اساتذة جامعيين ودكاترة ، مخلال ندوات علمية وفكرية ، حيث شهد مدرج الثانوية تنظيم محاضرة تحت عنوان الإعداد النفسي والذهني للإمتحانات  الاشهادية  من تأطير الدكتور  نعمان النجار طبيب نفسي ورئيس جمعية الكفايات النفسية والعلاج بالقراءة ّإلى جانب أستاذ الفلسفة عبد الرحيم عازم .

كما عرفت فعاليات هذه الأيام  تقديم عرض حول  القراءة والكتابة الصحفية من تأطير الدكتور محمد الزوهري ، أستاذ جامعي بكلية الآداب سايس فاس وصحفي سابق بجريدة الأحداث المغربية.

وتخللت هذه الايام  تنظيم أمسية فنية بمركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا في إطار برنامج " داخليات مبدعة" تم خلالها تنظيم دوري في وإجراء مسابقة في الفن التشكيلي ومسابقة في التهجئة باللغة الإنجليزية (SPELLING BEE) في كرة القدم وكذلك الكشف على المواهب في مجال الغناءو حفل موسيقي من إنجاز كورال المؤسسة ،  وتنظيم الأيام الثانية للتوجيه والإعلام المدرسي بمشاركة مجموعة من المعاهد والمدارس العليا كالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG -  وكلية الطب والصيدلة وطب الإسنان FDM - المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA – مركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE – المدرسة العليا للتكنولوجيا EST .

 


تم يومه الاثنين 13 ماي 2024 بالمقر الرئيسي للأكاديمية الجهوية، برئاسة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، وحضور المديرة والمديرين الإقليميين للوزارة بالجهة، والمفتش المكلف بتنسيق التفتيش للشؤون الإدارية ورئيسات ورؤساء الأقسام والمصالح ورؤساء البرامج بالأكاديمية، و"عن بعد" من خلال تقنية المناظرة المرئية مراسيم توقيع عقود نجاعة الاداء لتنزيل خارطة الطريق 2022-2026 بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة العيون الساقية للفترة 2024- 2026.

وترتكز هذه العقود على المبادئ التوجيهية المثمثلة في إرساء الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة، ودعم دور المديريات الإقليمية والمركز الجهوي للتربية والتكوين في تنفيذ السياسات التعليمية كل في نطاق مجاله، واعتماد التدبير المرتكز على النتائج وقياس الأثر.

كما تهدف هذه العقود إلى تحديد التزامات الطرفين لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق لسنة 2026، المتمثلة في: ضمان جودة التعلمات من خلال مضاعفة نسبة تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي المتحكمين في التعلمات الأساس، وتعزيز التفتح والمواطنة من خلال مضاعفة نسبة التلميذات والتلاميذ المستفيدين من الأنشطة الموازية، وتحقيق إلزامية التعليم عبر تقليص الهدر المدرسي بنسبة الثلث، وتنفيذ السياسة الوزارية في مجال التكوين الأساس والتكوين المستمر.


اتفقت أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار على مرشح وحيد، ليكون على رأس مقاطعة مرس السلطان بالعاصمة الاقتصادية، خلفا لمحمد بودريقة الذي تم عزله بسبب انقطاعه عن مهامه.

ومن المرتقب أن يخلف محمد بنجلون التويمي بودريقة، لكونه هو نائبه في المقاطعة وبرلماني عن نفس الدائرة الانتخابية باسم الأصالة والمعاصرة، وذلك في الدورة الاستثنائية التي سيعقدها مجلس المقاطعة الأربعاء 15 ماي الجاري.

قضت المحكمة الإدارية بالبيضاء، 6 ماي 2024، بقبول طلب عامل عمالة مرس السلطان الفداء، بعزل رئيس مقاطعة مرس السلطان محمد بودريقة ، بسبب غيابه عن مزاولة مهامه.وجاء الحكم بعدما بث فيه رئيس المحكمة الإدارية بالبيضاء بصفته قاض المستعجلات، والذي عاين واقعة تغيب رئيس مقاطعة مرس السلطان محمد بودريقة عن مقر عمله لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

ومنحت عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان مهلة أسبوع أمام محمد بودريقة من أجل تبرير الانقطاع عن العمل، وكذا استئناف المهام على رأس المقاطعة داخل أجل سبعة أيام ابتداء من تاريخ توصله بهذه المراسلة، وذلك بناءا على المادتين 20 و21 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات 113.14.

وانقطع محمد بودريقة البرلماني باسم حزب التجمع الوطني للأحرارعن عن مزاولة مهامه بالمجلس منذ الدورة العادية لشهر يناير 2024 المنعقدة بتاريخ 10 يناير 2024 إلى حدود تاريخ اليوم، لاتتوفر السلطات على ما يبرر هذا الانقطاع عن العمل، مما أثر بشكل سلبي على الاحتياجات المرفقية الآنية التي يتطلبها السير العادي للمقاطعة.

وكان محمد بودريقة، رئيس مجلس مقاطعة مرس السلطان، والذي يرأس أيضا نادي الرجاء البيضاوي، قد وجه قبل أيام، عبر مدير المصالح، مراسلة إلى السلطات المختصة تتضمن ملفا طبيا يفيد بوجوده خارج المغرب لأسباب صحية.


دعا عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، طلبة كليات الطب والصيدلة إلى العودة إلى مدرجات التدريس لاستكمال سنتهم الجامعية.

ميراوي، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أكد أن الوزارة دأبت على وجه الخصوص على عقد سلسلة من اللقاءات مع ممثلي الطلبة لتدارس اقتراحاتهم وتصوراتهم، بغية التملك الجماعي للرهانات التي يطرحها هذا الإصلاح الهيكلي .

مشددا على حرص الوزارة على تجويد التكوينات في مجال الطب والرفع من مردوديتها استجابة لمتطلبات إنجاح الورش الملكي الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية.

ميراوي أكد أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وتحت إشراف رئاسة الحكومة استجابوا لمجمل النقاط المطلبية”، خاصاً بالذكر تكريس جودة التكوينات في مجال الطب والصيدلة وطب الأسنان؛ وإرساء إصلاح متكامل ومحفز للسلك الثالث؛ وتوسيع نطاق المجال الترابي للتداريب الاستشفائية بمراعاة تامة للعدالة الاجتماعية.

مضيفا “كما حرصت الوزارة على التواصل المستمر مع كافة الأطراف المتدخلة والمسهمة في هذا الورش الإصلاحي وذلك من خلال ندوة صحفية مشتركة لوزارتنا ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية؛ ونشر محتوى رقمي إخباري عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي؛ واجتماعات تواصلية مكثفة مع نقابة الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان”


قال عبد العالي المصباحي، المحامي العام بمحكمة النقض، والباحث في الشأن القانوني، في تصريح لموقع "أحداث أنفو" على هامش ندوة نظمتها يومه الاثنين 13 ماي رئاسة النيابة العامة في رواقها بمعرض النشر والكتاب، حول الجريمة الإلكترونية  أنه "تم اختيار هذا الموضوع لما له من وقع على السير اليومي للحياة الاجتماعية لكل الأفراد والجماعات والمؤسسات العمومية وحتى الدول".

وأوضح المصباحي أنه "بقدر ما جهز المشرع والدولة بكل مؤسساتها كل الإمكانيات لمكافحة الجريمة على أرض الواقع، تجد الدولة نفسها مضطرة لتتهيأ لمكافحة الجريمة هاته المرة في العالم الافتراضي، حيث وسائل الإجرام لا يمكن ضبطها أو أن تكون حجة ووسيلة إثبات، كما أن وسائل المحاربة ليست بحوزة سوى الشركات المتخصصة أو التي لها قاعدة بيانات. وبالتالي نحن أمام جريمة خطيرة جدا".

"قد نكون أمام جريمة افتراضية في عالم حقيقي مثل "البيتكوين"، حيث أصبح العدين من ممتهني التجارة الإلكترونية يقومون بملء أرصدتهم بهذة الأبناك والعملات وهي لحد الآن مجرمة ولم يتم الاعتراف بها كعملة متداولة"، وبالتالي يضيف المصباحي أنه "من أجل مواجهة هاته الجريمة الملتبسة، ليس أمام المشرع المغربي ومؤسسات الدولة سوى العمل جاهدا من أجل التواصل وتعميم المعلومات بهدف توعية المواطنين لرفع اللبس حول القانوني والمجرم".

وصرح المحامي والباحث في الشأن القانوني، خلال الندوة أنه أحصى أزيد من 100 موقع إباحي مغربي صوتي، بالدارجة، وأشار إلى أن هؤلاء يجنون أموالا من نشر هذا المحتوى.

ودعا المصباحي إلى التصدي لهذه الظاهرة التي تمس الشباب المغاربة. وقال إنه يقوم بإجراء بحث حول هذا الموضوع للتوعية بمخاطره.


في اطار العمليات الأمنية التي تقوم بها الفرقة الحضرية للشرطة القضائية لمنطقة أمن  بطانة تابريكت بسلا  و على مستوى  حي الشفاعة تمكنت  عناصر هذه الأخيرة من  إيقاف أحد الأشخاص من ذوي السوابق العدلية و متورط في  ترويج مادة لصاق السليسيون .

و عند محاولة إيقافه  أبدى  مقاومة عنيفة اتجاه العناصر الأمنية قبل التمكن من شل حركته و السيطرة عليه  .  حيث أسفرت إجراءات التفتيش عن حجز  حوالي 600 عبوة من مادة السلسيون و مبلغ مالي متحصل عليه من هذه التجارة المحظورة.

واتضح أثناء البحث الأولي مع الموقوف  أنه  يشكل أيضا  موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني من أجل نفس الجنحة و لأجل شكايتين متعلقتين بالسرقة.

وتم وضع المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة للكشف عن كل الحيثيات و التداعيات المحتملة لهذا النشاط الاجرامي.


أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه سيتم توسيع شبكة مؤسسات الريادة لتشمل السلك الثانوي الإعدادي خلال الموسم الدراسي المقبل، حيث ستهمّ 230 إعدادية عمومية على المستوى الوطني.

وأوضح  بنموسى، في معرض جوابه على أسئلة النواب البرلمانيين حول “تقييم تجربة مؤسسات الريادة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن هذا البرنامج سيهمّ على المستوى السلك الإعدادي 200 ألف تلميذة وتلميذ، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، مشيرا إلى أن نموذج إعداديات الريادة يروم “معالجة التعثرات لدى التلميذات والتلاميذ في هذا السلك وتقديم الدعم المدرسي لهم ومساعدتهم على النجاح، وذلك من خلال إرساء آلية يقظة وتوفير المواكبة اللازمة للتلاميذ المعرضين للهدر المدرسي”.

وعلى المستوى الابتدائي، أكد الوزير أن الموسم الدراسي المقبل سيشهد ” توسيع نطاق مشروع مؤسسة الريادة، وذلك بإضافة ألفي مدرسة ابتدائية سيستفيد منها ما يقارب مليون تلميذ، مبرزا أن “الوزارة تبنت هذه الوتيرة المتدرجة للتوسيع بهدف المحافظة على الجودة اللازمة وتوفير كافة الظروف الملائمة لإنجاح التجربة”.

وأضاف أنه لتنزيل هذا المشروع انطلقت عملية تكوين حوالي 400 مفتش ومفتشة للسهر على تكوين 32 ألف أستاذة وأستاذ قبل الدخول المدرسي المقبل، وذلك “لضمان جاهزية المؤسسات التعليمية المنخرطة، وتجهيز الفصول الدراسية وتهيئة فضاءات كافة مؤسسات الريادة المعنية”.

وبخصوص حصيلة تجربة “مدارس الريادة”، كشف المسؤول الحكومي أنه “تم إرساء برنامج مؤسسات الريادة برسم الموسم الدراسي الحالي على مستوى626 مدرسة ابتدائية عمومية بمشاركة حوالي 11 ألف أستاذ ومفتش، والذي هم 322 ألف تلميذة وتلميذا”.

وفيما يتعلق بتقييم هذه التجربة، أبرز الوزير أنه تم إنجاز تقييم موضوعي، وذلك من خلال تقييمات داخلية وتقييمات خارجية، أبانت عن “مدى أثر هذا المشروع في تحسين مستوى تعلمات التلاميذ ووقعه الإيجابي في إصلاح المنظومة التربوية”، كما تقدم هذه التقييمات، يضيف الوزير، مقترحات “لتجويد المشروع من أجل بلوغ التحول المنشود للمدرسة العمومية”.

ومن جانب آخر، ذكر  بنموسى بمكونات مشروع مؤسسة الريادة والتي تتمثل أساسا في “تقديم الدعم الاستدراكي لفائدة التلميذات والتلاميذ مجانا داخل المؤسسات التعليمية، ومراجعة منهجية التدريس، وتوفير تكوين إشهادي للأساتذة، وتجهيز الفصول الدراسية بالوسائل الرقمية، وتجويد ظروف الاستقبال بالمؤسسات التعليمية.


  سلط السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، أمس الاثنين، الضوء على الاستراتيجية المغربية "الشاملة والمتكاملة" لمكافحة الإرهاب، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي كلمته بمناسبة انعقاد الدورة الـ 33 للجنة الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، أوضح  فرحان أن هذه الاستراتيجية ترتكز على مقاربة قائمة على ثلاث ركائز هي تعزيز الأمن الداخلي، ومكافحة الفقر، وإصلاح المجال الديني.

وأردف قائلا: "في هذا الصدد، عززت المملكة ترسانتها القانونية من خلال اعتماد الأنظمة المتعلقة بمكافحة الإرهاب وغسل الأموال وتمويل الإرهاب. كما اعتمد المغرب، في إطار إصلاح المجال الديني، سلسلة من التدابير الرامية خاصة إلى مكافحة مختلف أشكال التطرف والتشدد، وتعزيز قيم الاعتدال والتسامح التي يجسدها الإسلام".

وفي ما يتعلق بمساهمة المغرب في العمل العالمي لمكافحة الإرهاب، أشار السيد فرحان إلى مشاركة المملكة منذ 2016 في رئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، مسجلا أن المغرب تولى هذه المهمة لثلاث ولايات متتالية، بالاشتراك مع هولندا خلال الفترة من 2015 إلى 2019، ومع كندا بين 2019 و2022، ومع الاتحاد الأوروبي منذ شتنبر 2022.

وأضاف السفير أن المغرب استضاف كذلك مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا في الرباط منذ العام 2021، والذي يقدم تكوينات حول مكافحة الإرهاب وإدارة أمن الحدود والوقاية من التطرف وتعزيز حقوق الإنسان في الحرب ضد الإرهاب. وتابع أنه نظرا لهذه المساهمة الكبيرة في الجهود العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، تم انتخاب المغرب بالإجماع لاستضافة الدورة 93 للجمعية العامة للإنتربول سنة 2025، خلال الدورة 91 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية التي انعقدت بفيينا في دجنبر الماضي.

كما أكد فرحان التزام المملكة بالتنفيذ الكامل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولاتها الإضافية، باعتبارها صكوكا دولية في هذا المجال. وأشار إلى أن "المملكة تواصل بذل جهود كبيرة على مختلف المستويات لمواجهة تحديات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ومكافحة الإرهاب، وذلك انطلاقا من التزامها الراسخ بتعزيز الجهود الدولية لمكافحة جميع أشكال الجريمة العابرة للحدود".  


   دعا مشاركون في ندوة علمية احتضنها اليوم الاثنين رواق المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب (9 - 19 ماي الجاري)، إلى اعتماد مقاربة تشاركية لتعزيز القدرات القانونية والحقوقية للقضاة، وتعزيز تخليق مجال القضاء.

وطالبوا خلال هذا اللقاء، الذي نظمه المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، والمجلس الأعلى للحسابات، تحت شعار "تخليق الحياة العامة: مقاربات متعددة"، بضرورة فتح نقاش عمومي حول دور مختلف المؤسسات الدستورية في تكريس الأخلاقيات القضائية، وتقوية الكفاءات القانونية والحقوقية لدى القضاة والمؤسسات المعنية.

وبهذه المناسبة، استعرض المشاركون أدوار مختلف المؤسسات الدستورية الكفيلة بصيانة هيبة الهيئة القضائية والتقيد بالأخلاقيات النبيلة للعمل القضائي، "والالتزام بحسن تنزيل قواعد سير العدالة، وحماية حقوق المتقاضين وسائر مرتفقي القضاء، بالإضافة إلى ضمان استقلالية القضاة وتمكينهم من ممارسة مهامهم بكل نزاهة وتجرد ومسؤولية".

وفي هذا السياق، أكد عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد زاوك، أن تعزيز تخليق القضاء مسؤولية جماعية، تتقاسمها كافة المؤسسات المعنية، بما في ذلك البيت والمدرسة ومختلف الهيئات ذات الصلة. وأبرز السيد زاوك أن إصلاح القضاء وتخليقه يشكلان بوابة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، بالنظر إلى الترابط الوثيق بين تفعيل قيم النزاهة والشفافية ومحاربة كل أنواع الفساد، بالشكل الذي يساهم في إرساء كل الآليات الكفيلة بتحقيق العدل والإنصاف والعدالة الاجتماعية. وفي مداخلة بعنوان "استراتيجية المجلس الأعلى للقضاء في مجال التخليق.. المنجز والتحديات"، أبرز رئيس لجنة الأخلاقيات ودعم استقلال القضاة، عبد اللطيف طهار، من جانبه، أن الدستور استحدث مجموعة من المؤسسات للمحاسبة ومراقبة المؤسسات من أجل تخليق الحياة العامة ومحاربة مختلف أنواع الفساد.  


  أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد المستفيدات والمستفيدين من خدمة النقل المدرسي برسم الموسم الدراسي 2023/2024، بلغ 580 ألف تلميذة وتلميذ ( 83 في المائة منهم بالوسط القروي)، وهو ما يشكل نسبة زيادة تناهز 31 في المائة مقارنة مع موسم 2021/2022.

وأوضح الوزير ردا على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية حول "معالجة إشكالية النقل المدرسي بالعالم القروي"، أن خدمة النقل المدرسي تعد من بين الاختصاصات الذاتية للعمالات والأقاليم، مبرزا أن الوزارة تسعى، بالنظر إلى الأهمية القصوى التي يحظى بها هذا المرفق، إلى مواكبة ودعم تحسين هذه الخدمة.وأشار في هذا الإطار، إلى أن عدد الحافلات المدرسية عرف تطورا مهما، حيث بلغ برسم الموسم الدراسي الجاري حوالي 8900 حافلة مدرسية، أي بنسبة زيادة تبلغ 26 في المائة مقارنة مع موسم 2021/2022.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن هذا التطور تأت ى بفضل المجهودات المبذولة من طرف المجالس الترابية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وباقي المتدخلين والشركاء، مؤكد أن الوزارة تطمح في أفق سنة 2026 إلى الرفع من عدد المستفيدين ليبلغ 700 ألف مستفيد وبلوغ 10 آلاف حافلة للنقل المدرسي.ومن أجل الارتقاء بهذه الخدمة، يضيف السيد بنموسى، تعمل الوزارة بتنسيق مع وزارة الداخلية على إرساء مخطط مندمج، سيتم تنزيله على المدى القريب، يعتمد على ترصيد نماذج مبتكرة لتدبير هذا المرفق الحيوي للمنظومة التربوية.ر/  


 

عبرت سعيدة كوزي، خلال تقديمها لتقرير منظمة العفو الدولية، حول رفع التجريم عن الإجهاض في المغرب، عن حيرتها في اختيار قصة معبرة تستدل بها عن معاناة النساء مع تجارب الإجهاض، مؤكدة أن كل المقابلات التي تم تنظيمها مع 33 امرأة، حملت معاناة عميقة وممتدة لا تنتهي بوضع المولود.

وانتقدت كوزي غياب أي لوم أو مسؤولية عن الرجل كطرف ثاني في ظاهرة الإجهاض، حيث تتحمل المرأة لوحدها المسؤولية، حتى لو كانت زوجة، حيث استدلت بقصة إحدى الزوجات التي رفض زوجها حملها، ما دفعه لإجبارها على الإجهاض بطريقة سرية، الشيء الذي عرضها للمتابعة والسجن، في الوقت الذي عبرت فيها الكثير من المتزوجات عن رغبتهن في التخلص من الجنين بسبب إجبارهن على الزواج وهن قاصرات، أو بسبب مرض الزوج، وهي الحالة التي وقف عليها تقرير المنظمة حين أشار لسيدة اضطرت لولادة 4 أطفال حاملين لفيروس السيدا الذي نقل لهم من الأب العارف بحقيقة مرضه.

التقرير تطرق أيضا لنساء يجهلن إمكانية الاستفادة من إجهاض قانوني بسبب وضعهن الصحي الخطير، ما يجعل الحاجة ملحة لتعميم المعلومة.

واستعرضت كوزي عددا من الأسباب التي تجعل النساء عرضة للاستغلال الذي ينتج عنه حمل غير مرغوب، كالحاجة لعمل وغياب أي دعم مادي، أو محاولة البحث عن الأمان بعد الطلاق أو وفاة الزوج، ما يجعل الأرامل والمطلقات هدفا سهلا بيد عدد من المتلاعبين الذين يوهمون ضحاياهم بالزواج، إلى جانب حوادث اغتصاب.

وركز التقرير على النساء في وضعية هشاشة، على اعتبارهن الفئة الأكثر تأثرا بالظاهرة بسبب عجزهن عن تأمين مبالغ مالية للحصول على إجهاض آمن، ما يدفع عددا منهن إلى محاولة الإجهاض بطريقة فردية عبر تناول الأعشاب دون معرفة خطورتها، أو استعمال أقراص تباع بشكل سري وعشوائي دون مراقبة، ما يجعلهن مرة أخرى عرضة للنصب، حيث يتم أحيانا بيعهن الوهم، في الوقت الذي تضطر أخريات إلى الاستدانة والعمل لأشهر طويلة من أجل ارجاع المبلغ.

وإلى جانب التداعيات الصحية التي ترافق النساء على المدى الطويل، كنتيجة حتمية للمخاطر المحيطة بالاجهاض السري، سلط المتدخلون خلال الندوة التي احتضنتها الرباط يوم الثلاثاء 14 ماي، لتقديم تقرير منظمة العفو الدولية الذي حمل عنوان " حياتي تدمرت: ضرورة وقف تجريم الإجهاض بالمغرب" بحضور عدد من هيئات المجتمع المدني، على عدد من مظاهر الإقصاء الاجتماعي الذي تتعرض لها الحامل خارج إطار الزواج، كالطرد من منزل الأسرة أو الهرب من البيت خوفا من القتل و التعنيف، إلى جانب مغادرة مقاعد الدراسة، و زيادة مؤشرات الفقر والهشاشة حيث تضطر الأمهات لتحمل مسؤولية مواليدهن، مع الدخول في دوامة استغلال وابتزاز.


تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم "داعش"، ينشط أعضاؤها بمدينتي تيزنيت وسيدي سليمان، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لمواجهة مخاطر التطرف العنيف وتحييد التهديدات الإرهابية التي تحدق بأمن المملكة وسلامة المواطنين.

وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن هذه العملية الأمنية النوعية التي باشرتها عناصر القوة الخاصة لفرقة التدخل السريع مكنت من توقيف أربعة متطرفين، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و44 سنة.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم مكنت من حجز معدات شبه عسكرية من بينها سترة تكتيكية وخودة ومنظار تسديد وقناع، بالإضافة إلى مخطوطات ذات طابع متطرف، ومجموعة من الدعامات الإلكترونية سيتم إخضاعها للخبرات الرقمية اللازمة.

وتشير المعلومات الأولية للبحث، أن عناصر هذه الخلية الإرهابية انخرطوا في عمليات مشبوهة من أجل توفير الموارد المالية والدعم اللوجيستيكي اللازمين استعدادا لتنفيذ مشاريع إرهابية بالمملكة بغرض المساس بالنظام العام.

وأشار البلاغ إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الموقوفين في إطار هذه الخلية الإرهابية تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن جميع مخططاتهم ومشاريعهم الإرهابية، وكذا تحديد كافة الارتباطات والامتدادات المحتملة لهذه الخلية الإرهابية التي تؤشر مرة أخرى عن تنامي المخاطر الإرهابية.


شنت السلطات المحلية بمراكش حملات مراقبة على محلات الوجبات السريعة، بتعليمات من والي جهة مراكش، فريد شوراق، وذلك على خلفية واقعة التسمم الغذائي الجماعي التي هزت أخيرا حي المحاميد بالمدينة الحمراء، وخلفت وفيات.

وقد أسفرت عمليات المراقبة في حصيلة أولية، بعد حملة واسعة شملت زيارة 498 محلا، عن إغلاق 98 محلا، وكذا حجز وإتلاف 2920 كلغ من المواد الغذائية الصلبة و581 لتر من المواد الغذائية السائلة، إضافة إلى وضع بعض أصحاب المحلات تحت الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

‏‎وتأتي هاته الحملات حسب بلاغ ولاية جهة مراكش آسفي تزامنا مع اقتراب فصل الصيف، وعلى إثر حادثة التسمم الغذائي التي سجلت بحي المحاميد مخلفة ضحيتين إحداها بشيشاوة والثانية بمدينة مراكش.

و أصدر فريد شوراق والي جهة مراكش-آسفي عامل عمالة مراكش، تعليمات صارمة لتنظيم عمليات مراقبة مستمرة دائمة ومشددة ستشمل جميع أماكن الإطعام الجماعي من محلات الوجبات السريعة، المطاعم وكذا المقاهي.

وشدد على ضرورة استمرار هذه العمليات بشكل ملح بغية مراقبة الجودة والسلامة الصحية للمأكولات التي تقدم للمستهلكين والتصدي لمعضلة التسمم الغذائي وذلك بهدف ضمان صحة وسلامة المواطنين والسائحين الوافدين على مدينة مراكش.


أكدت إدارة السجن المحلي بتطوان أن السجين (س.ب) لم يسبق له أن تعرض لأي اعتداء، سواء من طرف الموظفين بالسجن أو السجناء

وأفاد بيان توضيحي للمؤسسة السجنية ردا على فيديو منشور بمواقع التواصل الاجتماعي لوالدة السجين (س.ب)، المعتقل بالسجن المحلي بتطوان، والذي تزعم فيه "تعرض ابنها للضرب من طرف أحد الموظفين" و"اعتداء ابنها على نفسه بعد إيداعه بزنزانة التأديب" و"عدم إخراجه إلى المستشفى والاكتفاء بعلاجه بمصحة المؤسسة"، بأن ما جاء على لسان والدته "لا يعدو أن يكون محاولة للتستر على السلوك السيء لابنها".

وأوضحت إدارة المؤسسة أن السجين المذكور "عائد ثلاث مرات ومعروف بسلوكياته العدوانية تجاه النزلاء والموظفين على حد سواء، حيث قام بتاريخ 19 مارس 2024 بالاعتداء على أحد السجناء، ليتم عرضه على لجنة التأديب ويتقرر وضعه بغرفة التأديب الانفرادية لمدة خمسة أيام، غير أنه تم وقف تنفيذ العقوبة المذكورة مؤقتا".

وأضافت أنه "بتاريخ 06 ماي 2024 قام المعني بالأمر بتهديد الموظف المكلف بحراسة الحي ورفض الامتثال لعملية النداء الصباحية، فتم إثر ذلك تنفيذ عقوبة الوضع بزنزانة التأديب الانفرادية التي سبق أن صدرت بحقه".

وتابع المصدر نفسه، أنه "بعد وضعه بزنزانة التأديب الانفرادية، قام السجين المذكور بالاعتداء على نفسه مما تسبب في إصابته بجروح على مستوى الصدر والفخذ، مما استدعى نقله إلى مصحة المؤسسة حيث تم رتق الجروح التي كان يعاني منها، قبل أن يتم إيقاف التدبير التأديبي الصادر في حقه وإيداعه بغرفة جديدة، ليقوم مباشرة بعدها بالاعتداء على أحد السجناء وكسر ثلاثة من أسنانه".

وذكر البيان أنه "تم بتاريخ 29 غشت 2023 ضبط والدة السجين المذكور المدلية بالتصريحات الكاذبة في التسجيل وبحوزتها 6 غرامات من مخدر الشيرا وكمية من الكوكايين والهيروين والأقراص المهلوسة كانت تحاول تسريبها لأحد أقاربها المعتقلين بنفس المؤسسة. وقد تم حينها إشعار النيابة العامة المختصة وتسليمها للشرطة".


استفاد حوالي 1886 شخص من حملة طبية متعددة التخصصات بإقليم طرفاية والجماعات الترابية التابعة له، بهدف تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحلية.

تم تنظيم هذه الحملة الطبية من طرف "شبكة العبور نحو التنمية المستدامة"، بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطرفاية، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والمجالس المنتخبة بالإقليم، من أجل تقديم خدمات طبية للقرب ذات جودة في مختلف التخصصات.

و استفاد من هذه الحملة متعددة التخصصات، المنظمة على مدى خمسة أيام، ما مجموعه 928 شخصا في طرفاية، و154 في جماعة أمكريو، و264 في جماعة الدورة، و540 مستفيدا في جماعة أخفنير.

وشملت هذه الحملة الطبية تقديم مجموعة من الخدمات العلاجية في مجال الطب العام (269) والطب التخصصي، لاسيما طب العيون (736)، وطب الأنف والأذن والحنجرة (709)، وتصحيح السمع (172).

وأشرف على هذه الحملة الطبية طاقم مكون من خمسة أطباء و12 ممرضا ومساعدي ممرضين، بالإضافة إلى أطر إدارية وتقنية.

كما تميزت هذه المبادرة الإنسانية بالتوزيع المجاني لنظارات تصحيح البصر والأدوية الموصوفة، بالإضافة إلى جلسات تحسيسية حول أهمية تلقيح الأطفال


قالت عتيقة هاشمي، عضو المكتب الوطني لشبكة القراءة بالمغرب، رئيسة فرع الرباط، في تصريح لموقع "أحداث.أنفو" إن "السنة الحالية عرفت نوعا من التراجع في عدد المشاركين في البرنامج الوطني للقراءة نظرا لبعض الظروف، أولها أن البرنامج لم ينطلق في الوقت المحدد، بسبب الإكراهات والمشاكل التي عرفها الموسم الدراسي، خاصة أن البرنامج في حد ذاته موجه للمؤسسات التعليمية سواء الابتدائية، أو الإعدادية والثانوية، أو حتى الجامعية".

وتوضح هاشمي أن "الانطلاقة الفعلية للبرنامج الذي كان يعرف مشاركة ما بين 12 ألف و15 ألف مشارك، لم تكن إلا في حدود شهر أبريل، لكن بالرغم من ذلك يمكن اعتبار نسبة المشاركة مهمة جدا لأنها بلغت نحو 6000 مشاركة". 

وتضيف هشمي أنه الإقصائيات سواء الإقليمية والجهوية والوطنية تم اختيار 10 فائزين، 4 من الابتدائي من المستوى الأول والثاني، فائزين من المستوى الإعدادي، وفائزين من المستوى الثانوي التأهيلي وفائزين من الجامعي.

وبالإضافة إلى الجائزة الوطنية للقراءة، تضيف هاشمي "هناك جائزة أخرى موجهة للأندية القرائية داخل المؤسسات التعليمية، وهي جائزة أحسن نادي للقراءة، لاختيار أربعة أندية فائزة على المستوى الوطني".

ومن المقرر أن يتم تنظيم حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب يوم السبت 18 ماي.

وتشكل الجائزة الوطنية للقراءة التي تندرج في إطار برنامج "القراءة للجميع"، موعدا سنويا للتأكيد على استمرارية التعاقد القرائي، وترسيخ فعل القراءة داخل المجتمع المغربي.

وتأسست شبكة القراءة بالمغرب في دجنبر 2013. وتهدف الشبكة أساسا إلى العمل على ترسيخ عادة القراءة كفعل يومي لدى المغاربة انطلاقا من وعيها بأن القراءة مدخل رئيسي لولوج عالم المعرفة الذي يعتبر الرافعة الأساسية لكل تنمية.


شهادات مؤثرة و معطيات متداخلة يتقاطع فيها المجتمعي بالطبي والموروث الثقافي، قدمها تقرير منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء 14 ماي بالرباط، تحت عنوان " حياتي تدمرت: ضرورة وقف تجريم الإجهاض بالمغرب"، وذلك في اطار إطلاق حملة دولية تنطلق اليوم وتستمر لغاية سنة 2027، للفت انتباه المجتمع للتداعيات الصحية الخطيرة لحالات الإجهاض السري، و تدلعياته المجتمعية التي تزيد وضع النساء سوء.

التقرير كشف عن مشاكل بالجملة تعيشها نساء رغبن في التخلص من الحمل، سواء كن عازبات تعرضن لابتزاز المشغل، أو مطلقات وأرامل كن يبحثن عن زوج يهبهن الأمان المفقود، أو زوجات قاصرات لا يرغبن في إنجاب أطفال في جو متوتر أو من زوج حامل لأمراض جنسيةمعدية... وغيرها من الحالات التي كان مصيرها إما السجن، او التشرد، او مغادرة مقاعد الدراسة او الطرد من العمل او النبذ المجتمعي او تداعيات صحية خطيرة بسبب مغامرة الإجهاض.

وعلى مدى ثلاث سنوات القادمة، ترفع منظمة العفو تحدي إيصال صوت ضحايا الإجهاض السري الى كل الجهات المعنية، في محاولة لإخراج الموضوع من لائحة الطابوهات، حيث أوضح سفيان اطرسي، رئيس فرع المنظمة بالمغرب، أن "حقوق المرأة الإنجابية والجنسية محاطة بالكثير من الخطوط الحمراء، حيث تشكل الأعراف والتقاليد بيئة مقيدة لحقوق الإنسان"، مضيفا أن للمرأة الحق في امتلاك القرارات المرتبطة بجسدها وقرارها في الإنجاب من عدمه.

واعتبر اطرسي أن اسقاط تجريم الإجهاض سيمكن النساء من نيل حقهن في الصحة وباقي الحقوق التي أكد انها لا تتجزأ "ولا تخضع لسقف الدين والثقافة" حسب تعبيره، داعيا الى التوقف عن استعمال القوانين الجنائية للتحكم في أجساد النساء.

من جهتها، أوضحت وفاء اكزول، منسقة الحملة، أن استراتيجية منظمة العفو تروم تمكين النساء من الحصول على الخدمات الصحية بغض النظر عن انتماءاتهن، إلى جانب المطالبة بضمان خدمات اجهاض أكثر أمان، والمطالبة بمدونة أسرة قادرة على حماية حقوق الأمهات العازبات وأطفالهن، إضافة الى تعميم النقاشات حول الإجهاض مع استحضار المعايير الحقوقية.

وعمل التقرير على تسليط الضوء على قصة 33 من السيدات المنحدرات من 22 مدينة مغربية تمثل خمس جهات من المملكة، وفق ما كشفت عنه مستشارة المنظمة ستيفاني ويليام، التي رمت باللوم على المجتمع الذي يلوم المرأة لوحدها دون أن يخضع الرجل لنفس الأحكام التي تخضع لها المرأة، قبل أن تبدي استغرابها من أن الرجال المتورطين في علاقات تنتهي بالمرأة إلى طرق باب الإجهاض، يمكنه لو تناول الكلمة أن يبدي رأيه حول ما يجب أن تتصرف عليه النساء في اطار احترام المجتمع!! ما يعكس نفاقا مجتمعيا كبيرا.


افتتحت "أكديطال"، المجموعة الفاعلة في المجال الصحي، مستشفى جديدا بمدينة مراكش لعلاج السرطان.

هذا الاستثمار الصحي يعد الثاني من نوعه التي تفتتحه المجموعة في 2024 بعد المصحة الدولية بخريبكة، فيما يرتقب افتتاح مرافق طبية أخرى هذا العام بكل من الصويرة، وتطوان والرشيدية، و ابن كرير، والداخلة والقنيطرة، وتارودانت، ومكناس، والرباط.

بالنسبة لمراكش، يتعلق الأمر ب"النفيس الدولي" هو مستشفى متخصصة في علاج الأورام بتقنيات متطورة في العلاج الكميائي، العلاج الموجه، العلاج المناعي، العلاج الإشعاعي،والعلاج الإشعاعي الموضعي.

هذا المستشفى الذي يحتوى على 100 سرير، يقدم كذلك مراكز متميزة في أمراض الدم، وزراعة النخاع العظمي، وجراحة السرطان، والأشعة، والطب النووي، وأمراض الثدي، فضلا عن التنظير وعلم الأحياء، حسب المعطيات التي توصل بها موقع "أحداث أنفو".

هذا الاستثمار الصحي الذي يوفر 194 منصب شغل مباشر، بما في ذلك 155 في مجال التمريض،حسب المعطيات ذاتها،يضم معدات متطورة من قبيل جهازين للعلاج الإشعاعي من الجيل الحديث "هالسيونوإيدج"، 41 كرسي للعلاج الكيميائي، 8غرف للرعاية المركزة، كما يضم 6 غرف عمليات متطورة. تسمح هذه المعدات المتقدمة لفريقنا الطبي المؤهل بتقديم رعاية عالية الجودة، مع التركيز على تقديم رعاية شاملة ومشخصة للمرضى المصابين بالسرطان.

كما يحتوي المستشفى الدولي ابن النفيس على مختبر للتحاليل الطبية، فضلاً عن مركز للأشعة متكامل يتضمن التصوير بالرنين المغناطيسي "، وجهاز السكانر ، والفحص العادي بالأشعة ، وجهاز الأمواج فوق الصوتية وجهاز الماموغرافيا .

للإشارة، فإنه بعد هذا الافتتاح، أصبحت مجموعة "أكديطال"، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، تتوفر على 23 مؤسسة صحية ب11 مدينة عبر المملكة، موفرة بذلك 2500 سريرا، ومناصب شغل تصل إلى 4 آلاف و445 منصب، يبرز المصدر ذاته.


أجلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، مساء أمس الاثنين، محاكمة متهمين في قضية تزور عقاري ، من بينهم شقيق المقاول المعروف محمد بودريقة، إلى 20 ماي القادم، بسبب عارض صحي ألم بأحد المتهمين.

وفي الجلسة الماضية، باشرت هيئة دفاع المتهمين في بسط الدفوع الشكلية أمام هيئة المحكمة، والتمست بطلان محاضر الضابطة القضائية، مع الأخذ بمقتضيات المادة 138 من قانون المسطرة الجنائية.

وطالبت هيئة دفاع بودريقة المتابع في حالة اعتقال منذ إيقافه السنة الماضية بمطار محمد الخامس رفقة موثق، بإحضار التسجيل الهاتفي الذي وثق الصفقة العقارية موضوع الخلاف.

وتفجر هذا الملف بعد الشكاية التي تقدمت بها وريثة الضحية التي تم تزوير وثائقها، وانتحال صفتها من طرف سيدة أخرى، من أجل السطو على العقار المسمى (بلاد حادة) ذي الرسم العقاري عدد (49/11384)، الكائن بتيط مليل بضواحي الدار البيضاء.

ويتابع المتهمون من أجل "المشاركة في تزوير محرر رسمي واستعماله، وجنح المشاركة في تزوير وثيقة تصدرها الإدارات العامة إثباتا لهوية والمشاركة في استعمالها"، بالإضافة إلى "المشاركة في تزوير محررات تجارية والمشاركة في التزوير".


اعتقلت عناصر الحرس المدني الإسباني، مؤخرا، 30 شخصا في مواقع مختلفة في الأندلس وكاتالونيا ومدريد ومورسيا وطليطلة. وينسب للمعتقلين قيامهم بالاحتيال على ضحايا من دول مختلفة في أكثر من مليون يورو.

وتعرفت المصالح الأمنية الإسبانية على هويات حوالي 40 من الجناة المزعومين الآخرين، غالبيتهم يقيمون في إسبانيا، وكذلك في كرواتيا والمجر وإنجلترا والمغرب ونيجيريا وباكستان ورومانيا، وتم الإبلاغ عن هوياتهم إلى المحكمة التي تنظر في القضية.

وحسب مواقع إسبانية، راسلت الأجهزة الأمنية والقضائية بإسبانيا، المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب حول هويات المتورطين داخل المغرب، كما جرى القبض على اثنين من قادة العصابة في خيتافي وبرشلونة.

وانطلق التحقيقات في ماي 2023، بعد تلقي شكوى من شركة إنشاءات بالاحتيال على أكثر من 10 آلاف يورو باستخدام صفحات مهنية وهمية لاستخلاص المعلومات الشخصية الحساسة مثل تفاصيل الحسابات البنكية وتواقيع المدراء التنفيذيين للشركات، إضافة إلى اختراق البريد الإلكتروني للأعمال.

وتم إحصاء أكثر من 100 ضحية في إسبانيا وألمانيا وأندورا وبلجيكا وبلغاريا والإكوادور وسلوفينيا وفنلندا وهولندا والمجر وأيرلندا وإيطاليا وليتوانيا وبولندا والبرتغال والمملكة المتحدة وجمهورية التشيك ورومانيا الذين تدينهم المنظمة الإجرامية.


وسط مشاركة مكثفة ومنافسة شديدة ، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة الاقصائيات الجهوية لتحدي القراءة العربي لسنة 2024، حيث  تجاوزت مشاركة تلاميذ جهة الرباط سلا القنيطرة عدد 300 ألف قارئ(ة) مشارك(ة). وجرت أطوار التباري ضمن أجواء تربوية متميزة، وبمشاركة تلاميذ المؤسسات التعليمية بالجهة الفائزين بالمراتب الأولى. 

وبحضور  المفتشين-ات  أعضاء لجان التحكيم، ومؤطري التلميذات والتلاميذ  وتتبع الأمهات والآباء  تم استقبال المشاركين، كما تم تيسير مشاركة فئة ذوي الهمم، الذين بدورهم شاركوا بكثافة.كما تميزت المشاركات التلاميذية للدورة 8 بتنافس شديد بين القراء، وبإبراز المتبارين لقدرات عالية ومهارات وكفايات قرائية مميزة.

وأفرزت  الاقصائيات الجهوية للمسابقة بفوز أربعة عشر (14)  تلميذا وتلميذة  من فئة التلاميذ النظاميين و 4 تلاميذ من فئة ذوي الإحتياجات الخاصة،  سيشاركون في الاقصائيات الوطنية .

ويأتي تنظيم الاقصائيات الجهوية للمسابقة ضمن سياق تفعيل الإطار الإجرائي لخارطة إصلاح منظومة التربية والتكوين 2022-2026، 

وخاصة تفعيل البرنامج الرابع المتعلق بمضاعفة أنشطة الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية، كما يندرج تنظيم التظاهرة في إطار مبادرات التحكم في اللغات ودعم القدرات القرائية لتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالجهة.


تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و2022.

واحتضن مقر المكتبة الوطنية بالشيلي مراسم تسليم هذه القطع الأثرية الفريدة إلى سفيرة المغرب بسانتياغو، كنزة الغالي، من قبل، نيليدا بوسو كودو، مديرة المصلحة الوطنية للثرات الثقافي، وخوسي لويس كاسترو مونتيسينوس، نائب مدير التفتيش في دائرة الجمارك الشيلية، بحضور ممثلين عن وزارات الشؤون الخارجية والثقافة والتراث والمصالح الجمركية والأمنية.

وفي السياق، أبرزت بوسو كودو أن التعاون المشترك بين المغرب والشيلي يشمل العديد من المجالات ومن بينها أيضًا حماية الآثار الأحفورية التي تكتسي أهمية تاريخية بالغة، مشيرة إلى أن هذا الانجاز المتمثل في مصادرة الجمارك الشيلية لقطع أحفورية مغربية وإعادتها للملكة مثال واضح على التزام البلدين بمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وذلك وفقا للقانون الدولي.

وبهذه المناسبة، أعرب إروين بريفيس، السكرتير الفني لمجلس الآثار بالشيلي، عن سعادته للمساهمة في “استعادة 400 مليون سنة، دون مبالغة (..) بتاريخها الطويل الذي يعود لما قبل تشكل القارات وبالتالي لزمن بعيد قبل قيام الشيلي والمغرب أي إلى ما قبل أن يكون الكوكب على الشكل الذي نعرفه اليوم”.

وعبر أيضا عن قناعته بأن “التنسيق والعمل المشترك بين مختلف المؤسسات والتعاون الدولي يؤتي ثماره، ومكننا اليوم من إعادة تسليم هذه القطع الأحفورية إلى المملكة المغربية”.

من جانبها أعربت سفيرة المغرب عن شكرها للسلطات الشيلية على تعاونها الوثيق على مدى خمس سنوات من أجل استعادة هذا التراث المغربي الضارب في القدم وتسليمه للمملكة، مشيرة إلى أن “تهريب الآثار والقطع الأحفورية التي يعود تاريخها لملايين السنين ربما يعتبر أسوأ من تهريب المخدرات”.

وبعد أن دعت إلى تشديد العقوبات ضد مقترفي هذه الممارسات غير القانونية، عبرت عن سعادتها العارمة لكون “هذه القطع الأثرية عات أخيرا إلى موطنها الأصلي، المغرب، وما أجمل العودة إلى الأصل”.

وبهذه المناسبة أشادت الديبلوماسية المغربية بالروابط التاريخية وعلاقات الصداقة المتينة التي تجمع بين الشيلي والمغرب في العديد من المجالات، معربة عن يقينها بأن آفاق هذه العلاقات واعدة في المستقبل.

وكان حفل تسليم المغرب هذه القطع الأثرية قد سبقه التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال التراث الوثائقي بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمكتبة الوطنية للشيلي.


برنامج متنوع جمع كل صيغ التواصل المتاحة، قدمته مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، لزوار رواقها بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته 29، حيث يجد الزائر محتويات قدمت في صيغة بودكاست، إلى جانب كتب توثق لتراث المدينة باحترافية كبيرة، و رسوم، وبرامج توعية، ومحتويات بطريقة برايل الموجهة إلى ضعاف البصر والمكفوفين.

خلال زيارة الرواق، عاين موقع "أحداث أنفو" سلسلة من البرامج التي تروم التعريف بالتراث بطرق مبتكرة تقوم على إشراك الأطفال واليافعين في إعادة التعرف على معالم المدينة من خلال تحفيزهم على الرسم، حيث تقوم المؤسسة بجمع هذه الرسوم في إصدارات أنيقة موجهة لأقرانهم، حيث حرص أطفال الرباط على إعادة رسم بنايات المدينة التي شيدت في القرن 20، حيث ستتحول هذه الرسوم بدورها التي تحولت لبطاقات بريدية تحمل اسم صاحبها، إلى أرشيف للأجيال القادمة .

 وقد حرصت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، على توسيع نطاق نشاطها بفتح المجال أمام أطفال تارودانت، حيث انخرطوا بدورهم في رسم أهم معالم المدينة التي تعود لفترة ما قبل الإسلام، وهو ما توج برسومات تكشف الستار عن 30 رمزا من تراث المدينة الغني على مستوى الهندسة والمعمار و العمران و الطبيعة.

ومن بين البرامج الرائدة عالميا، برنامج "أكتشف مدينتي" الذي وضعته المؤسسة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة اليونسكو، لتطوير أداة قوية تعرف متعلمي المدارس الإعدادية بالتراث، وتعزيز مكانة التراث في العمليات البيداغوجية.

المؤسسة وضعت بين يدي الزوار إصدارات توثق لأروع معالم المدينة، مع الحرص على تقديمها في صيغة قابلة للتحميل في إطار رؤيتها لرقمنة التراث بقصد توسيع دائرة التعريف به عن طريق استثمار وسائل التواصل الحديثة، حيث سيكون تراث المدينة المسجل لدى اليونسكو متاحا رفقة كل التفاصيل المعرفة به، كموقع شالة الأثري، وجدران الموحدين وقصبة الوداية ، مسجد مولاي الحسن، و ضريح محمد الخامس،و الحديقة النباتية، حي الحبوس ...

 الزربية الرباطية بدورها حاضرة داخل الرواق من خلال مجلد يوثق لظهورها الذي كان نهاية القرن 18، مع تسليط الضوء على ما تعكسه من تفاصيل مجتمعية عريقة، حيث كانت النساء تجتمع في فضاءات خاصة لنسج الزربية بشكل جماعي، مع الحرص على توريث المهارات المرتبطة بها بالأجيال المتعاقبة.


سجل  وزير التربية شكيب بنموسى،  خلال جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب ،  بخصوص ملف الأساتذة الموقفين " أن قلة قليلة من هذه الفئة صدرت في حقهم عقوبات إقصاء مؤقت وتوقيف عن العمل بمدد محدودة ".

وقال بنموسى،" إن المجالس التأديبية المختصة اجتمعت الأسبوع الماضي، حيث تم اتخاذ عقوبات الإنذار في حق عدد من الحالات، وبالتالي سيتم استئناف صرف الأجور، فيما حالات محدودة تم اتخاذ قرار الإقصاء المؤقت في حقها، يقتصر في أغلبها على أقل من شهر، وستتم تسوية وضعيتها بعد المصادقة على المحاضر التأديبية والتبليغ بالقرار المتخذ وقضاء هذه الفترة من العقوبة، حيث سيستأنفون عملهم بعد مرور العقوبة”.

وأضاف بنموسى أن " الأساتذة المعنيين من حقهم الطعن في قرارات المجالس التأديبية سواء بتظلمات  أمام الوزارة أو القضاء الإداري في إطار من الإستقلالية و احترام القانون" .

وكان الوزير قد أكد سابقا أن المجالس الجهوية " لها استقلاليتها في اتخاذ  القرارات المناسبة، وكل الضمانات القانونية متوفرة، وسيتم اتخاذ القرارات بإنصاف”.

وعن سبب توقيف هؤلاء الأساتذة، أوضح بنموسى "،ن تطبيق هذا الإجراء لم يكن بسبب مشاركتهم في الإضرابات، بل لأنهم انخرطوا في سلوكيات تتضمن انتهاكا لحرمة المؤسسات التعليمية وحرية التلاميذ في التمدرس، معتبرا أن “دور الإدارة هو تحقيق التوازن بين الدفاع على حقوق نساء ورجال التعليم، والدفاع على حقوق التلاميذ”.

وختم بنموسى جوابه على سؤال المستشارين قائلا "إنه لا رغبة لوزارته في الدخول في مسلسل جديد من الاحتقان داخل منظومة قطاع التربية الوطنية، غير أن هناك مساطر وقوانين يجب احترامها.."

يذكر أن أغلب ممثلي الأساتذة باللجن الثنائية رفضوا التوقيع على محاضر المداولات بالمجالس الجهوية بشأن  الملف مطالبين بمعية النقابات بطي هذا الملف ووقف الإحتقان بالقطاع .


انطلاقا من تشخيصها الميداني لظاهرة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات، اختارت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، التي كانت سباقة للتنبيه إلى تفاقم الظاهرة منذ سنة 2016، تتويج عملها الترافعي اليوم الثلاثاء 14 ماي، بإعداد وتقديم مقترح قانون شامل لحماية النساء والفتيات من العنف الرقمي، يسهل على المهنيين الرجوع اليه عند التطبيق ويضع حدا لتشتت النصوص القانونية الموجودة وعدم التقائيتها.

وحذرت الجمعية من تفاقم الظاهرة على عالميا، ما يعقد انعكاساتها الخطيرة ،سواء تعلق الأمر بالفترات العادية أو خلال الأزمات والكوارث، ما يخلف آثارا نفسية واجتماعية واقتصادية، تمس الأفراد والمجتمعات بعد تنامي حالات التحرش، والابتزاز الرقمي، وانتهاك الحياة الخاصة، و غيرها من الأفعال التي لم يكن القانون الجنائي يستوعبها بنصوص واضحة.

وأوضح بلاغ للجمعية توصل به موقع"أحداث أنفو"، أنه على الرغم من أهمية قانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء في إيجاد إطار مفاهيمي متقدم التعريف بأشكال العنف ضد المرأة، بما فيها العنف الجسدي والنفسي والاقتصادي والجنسي، إلا أن حصيلة خمس سنوات على تطبيق هذا القانون كشفت عن استمرار العراقيل القانونية والمؤسساتية التي تحول دون ولوج الناجيات من العنف الرقمي الى سبل الانتصاف القضائي، نتيجة عدم تعريف العنف الرقمي عموما، والعنف الرقمي ضد النساء و الفتيات على وجه الخصوص، و تشتت النصوص القانونية المتعلقة بجرائم الفضاء الرقمي.

ومن العقبات التي وقفت عليها الجمعية، إمكانية تجريم الناجيات من العنف الرقمي في حالة لجوئهن الى التبليغ، غياب مقتضيات قانونية تشجع على التبليغ، وغياب تفعيل تدابير تراعي السرية والخصوصية والحماية للناجيات من العنف الرقمي، إلى جانب عدم استحضار مسؤوليات مزودي الخدمات وشركات الاتصال ، وتغييب دور التعاون الدولي في التصدي لجرائم العنف الرقمي خارح الحدود، و تغليب المقاربة الأمنية على المقاربة الحقوقية والحمائية في الوقاية من جرائم العنف الرقمي.

انطلاقا من هذا التشخيص، توجت جمعية التحدي للمساواة والمواطنةعملها الترافعي بإعداد وتقديم مقترح قانون شامل لحماية النساء والفتيات من العنف الرقمي، يشمل ديباجة توضح السياق العام، وأهداف تقديم مقترح القانون ومرتكزاته ومحتوياته، إلى جانب 40 مادة موزعة على 8 أبواب، تغطي الجانب الوقائي، والجانب الزجري، والجانب المسطري، والحماية من العنف الرقمي، إلى جانب أبواب ترتبط بجبر الضرر، ومسؤولية مزودي الخدمات وشركات الاتصال.


فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء اليوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخصين، أحدهما مقدم شرطة يعمل بتطوان يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج مخدر الكوكايين.

وجرى تنفيذ هذه العملية الأمنية بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث مكنت من ضبط المشتبه فيهما بمدخل مدينة العروي مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة رباعية الدفع وبحوزتهما تم حجز عشر صفائح من مخدر الكوكايين، بلغ مجموع وزنها 11 كيلوغرام و 330 غراما من هذه المادة المخدرة.

وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه به الثاني في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أنه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بمدينة سطات، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بترويج المخدرات.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، بينما تنتظر المديرية العامة للأمن الوطني انتهاء البحث القضائي ليتسنى لها تقرير الجزاءات الإدارية اللازمة في حق الشرطي الموقوف طبقا للنظام الأساسي الخاص بموظفي الأمن الوطني.


أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن الطرق الوطنية تعرف العديد من المقاطع التي تشهد حوادث سير متكررة، مشيرا إلى أن عدد النقط السوداء التي قامت الوزارة بتحديدها يبلغ 340.

وكشف نزار بركة في معرض رده على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية، أن الوزارة وضعت استراتيجية مشتركة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تهدف الى "تسريع وتيرة إصلاح عدد من المقاطع الطرقية الخطيرة والحد من النقط السوداء".

وأشار في هذا السياق، إلى أنه تم خلال سنة 2023 معالجة 15 نقطة سوداء، مؤكدا أن هذه العملية ستتواصل بالسرعة المطلوبة مستقبلا.

وتطرق الوزير إلى بعض الإنجازات التي تم القيام بها على هذا الصعيد والتي همت، على الخصوص، الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات، وتأهيل مقطع الطريق الجهوي رقم 413 الرابط بين مكناس وسوق الأربعاء على طول 88 كلم.


أكد مدرب المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة، يونس ربيع، أن الاستعدادات للمباراة التي ستجمع المنتخب الوطني بنظيره الجزائري، غدا الجمعة ببركان، في إطار ذهاب الدور الثالث وقبل الأخير لتصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة، تمر في ظروف إيجابية، مشيرا إلى أن اللاعبات عازمات على تحقيق الانتصار.

وشدد ربيع، في تصريح للصحافة، على هامش حصة تدريبية أجرتها العناصر الوطنية اليوم الخميس، على أن المنتخب المغربي سيعمل من خلال مواجهته لنظيره الجزائري على ضمان التأهل للمونديال، معتبرا أن هذه المحطة "مهمة للغاية" في مسار اللاعبات المغربيات وفي تكوينهن.

وسجل أن المنتخب المغربي سيدخل المباراة بتركيز عال على نقاط قوته من أجل تحقيق نتيجة إيجابية قبل مواجهة الإياب بالجزائر.


بلغ الدولي المغربي أمين عدلي نهائي يوروبا ليغ رفقة فريقه باير ليفركوزن الألماني بعد تعادل مثير ضد ضيفه روما الايطالي اليوم الخميس على ملعب "باي أرينا" ضمن إياب نصف نهائي المسابقة.

وتقدم روما بهدفين للأرجنتيني ليندرو باريديس في الدقيقتين 43 و66 من ضربتي جزاء، قبل أن يعدل الفريق الألماني الذي لم يخسر أي مباراة هذا الموسم في جميع المسابقات النتيجة بهدفين لجانلوكا مانشيني في الدقيقة 82 خطأ في مرمى فريقه، والكرواتي يوزيب ستانيسيتش في الأنفاس الأخيرة من المباراة.

وضرب ليفركوزن موعدا في المباراة النهائية المقررة في 22 مايو الحالي على ملعب "أفيفا" في العاصمة الإيرلندية دبلن، مع أتالانتا الإيطالي المتأهل على حساب مارسيليا الفرنسي.


هنأت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كلا من أمين عدلي لاعب باير ليفركوزن الألماني وأيوب الكعبي مهاجم اولمبياكوس اليوناني بمناسبة تأهل فريقيهما إلى نهائي يوروبا ليغ وكونفرنس ليغ على التوالي.

وكانت الهيئة المشرفة على تدبير شؤون كرة القدم الوطنية قد هنأت أيضا الدولي المغربي الآخر براهيم دياز لاعب ريال مدريد ببلوغه نهائي دوري أبطال اوروبا أمس الأربعاء على حساب بايرن ميونيخ الالماني.


  مدد المدافع الشاب باو كوبارسي البالغ 17 عاما عقده مع برشلونة الإسباني الذي تألق في صفوفه هذا الموسم إلى غاية 2027، وذلك بحسب ما أعلن النادي الكاتالوني أمس الخميس.

وكتب ثالث الدوري الإسباني لكرة القدم في بيان "توصل نادي برشلونة واللاعب باو كوبارسي إلى اتفاق لتمديد عقده إلى غاية يونيو 2027"، مضيف ا أن الشرط الجزائي في عقده سيصل إلى 500 مليون أورو.

ويغتبر قلب الدفاع خريج أكاديمية لا ماسيا، وفرض نفسه إلى جانب الجناح لامين جمال (16 عاما)، كنجوم صاعدين لبرشلونة. كما فرض كوبارسي الذي اعتمد عليه مدربه تشافي هرنانديس في يناير الماضي، نفسه كلاعب أساسي منذ بدايته الاحترافية، وأظهر نضجا كبيرا رغم صغر سنه.

وجلبت العروض الرائعة، لا سيما في دوري أبطال أوروبا ضد نابولي الإيطالي وباريس سان جرمان الفرنسي، الاستقرار والهدوء الذي كان يفتقده الدفاع الكاتالوني بسبب الأداء الضعيف. ومن المفترض أن يكون المدافع الكاتالوني الذي استدعي للمنتخب الوطني بعد خوضه لـ 29 مباراة فقط في مختلف المسابقات على المستوى الاحترافي، ضمن تشكيلة "لا روخا" في كأس أوروبا في ألمانيا في يونيو المقبل.


خرج نادي باير ليفركوزن الألماني بأرقام مذهلة، بتعادله أمام ضيفه روما الإيطالي (2-2) في المباراة التي جمعتهما مساء يوم الخميس، في إياب الدور قبل النهائي لدوري الأوروبي لكرة القدم.

وحطم نادي باير ليفركوزن، بتحاشيه الهزيمة أمام روما، على ملعب "باي أرينا – BayArena" بمدينة ليفركوزن، رقما قياسيا ظل صامدا 59 عاما، حيث واصل سلسلة "اللاهزائم" إلى 49 مباراة خلال الموسم الجاري في مختلف المسابقات، متجاوزا نادي بنفيكا البرتغالي، الذي لم يخسر في 48 مباراة بين عامي (1963 و1965) بقيادة الأسطورة الراحل أوزيبيو.

وكان نادي باير ليفركوزن في طريقه لأول خسارة له هذا الموسم بجميع البطولات، لكنه عاد من بعيد وأحرز هدفين متتاليين في الدقيقتين 82 و90، لينجو من الهزيمة ويضرب عصفورين بحجر واحد، بمواصلة سلسلة "االلاهزائم" والتأهل إلى نهائي البطولة القارية، بتفوقه على روما (4-2) بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، بعد فوزه ذهابا (2-0) على ملعب الأولمبيكو.

وذكرت شبكة "بليتشر ريبورت" أن ليفركوزن نجح في تسجيل 14 هدفا بعد الدقيقة 90 بمختلف مبارياته هذا الموسم. 

وكان الفريق الألماني، بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو، قد حطم الرقم القياسي لسلسلة من 43 مباراة بلا خسارة، المسجل باسم يوفنتوس الإيطالي، بين عامي (2011 و2012) والذي كان الأفضل لأحد فرق البطولات الخمس الكبرى في أوروبا.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن فريق باير ليفركوزن بلغ نهائي بطولة أوروبية كبرى للمرة الثالثة في تاريخه.

وعاد الفريق الألماني للظهور في نهائيات المسابقات الأوروبية بعد بلوغه نهائي كأس الاتحاد عام 1988، وكذلك نهائي دوري أبطال أوروبا 2002.

وأصبح تشابي ألونسو، المدير الفني لفريق باير ليفركوزن، المدرب الإسباني رقم 13 الذي يخوض نهائي إحدى بطولات دوري الأبطال، كأس الاتحاد الأوروبي، الدوري الأوروبي، دوري المؤتمرات أو كأس السوبر في القرن الحادي والعشرين.


لجأ جلال الداودي للجنة النزاعات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للحصول على مستحقاته المالية العالقة بذمة المكتب المسير للوداد الرياضي.

وحدد جلال الداودي مطالبه المالية في 113 مليون سنتيم،  110 ملايين سنتيم تمثل الشطر الأخير من منحة التوقيع السنوية،  وثلاثة ملايين سنتيم الراتب الشهري.

وراسلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فريق الوداد لتقديم دفوعاته في نزاعه مع جلال الداودي،  قبل تحديد موعد جلسة الحسم في النزاع.

وعاقبت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم،  فريق الوداد الرياضي، بالمنع من الانتدابات لثلاث فترات لعدم تسديد مستحقات كل من سفيان كركاش والكونغولي والتر بواليا.  


سيحج 14 منتخبا إفريقيا إلى المملكة المغربية في شهر يونيو المقبل، لخوض تصفيات مونديال 2026، الذي ستقام نهائياته بالولايات المتحدة لأمريكية وكندا والمكسيك، بسبب عدم المصادقة على ملاعب كل من سيراليون وإفريقيا الوسطى وغامبيا ودجيبوتي وساوتومي وبرينست وغينيا وتشاد وجزر القمر.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على طلبات 8 منتخبات إفريقية خوض مبارياتها على الملاعب المغربية المطابقة لدفتر التحملات، في إطار اتفاقيات الشراكة التي سبق أن أبرمتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع الاتحادات الكروية للمنتخبات المذكورة، والتي تتضمن وضع البنيات التحتية المغربية رهن إشارتها ناهيك عن تبادل الخبرات في مجالي التدريب والتكوين والتحكيم.

وسيستضيف ملعب العبدي بالجديدة يوم 5 يونيو المقبل مباراة منتخبي سيراليون وجيبوتي، على أن يلتقي في اليوم ذاته منتخبا إفريقيا الوسطى وتشاد على أرضية الملعب الشرفي بوجدة.

وسيستقبل الملعب البلدي ببركان مباراة غامبيا ضد السيشل يوم 8 يونيو، على أن يشهد اليوم الموالي إجراء مباراة منتخبي جيبوتي وإثيوبيا بالملعب البلدي في الجديدة.

واختار منتخب ساوتومي وبرينست الملعب الشرفي بوجدة لاستقبال منتخب ليبيريا يوم 9 يونيو القادم، بينما سيخوض منتخب غينيا مباراته ضد الموزمبيق يوم 10 يونيو في الملعب البلدي بالجديدة، ويستقبل منتخب تشاد نظيره من جزر القمر يوم 11 يونيو في الملعب الشرفي بوجدة، وفي اليوم ذاته سيحل منتخب بوروندي ضيفا على السيشل في الملعب البلدي ببركان.

ورفضت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في السنة الماضية المصادقة على تأهيل ملاعب 24 بلدا، ويتعلق الأمر بكل من إثيوبيا وبوتسوانا وبوركينافاسو والرأس الأخضر وإفريقيا الوسطى وإسواتيني وزيمبابوي وغامبيا وغينيا كوناكري، وغينيا بيساو وكينيا وليسوتو وليبيريا وناميبيا والنيجر والموزمبيق ورواندا وساوتومي وسيراليون وجنوب السودان والسودان وأوغندا وبوروندي.

من جهة أخرى، ينتظر اتحاد الكونغو برازافيل لكرة القدم قرار الفيفا لاستقبال المنتخب الوطني المغربي بملعب الشهداء بالكونغو الديمقراطية، برسم الجولة الرابعة عن دور المجموعات للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك في 2026. وكان الكاف قد رفض المصادقة على تأهيل ملعب ألفونس ماسامبا، لعدم صلاحية أرضيته المكسوة بالعشب الاصطناعي، وهو ما دفع منتخب الكونغو برازافيل إلى البحث عن ملعب بديل، قبل أن يقع اختياره على ملعب الشهداء بكينشاسا.


تمنى معين الشعباني، مدرب النهضة البركانية أن يتمكن فريقه من استعادة جميع لاعبيه في مباراتي ذهاب وإياب نهائي كأس الكاف ضد الزمالك المصري، وأن لا تحصل أية إصابات جديدة في الفترة ما بين لقائي بركان والقاهرة.

المدرب التونسي اعترف بصعوبة المباراة النهائية ذهابا وإيابا لكونها "ستكون أمام فريق الزمالك، الذي يعتبر من بين الكبار، نفس الشيء بالنسبة لنهضة بركان الذي تعود على التواجد في هذه المنافسة خلال السنوات الأخيرة". 

وشدد الشعباني على أن: "نهضة بركان استعد بشكل جيد لنهائي الكونفدرالية، وإن شاء الله سيكون الفريق البرتقالي حاضرا وفي الموعد، واللقب سيحسم في مصر". 

ويشار إلى أن مباراة الذهاب ستقام يوم الأحد المقبل، على أرضية الملعب البلدي لبركان، فيما سيلعب الإياب في مصر على ملعب القاهرة الدولي، يوم الأحد 19 من الشهر ذاته.


حددت اللجنة المنظمة لمباراة نهضة بركان لكرة القدم وضيفه الزمالك المصري أسعار التذاكر في 

20 و30 درهما للمنعرجين والمدرجات المكشوفة.

ويحتضن الملعب البلدي المباراة التي تدخل ضمن ذهاب نهائي كاس الكاف الأحد القادم انطلاقا من الثامنة مساء.

وانطلقت عملية بيع التذاكر صباح اليوم الجمعة وتمتد إلى يوم غد السبت حتى الساعة السابعة مساء.

وتأهل نهضة بركان إلى نهائي كأس الكاف بعد انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري من نصف النهائي احتجاجا على قميص ممثل الشرق المرصع بخريطة المغرب، فيما تجاوز الزمالك المصري فريق دريمز الغاني بثلاثة أهداف لصفر إيابا، بعدما كانا قد تعادلا ذهابا بصفر لمثله بملعب القاهرة الدولي. 


  باتت قضية اعتداء حسين الشحات لاعب الأهلي المصري لكرة القدم على الدولي المغربي محمد الشيبي لاعب بيراميدز، قريبة من نهايتها، بعدما حددت المحكمة موعد النطق بالحكم.

وقررت المحكمة الجنحية بمدينة نصر بالعاصمة المصرية القاهرة، حجز قضية اعتداء حسين الشحات، على الدولي المغربي محمد الشيبي، للنطق بالحكم يوم 30 ماي الجاري.

وبعد الاستماع إلى دفوعات هيئة دفاع الطرفين، تقرر تحديد موعد للنطق بالحكم الابتدائي، في قضية باتت تشغل الرأي العام المصري والمغربي بشكل كبير، رغم مرور ما يقارب سنة على واقعة الاعتداء على الشيبي.

ويتابع الشيبي اللاعب الشحات بالتعدي عليه بالضرب والسب، حيث قال دفاع اللاعب المغربي أن الأخير تضرر نفسيا بعد انتشار مقطع الفيديو الذي يوثق صفعه بقوة من قبل لاعب نادي الأهلي.


يرغب ريال بتيس الإسباني لكرة القدم في استمرار الدولي المغربي شادي رياض بشكل نهائي، بعد اقتناع إدارة النادي الأندلسي بمؤهلاته التقنية والبدنية هذا الموسم.

ويلعب رياض، البالغ من العمر 20 عاما، معارا إلى بتيس من برشلونة حتى نهاية الموسم الحالي، علما أن عقده مع البلوغرانا يمتد إلى صيف 2025.

وخاض رياض 23 مباراة بقميص ريال بيتيس في الليغا الإسبانية هذا الموسم، إذ يعتمد عليه الشيلي مانويل بيليغريني في دفاع الفريق، ويعول على خدماته للموسم القادم.

وفي حال تفعيل بند الشراء، فإن ريال بتيس سيكون مطابا بدفع 3 ملايين و500 ألف يورو لبرشلونة، مع 50 فالمائة من نسبة انتقاله إلى أي فريق مستقبلا.


رفضت المحكمة الرياضية الدولية بلوزان اليوم الجمعة الطلب الاستعجالي الذي تقدم به الاتحاد الجزائري لكرة القدم واتحاد العاصمة الجزائري بشان الطعن في قرار لجنة الاستئناف بالاتحاد الافريقي لكرة القدم الصادر يوم 30 أبريل والذي يقضي بخسارة الفريق الجزائري ذهابا وايابا.

وتأهل فريق النهضة البركانية الى المباراة النهائية لكاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم و التي ستجمعه ذهابا بفريق الزمالك المصري يوم 12ماي بالملعب البلدي ببركان وايابا يوم 19ماي بالقاهرة.

وكان كل من الاتحاد الجزائري ونادي اتحاد العاصمة قد طعنا في قرار لجنة الاستئناف التابعة للكونفدرالية الإفريقية، الذي زكى قرار لجنة الأندية بالسماح للفريق المغربي بخوض مباراة نصف نهائي كأس الكاف بأقمصته الرسمية التي تحمل خريطة المغرب.

وتعود القضية إلى اعتراض الاتحاد الجزائري على ارتداء لاعبي نهضة بركان لأقمصة تحمل خريطة المغرب ومصادرتها بمطاري هواري بومدين.


ترأس وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الجمعة بالرباط، جلسة عمل مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، خصصت لتتبع وتدارس الإجراءات التي تم اتخاذها في أفق مشاركة المغرب في دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024) المقررة في الفترة ما بين 26 يوليوز و11 غشت المقبلين.

وأبرز بنموسى، خلال هذا الاجتماع، الجهود التي تبذلها الوزارة بتعاون مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وباقي الشركاء، من أجل الارتقاء بالرياضة الوطنية وتعزيز حضور المغرب على الساحة الرياضية الدولية.

ولضمان أفضل مشاركة ممكنة للوفود الرياضية المغربية خلال أولمبياد باريس، وفي إطار برنامج تهييئ المنتخبات الذي انطلق منذ سنة 2022، اتخذت الوزارة بتنسيق مع اللجنة الوطنية الأولمبية وباقي الشركاء والفاعلين مجموعة من الإجراءات التي تهدف بالأساس إلى تقديم الدعم والمواكبة اللازمين للرياضيين المغاربة المشاركين، من خلال تحفيزهم وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم وتهييئهم لخوض المنافسات والمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية المغربية.

كما التزمت الوزارة بتزويد اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ومختلف الجامعات الرياضية بالموارد المالية اللازمة للاستعداد لهذه المشاركة، مع توفير الموارد البشرية والتقنية والإدارية والطبية الضرورية لمواكبة الرياضيين، بالإضافة إلى وضع رهن إشارتها المرافق الرياضية التابعة للوزارة.

من جهة أخرى، ثمن الوزير المجهودات التي تبذلها اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، من أجل النهوض بالرياضة الوطنية وضمان إشعاعها على المستوى الدولي، كما دعا إلى ضرورة تضافر الجهود قصد تحسين إنجازات الرياضيين المغاربة وتحقيق إنجازات مشرفة خلال هذه التظاهرة العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب تمكن إلى حدود اليوم من التأهل إلى الألعاب الأولمبية لباريس في 13 نوعا رياضيا بمجموع 47 رياضية ورياضيا، فيما لا يزال بإمكان رياضيين آخرين حجز بطاقة التأهل لهذا الموعد الأولمبي.

وفي تصريح للصحافة، أكد بنموسى أن جلسة العمل هذه كانت فرصة للوقوف على آخر الاستعدادات للمشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة تتطلع إلى رؤية الرياضيين المغاربة يوقعون على مشاركة مشرفة خلال هذا الحدث الرياضي الكبير.

كما أشار إلى أن اللقاء شكل فرصة لاستعراض مختلف جوانب مشاركة الرياضيين المغاربة، سواء على الصعيد البدني أو الذهني أو اللوجستيكي، مؤكدا على الدور الداعم الذي تضطلع به الوزارة تجاه الجامعات الملكية المغربية واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية.

من جانبه، أكد الكاتب العام للجنة الوطنية الأولمبية المغربية، عبد اللطيف ادماحما، أن الاجتماع التنسيقي المنعقد بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، كان فرصة لمناقشة مختلف التدابير المتخذة في أفق المشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية.

كما أوضح أن اللقاء مكن من مناقشة السبل الكفيلة بتعزيز التنسيق بين الوزارة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية بغية النهوض بالممارسة الرياضية بالمملكة.

وفي ختام هذه الجلسة، وقع بنموسى ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، فيصل لعرايشي، اتفاقية شراكة، تروم بناء مقر جديد للجنة الوطنية الأولمبية المغربية، حيث يشهد المقر القديم عملية إعادة التأهيل في أفق احتضان كأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030 في كرة القدم.


حسم الهداف الدولي الفرنسي كيليان مبابي بشكل رسمي مستقبله مع باريس سان جرمان، وذلك بإعلانه الجمعة رحيله في نهاية الموسم عن نادي العاصمة المتوج معه مؤخرا بلقب الدوري المحلي لكرة القدم.

وقال مبابي في فيديو نشره على انستغرام "إنه عامي الأخير في باريس سان جرمان، لن أمدد (العقد) وسأنهي مغامرتي في غضون أسابيع قليلة. سألعب آخر مباراة لي في بارك دي برانس الأحد" ضد تولوز في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الفرنسي.

وكان ابن الـ25 عاما يمني النفس بإنهاء مغامرته مع نادي العاصمة بشكل أفضل من خلال قيادته الى نهائي دوري الأبطال للمرة الثانية في تاريخه، لكن المشوار انتهى الثلاثاء عند الدور نصف النهائي على يد بوروسيا دورتموند الألماني الذي فاز إيابا في باريس 1-0، وهي نفس نتيجة لقاء الذهاب على ملعبه "سيغنال إيدونا بارك".

وستكون مباراة الأحد ضد تولوز الظهور الأخير لمبابي بين جماهير سان جرمان لأن المباراتين الأخيرتين الأربعاء ضد نيس (مؤجلة من المرحلة 32) ومتز خارج "بارك دي برانس".

وينهي مبابي مشوار سبعة مواسم بألوان سان جرمان بإحراز لقب الدوري الفرنسي مع إمكانية الفوز بالثلاثية المحلية بعدما توج فريق المدرب الإسباني لويس إنريكي بكأس الأبطال (الكأس السوبر) في مطلع الموسم إضافة الى تأهله لنهائي الكأس حيث يتواجه مع ليون في 25 الحالي.

وأبلغ مبابي بسرية مسؤولي سان جرمان في فبراير الماضي بنيته الرحيل عندما ينتهي عقده في نهاية الموسم الحالي.

لم يقل اللاعب ذلك علنا أبدا ، ولم يؤكد الى أين سيذهب بعد ذلك، لكن يبدو ريال مدريد الإسباني وجهته المرجحة.

وسيحمل سان جرمان كأس الدوري الأحد على ملعبه وأمام جماهيره بعدما حسمه في المرحلة الماضية نتيجة خسارة ملاحقه موناكو امام مضيفه ليون 2-3، بعدما تعثر فريق العاصمة قبله بـ24 ساعة أمام ضيفه لوهافر 3-3.

وقال مبابي للصحافيين بعد الهزيمة أمام دورتموند "ليس كل شيء يجب أن يلقى في سلة المهملات. لا يزال لدينا أهداف ونهائي كأس فرنسا قادم".

واضاف "سنواصل العمل. سنحاول الفوز بالمباراة النهائية ثم سنقوم بتقييم الموسم وما هو الجيد وما الذي لم يكن جيدا ".


اكتسح المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة نظيره الجزائري بأربعة أهداف دون رد في المباراة التي جمعتهما مساء يومه الجمعة.

وتدخل المباراة التي أقيمت بالملعب البلدي بمدينة بركان ضمن ذهاب الدور الثالث من التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستجرى أطوارها بدومنيكان.

No Image

وتناوب على تسجيل أهداف المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة في لقاء اليوم كل من ايناس ابوشريف في الدقيقة 32، وروميساء احسان في الدقيقة 41، ووفاء بنطاهري في الدقيقة 50 وحنان سهول بالخطأ ضد مرماها في الدقيقة 58.

وستجرى مقابلة الإياب يوم الجمعة 17 ماي الحالي بملعب سالم مبروكي الرويبة بالعاصمة الجزائر بداية من الساعة الخامسة والنصف عصرا.


  تلقى نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا بين لاعبي التنس المحترفين رعاية طبية بعدما اصطدمت برأسه قارورة مياه اثر فوزه على الفرنسي كورونتا موتيه في الدور الثاني ببطولة إيطاليا المفتوحة يوم الجمعة.

وكان اللاعب الصربي يوقع على التذكارات بعد فوزه بسهولة 6-3 و6-1 على اللاعب الفرنسي عندما اصطدمت برأسه قارورة مياه وأمسك برأسه وجثى على ركبتيه وظل في هذه الوضعية عدة ثوان وهرع إليه الموظفون لمساعدته ليغادر الملعب.

ونفى منظمو البطولة أن يكون هناك ما يدعو للقلق بشأن حالته. وقالت اللجنة المنظمة للبطولة في بيان عبر منصات التواصل الاجتماعي "لدى مغادرته الملعب الرئيسي في ختام مباراته، تعرض نوفاك ديوكوفيتش لضربة على الرأس بقارورة مياه أثناء توقيع التذكارات للمشجعين. خضع للإجراءات الطبية الملائمة وغادر بالفعل مجمع الملاعب ليعود إلى فندقه".

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي أن قارورة المياه سقطت من حقيبة ظهر أحد المشجعين واصطدمت برأس ديوكوفيتش.


أهدر العين الإماراتي تقد ما مبكرا وعاد خاسرا من أرض يوكوهاما مارينوس الياباني في الدقائق الأخيرة 1-2، السبت في ذهاب نهائي النسخة الأخيرة من دوري أبطال آسيا في كرة القدم بصيغته الحالية.

أمام 55 ألف متفر ج، افتتح لاعب الوسط الشاب محمد عباس التسجيل للعين (12)، قبل أن يرد المضيف في نهاية الشوط الثاني عن طريق أساهي أويناكا (72)، وكوتا واتانابي (84).

وتقام مباراة الإياب السبت المقبل على استاد هز اع بن زايد في مدينة العين، علما ان بطل المسابقة يحجز المقعد الرابع الأخير لقارة آسيا في مونديال الأندية 2025 بصيغته الموسعة، ليلحق بالهلال السعودي، أوراوا ردي دايموندز الياباني وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي.


ودع الدولي المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم زميله كيليان مبابي بعد إعلان الأخير رحيله عن الفريق العاصمي عقب 7 سنوات بقميصه قادما من موناكو.

وتوجه حكيمي في "سطوري" بصفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي أنستغرام بالشكر لمبابي بعد السنوات التي قضاها مع الفريق الباريسي.

وتجمع حكيمي علاقة مميزة بمبابي حيث يعتبر أفضل صديقي للدولي الفرنسي سواء داخل الملعب أو خارجه.

وكان كليان مبابي، الذي انضم إلى باريس سان جرمان عام 2017، قادما من موناكو، قد مدد عقده في عام 2022 حتى 2024، لكنه رفض الصيف الماضي، تفعيل بند يسمح له بالبقاء عاما آخر في "حديقة الأمراء".

وقال مبابي في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، إنه لن يمدد عقده مع باريس سان جيرمان.

وأضاف: "سأنهي مغامرتي في غضون أسابيع قليلة، سألعب آخر مباراة لي في ملعب حديقة الأمراء يوم الأحد، ضد تولوز في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الفرنسي".

وتابع: "من الصعب جدا مغادرة بلدي فرنسا والدوري الفرنسي، أوجه الشكر للمدربين إيمري وتوخيل وبوتشيتينو وغالتييه وإنريكي وزملائي والجماهير، آمل أن أنهي هذا الموسم بلقب أخير".


توصل فريق الوداد الرياضي لكرة القدم، بمبلغ 500 مليون سنتيم من مجلس مدينة الدارالبيضاء، في إطار إتفاقية الشراكة التي تربط الطرفين.

وتأخرت سلطات الدارالبيضاء في صرف المنحة للوداد الرياضي لكرة القدم، بسبب المشاكل التي عاشها الفريق الأحمر على المستوى الإداري بعد اعتقال سعيد الناصيري في قضية إسكوبار الصحراء، قبل أن تتم تسوية الأمر بعد انعقاد الجمع العام في مارس الماضي، وانتخاب عبدالمجيد البرناكي رئيسا جديدا للفريق الأحمر.

ووقع مجلس مدينة الدارالبيضاء إتفاقية شراكة مع الوداد والرجاء الرياضيين تقضي بحصول كل منهما على 500 مليون سنتيم، إضافة مكافآت مالية أخرى في حالة تتويجهما بالألقاب سواء المحلية منها أو القارية.

وكان فريق الرجاء د قد توصل بدوره في مارس الماضي بمنحة مجلس مدينة الدارالبيضاء.


سجل الدولي المغربي يوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني لكرة القدم هدفين، اليوم السبت، خلال المباراة التي جمعت فريقه بفياريال، ضمن منافسات الجولة 35 من الليفا.

وافتتح الدولي المغربي التسجيل لإشبيلية في الدقيقة 26 من ضربة جزاء، قبل أن يضيف الثاني في الدقيقة 44، علما أن الفريق الأندلسي انهزم ضد فياريال بثلاثة أهداف لاثنين.

ورفع النصيري رصيده الى 15 هدفا، بعد ثنائيته في مرمى فياريال، ليحتل المركز السادس في قائمة الهدافين بالليغا.


شدد معين الشعباني مدرب نهضة بركان لكرة القدم على أن فريقه يعاني من بعض الغيابات أمام الزمالك المصري ضمن ذهاب نهائي كأس الكاف.

وقال الشعباني خلال الندوة الصحفية التي تسبق مباراة فريقه ضد الزمالك ،أن النهضة البركانية ورغم الغيابات فهو جاهز للمباراة التي يحتضنها الملعب البلدي غدا الأحد، مضيفا أنه درس جيدا الفريق المصري وأن أوراق الفريقين مكشوفة.

وأضاف المدرب التونسي أن النهائي يعد فرصة كبيرة لأي فريق للتتويج باللقب، معبرا عن أمله في تحقيق نتيجة مريحة قبل مباراة الإياب.


تأهل فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم إلى نصف نهائي كأس العرش للموسم الرياضي 2022-2023، بعد فوزه اليوم السبت على مضيفه حسنية اكادير بأربعة أهداف لاثنين، في المباراة التي جمعتهما بملعب أدرار، لحساب ربع نهائي المسابقة.

وتناوب على تسجيل أهداف الرجاء كل من المهدي موهوب والسينغالي أسان بايي خطأ في مرمى فريقه، وآم النفاتي ونوفل الزرهوني،  في حين سجل الفريق السوسي هدفيه عبر عبد الله بوخنفر والبلغيتي.

ويواجن الرجاء في نصف النهائي المتأهل من مباراة أولمبيك خريبكة والمولودية الوجدية، المقررة يوم الأربعاء القادم، بمركب الفوسفاط بخريبكة.


فاز فريق النادي المكناسي لكرة القدم على ضيفه الوداد الفاسي بهدفين لواحد، اليوم السبت، في المباراة التي جمعتهما بالملعب الشرفي، لحساب منافسات الدورة 25 من البطولة الاحترافية في قسمها الثاني.

وسجل الكوديم هدفيه عبر كل من أنس المهراوي في الدقيقة 43، وأمين الدغوغي في الدقيقة 52، بينما سجل الواف هدفه الوحيد بعدها بثلاث دقائق.

وبات النادي المكناسي قريبا من تحقيق الصعود، بعدما رفع رصيده إلى 51 نقطة بفارق 7 نقط عن الكوكب المراكشي صاحب المركز الثاني، وذلك على بعد 5 دورات من نهاية البطولة.


أكد ريال مدريد، المتوج بطلا لإسبانيا الأسبوع الماضي، تفوقه بفوز رائع على غرناطة اليوم السبت (0-4)، بفضل ثنائية للدولي المغربي إبراهيم دياز.

وفي المباراة التي أقيمت بمناسبة الجولة الـ 35 من الدوري الإسباني، بسط ريال مدريد، بتشكيلة معدلة ضمت عددا من البدلاء مثل فران غارسيا وأردا جولير وجوسيلو، سيطرته على غرناطة، المنحدر إلى الدرجة الثانية، منذ بداية المباراة دون أن يترك أي مجال للمفاجأة.

وافتتح فريق أنشيلوتي التسجيل عن طريق فران غارسيا، الذي وقع أول أهدافه الرسمية بقميص ريال مدريد، قبل أن يضيف هدفا آخر قبل نهاية الشوط الأول عن طريق المهاجم التركي الشاب جولر.

وفي الشوط الثاني، واصل الدولي المغربي الدولي إبراهيم دياز تألقه بتسجيله هدفين رائعين، رافعا رصيده من الأهداف في الدوري الإسباني هذا الموسم إلى ثمانية أهداف.

وبهذا الفوز، رفع ريال مدريد رصيده إلى 90 نقطة، متقدما بفارق 15 نقطة عن خيرونا و17 نقطة عن برشلونة الذي يلاقي ريال سوسيداد يوم الاثنين.


أحرز الهلال لقبه التاسع عشر في الدوري السعودي لكرة القدم معززا رقمه القياسي، بفوزه العريض على ضيفه الحزم 4-1، اليوم السبت ضمن منافسات الجولة 31.

ورفع فريق العاصمة الرياض الذي يلعب له الدولي المغربي ياسين بونو رصيده إلى 89 نقطة، بفارق 12 عن أقرب مطارديه وغريمه النصر الذي يضم أفضل لاعب في العالم خمس البرتغالي كريستيانو رونالدو (39 عاما )، قبل ثلاث مراحل على ختام الدوري رسميا .

وسجل الصربي ألكسندر ميتروفيتش (15 من ركلة جزاء و45+3) وأحمد الجويد (39 خطأ في مرمى فريقه) والصربي الآخر سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش (45+6) أهداف الهلال، وفايز سليماني من جزر القمر (34) هدف الحزم.

وانضم بونو إلى الهلال في الصيف الماضي، قادما من إشبيلية الإسباني، حيث خاض مع بطل الدوري السعودي 29 مباراة.


بلغ فريق المغرب الفاسي نصف نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على المغرب التطواني (4-2)، بعد اللجوء إلى الشوطين الإضافيين، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت، على أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان، لحساب دور ربع النهائي.

وسجل أهداف المغرب الفاسي، اسماعيل الحراش (د 16)، وأيوب المودن في مرمى فريقه (د 62)، وسفيان لكزير (د 5 من الشوط الإضافي الأول)، ومحسن بوريكة (د 120 +2).

ووقع للمغرب التطواني أيوب المودن (د 21)، وحمزة غطاس (د 83).

ويواجه المغرب الفاسي في دور النصف، الفائز من مباراة أولمبيك الدشيرة والجيش الملكي.

وكان الرجاء الرياضي قد حجز تذكرة العبور لنصف النهائي، في وقت سابق من اليوم السبت، عقب فوزه على حسنية أكادير (4-2).


نجح فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم قريبا في كسر رقم الأولمبيك البيضاوي بعدما تفادى الهزيمة للمباراة رقم 29 هذا الموسم في جميع المسابقات عقب فوزه على حسنية أكادير وتأهله إلى نصف نهائي كاس العرش للموسم الرياضي 2023/2022.

وكان الأولمبيك اليضاوي قد تمكن من الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم موسم 1993/1994 لـ 28 مباراة متتالية.

وحقق الأولمبيك البيضاوي رقمه في البطولة الوطنية فقط علما أن الرجاء بدوره خاض هذا الموسم 26 مباراة لم ينهزم في اي واحدة منها إذ فاز في 17 مباراة وتعادل في 9.

وبإمكان الرجاء الانفراد برقم تاريخي على بعد 3 دورات من نهاية البطولة ومباراة مؤجلة ضد نهضة بركان في حال تفاديه للهزيمة ليصبح بذلك في حال تحقيقه هذا الرقم أول فريق مغربي ينهي الدوري بدون هزيمة.


توصل إسماعيل المقدم مدافع الرجاء الرياضي لكرة القدم بعرض من فريق إماراتي للانضمام إلى صفوفه في الميركاتو القادم.

وعلم "أحداث أنفو" أن الرجاء الرياضي لايمانع في انتقال اسماعيل المقدم إلى الإمارات العربية المتحدة في الموسم القادم، إذا ما كان العرض المالي يلبي طموحات اللاعب والنادي الأخضر خصوصا أن الأأخير  يفاوض مروان الهدهودي لإعادته للفريق الأخضر في الموسم القادم،  بعد رفض الألماني جوزيف زينباور التعاقد مع عميد إتحاد تواركة أيمن الديراني.

ورغم مشاركة الرجاء في الموسم القادم بدوري أبطال أفريقيا، فإنه يرحب بانتقال مدافعه الأساسي اسماعيل المقدم للدوري الإماراتي.


يواجه فريق نهضة بركان لكرة القدم اليوم الأحد فريق الزمالك المصري برسم ذهاب نهائي كأس الكاف بالملعب البلدي ببركان.

وتأهل فريق نهضة بركان إلى المباراة النهائية بانسحاب اتحاد العاصمة الجزائري من نصف النهائي احتجاجا على أقمصة ممثل الشرق المرصعة بخريطة المغرب، إذ قضت لجنة المسابقات بالكاف باعتباره منهزما بستة أهداف لصفر، في مجموع مبارتي الذهاب والإياب، فيما تخطى فريق الزمالك المصري نادي دريمز الغاني بثلاثة أهداف لصفر.

وسيكون نهضة بركان ملزما بالحذر في مباراته ضد الزمالك المصري لتفادي المفاجأت التي قد تصعب مهمته في مباراة الإياب يوم 19 ماي الحالي بملعب القاهرة الدولي.

ويعلم التونسي معين الشعباني مدرب نهضة بركان أن التتويج بكأس الكاف للمرة الثالثة يمر بالأساس بتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الذهاب بالملعب البلدي ببركان، حتى يتمكن من خوض لقاء الإياب بارتياح كبير.

ويعاني نهضة بركان من غياب عدد من لاعبيه بسبب الإصابة ويتعلق الأمر بكل من عبدالكريم باعدي والسينغالي لامين كمارا ويوسف الزغودي، إضافة إلى عمر العرجون الموقوف من طرف الكاف لطرده ضد أبوسليم الليبي في ربع النهائي.


أعرب الدولي المغربي براهيم دياز، عن سعادته، بتسجيله هدفين وصناعة هدف في مباراة أمس ضد غرناطة، ضمن منافسات الجولة 35 من الدوري الإسباني.

وقال براهيم في حديث مع قناة ريال مدريد: "الآن سجلت 12 هدفا وقدمت 7 تمريرات حاسمة (في جميع المسابقات). إنه من السهل التسجيل في هذا الفريق، لأن اللاعبين يقدمون تمريرات سانحة للتسجيل. أهم شيء هو الفوز بالألقاب. حققنا السوبر الإسباني والليغا، والآن نريد دوري أبطال أوروبا".

وأضاف: "جميع اللاعبين لديهم دور مهم في الفريق. نحن لم نعد أصدقاء، بل عائلة، جميع اللاعبين مثل إخوتي، إنها مجموعة رائعة، ونجعل الأمور سلهة على بعضنا البعض. اليوم أريد أن أخبر مودريتش، الذي قدم لي تمريرة الهدف (الثاني)، بأنه مايسترو".  


حل جمهور النهضة البركانية لكرة القدم بأعداد غفيرة لدعم لاعبي الفريق البرتقالي بالملعب البلدي ضمن ذهاب نهائي كأس الكاف.

وحجت الجماهير البركانية منذ ساعات إلى الملعب حيث تمني النفس بانتصار مريح قبل مباراة الإياب بالقاهرة الأحد القادم.


عبر فريق أونجيه الفرنسي أحد أندية الدرجة الثانية لكرة القدم، عن رغبته في التعاقد مع عبد الله حيمود لاعب وسط الوداد الرياضي في الميركاتو الصيفي القادم.

وكشفت صحيفة “فوت ميركاتو” أن النادي الفرنسي يسعى إلى تدعيم خطوطه في الصيف، خاصة مع احتمالية رحيل حيماد عبدلي، وقرب اعتزال بييريك كابيل، ما جعله يبدي اهتماما متزايد بحيمود.

هذا، وينافس نادي أنجي على الصعود إلى الدرجة الأولى من الدوري الفرنسي، حيث يحتل حاليا المركز الثاني في منافسات القسم الثاني برصيد 67 نقطة، قبل جولة واحدة فقط من نهاية المسابقة، خلف المتصدر أوكسير بـ71 نقطة والذي ضمن الصعود، والمطارد سانت إيتيان بـ65 نقطة.

ولن تكون مهمة أونجيه للظفر بخدمات حيمود سهلة إذ أن اللاعب محط أنظار تولوز احد أندية الدرجة الأولى بفرنسا.


يتابع فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والناخب الوطني وليد الركراكي مباراة نهضة بركان ضد الزمالك، التي يحتضنها الملعب البلدي ببركان، لحساب ذهاب نهائي كأس الكاف.

وحل لقجع لدعم الفريق البرتقالي خلال النهائي، في حين يراقب الركراكي بعض لاعبي النهضة البركانية، للوقوف على جاهزية في أفق المناداة على من يستحق حمل قميص الأسود.

وأنهى نهضة بركان الشوط الأول بهدفين لصفر من توقيع يوسوفو دايو من ضربة جزاء في الدقيقة 13، وعادل تاحف في الدقيقة 32.


حقق فريق نهضة بركان لكرة القدم فوزا صغيرا على ضيفه الزمالك المصري، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد بالملعب البلدي، لحساب ذهاب نهائي كأس الكاف.

وافتتح الفريق البركاني النتيجة عبر البوركينابي يوسوفو دايو في الدقيقة 13 من ضربة جزاء  وعادل تاحيف في الظقيقة 32 قبل أن يقلص الزمالك النتيجة مع بداية الشوط الثاني عبر التونسي سيف الدين الجزيري.

ويلتقي الفريقان نهاية الأسبوع القادم بملعب القاهرة الدولي للحسم في هوية الفريق الفائز باللقب.


أعرب التونسي معين الشعباني، مدرب فريق نهضة بركان لكرة القدم، عن سعادته بفوز فريقه على الزمالك المصري، في المباراة التي جمعتهما بالملعب البلدي، لحساب ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وقال الشعباني إن النهضة البركانية عانى من غياب بعض اللاعبين الأساسيين خصوصا على مستوى الهجوم، مضيفا أنه وعلى الرغم من ذلك فإن فريقه نجح من تحقيق الفوز.

وشدد المدرب التونسي على أن نتيجة المباراة ضد الزمالك تظل ملغومة بالنسبة للفريقين، متوجها بتهانيه للاعبين على المستوى الذي ظهروا به ضد فريق مثل الزمالك.

وأشار الشعباني إلى أنه سبق وأكد أن اللقب سيحسم في مباراة الإياب بالقاهرة، لافتا إلى أنه سيناقش مباراة الإياب بشكل جيد، للعودة باللقب إلى المغرب.


منعت السلطات المحلية لمدينة أكادير جمهور فريق الجيش الملكي لكرة القدم من التنقل إلى عاصمة سوس، حين يلتقي العساكر بأولمبيك الدشيرة على أرضية ملعب أدرار، لحساب منافسات ربع نهائي كأس العرش.

وأصدر أولمبيك الدشيرة بلاغا جاءفيه: "تعلن إدارة نادي اولمبيك الدشيرة لكرة القدم عن عدم تخصيص تذاكر لجمهور نادي الجيش الملكي في المباراة التي ستجمع بين الفريقين يوم الأربعاء 15 ماي 2024 بملعب ادرار".

وأضاف البلاغ:"يأتي هذا القرار استنادا على منع التنقل الذي اتخذته السلطات الأمنية المختصة في إطار التدابير المتخذة قبل إجراء المباراة برسم دور ربع نهاية كأس العرش".


أصبح فريق الاتحاد الرياضي النسوي أسا الزاك، أول فريق نسوي يخوض مباراة بالدوري الوطني الاحترافي الأول، بأقمصة تحمل خريطة المملكة المغربية، على غرار نهضة بركان في منافسات كأس الكونفدرالية.

وأكد مصدر مسؤول بفريق أسا الزاك النسوي لموقع "أحداث أنفو" أنه إيمانا من مسؤولي هذا الفريق، بالدبلوماسية الموازية، و الدور الذي يمكن أن تلعبه الرياضة عموما، و كرة القدم على وجه الخصوص، في الدفاع عن الوحدة الترابية، دخل الفريق مباراته أمام الفتح الرباطي، بأقمصة زينتها خريطة المغرب، في سابقة بالدوري الاحترافي النسوي، استحسنتها و صفقت لها الجماهير، التي تابعت المواجهة، التي أقيمت بالملعب البلدي لمدينة آسا.

وأضاف المصدر ذاته أن الفريق النسوي لآسا الزاك، أكد بهذه المبادرة الجميلة، بصفته ممثلا وحيدا لكرة القدم النسوية، بجهة كلميم وادي نون، في بأقاليمنا الجنوبية، في الدوري الاحترافي الاول، ذكورا وإناثا، تشبثه اللامشروط بالوحدة الترابية.


تلقى فريق جمعية سلا لكرة القدم هزيمة قاسية جديدة خارج مدينته ، أمام الاتفاق المراكشي بهدف لصفر، في مقابلة برسم الدورة 25 من بطولة القسم الوطني الثاني الآحترافي، احتضنها الملعب الكبير لمراكش عصر الأحد 12 ماي الجاري.

وبذلك يتسيد فريق القراصنة ذيل الترتيب العام ب18 نقطة ،ما يجعل سقوطه للهواة وشيكا إذا لم تحصل شبه معجزة في الجولات القليلة المتبقية من البطولة.

ويعيش فريق سلا في  أحلك وضع هذا الموسم وسط فراغ تنظيمي وتدبيري بعد الإستقالة الجماعية للمكتب المسير  وصدور حكم قضائي ببطلان الجمعين العادي وغير العادي ، وتغيير حوالي أربعة مدربين لكن للأسف دون نتائج إيجابية تقلص حجم الخسارة وتعيد الأمل في نفوس جماهير القراصنة التي تطالب بتقديم الحساب.


تمكن المغرب من تحقيق لقب البطولة العربية لألعاب القوى للشباب، في دورتها الـ20 التي احتضنتها مدينة الإسماعيلية المصرية خلال الفترة الممتدة من 8 إلى غاية 11 ماي الجاري.

وحصد المغرب ما مجموعه 33 ميدالية، ضمنها 11 ذهبية و9 فضية و13 برونزية، متبوعا بالجزائر بمجموع 28 ميدالية، ومصر ب32 ميدالية.

وشهدت الدورة تحقيق العداء عبد الرحمن العسال ميداليتين ذهبتين بعد فوزه بسباقي 800 متر و1500متر، ليحجز مقعدا في سباق 800متر ضمن بطولة العالم لألعاب القوى للشباب المقررة في غشت المقبل بالعاصمة البيروفية ليما.

للإشارة، تمكن أيضا أيوب الغزراني من تحقيق الرقم المؤهل لبطولة العالم القادمة، في سباق 10000 متر مشي، بعد تسجيله زمنا قدره 43:35.97.


منح جوزيف زينباور، مدرب فريق الرجاء البيضاوي، يومين راحة للاعبيه بعد الفوز على حسنية أكادير، السبت الماضي، برسم ربع نهائي كأس العرش.

وبرمج زينباور حصة تدريبية للرجاء البيضاوي بأكادير بعد مواجهة الحسنية، قبل العودة للبيضاء.

وقرر زينباور إراحة لاعبيه ليومين، باعتبار أن الفريق لن يجري أية مباراة نهاية الأسبوع الجاري، في انتظار برمجة مباراته المؤجلة أمام نهضة بركان، برسم الجولة 26 من الدوري الاحترافي، والتعرف على منافسه في دوري نصف نهائي كأس العرش.

وتأهل الرجاء إلى المربع الذهبي، بعد الفوز على حسنية أكادير بأربعة أهداف لهدفين، السبت الماضي، وينتظر أن يواجه الفائز من مواجهة مولودية وجدة أمام أولمبيك خريبكة.


أعلن الرجاء الرياضي لكرة القدم، عن كسبه لنزاعه ضد لاعبه السابق أكسيل مايي، بعد لجوء الغابوني إلى محكمة التحكيم الرياضي "الطاس"، للمطالبة بتعويض مالي.

وجاء في بلاغ للرجاء على صفحته الرسمية بالفيسبوك: "يلعن الرجاء لعموم جماهيره والرأي العام الرياضي، أن محكمة التحكيم والمنازعات الدولية، قد أنصفت النادي في ما يتعلق بالشكاية التي رفعها اللاعب السابق أكسيل مايي، والذي كان يطالب بتعويض مالي قدره مليار ومئة مليون سنتيم، حيث أقرت المحكمة بعدم صدقية هذه الدعوى".

وأضاف البلاغ نفسه: "وتجدر الإشارة إلى أن المكتب المديري لنادي الرجاء الرياضي، قد سوى ملف اللاعب بعد مده بمستحقاته القانونية التي حددت في مبلغ 80 مليون سنتيم".  


يواجه المنتخب الوطني الأول، نظيره الزامبي، وذلك يوم الجمعة 7 يونيو القادم بالملعب الكبير بمدينة اكادير بداية من الساعة الثامنة مساء.

وتدخل المباراة في إطار التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، التي ستجرى أطوارها مناصفة ما بين ملاعب الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك.

وعن الجولة الرابعة من هذه التصفيات، يلتقي المنتخب الوطني نظيره منتخب الكونغو برازافيل يوم الثلاثاء 11 يونيو القادم بملعب الشهداء بمدينة كينشاسا بالكونغو الديموقراطية، بداية من الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت المحلي.

ويكشف الناخب الوطني وليد الركراكي، يوم 23 ماي الحالي، عن اللائحة النهائية للمنتخب الوطني، التي ستشارك في التجمع الإعدادي لشهر يونيو القادم، والتي من المنتظر أن تعرف عودة رومان سايس بعد غيابه عن التجمع الإعدادي لشهر مارس الماضي.  


عبر هشام الدكيك مدرب المنتخب الوطني للفوتسال عن سعادته بالتهنئة الملكية، بعد إحراز اللقب الثالث على التوالي لكاس إفريقيا التي احتضنتها بلادنا في أبريل الماضي، مشيرا إلى أن البرقية التي توصل بها المنتخب الوطني تشريف وتكليف.

وقال الدكيك في حوار مع "أحداث أنفو":" برقية الملك تشريف وتكليف في الوقت نفسه، اليوم صاحب الجلالة يؤكد بأنه يهتم بجميع الرياضات بكل فروعها، ولعبة الفوتسال كانت موضوعة في خانة ثانوية، لكن اليوم أصبحت في خانة أساسية بالنظر إلى أنه تلقينا التهنئة من صاحب الجلالة في العديد من المناسبات، وهو تشجيع لجميع الرياضات الأخرى التي تحس بالتهميش، وأن أي رياضة تسعد المغاربة وتعلي راية المملكة خفاقة، إلا وتحظى باهتمام الجميع".

 


اختير الدولي المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، ضمن التشكيلة المثالية لأفضل 11 لاعبا في الدوري الفرنسي هذا الموسم.

وكشفت رابطة اللاعبين المحترفين الفرنسية أمس الإثنين عن التشكيلة المثالية لليغ 1، حيث شهدت سيطرة للاعبي الفريق العاصمي بستة لاعبين من بينهم أشرف حكيمي.

واختير حكيمي رفقة كل من حارس المرمى دوناروما، و البرازيلي ماركينيوس، وفيتينيا وزاير إيمري وعثمان ديمبلي وكيليان مبابي.

كما ضمت التشكيلة كلا من ليني يورو مدافع ليل، برادلي لوكو ظهير أيسر بريست، وزميله في الفريق، لاعب الوسط بيير لي ميلو، كما تواجد أيضا المهاجم أوباميانغ مهاجم أولمبيك مارسيليا.  


  وافقت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على تأهيل 5 ملاعب بالمغرب لاستضافة تصفيات كأس العالم، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا في 2026.

وأضحت مركبات مراكش وأكادير ووجدة وملعبي العبدي بالجديدة وبركان مؤهلة لاحتضان منافسات الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس الكاف، بعد إغلاق مركب محمد الخامس والمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط وابن بطوطة بطنجة لإصلاحها استعدادا لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025.

وطلبت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من الكاف تأهيل المركب الشرفي بوجدة والعبدي بالجديدة والملعب البلدي ببركان، حتى تتمكن من الاستجابة لطلبات عدد من المنتخبات الإفريقية الراغبة في الاستقبال بالمغرب، لعدم توفرها على ملاعب جاهزة لخوض تصفيات المونديال.

ورفضت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في الموسم الماضي تأهيل ملاعب 24 بلدا، ويتعلق الأمر بالكونغو الديمقراطية الكونغو وإثيوبيا وبوتسوانا، وبوركينافاسو والرأس الأخضر وإفريقيا الوسطى وسواتيني وزيمبابوي وغامبيا، وغينيا كوناكري وغينيا بيساو وكينيا وليسوتو وليبيريا وناميبيا والنيجر والموزمبيق ورواندا وساوتومي وسيراليون وجنوب السودان والسودانوأوغندا وبوروندي.

ويستضيف المغرب في يونيو القادم تسع مباريات عن التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا في 2026، بكل من أكادير والجديدة وبركان ووجدة.ويستضيف مركب أدرار مباراة المنتخب الوطني لكرة القدم ضد زامبيا يوم سابع يونيو القادم، فيما تقام ثلاث مباريات بملعب العبدي بالجديدة، ويتعلق الأمر بكل من السيراليون ضد دجيبوتي ودجيبوتي ضد إثيوبيا وغينيا كوناكري ضد الموزمبيق، ويحتضن المركب الشرفي بوجدة مباريات إفريقيا الوسطى ضد تشاد وساوتومي ضد ليبيريا وتشاد ضد جزر القمر، هذا في الوقت يستقبل فيه منتخب السيشل منتخب بوروندي بالملعب البلدي ببركان شأنه شأن غامبيا الذي يستقبل السيشل.

واحتضن المغرب في مارس الماضي مباريات الدور التمهيدي لكأس إفريقيا للأمم التي تستضيفها المغرب في 2025، ويتعلق الأمر بدجيبوتي ضد ليبيريا والصومال ضد إسواتيني وساوتومي ضد جنوب السودان، بكل من المركب الشرفي بوجدة والعبدي بالجديدة والملعب البلدي ببركان.

يشار إلى أن عددا من المنتخبات الإفريقية تفضل الاستقبال بالمغرب مستفيدة من اتفاقيات الشراكة التي تربطها بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.  


 أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اليوم الثلاثاء، عن تعاقدها مع أحمد لعمول، كمدرب مساعد لطارق السكتيوي مدرا للمنتخب الوطني المغربي الأولمبي.

ويواجه المنتخب الأولمبي لكرة القدم المنتخب البلجيكي لأقل من 21 عاما في مباراة ودية تقام في الرابع من يونيو القادم بالرباط، ضمن استعداداته للمشاركة في أولمبياد باريس المقررة في الفترة بين 26 يوليوز إلى 11 غشت القادمين.

واتفق الاتحاد البلجيكي لكرة القدم والجامعة الملكية لكرة القدم على خوض هذه المباراة بعد مفاوضات أشرف عليها كريس بويفليد، المدير التقني الوطني.

واختار طارق السكيتيوي إسبانيا لإقامة المعسكر الإعدادي للمنتخب الأولمبي قبل التوجه إلى باريس للمشاركة بدورة الألعاب الأولمبية  وذلك من أجل التحضير بشكل جيد للأولمبياد من أجل التنافس على إحدى الميداليات.

وتسعى الجامعة بالتشاور مع طارق السكتيوي لبرمجة مباراة أخرى مع منتخب مشارك في الألعاب الأولمبية في باريس.

وتعرف المنتخب الأولمبي على منافسه الثالث بدورة الألعاب الأولمبية، بعد احتلال العراق للمركز الثالث بكأس آسيا لأقل من 23 سنة، ليلتحق بذلك بمنتخبي أوكرانيا والأرجنتين.

وتأهل المنتخب الأولمبي لكرة القدم إلى دورة الألعاب الأولمبية بتتويجه بكأس افريقيا لأقل من 23 سنة، بانتصاره في المباراة النهائية على مصر بهدفين لواحد بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.


عقد المكتب المديري لنادي أولمبيك آسفي لكرة القدم، يوم الأحد الماضي اجتماعا حضره جميع أعضاء المكتب المديري للنادي، للنظر في طلب الاستقالة التي تقدم بها رئيس المكتب المديري محمد الحيداوي.

وأكد أولمبيك آسفي في بيان رسمي نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “بعد نقاش مستفيض ومطول تم رفض هذه الاستقالة جملة وتفصيلا لاعتبارات أخلاقية وموضوعية، نظرا للدور الفعال الذي لعبه الحيداوي منذ التحاقه بالنادي وتحمل مسؤولية الرئاسة ماديا ومعنويا والمجهودات التي بذلها في سبيل خدمة النادي”.

وأضاف المصدر ذاته أعضاء المكتب المديري أجمعوا على أن الظرفية غير مناسبة لهذه الاستقالة نظرا لأثرها السلبي على السير العام للنادي خصوصا والموسم الكروي على وشك نهايته، ومرتبط بالعديد من الالتزامات المرتبطة بالمرحلة المقبلة التي لها تأثير على مستقبل النادي.


قاد المغربي وليد أزارو فريقه عجمان لكرة القدم إلى الفوز على ضيفه الجزيرة بهدفين لصفر اليوم الثلاثاء لحساب منافسات الجولة 23 من الدوري الإماراتي.

وصعد عجمان للمركز السابع بفوزه على مضيفه الجزيرة بهدفين نظيفين سجلهما وليد أزارو في الدقيقتين 79 من ضربة جزاء و90.

وشهدت المباراة اهدار ضربتي جزاء، الأولى لعجمان عبر أزارو 74، والثانية للجزيرة عبر علي مبخوت (في الدقيقة 87.

ورفع عجمان رصيده إلى 30 نقطة مقابل 28 للجزيرة الذي تراجع إلى المركز الثامن.


سيكون إبراهيم دياز لاعب ريال مدريد الإسباني لكرة القدم آخر الملتحقين بالمعسكر الإعدادي للمنتخب الوطني، في يونيو القادم لالتزامه مع فريقه بخوض نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بروسيا دورتموند الألماني في فاتح يونيو القادم.

وحدد الناخب الوطني وليد الركراكي فاتح يونيو القادم موعدا لالتحاق لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم بمركز محمد السادس بالمعمورة، استعدادا لمواجهة زامبيا والكونغو برازافيل، برسم الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا في 2026.

وكشف مصدر مسؤول أن إبراهيم دياز من المنتظر أن يلتحق بمعسكر المنتخب الوطني في الثالث أو الرابع من يونيو، بعد مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا.

وسيلتحق اللاعبون الذين تنتهي البطولات التي يمارسون بها بمعسكر المنتخب الوطني في فاتح يونيو القادم، على غرار سفيان المرابط لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي وأشرف حكيمي مدافع باري سان جيرمان الفرنسي ونوصير المزراوي مدافع بايرن ميونيخ الألماني ويوسف النصيري قلب هجوم اشبيلية الإسباني وياسين بونو حارس مرمى الهلال السعودي.


قاد النروجي إرلينغ هالاند بثنائية ذهبية مانشستر سيتي حامل اللقب إلى إحكام قبضته على صدارة ترتيب الدوري الانجليزي لكرة القدم قبل مرحلة واحدة ومفصلية لنهاية الموسم، على حساب أرسنال، بعد فوزه على توتنهام 2-0 في مباراة مؤجلة من المرحلة 34 الثلاثاء.

وفي إحدى أهم مباريات الموسم من دون منازع، نجح سيتي في انتزاع الصدارة بفارق نقطتين عن أرسنال، وبات مصير اللقب بين أيدي فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا نهاية هذا الأسبوع.

ولم يسبق لأي فريق في تاريخ البرميرليغ أن أحرز اللقب لأربعة مواسم متتالية وهو إنجاز قد يحققه سيتي مع نهاية الموسم.

وبسقوط توتنهام، ضمن أيضا أستون فيلا تأهله إلى دوري أبطال أوروبا عن المركز الرابع برفقة سيتي، أرسنال وليفربول.


يستعد المخرج الشاب طارق الادريسي لعرض فيلمه السينمائي " ايقاعات تامزغا – "Sound of Berberia " في القاعات السينمائية بداية من منتصف شهر ماي الجاري.

هاته المغامرة التي اعتبرها المخرج "متميزة منذ اللحظات الأولى للاشتغال والتي مرت من عقبات متعددة و متنوعة، تماما كما هو الحال في قصة الفيلم التي تحكي عن الموسيقيان اللذان يسافران عبر شمال إفريقيا بحثا عن الصوت الأمازيغي الحقيقي".

و سوف يعرف الفيلم الذي حصد عدد مهم من الجوائز الوطنية و الدولية من خلال مشاركاته المتعددة في المهرجانات توزيعا مستقلا، في أجمل و أبهى القاعات السينمائية بما في ذلك سينما الريف وسينما ألكازار التي تم ترميمها مؤخرا بمدينة طنجة، وسينما النهضة الأسطورية في الرباط، و قاعات السينما الحديثة "باثي – PATHE " في الدار البيضاء وسينما أفينيدا في تطوان.

و في تصريح لمخرج الفيلم طارق الادريسي اعتبر أنه "ليس من السهل توزيع شريط في عصرنا هذا بطريقة مستقلة خاصة الأقلام الناطقة باللغة الأمازيغية، اذ لا يستمر الفيلم غير التجاري عموما أكثر من أسبوع في دور العرض"

. لكن " ايقاعات تامزغا " يأسر المشاهد من البداية إلى النهاية، بلغة سينمائية مبتكرة، حسب شهادات متعددة لكبار النقاد. وعلى الرغم من أنها تتمتع بأسلوب غير تقليدي، إلا أن شباب اليوم يحتاجون إلى لغة تتوافق مع عصرهم. و يواصل المتحدث انه ما زلنا نعتقد أنه فيلم لعامة الناس، حيث تجتمع المغامرة والسفر والموسيقى والمناظر الطبيعية والحب والحرب.


افتتحت دار الشعر بتطوان يوم أمس السبت فقرة ليالي الشعر العربي، ضمن فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، الذي يستمر على غاية 19 ماي الجاري.

وبرمجت دار الشعر بتطوان أمسية الافتتاح بمشاركة الشاعر الفلسطيني عبد السلام عطاري والشاعر توفيق أبراهم والشاعر عمر الراجي، رفقة عازفة القانون سلطانة يسرى.

وستقام الليلة الثانية من ليالي الشعر العربي يوم غد الأحد، بمشاركة ربيعة الزيات وخالد فتح الرحمن وأمينة المريني وعاطف معاوية، ويسيرها الشاعر خالد الريسوني، في حين يحيي هذه الليلة الشعرية عازف الناي المايسترو والمؤلف الموسيقي رشيد زروال.

وسيشهد يوم الثلاثاء المقبل، إقامة الدورة الرابعة من "ليلة الملحون" مع تنظيم ندوة حول "شعر الملحون.. تراث إنساني من إبداع مغربي"، وذلك بمشاركة كل من عبد المجيد فنيش، ونور الدين بنشماس، وماجدة اليحياوي، ويسيرها عزيز المجدوب، مع حفل فني تحييه الفنانة ماجدة اليحياوي.

وتشهد هذه الليالي الشعرية مشاركة شعراء يكتبون شعر الملحون، بينما يحتفي المغرب بهذا الفن العشري العريق خلال هذه السنة، بعد مصادقة منظمة اليونسكو على تصنيفه ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي.

وكانت دار الشعر في تطوان أقامت ليلة الملحون الأولى سنة 2017 بمدينة مكناس، وليلة الملحون الثانية بمدينة فاس سنة 2023 والثالثة بمدينة تطوان خلال شهر أبريل الماضي.

وتواصل الدار تنظيم ليالي الشعر في المعرض الدولي للنشر والكتاب منذ سنة 2017، وشارك فيها شعراء ينتمون إلى إفريقيا وأوروبا وأمريكا وأمريكا الجنوبية والعالم العربي


افتتحت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، اول أمس الجمعة 10 يناير 2024، فعاليات رواقها المؤسساتي المقام بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، تحت شعار "الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة رافعة للثقافة المغربية"، بندوة تمحورت حول "حضور الإذاعة الأمازيغية في المشهد السمعي البصري الوطني: الأدوار التاريخية والرهانات المستقبلية".

وسلط المتدخلون في هذه الندوة الضوء على المسار التاريخي لـ"الإذاعة الأمازيغية"، وأدوارها ورهاناتها المستقبلية، باعتبارها إذاعة قرب ذات مرجعية عامة تقترح تنوعا واسعا في شبكة برامجها، يترجم الإرادة الهادفة إلى تقديم منتوج إعلامي عصري هدفه تثمين الأمازيغية لغة وثقافة وإبراز التنوع الثقافي والتعدد اللغوي الذي يوطد وحدة بلادنا وهويتها المتجذرة.

وكان في طليعة المتدخلين في هذه الندوة، السيد عبد الله الطالب علي، مدير البرامج الأمازيغية: إذاعة وتلفزة، الذي قارب موضوع الندوة بعرض شامل، خلص فيه إلى الإعلان أن القنوات الأمازيغية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة سطرت خطة إصلاح جذري وشرعت في تنفيذها، وتهم طرق وآليات تدبير العمل في الإذاعة وفي التلفزة، وتغيير معايير إنتاج وإنجاز برامج الإنتاج الداخلي والخارجي.

وبعدما أبرز المتحدث ذاته أن هذا النهج الإصلاحي أثمر تسطير شبكة برامج ثابتة وفية لعادات المشاهدة والاستماع، وذات مضامين جيدة ومهنية، لم يخف أن هذا النهج الإصلاحي تقابله أطراف أخرى بالمقاومة والتصدي بطرق ابتزازية وتشهيرية لا أخلاقية، غير أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ماضية فيه بدون رجعة.

من جهته، أبرز السيد لحسن أوسي موح، الصحافي المتخصص في الإعلام الأمازيغي، الأدوار التي قامت بها "الإذاعة الأمازيغية" في التاريخ السياسي والاجتماعي المغربي، ودورها الكبير، ماضيا وحاضرا، في تطوير إعلام أمازيغي يجسد مهام الإخبار والتربية والتثقيف والترفيه لأوسع فئات الجمهور، وأداءها المهني المتميز خلال فترات الأزمات، مشيدا بالتحولات والمبادرات التي مكنت من رفع تواصلها مع المستمعين إلى البث المتواصل 24 ساعة/24.

ومن جانبها، قدمت السيد خديجة بوصبري، الصحافية بمديرية البرامج الأمازيغية: إذاعة وتلفزة، رصدا لمجمل التحولات التي مرت منها "الإذاعة الأمازيغية"، منذ إطلاق البث الأمازيغي سنة 1938، مبرزة بالخصوص مساهمة هذه الإذاعة في التأسيس للإعلام الإذاعي الأمازيغي بالمغرب، من حيث أجناسه ولغته وقاموسه، ومن حيث المساهمة الكبيرة في توثيق وتثمين التراث الأمازيغي، وكافة مظاهر الثقافة الأمازيغية الغنية والمتنوعة.

وتجدر الإشارة إلى هذه الندوة سبقتها جلسة افتتاحية لفعاليات الرواق المؤسساتي وتقديم برنامج أنشطته، ترأسها السيد كريم سباعي، مدير التواصل والعلاقات المؤسساتية، وأكد خلالها أنه تفعيلا للرؤية الاستراتيجية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وتوجيهات السيد فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام، المتصلة بتوطيد الانفتاح، وبالحرص على تنفيذ التزام المؤسسة بالسهر على تلقي ملاحظات الجمهور وتأمين تتبع ملاحظاته واقتراحاته وتظلماته، تواصل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة استثمار رواقها المؤسساتي والارتقاء به، فضاء لتقريب المرفق الإعلامي العمومي وصناع محتوياته من عموم المهتمين.

ومن أجل ذلك، وعلى غرار الدورات السابقة، أعدت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة برنامجا من الأنشطة لفعاليات هذا الرواق، تتنوع فقراته لتضم ندوات ولقاءات للنقاش المفتوح حول أدوار الخدمة الإعلامية العمومية التي تقدمها المؤسسة عبر باقة متنوعة من الخدمات التلفزية والإذاعية والرقمية، وحصيلتها ورهاناتها والمأمول منها. كما تواصل فعاليات الرواق إحياء الذاكرة الإعلامية الوطنية بتكريم واستعادة مسار وإسهامات عدد من الكفاءات المهنية التي نذرت حياتها المهنية لخدمة الثقافة المغربية عبر الإذاعة والتلفزيون.


تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وتخليدا لليوم الوطني للمسرح الذي يصادف 14 ماي من كل سنة تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- احتفالية فنية متنوعة بمسرح ميدان بمراكش، ويأتي تنظيم هذه التظاهرة تنزيلا للبرنامج العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- المواكب لفعاليات مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024 بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) والمجلس الجماعي لمراكش.

ويعد اليوم الوطني للمسرح من المواعيد الثقافية والفنية السنوية القارة التي تحرص من خلالها وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة- على الإحتفاء بأسرة أب الفنون وتثمين المنجز المسرحي وما تمت مراكمته من تظاهرات ومشاريع فنية.

يعرف البرنامج الإحتفالي لهذه السنة تكريم مجموعة من الوجوه المسرحية التي بصمت على حضور متميز في الساحة الفنية من خلال العديد من الأعمال الابداعية التي تؤثث خزانة المسرح المغربي، ويتعلق الأمر بكل من : الباحث والمخرج المسرحي الدكتور عز الدين بونيت، الفنانة حياة غافري الملقبة ب"سمسمة"، الفنانة المخضرمة لطيفة عنكور، ثم الفنان المبدع ابراهيم وارفعنا.

وستشهد الأمسية ذاتها عرض العمل المسرحي الموسوم ب "تكنزة..قصة تودة" لفرقة فوانيس ورزازات، من إخراج أمين ناسور، تأليف: اسماعيل الوعرابي، طارق الربح وأمين ناسور، في طابق فرجوي يعد بتوليفات أيقونية تمتح من فرادة الفلسفة الابداعية والرسالة الفنية لأب الفنون.


لحظات شيقة وممتعة عاشتها ساكنة تارودانت وحي تحج بكثر نحو القاعة الكبرى التابعة للمركب الثقافي بتارودانت، لمشاركة الفنان الكبير عبد الرحيم المنياري لحظة تكريمه من طرف إدارة ربيع المسرح، وذلك لما أسداه ويسديه المحتفى به من أعمال مسرحية وسينمائية، وهو يتقمص أدوارا مختلفة نالت إعجاب محبيه، مما دفع بمنظمي ملتقى ربيع المسرح في نسخته الثانية ان تجعل ثاني فنان يتم تكريمه في اقل من اسبوع.

 وقف المتحفى به شامخا على خشبة العروض بالمركب الثقافي خارج أسوار المدينة العتيقة حيث تسلم درع التكريم من يد عامل صاحب الجلالة على إقليم تارودانت، تحت هتافات وتصفيقات الجمهور المحب للفن بمختلف شواربه، لحظة عبر من خلالها ساكنة مدينة تارودانت عن عشقها وحبها لكافة الفنانين الذي أبوا إلا وان يكوا حاضرين وقتها وبين الجمهور لحضور حفل التكريم.

تقدمهم عميد المسرح والرئيس الشرفي للدورة الفنان محمد الجم، ياسين أحجام، جواد العلمي، السعدية لديب، فريد الركراكي، اضافة الى الاستاذ المسكيني الصغير، عبد الكريم برشيد، امين ناسور واخرون، وبعد تكريم المحتفى بها وفي كلمة بالمناسبة. لم يتمالك الفنان جواد العلمي نفسه حيث سبقته الدموع وهو يتحدث عن زميل وصديق لها في شخص عبد الرحيم المنياري، مؤكدا على ان الحديث عن اخ وصديق وفنان بعيد على اي لغة كيفما كانت، وانه يتحدث بلغة القلب لان العين لا تكذب ولغة القلب لا تكذب.

ماذا يمكن القول في حق عبد الرحيم المنياري الفنان الجليل، فاذا كانت دولة مصر عندها الاهرامات فالمملكة المغربية عندها جبال الاطلس وجبال الريف والمحيط والصحراء، ويضيف جواد العملي في حقي المحتفى به عبد الرحيم المنياري، ان لا يريد ان يتحدث على اداء زميله، لان مهنة فنان مسرحي بدون مدير، ومدير اللحظة هو الجمهور، الجمهور يحبك ونحن نحبك يقول جواد العلمي، مضيفا الى ان عبد الرحيم بار بوالديه، اب مثالي، وزوج مثالي شعاره الدائم انه يحمل دائما وهو صاعد على خشبة المسرح صورته واسمه وهمه الوحيد ان يكون دائما في المستوى الكبير امام جمهوره يقول جواد العلمي في حق المكرم.

أما بالنسبة للفنان عبد الرحيم عريس الملتقى و المحتفى به، وفي كلمة ألقاها بالناسبة، فقد تقدم بالشكر الجزيل لمدينة تارودانت بكل رجالاتها ونسائها وعلى رأسهم عامل جلالة الملك السيد الحسين امزال، كما تقدم بالشكر الى كافة اصدقائه واصفا اياهم بالهامات الفنية، واصفا اللحظة وهو يقف أمام الجمهور على أنها لحظة جميلة جدا، لحظة تكريمه بمدينة تارودانت، وهو التكريم الذي اهداه الى والدته.

من جهة اخرى وقبل الاعلان اختتام الملتقى في نسخته الثانية، ابت ادارة ربيع المسرح ومسرح الافق الا وان تشكر كل من ساهم من قريب او بعيد في انجاح التظاهرة، واللحظة كانت مناسبة لتقديم هدايا رمزية الى كافة المساهمين والمتعاونين والشركاء وعلى راسهم تعاونية كوباك، المجلس الجماعي، المجلس الاقليمي، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مندوبية وزارة الثقافة والشباب والتواصل ـ قطاع الثقافة ـ الدكتور خالد الشنقيطي على اعتباره أحد الفاعلين الذين ابانوا عن حبهم لضيوف المدينة وزوارها طيلة مدة الملتقى.


من جديد الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة المجلة الإخبارية الداخلية "مهرجان خريبكة" التي صدر عددها الأول يوم السبت 11 ماي الجاري في ثمان صفحات بمساهمة ثلة من الصحافيين من بينهم: المصطفى الصوفي ونجيب مصباح وحميد المديني ونور الدين ثلاج والشرقي بكرين وجبير محمد وعبد الرحمان مسحت وإدريس سحنون. وهي نشرة محلية بالعربية تواكب أنشطة المهرجان يوما بيوم بأقلام فاعلين محليين لهم في غالبيتهم حضور إعلامي وثقافي ملحوظ محليا وجهويا ووطنيا..

 إلى جانب هذه النشرة المحلية الجديدة، نشرة يومية أخرى تصدر في 16 صفحة بالعربية والفرنسية والأنجليزية، يشارك في تحرير موادها نقاد وصحافيون ومثقفون وفاعلون جمعويون وغيرهم. يتضمن العدد الأول من هذه النشرة الدولية حوارات مع: مكرمة الدورة الممثلة الإيفوارية ناكي سي سافاني وورقة تعرف بمسارها الفني، رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة التونسية الدكتورة سنية الشامخي، الناقدين والباحثين المغربيين بوشتى فرقزيد وليلى الشرادي حول الجمالية والإخراج التقني، رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرجة المصرية هالة خليل. هذا بالإضافة إلى أوراق بالعناوين التالية: هنا عاصمة السينما الإفريقية، السينما المغربية: حضور وازن في مهرجان السينما الإفريقية، السينما المالية.. ضيف شرف الدورة 24، السينما الإفريقية.. جمالية تواجه عصرها، الدورة 24 للمهرجان.. منصة سينمائية انتقائية...


 أطلقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب)، الإصدار الأول لمجلة" قضايا الشباب" وهي دورية علمية سنوية تعنى بشؤون الشباب، وذلك يومه الأحد 12 ماي، بفضاء لقاء بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، في دورته 29.

المجلة عالجت العديد من المحاور في مقدمتها: مجال "الشباب والثقافة المغربية"، حيث افتتح محتويات هذا العدد د. نصر الدين شردال بدراسة شمولية معنونة بــ "الشباب وأفاق الثقافة المغربية المنفتحة" عالج فيها مختلف التوجهات ذات الصلة بالشباب في علاقته بالثقافة المغربية، وسلط الباحث سعيد شكاك عبر مقاله المعنون ب "مؤسسة الشباب في النسق الثقافي والاجتماعي الأمازيغيين بين المفهوم وآليات الضبط" الضوء على موضوع الشباب كمؤسسة ثقافية واجتماعية تعكس هويتها وكذا ماهيتها داخل المجتمع الأمازيغي.

أما المحور الثاني فهو مجال "الشباب والتنمية"، حيث توقف د. محمد بومديان، عند معالجة الاشكاليات التي تطرحها المبادرات الذاتية والمشاريع الشخصية الشبابية وذلك بمساهمة علمية عنونها ب: "الثقافة المقاولاتية للشباب، آلية لتطوير منظومة الأعمال بالمغرب"، كما تناول الباحث محمد العلمي موضوع "الشباب والتنمية والثقافة؛ الحاضر وتحديات المستقبل" مبرزا فيه علاقة الشباب المغربي بالثقافة والتنمية عبر ما تم تحقيقه من منجزات والتحديات المستقبلية التي تواجهه، واختتم الباحث محمد الخواتري هذا المجال بمقال له تحت عنوان "ثقافة الشباب في ضوء النموذج التنموي الجديد بين التأثيل والتنزيل".

 أما فيما يخص مجال "الشباب والرقمنة"، فقد ساهمت في هذا العدد الباحثة وفاء يوجيل بدراسة تحت عنوان: "الشباب المغربي ورهان الثقافة الرقمية" أوضحت فيها دور الرقمنة في المجتمع باعتبارها ضرورة حضارية في ظل الثورة التكنولوجية والتطور المعلوماتي، كما ساهم في هذا المجال أيضا الباحث موسى برلال بمقال عنونه بـ: "وضعية الشباب بالمجتمع المغربي في ظل الثورة الرقمية؛ نحو تفسير من منظور سوسيولوجيا ما بعد الحداثة"، واختتم الباحث المصطفى هاشمي مجال الرقمنة بدراسة تحت عنوان: "التحول الرقمي بالمغرب: الواقع والأفاق" أبرز فيها الأهمية التي يحظى بها موضوع التحول الرقمي على المستوى الواقعي، لا سيما مساهمته في ترشيد القرار وتوحيد الجهود المشتركة وتقليل الوقت والجهد المبذول والقضاء على بعض أوجه الفساد، وتوفير الخدمات الإلكترونية بما يكفل التيسير على المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة.

 وبالنسبة لمجال "الشباب والعمل السياسي"، فكان مع الباحث سعيد شكاك وبسط عرضه حول تيمة "المشاركة السياسية للشباب بالمغرب وسؤال التمكين"، أبرز فيها دور الفئة الشبابية في التشجيع على الممارسة السياسية باعتبارها المدخل الأساسي للدفاع عن الديمقراطية.

 كما ساهم في هذا العدد عصام المدينين بمقال عنونه بـ "الأمن وحقوق الإنسان: نحو رؤية جديدة للشباب العربي" مبرزا فيه مساهمات الشباب البناءة في تكريس الحكامة الأمنية وإنجاح السياسات الأمنية، وذلك في إطار تبني سياسة القرب والانفتاح على الفئات الشابة، كما تناول في ذات المجال من هذا العدد عادل غفال موضوع: "دور المؤسسات الأمنية في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان" بالحديث عن ثقافة احترام حقوق الإنسان باعتبارها من الركائز الأساسية التي تقوم عليها دولة القانون، ودور المؤسسات الأمنية في تكريس هذه الثقافة.

تجدر الإشارة إلى أن حفل تقديم هذا الإصدار العلمي أطره كل من أحمد الحمداوي، أخصائي نفسي، وأستاذ باحث في علم النفس، وفي قضايا الشباب والطفولة، أمين السعيد، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس والإعلامية إيمان أغوتان، باحثة في قضايا الشباب والهوية.


نوهت الشريفة للا بدر السعود العلوي، الرئيسة المؤسسة لمؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب، بالاهتمام الذي يظهره الشباب من أجل التعرف على تراث المملكة وحضارتها العميقة في التراث العالمي.

وأكدت الشريفة العلوي، خلال ندوة لمؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب، ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالرباط، يوم الأحد 12 ماي، على الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة التي تحولت لفضاء يحمل على عاتقه نقل المعارف والمهارات التي حملها الجيل السابق، من أجل وضعها بين يدي الجيل الجديد الذي تكشف عدد من الفعاليات عن تطلعه وتعطشه لمعرفة تراث بلاده، ما يعكس افتخاره الكبير بحضارته ووضعها في مكانتها اللائقة بها.

 وأضافت الشريفة بدر السعود، أن المؤسسة تعمل على توحيد جهود الأجيال للتطلع نحو السير إلى الأمام يدا في يد «طبقا للمنظور الملكي السامي الذي أضاف وأعطى مكانة عالية إفريقيا وعربيا وإسلاميا للمملكة المغربية الحديثة، جريا على نهج أجداده الكرام ، ومغرب ما بعد الاستقلال في نطاق الدولة الحديثة .»

وعبرت رئيسة مؤسسة مفتاح السعد، عن سعادتها للتجاوب والإقبال والتشوق لمعرفة المشاركين في كل الأنشطة التي تطلقها المؤسسة في إطار التعريف بالتراث المغربي وما تركه الأجداد من بصمة تتجلى في عدد من المنتجات، سواء تعلق الأمر باللباس، أو المعمار، أو الأكل.

" width="580">


بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس، يفتتح مسرح البدوي معرضا توثيقيا لمسيرته الفنية والنضالية ببهو المسرح الوطني محمد الخامس يوم الأربعاء 15ماي ابتداءمن الساعة السادسة مساء تحت شعار : عبد القادر البدوي سيرة ومسيرة، وسيمتد المعرض لمدة عشرة أيام (من 15 ماي وإلى غاية 25 منه).

ويستعرض هذا المعرض صور و ووثائق تاريخية تؤرخ لجزء من مسيرة هذا المسرح العريق الذي بات يشغل حيزا مهما من الذاكرة الثقافية و من التراث اللامادي الوطني في انتظار أن يحظى هذا المسرح بفضاء مسرحي قار يتم فيه صيانة ذاكرته الفنية والثقافية و عرضها في متحف دائم يحمل إسم عميد المسرح المغربي الأستاذ عبدالقادرالبدوي.وتجدر الإشارة بأن مسرح البدوي تترأسه حسناء البدوي خريجة قسم الدراما من جامعة هانتر كاليدج بالولايات المتحدة الأمريكية و المديرة الفنية كريمة البدوي خريجة أكاديمية الفنون المعهد العالي للفنون المسرحية بجمهورية مصر العربية.

مباشرة بعد افتتاح المعرض سيقدم مسرح البدوي بهذه المناسبة على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس ابتداء من الساعة الثامنة مساء عرضا جديدا لمسرحية" في انتظار القطار".

وتعتبر من أهم مسرحيات عميد المسرح المغربي الأستاذ عبدالقادر البدوي الذي قدمها في مطلع الستينات و تطرح مجموعة من القضايا الإنسانية المختلفة من أبرزها قضية الفقر ببعده المادي و الفكري و الروحي و مدى انعكاسه على قطار التنمية المنشودة .

يقدم العرض برؤية جديدة للمخرجة حسناء البدوي، ومن تشخيص كل من إبراهيم العماري، علاء الدين الحواص، رشيدة السعودي، محمد عاقيل، ليلى المتقي والمصطفى منتصر.


تم، يوم أمس الأحد بالرباط، الإعلان عن الفائزين والفائزات في الدورة الثالثة لجائزة الشعراء الشباب التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وذلك ضمن فعاليات الدورة ال29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب.

وجرى الإعلان عن المتوجين خلال حفل نظم بقاعة "أفق" بفضاء المعرض، وحضره، على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، الذي أشرف على تسليم الجوائز، بالإضافة إلى شخصيات من عالم الثقافة والفن.

وعرفت هذه الدورة تخصيص ثلاث جوائز للأصناف الثلاثة المشاركة، والمتمثلة في صنف اللغة العربية والزجل، وصنف اللغة الأمازيغية، وصنف اللغات الأجنبية، حيث أشرفت لجنة مختصة مكونة من نقاد وشعراء على انتقاء القصائد الفائزة بناء على معايير فنية وأدبية.

وآلت الجائزة الأولى في صنف اللغة العربية والزجل إلى ليلى الخمليشي، فيما عادت الجائزة الثانية لسارة بن حرة، وتوج بالجائزة الثالثة مناصفة كل من عبد العظيم الحيداوي وخديجة الشلح.

وفي صنف اللغة اللأمازيغية، فاز ياسين ملك بالجائزة الأولى، بينما آلت الجائزتان الثانية والثالثة، على التوالي، إلى كل من إسماعيل مسعود وسكينة كوماني.

وتوجت فاتن الفاطمي بالجائزة الأولى في صنف اللغات الأجنبية، فيما فازت وصال أبو صيابة وريهام غريش بالرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

ونوه رئيس لجنة تحكيم الجائزة، عبد الله شريق، بنجاح الدورة الثالثة لهذه الجائزة التي تحتفي بالشعر الشبابي، مشيرا إلى أن "جيل الشباب لايزال يبدع في هذا اللون الأدبي الأصيل على الرغم من اهتمامه بالتكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي".

وأضاف الناقد الأدبي عبد الله شريق أن الوزارة حرصت على تشكيل لجنة تحكيم علمية تتكون من خبراء من مختلف التخصصات اللغوية، حيث عقدت عدة اجتماعات فور توصلها بالأعمال المشاركة، من أجل إخضاعها للدراسة الأدبية وتحديد مدى استجابتها للمعايير التي تحدد كتابة النص الشعري.

يذكر أن جائزة الشعراء الشباب تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة في مجال الكتابة الشعرية، وتثمين موهبتها، وتحفيزها على ارتياد عالم الإبداع.


أطلقت الفنانة المغربية بسمة بوسيل أولى أغانيها «البدايات»، عبر قناتها الرسمية على منصة «يوتيوب»، ومختلف صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وشاركت جمهورها مقطعا ترويجيا للأغنية عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام».

أغنية "البدايات" من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيى، ومن إنتاج الفنان تامر حسني.

وكشفت بوسيل دور زوجها السابق تامر حسني في عودتها للغناء من جديد، بعد غياب فترة طويلة، وتابعت أنه ساندها ووقف إلى جانبها في إنتاج «البدايات».

ونشرت بسمة بوسيل عبر حسابها الرسمي بموقع  "إنستغرام" وكتبت في رسالة لمتابعيها: "اسمعوا أغنيتي الجديدة البدايات دلوقتي على يوتيوب وجميع منصات الاستماع .. ان شاء الله تعجكم. مستنية رأيكم".

وعلى الرغم من انفصال تامر حسني وبسمة بوسيل بشكل رسمي في شهر أبريل 2023، إلا أن تامر يحرص دائما على التواجد بالعديد من المناسبات الاجتماعية التي تجمع طليقته وأولاده تاليا وأمايا وادم، ويقوم بنشر صور ومقاطع الفيديوهات من هذه المناسبات وسط سعادة أولاده بحضوره، وأكد تامر بعد الانفصال أن النهايات أخلاق وأنه سيظل الدعم والسند لطليقته بسمة على الرغم من الانفصال.


تخصص الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، فضاء خاصا يحتفي بذكرى الكاتب والمفكر المغربي الراحل، إدمون عمران المالح، الذي بصم الساحة الأدبية بأعماله المتنوعة، وساهم في إغناء التنوع الثقافي المغربي.

وبستضيف هذا الفضاء الذي تشرف عليه مؤسسة إدمون عمران المالح بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ودار النشر "لابينسيه سوفاج"، معرضا للصور الفوتوغرافية من إنتاج الفنان جمال محسني، ومعرضا آخر لعناصر من الرصيد الوثائقي للراحل إدمون عمران المالح المحفوظ في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. وبالموازاة مع هذين المعرضين، من المقرر تنظيم سلسلة من اللقاءات والموائد المستديرة بمشاركة شخصيات وازنة من عالم الفكر والثقافة والإعلام. كما سيشهد رواق المؤسسة أيضا عرضا لأعمال الراحل إدمون عمران المالح، إلى جانب إعادة إصدار أولى كتبه وهي "المجرى الثابت"، و"ألف عام بيوم واحج"، و"أيلان أو ليل الحكي"، و"عودة أبو الحكي".

وولد إدمون عمران المالح بآسفي سنة 1917 وتوفي بالرباط سنة 2010. ويعد الراحل من أبرز الشخصيات التي بصمت المشهد الأدبي المغربي الذي كان متعلقا به بشدة.واشتغل الراحل أستاذا للفلسفة، وظل طيلة مساره يولي اهتماما كبيرا للتطور السياسي والاجتماعي بالمغرب وخاصة لحياة الأدبيين والرسامين في المملكة.

وأقام الراحل في باريس بين عامي 1965 و1999، وعاد إلى المغرب بعد وفاة زوجته حيث كتب في منابر صحفية متعددة ومجلات أدبية عالمية. كما حاور العديد من الكتاب والفنانين.

وتأسست مؤسسة إدمون عمران المالح عندما كان الكاتب على قيد الحياة من قبل مجموعة من أصدقاءه لضمان استمرارية نشر كتبه وكذا الأعمال العلمية التي تتمحور حول كتاباته.

وتم تأسيس دار النشر "لا بينسي سوفاج" عام 1975، وأصبحت منذ عام 1986 دار نشر إدمون عمران المالح. وقد نشرت وأعادت إصدار جزء مهم وأساسي من أعماله.

وفي عام 2015، تم تأسيس دار نشر مغربية تحمل نفس الاسم في تحناوت، وتواصل أعمال النشر وإعادة الطبع بالتعاون مع مؤسسة إدمون عمران المالح.


خصص المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ 29، أمس الاثنين، تكريما خاصا للكاتبة والأكاديمية المرموقة في علم الاجتماع، عائشة بلعربي، التي أثرت كتاباتها المشهد الأدبي المغربي.

وخلال لقاء حول المسار المتميز لهذه الكاتبة، أبرز المتدخلون أهمية المواضيع التي تطرحها السيدة بلعربي في أعمالها، لا سيما تعليم الفتيات، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، والهجرة.

كما أبرزوا أن عائشة بلعربي تعتبر واحدة من الأعلام البارزة في مجال الأدب المغربي، التي اضطلعت بدور هام في النهوض بحقوق المرأة في المملكة، وكذلك في إبراز الكتابة النسائية على المستويين الوطني والدولي.

وسجلوا أن بلعربي قدمت، من خلال مختلف المناصب التي شغلتها كدبلوماسية وأستاذة جامعية ومتخصصة في علم الاجتماع وكاتبة ومناضلة، مساهمة حقيقية ونفسا جديدا للأدب المغربي، مضيفين أن تأملاتها المعمقة وأفكارها حول القضايا ذات الصلة بوضعية المرأة في المغرب ساهمت بشكل كبير في تحرير الأصوات النسائية.

وعبرت بلعربي عن سعادتها بهذا التكريم في إطار هذه التظاهرة الأدبية التي تسلط الضوء على أعمال ومساهمات عدد كبير من الكتاب المغاربة، مبرزة الدور الهام الذي يلعبه المعرض الدولي للنشر والكتاب في النهوض بمختلف مجالات الأدب، خاصة في صفوف الشباب المغربي.

وقالت في هذا السياق "إن الأدب هو بمثابة ملاذ، واستباق للمستقبل والحالات الذهنية التي يتم التعبير عنها"، مسجلة أن أكثر ما ميز مسيرتها هو العمل السياسي الذي يتطلب التكوين والاستثمار والجاهزية الدائمة.

وبخصوص وضعية المرأة المغربية، أكدت بلعربي أن هناك إنجازات كبيرة تحققت على مر السنين، لكن الطريق لا تزال طويلة، موضحة أنها تأمل في أن تتمكن جميع النساء من تعزيز مكانتهن على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وفي رصيد بلعربي العديد من الأعمال الأدبية والمنشورات، من بينها "أزواج وتساؤلات" و"الجسد الأنثوي" و"النساء والإسلام".

يشار إلى أن بلعربي، المناضلة في مجال حقوق المرأة المغربية منذ سبعينيات القرن الماضي، كانت عضوا في حكومة التناوب ما بين سنتي 1998 و2002، وسفيرة للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي، ثم مفوضة دولية بالمنظمة الدولية للهجرة ما بين سنتي 2004 و2006.


يشارك 17 عرضا مسرحيا من عدة بلدان عربية وأجنبية ضمنها المغرب، في الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة التي تقام بالقاهرة خلال الفترة من 16 الى 22 ماي الجاري.

دورة هذه السنة تعرف مشاركة العرضين المسرحيين المغربيين، "كراش" من تأليف وإخراج فاطمة الزهراء لهويطر، و"فاتي آريان" لمخرجه مولاي الحسن الإدريسي، إلى جانب أعمال مسرحية من مصر وتونس والعراق واليابان وإسبانيا والنمسا.

وبالإضافة إلى تكريم الفنانة والمخرجة التونسية الراحلة رجاء بن عمار، إحدى أهم رموز المسرح التونسي، يقدم المهرجان ضمن برنامجه ثلاثة عروض مسرحية من تونس، باعتبارها ضيف شرف الدورة الثانية لمهرجان إيزيس لمسرح المرأة.

ويشمل البرنامج تنظيم ورشات فنية منها "فن إعداد الممثل من الخطاب الجسدي إلى الخطاب اللفظي" و"مزج بلدي للحكي من خلال الحركة"، و "فن السينوغرافيا"، و"الذكاء الاصطناعي والإدارة الثقافية"، و"الغناء الاحترافي للممثل" .

و يعد مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة مهرجانا سنويا نوعيا متخصصا في عروض المسرح المعنية بقضايا المرأة والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا، وكذلك العروض التي تعكس إبداع النساء وخصوصية الإبداع النسوي والتجارب الحداثية المختلفة.

ويروم المهرجان، بحسب المنظمين، تعزيز آليات التفاعل والشراكة وتبادل الخبرات الفنية والتقنية فى مجال المسرح وإلقاء الضوء على علاقة المرأة بالعالم والى تحقيق قدر أكبر من التنوع الثقافي والعدالة الثقافية .


اختارت دار الشعر والشعراء بمراكش أن تحتفي بشعراء مغاربة ينتمون لشجرة الشعر المغربي الوارفة، ضمن ليالي الشعر والموسيقى، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة 29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب في "رحاب مدينة الرباط، مدينة الأنوار وعاصمة المغرب الثقافية".

وتقام ليالي الشعر أيام 17 و18 و19 ماي بفضاء المعرض في قاعة أفق. ضمن استراتيجية دار الشعر بمراكش الاحتفاء بالتنوع الثقافي والتعدد اللغوي المغربي، وبمشاركة شعراء وشاعرات ينتمون لشجرة القصيدة المغربية، في تعدد تجاربها وحساسياتها ورؤاها وأجيالها.

ووسمت الدار برمجتها، هذه السنة، ضمن تبويب خاص لفقراتها الشعرية والثقافية وهو ما يسمح لتمثل التجربة الشعرية المغربية وراهنها.. أصوات شعرية من الجنوب، وحوار للأجيال الشعرية، وتجارب شعرية جديدة معاصرة. ويشارك الشعراء: وفاء العمراني، عبدالعزيز الطاهري، محمد عنيبة الحمري، خديجة أروهال، فتيحة المير، عبدالهادي السعيد، وداد بنموسى، آمال الغريب، عبدالهادي روضي، زينة بوحيا، حميد الشمسدي، عبدالرحيم أمدجار... ديوان مصغر، لهذا المشتل الشعري والإبداعي المغربي، ممثلا لأنماط الكتابة الإبداعية المغربية، وفي انفتاح دائم من دار الشعر بمراكش على القصيدة المغربية الحديثة، وشعراء وشاعرات يشاركون لأول مرة في البرنامج الثقافي لفعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر.

تجارب وأجيال القصيدة المغربية الحديثة في ضيافة ليالي الشعر

الشعراء: وفاء العمراني، عبدالعزيز الطاهري، ومحمد عنيبة الحمري يلتقون في فضاء قاعة أفق، ليلة الجمعة 17 ماي على الساعة السادسة والنصف مساء، ضمن احتفاء خاص بتجارب شعرية مغربية رائدة فتحت أفق القصيدة المغربية على تعدد الرؤى. في حين، تحيي مجموعة مسناوة الرائدة الحفل الفني لهذه الليلة الأولى.. في استدعاء لهذا التراث الغنائي المغربي بعمقه المتجذر في الوجدان المجتمعي. وتتواصل ليالي الشعر، لدار الشعر بمراكش، بتنظيم أمسية شعرية يوم السبت 18 ماي على الساعة الخامسة مساء بفضاء قاعة أفق، وتحتفي بأجبال القصيدة وتنوعها الثقافي: خديجة أروهال، فتيحة المير، عبدالهادي السعيد، وداد بنموسى، وتقوم الشاعرة والاعلامية فتيحة النوحو بتسيير فقراتها، في حين تحي فرقة قدسي كناوة فقرتها الفنية في استدعاء لهذا التراث الموسيقي بجذوره الإفريقية.

واختارت دار الشعر بمراكش أن تنتظم الليلة الأخير، الأحد 19 ماي على الساعة السادسة والنصف بقاعة أفق، كي ينسدل الستار على فعاليات المعرض الدولي للكتاب.. شعرا. ولعل حضور تجارب شعرية مغربية، تنتمي لأجيال وتجارب وحساسيات مختلفة، بانتماءاتهم الجغرافية المتعددة، صورة مصغرة لهذا الاحتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة، والذي امتد من برامج دار الشعر بمراكش، وهي تعبر الجهات الست، من مراكش الى أقصى نقطة في الصحراء.. انتصارا لهذا التعدد الثقافي المغربي، والذي يعبر عن غنى الهوية المغربية.

الشعراء: آمال الغريب، عبدالهادي روضي، زينة بوحيا، حميد الشمسدي، عبدالرحيم أمدجار يختتمون ليالي الشعر في أمسية تسهر على تسييرها الشاعرة والإعلامية فاطمة يهدي، فيما تحي دار آلة العود فقرتها الفنية. ضمن تمازج شعري وفني، أنماط الكتابة الإبداعية، وهي تمتح من معين أسئلة اليومي وأسئلة الراهن، تنفتح على أفقها التخييلي الخصب للقصيدة المغربية الحديثة.


تنظم الجائزة الكبرى للتصوير الفوتوغرافي تحت شعار “المغرب، تراث حي”، وهي دعوة مفتوحة للمصورين، سواء كانوا هواة أو محترفين، لاستكشاف والاحتفال بثراء التراث المغربي. وتنقسم الجائزة إلى ثلاث فئات: الحيوية، كنوز المغرب، الفرس.

وحسب بلاغ المنظمين، تهدف هذه المسابقة إلى تعزيز قيمة التصوير كفن أساسي له  قدرة  فريدة على التقاط جوهر الواقع، وسرد القصص، وإثارة المشاعر العميقة، من خلال التنوع والإبداع في الأعمال المقدمة.

تتكون لجنة   ”الجائزة الكبرى للتصوير” من- دارم بوشنتوف – مريم زعيمي –محمد أشاور – محمد بحيري –سناء السميج إلى جانب إدماج عضو شاب في لجنة “الجائزة الكبرى للتصوير الفوتوغرافي” لإضافة منظور جديد لفهم تطور الاتجاهات والحساسيات الفنية بين الأجيال الجديدة.

تلتزم المسابقة حسب البلاغ بالكشف عن المواهب الفوتوغرافية الناشئة في المغرب، بتوفير منصة يمكن للمصورين من خلالها عرض أعمالهم. توُعتبر هذه المنصة منبرًا لتطوير مساراتهم المهنية، حيث ستمكن المشاركين من دخول أبواب فرص للنشر والعرض والتعاون مع العلامات التجارية والمؤسسات.

وتم، الى حد اليوم، حسب المصدر ذاته، التقدم بطلب تسجيل من طرف 1190 مشاركا يمثلون جميع مناطق المغرب، علما أن فترة استقبال التسجيلات سوف تستمر حتى 31 يوليوز على موقع https://www.grandprixphoto.ma.

وبدعم من ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة وشركة الرباط للتنشيط والتنمية، تقدم بموازاة مع استقبال التسجيلات في الجائزة الكبرى للتصوير الفوتوغرافي، دورات تدريبية مجانية في التصوير للجمهور في حديقة الحسن الثاني في الرباط. وقد وصلت هذه الدورات، التي تُبث أيضًا مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى ما يقرب من 7000 مشترك حتى الآن.

“تضع هذه الجائزة الكبرى الأسس لاحتفال غير مسبوق بالمواهب الفوتوغرافية الوطنية”، يقول دارم بوشنتوف، صاحب فكرة الجائزة ورئيس لجنة التحكيم. مضيفا أن “هذا يعكس التزامنا العميق، والتزام شركائنا، بالاعتراف بالمصورين المغاربة ودعمهم، من خلال تقديم دعم مالي تشجيعي لمواصلة شغفهم”.

وبعد الحفل الافتتاحي، من المقرر أن يستمر المعرض في الهواء الطلق في ممرات حديقة الحسن الثاني الخضراء. ثم، وبالتعاون مع “شركة الرباط للتنشيط والتنمية”، يهدف هذا المعرض إلى جمع جمهور أوسع، معززًا التفاعل بين الفن، الفضاء العام، والمجتمع.


  ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ومنتدى خريجي بلجيكا، غدا الأربعاء بالرباط، حفلا تكريميا للراحل لحسن زينون، مصمم الرقصات والكاتب والمخرج، وذلك على هامش الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

وذكر بلاغ للمنظمين أن برنامج حفل التكريم، الذي سينظم بشراكة مع المندوبية العامة والونيا - بروكسل بالمغرب، يتضمن على الخصوص إلقاء كلمات وعرض فيلم قصير عن الراحل.

وأشار إلى أن لحسن زينون، الذي توفي في 16 يناير 2024 عن عمر يناهز الـ80 عاما، يعد أول راقص من أصل مغربي يحصل على لقب "الراقص النجم" "danseur étoile" في أوروبا، ليعود بعدها إلى المغرب حيث سيدخل غمار مسيرة فنية طويلة ومتعددة الأوجه.

وافتتح الفنان الراحل مع زوجته الراقصة ميشيل باريت، سنة 1978، مدرسة للرقص، بالإضافة إلى تشكيل فرقة مسرح الباليه زينون، حيث تم تكوين العديد من الراقصين.

كما قام لحسن زينون بإخراج أربعة أفلام قصيرة وفيلمين طويلين. وقبل رحيله كان في طور التحضير لمشروع فيلم جديد.للإشارة فقد قام منتدى خريجي بلجيكا قبل سنة (ماي 2023)، بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج، بإصدار طبعة جديدة وم حينة لكتاب السيرة الذاتية للحسن زينون، "الحلم الممنوع" (دار النشر مها)، والتي تم تقديمها خلال الدورة السابقة للمعرض الدولي للنشر والكتاب.


نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم الخميس بالرباط، ورشة عمل لتقديم نتائج مشروع الدراسة المتعلقة بالتقييم الإكتواري لمنظومة التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب.

هذه الدراسة أنجزت من قبل خبراء من مكتب العمل الدولي، بمساهمة فعلية من وزارة الاقتصاد والمالية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وفاعلين آخرين معنيين.

وأوضح بلاغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن هذه الورشة مكنت من استقاء ملاحظات ومقترحات وإغناءات المؤسسات الرئيسية المعنية بالموضوع، لا سيما ما يتصل بالاستدامة المالية لمنظومة التعويض عن فقدان الشغل. كما سمحت بفتح نقاش حول سبل العمل والتحسين الممكنة من أجل إرساء منظومة حماية اجتماعية فعالة ومستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن إنجاز هذه الدراسة الإكتوارية يأتي إعمالا لتوصيات المجلس، التي قدمها في تقريره الصادر سنة 2021 ، والذي يحمل عنوان: “التعويض عن فقدان الشغل : أية بدائل في ضوء مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية؟”.

وترمي هذه الدراسة، التي جرى إعدادها ارتكازا على استشارات مع مختلف الأطراف المعنية مع الاسترشاد بالتجارب والممارسات الدولية الفضلى، إلى تقييم تأثيرات مختلف سيناريوهات الإصلاح المطروحة على مسلسل تعميم منظومة التعويض عن فقدان الشغل في المغرب، مشيرا إلى أنه من شأن مخرجاتها أن تسهم بشكل فعال في مشروع الحماية الاجتماعية بالمملكة، الذي يهدف إلى تعميم آلية التعويض عن فقدان الشغل بحلول سنة 2025، طبقا لمقتضيات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.


انتهى الأسبوع الأول من شهر ماي 2024 على وقع تحسن الدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي والأورو.

وحسب المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب، ارتفع الدرهم أمام الدولار بنسبة 0.69 في المائة، وأمام الأورو بنسبة 0.44 في المائة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 8 ماي 2024.

وفيما لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف من لدن بنك المغرب، وقف هذا الأخير على بلوغ الأصول الاحتياطية الرسمية ، بتاريخ 3 ماي 2024، ل 374 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 4,2 في المائة من أسبوع لآخر و4,8 في المائة على أساس سنوي.

يأتي ذلك في الوقت الذي بلغت تدخلات بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 131,5 مليار درهم.

هذه التدخلات توزعت على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام ب47,1 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل ب51,8 مليار درهم، وقروض مضمونة ب32,6 مليار درهم.

وأما بالنسبة للسوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1,9 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط، تشير مؤشرات البنك المركزي.


متايعة

شهد الأسبوع الأول من شهر ماي 2024، تحسنا ل"مازي"، المؤشر الرئيسي لبورصة الدارالبيضاء.

وحسب المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب،ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0,7 في المائة خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 8 ماي 2024، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 11 في المائة.

هذا التطور الإيجابي جاء بفضل ارتفاع مؤشرات قطاعات "البنوك" و"شركات التوظيف العقاري" و"الكهرباء بنسب 1,9 في المائة، و1,5 في المائة، و10,8 في المائة على التوالي.

لكن مقابل ذلك، سجلت مؤشر قطاع "الإنعاش العقاري" انخفاضا بنسبة 4.9 في المائة، بينما تراجع مؤشر قطاع "البناء ومواد البناء" ب0,5 في المائة.

بالنسبة للحجم الأسبوعي للمبادلات فبلغ 926,7 مليون درهم، مقابل 1 مليار درهم قبل أسبوع، والتي تم تحقيقها أساسا في سوق الأسهم.


لمواجهة الخصاص المائي،تباشر وزارة التجهيز والماء حاليا ،بمعية المتدخلين المعنيين بقطاع الماء، الأشغال لإنجاز 17 سدا كبيرا، وذلك لتعزيز القدرة التخزينية للمملكة من هذه المادة الحيوية، تنفيذا للتعليمات الملكية بهذا الخصوص.

وحسب منصة" الما ديالنا" التي أطلقتها الوزارة، فإن هذه السدود الكبرى المرتقبة، ستكون بسعة تخزينية إضافية تصل إلى 5,6 مليار متر مكعب، فيما ستصل كلفة الإنجاز إلى 28 مليار درهم، حسب وزارة التجهيز والماء.

البعض من هذه السدود، قربت الأشغال بها على الانتهاء، كما هو الأمر بالنسبة لسد غيس بإقليم الحسيمة بسعة تخزينية ب 93 مليون متر مكعب، حي تقدمت هذه الأشغال بنبسة 98 في المائة .

الشيئ ذاته بالنسبة لسد امداز بإقليم صفرو بسعة تخزينية ب700 مليون متر مكعب،والذي تقدمت به الأشغال ب 95 في المائة.

ومن جهته تقدمت الأشغال بسد كدية البرنة بإقليم سيدي قاسم بنسبة 82 في المائة، علما بأن قدرته التخزينية تصل إلى 12 مليون متر مكعب.

وأما سد الساقية الحمراء الذي أعيد بناؤه بإقليم العيون،والذي تصل سعة تخزينية إلى 113 مليون متر مكعب، فتقدمت به الأشغال ب 74 في المائة، بينما بلغت الأشغال بالنسبة لسد بني عزيمان بإقليم الدريوش بسعة تخزينية ب 44 مليون متر مكعب، نسبة 53 في المائة.

من جانبه، فإن سد تاركا أومادي بإقليم جرسيف ذي السعة التخزينية ب 287 مليون متر مكعب، تقدمت أشغاله بنسبة 49 في المائة، فيما تم إنجاز نسبة 68 في المائة من الأشغال بالنسبة لسد سيدي عبو بإقليم تاونات الذي تصل سعتة التخزينية 200 مليون متر مكعب.

هناك أيضا سد آيت زيات بإقليم الحوز بسعة تخزينية ب 185 مليون متر مكعب، حيث بلغت نسبة أشغال ل 57 في المائة، وسد بولعوان بإقليم شيشاوة بسعة تخزينية 66 مليون متر مكعب، الذي تقدمت أشغاله بنسبة 47 في المائة، ثم سد المختار السوسي بإقليم تارودانت ذي سعة تخزينية 280 مليون متر مكعب، إذ بلغت نسبة إنجازه نسبة 46 في المائة.

وأما بالنسبة للسدود المتبقية، فتراوحت نسبة إنجازها ما بين 7 في المائة و41 في المائة، فيما يوجد سد رباط الخير بإقليم صفرو في طور الانطلاق.


في سياق عصر الثورة الرقمية الذي شهد ظهور التكنولوجيات الجديدة للمعلومات والاتصالات، أدت العديد من التطورات إلى إعادة تشكيل العالم، محدثة بذلك اضطرابات عميقة في أنماط العيش والممارسات السائدة في العديد من قطاعات النشاط. ولا مجال للشك في أن هذا المنعطف الرقمي أدى إلى فتح آفاقا جديدة واعدة من أجل مستقبل تهيمن عليه الأداة الرقمية والابتكار التكنولوجي في خدمة الإنسانية.

في العصر الرقمي، يتطور العالم بسرعة، وبالتالي، أصبح البقاء على اطلاع والمشاركة في هذه الثورة من الضروريات. بهذا الصدد، لم تَبق القارة الإفريقية على هامش هذه الثورة الكبرى، بل وجدت نفسها مضطرة إلى أن تتبع التوجهات الجديدة في مجال الابتكار الرقمي وإلى استلهام، إن لم يكن تملك، أفضل الممارسات في هذا المجال، والسعي للاستفادة من مختلف منافعه.

في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن إفريقيا تختزن العديد من المزايا والقدرات المشجعة على انغماسها في هذا العالم الجديد الذي يجتاز مرحلة الذروة في نموه وتوسعه، الشيء الذي يجعها تتموقع كقطب قاري صاعد. ويأتي تنظيم جيتكس إفريقيا المغرب بمراكش، في هذا السياق، ليؤكد طموح إفريقيا للبحث عن موقع إلى جانب الكبار في مشهد العالمي شديد التنافسية.

في هذا الإطار، يتطلع جيتكس إفريقيا المغرب 2024، المرتقب انعقاده من 29 إلى 31 مايو بمراكش، إلى أن يشكل حدثا رئيسيا للتكنولوجيا والابتكار على مستوى القارة الإفريقية. ويتطلع هذا الملتقى الدولي الكبير، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالحكومة المغربية، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية (المغرب) ومؤسسة كون الدولية (الإمارات)، إلى أن يشكل فرصة حقيقية لفائدة التقدم الرقمي وتنمية ريادة الأعمال، ويؤكد التزام المغرب المتواصل بجعل القارة الإفريقية وجهة جذابة للاستثمار في المجال الرقمي.

وتضطلع وكالة التنمية الرقمية، كفاعل أساسي في التنظيم، بدور حاسم في السهر على إقامة ونجاح هذا الملتقى الكبير. وتجدر الإشارة بهذا الشأن، إلى أن وكالة التنمية الرقمية (المغرب) كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع مركز دبي التجاري العالمي، وفرعه المتخصص شركة كون الدولية، في 12 أكتوبر 2022 في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف تنظيم نسخة إفريقية لمعرض جيتكس العالمي (GITEX Global)، الذي يتم بهذه المناسبة تصديره للمرة الأولى خارج دبي بعد أكثر من أربعة عقود في الإمارات العربية المتحدة.

وتجدر الإشارة أن وكالة التنمية الرقمية، لكونها مدركة لدورها كمحفز للتنمية الرقمية في بلادنا، تبدل جهودا كبيرة من أجل النهوض باستعمال التكنولوجيا الرقمية والمساهمة إلى جانب مختلف مكونات المنظومات البيئية العمومية والخاصة للقطاع في إرساء ثقافة رقمية جديدة على مستوى الإدارة، والمقاولة والمجتمع. كما تعمل هذه الوكالة في إطار المهام المنوطة بها على دعم ريادة الأعمال المبتكرة، وتعزيز الكفاءات والتنمية البشرية من خلال اعتماد مقاربة تشاركية مع جميع الأطراف المعنية.

خلال الدورة الأولى لملتقى جيتكس إفريقيا المغرب، اغتنمت وكالة التنمية الرقمية الفرصة لتسليط الضوء على التزام المؤسسات العمومية وتسريع التحول الرقمي للخدمات العمومية، كما أبرزت كذلك الإمكانات التي يزخر بها بلدنا من حيث الشركات الصغيرة المبتكرة من خلال فضاءات العرض والتنشيط العلمي، حيث تقاسم الخبراء والمهارات الشابة المغربية تجاربهم ومعارفهم في المهن العالمية الجديدة المرتبطة بالرقمنة. وبفضل هذه المشاركة اكتسب هؤلاء الفاعلون وضوح رؤية أوسع وانفتاحا على الأسواق الدولية وأتاحت لهم أيضا ربط علاقات مع باحثين عن فرص من مستثمرين وموجهين واصفين محتملين.

فيما يخص هذه الدورة الثانية، فإن الإقبال والاهتمام الكبيرين اللذان لاقتهما لدى مجتمع الشركات الناشئة كانا اكبر بكثير من دورة السنة الماضية، بما أن 200 شركة ناشئة مغربية تم انتقاؤها للمشاركة في الملتقى العالمي في إطار عملية أطلق عليها « Morocco 200 ». للتذكير، فإن عملية المغرب 200 (Morocco 200) تحظى بدعم وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وتستهدف انتقاء 200 شركة ناشئة مغربية للاستفادة من تغطية بنسبة 95% من تكاليف مشاركتهم في جيتكس إفريقيا المغرب.

من جانب آخر، يستفيد جيتكس إفريقيا المغرب من دعم العديد من الشركاء المؤسساتيين، وعلى الخصوص الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، المكتب الوطني للمطارات، المجمع الشريف للفوسفاط، الخطوط الملكية المغربية، المكتب الوطني للسكك الحديدية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذين يجمعهم طموح المساهمة في إنجاح هذا الحدث وفي تعزيز الإشعاع الدولي والإفريقي للمملكة المغربية.

ويعتبر تنظيم المغرب لملتقى جيتكس إفريقيا المغرب شهادة حية من عدة أوجه على الدور الرئيسي للمملكة المغربية في تعزيز وتنمية الشراكات بين الدول الإفريقية في العديد من المجالات، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى تنويع وتعزيز التعاون جنوب جنوب.

من خلال وضع التكنولوجيا الجديدة والابتكار في قلب مشاريعه، جعلت وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، من جيتكس إفريقيا المغرب تحديا كبيرا تتوخى رفعه عبر تعبئة جميع الوسائل الكفيلة بإرساء رؤية رقمية شمولية من أجل انتقال رقمي مسؤول ومستدام.


متابعة

تستعد شركة الخطوط الملكية المغربية، لاستلام 12 طائرة بهدف تعزيز قدرتها لاستيعاب الدينامية التي يشهدها المغرب على مستوى ارتفاع وتيرة الرحلات الجوية.

وحسب "بلومبيرغ"، سيتسلم الناقل الجوي الوطني 12 طائرة "بوينغ" قبل نهاية العام الحالي وخلال شهر مارس من سنة 2025.

ومن بين هذه الطائرات، هناك طائرتان ضخمتان من صنف " بوينغ 787 دريملاينر"، ستحصل عليهما الشركة عن طريق صفقة شراء، بينما الطائرات العشرة المتبقية، وهي من صنف "بوينغ ماكس"، سيتم استلامها في إطار عقود إيجار طويلة الأمد.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد المغرب دينامية غير مسبوقة على مستوى السياح الوافدين،حيث تمكن القطاع السياح بسرعة قياسية امتصاص تداعيات كورونا، والتوقيع على أداء قياسي، إذ ارتفاع عدد السياح الوافدين على المملكة في سنة 2023 بنسبة 34 في المائة، مسجلا 14.5 مليون سائح، بينما انتهى الفصل الأول من سنة 2024 على وقع تسجيل توافد 4.6 مليون سائح .


متابعة

شرعت إسبانيا منذ الآن في وضع آخر الترتيبات لتأمين عبور وعودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بأوروبا برسم عملية "مرحبا 2024" التي من المرتقب أن تبدأ منتصف شهر يونيو المقبل.

في هذا الإطار، احتضنت الجزيرة الخضراء يوم الأربعاء الماضي اجتماعا، تمت خلاله مناقشة الموضوع بحضور كل من من المديرة العامة للحماية المدنية وحالات الطوارئ، فيرجينيا باركونز، إلى جاب المندوب الفرعي للحكومة في قادس، بلانكا فلوريس، و كذلك رئيس هيئة ميناء الجزيرة الخضراء جيراردو لاندالوس، فضلا عن حوالي 30 مسؤولا من مختلف الإدارات المعنية.

بالنسبة للمديرة العام العامة للحماية المدنية وحالات الطوارئ الإسبانيا، تم عمليا الشروع في الاستعدادات منذ شهر يناير 2024، لاسيما على مستوى انتداب الأطر البشرية،وتدريبها لمدة زمنية كافية، لاسيما أن هذه السنة ستشهد المزيد من التعبئة على مستوى مقاطعة قادس، مؤكدة على رغبة السلطات في عبور منظم ومرور طبيعي.

وفيما يمثل ميناء الجزيرة الخضراء 70 في المائة من حجم العبور، فإنه من المتوقع أن تبدأعملية "مرحبا2024" مع منتصف يونيو المقبل، علما بأن هذه العملية تشهد فترة ذروة الذهاب خلال الأيام الأخيرة من شهر يوليوز والأيام الأولى من غشت، وذروة العودة إلى بلدان الإقامة مع نهاية غشت وبداية شتنبر.


متابعة

بالتزامن مع الدينامية التي يشهدها قطاع البناء والأشغال العمومية، كشفت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت عن تجاوز مبيعات الإسمنت ل 4,10 مليون طن عند متم شهر أبريل 2024.

هذا الرقم يمثل ارتفاعا بنسبته 3,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023، توضح الجمعية على موقعها الإلكتروني، مبرزة أنه في شهر أبريل لوحده، بلغت هذه المبيعات 867.743 طن، مقابل 716.483 طن خلال الشهر ذاته من سنة 2023، أي بزيادة نسبتها 21,11 في المائة.

وعلى مستوى الفئات، أشارت الجمعية إلى أن المبيعات الموجهة للتوزيع بلغت 2,37 مليون طن، تليها تلك الموجهة للخرسانة الجاهزة للاستخدام بما يعادل 897.792 طن، ثم للخرسانة المعدة مسبقا بما يعادل 396.129 طن، والبناء ل130.372 طن، والبنية التحتية ل282.304 طن، والملاط ل21.266 طن.

للإشارة، تضم الجمعية المهنية لشركات الإسمنت في صفوفها كلا من شركة "إسمنت تمارة"، و"إسمنت الأطلس"، و"إسمنت المغرب"، و"لافارج هولسيم المغرب"، و"نوفاسيم".


متابعة

حصلت شركة الخطوط الملكية المغربية على علامة المسؤولية الاجتماعية التي يمنحها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعد تقييم مدى التزام الشركة بالممارسات التسعة التي يعتمدها ميثاق المسؤولية المجتمعية للاتحاد.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب جدد كذلك منح هذه العلامة لكل من "أمانديس" و"لابيل في".

وبالنسبة للمعايير التي يتطلبها الحصول على علامة المسؤولية الاجتماعية، فتتمثل في احترام حقوق الإنسان، والعلاقات بالعمل وظروفه، والبيئة، والوقاية من الفساد، والمنافسة الشريفة، وحكامة المقاولة، ومصالح الزبائن والمستهلكين، والقضايا المتعلقة بالموردين والمقاولين من الباطن، وكذا الالتزام تجاه المجتمع.

كما يعد منح هذه العلامة هو تتويج لالتزام هذه الشركات بالمسؤولية المجتمعية ومراعاتها في سياساتها لتطلعات أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين بما يعمل على تشجيع المقاولات المغربية على تبني مقاربة شاملة مع الأخذ بالاعتبار المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في إستراتيجياتها التسييرية.

للإشارة، يمنح الاتحاد العام لمقاولات المغرب علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات لمدة 3 سنوات، كما يجري، كل 18 شهرا، تتبعا وتقييما لمدى الالتزام بمعاييرها. ويتم تجديد منح هذه العلامة على أساس تقييم جديد يسمح بملاحظة التقدم وتقوية الممارسات وتحسن الأداء العام للمقاولة.


رغم الانخفاض اللافت لتكاليف دعم "البوطا" والسكر، وتراجع الأقساط الرئيسية للديون، إلا أن ميزانية الدولة سجلت مع متم شهر أبريل 2024 تفاقم للعجز بلغ أزيد من 1,18 مليار درهم عند متم أبريل 2024، مقابل عجز بلغ 10,58 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2023.

وحسب التقرير الأخير للخزينة العامة للمملكة حول الإحصائيات المتعلقة بالمالية العمومية، فإن إصدارات النفقات برسم صندوق المقاصة (مازال يدعم "البوطا" والسكر والدقيق الوطني)، بلغت عند نهاية أبريل الماضي 4 ملايير درهم، بانخفاض بنسبة 55 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت المداخيل العادية الخام 121,1 مليار درهم، بارتفاع نسبته 15,7 في المائة، مقارنة بنهاية أبريل 2023.

التحسن اللافت لهذه المداخيل جاء بفضل ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 13,4 في المائة، والرسوم الجمركية بنسبة 11,4 في المائة، والضرائب غير المباشرة بنسبة 8,3 في المائة، ورسوم التسجيل والتمبر بنسبة 4,6 في المائة، والإيرادات غير الضريبية بنسبة 69,9 في المائة.

لكن هذه التطورات، لم تكن لتصمد أمام ارتفاع نفقات التشغيل التي بلغت 91,5 مليار درهم، من بينها 51,8 مليار درهم متعلقة بالرواتب والأجور التي سجلت زيادة بنسبة 2,1 في المائة، وذلك إلى جانب ارتفاع مصاريف المعدات بنسبة 11,7 في المائة إلى 26,6 مليار درهم.


  انعقد، أمس الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج "GO سياحة"، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء. وشكل هذا اللقاء، المنظم من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووكالة مغرب المقاولات والمجلس الجهوي للسياحة، مناسبة للتعريف بتفاصيل برنامج "GO سياحة" ومختلف آلياته.

وخلال هذا اللقاء، أشاد المتدخلون بهذه المبادرة الجهوية التي تروم دعم تطوير ونمو المقاولات السياحية وتحسين قدرتها التنافسية، من أجل الاستجابة للمتطلبات الجديدة للقطاع على الصعيدين الوطني والدولي، وإحداث جيل جديد من المقاولات السياحية.

كما أبرزوا الجهود المبذولة من طرف مختلف الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين بالجهة، من أجل تعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية ذات إمكانات غنية ومتنوعة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قالت المندوبة الجهوية للسياحة، عائشة الوالية العلوي، إن برنامج "GO سياحة" يعتبر أحد البرامج الرئيسية لخارطة الطريق السياحية التي سطرت عدة أهداف واعدة، قصد مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، ودعم التنافسية والابتكار لدى المقاولات السياحية.

وأوضحت السيدة العلوي أن "GO سياحة" يهدف إلى مواكبة 1700 مقاولة سياحية إلى غاية سنة 2026، وتعبئة غلاف مالي قدره 720 مليون درهم، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يطمح إلى دعم الاستثمار السياحي وتقديم الدعم التقني للمقاولات السياحية.

من جانبه، أكد نائب رئيس المجلس الجهوي للسياحة، زين العابدين يرعاه السباعي، أن جهة العيون - الساقية الحمراء تتوفر على مؤهلات سياحية هائلة وتراث ثقافي غني ومتنوع. وأوضح السباعي أن السياحة الشاطئية والثقافية والبيئية وسياحة الاستكشاف والمغامرة، يمكن أن تشكل أساسا لتعزيز الجاذبية السياحية لهذه الجهة.

وأشار، في هذا السياق، إلى أن برنامج "GO سياحة"، برؤيته الرائدة والمركزة على صناعة السياحة المغربية، من خلال الابتكار والاستدامة والتنافسية، يمثل نقلة نوعية حقيقية للنهوض بهذا القطاع الحيوي. وبهذه المناسبة، أوضح مسؤولون من وكالة مغرب المقاولات للفاعلين السياحيين أن برنامج "GO سياحة" يتمحور حول ثلاث آليات رئيسية للمواكبة، وهي "دعم الاستثمار"، و"الخبرة التقنية لدعم التنافسية"، و"دعم النمو الأخضر".  


  أجرى وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور أمس الاثنين بالدوحة مباحثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني تركزت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية.وتم خلال هذا اللقاء تدارس سبل تطوير التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية للبلدين فضلا عن التأكيد على أهمية إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين في القطاعات ذات الإمكانيات الواعدة، وذلك بالاستفادة من السياسات الناجحة التي تنهجها دولة قطر لدعم القطاع الخاص، وكذا من فرص الاستثمار المتاحة في المغرب.واستعرض الجانبان مسار العلاقات بين البلدين ، مشيدان بما تشهده من تطور ملموس، برعاية قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصـره الله وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر .

بشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المغرب وقطر بلغ خلال سنة 2023 نحو 2،6 مليار درهم (250 مليون دولار)، مسجلا نسبة نمو تزيد على 10 في المائة ، مقارنة مع 2،28 مليار درهم (230 مليون دولار) خلال العام 2022.وبلغت صادرات المملكة نحو قطر 280 مليون درهم سنة 2023، كما بلغت الواردات من قطر 2،3 مليار درهم خلال نفس السنة مقابل 1،95 مليار درهم سنة 2022 بزيادة قدرها 18 في المائة.

وتندرج زيارة السيد مزور للدوحة في إطار مشاركته في النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي، الذي ينظم ما بين 14 و 16 ماي الجاري تحت شعار "عالم متغير: اجتياز المجهول" وذلك بهدف مناقشة آفاق النمو على الصعيد العالمي وإلقاء الضوء على آفاق تعزيز التعاون الاقتصادي لدولة قطر مع باقي الدول، ومنها المغرب.


تواصل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي، توقيع العقود التطبيقية المتعلقة بتنزيل خارطة طريق السياحة 2023-2026 بالجهات الاثني عشرة للمملكة.

فبعد جهة فاس- مكناس وجهة بني ملال- خنيفرة، جاء الدور هذه المرة على كل من جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، وجهة درعة- تافيلالت، وذلك في انتظار توقيع عقود أخرى خاصة بالجهات المتبقية.

بالنسبة لفاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني:، فإن توقيع العقود التطبيقية الجهوية هو خطوة حاسمة في تنفيذ خارطة طريق السياحة، وهي ضرورية لتنفيذ جميع المشاريع.

كما أن هذه العقود هي بمثابة إشارة قوية تدل على التزام كافة الأطراف المعنية بتنمية السياحة في جهتي طنجة–تطوان–الحسيمة ودرعة–تافيلالت، حيث تتضمن العقود التطبيقية الموقعة الآن تحديات طموحة ومشاريع هيكلية لتحقيقها .

فيما يخص جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، فإن خارطة طريق السياحة تستهدف بها، استقبال 700.000 سائح في جهة طنجة–تطوان–الحسيمة و400.000 سائح في جهة درعة – تافيلالت مع متم 2026.

كما ترتقب الخطة التنموية إنجاز 21 مشروعا أساسيا في جهة طنجة–تطوان–الحسيمة بهدف تعزيز العرض السياحي حول فروع السياحة في المدن، بالإضافة إلى سياحة الطبيعة والاستكشاف، والشاطئ والبحر بالنسبة للسياحة الداخلية.

هذه المشاريع تغطي كذلك، تهيئة وتطوير عدة مناطقسياحية والشواطئ، تأهيل المدارات السياحية الطبيعية، تطوير منتجات الإيواء السياحي، تثمين سياحة المدن العتيقة، إحداث مدينة سياحية وترفيهية بتطوان، تنفيذ مخطط الترويج والتسويق السياحي للجهة، بالإضافة إلى إطلاق المشروع الرائد " معهد العالم المتوسطي ".

أما فيما يتعلق بجهة درعة – تافيلالت، فيرتقب أن تشهد في هذا الإطار تنفيذ 15 مشروعا تهم سياحة الاكتشاف في الصحراء والواحات، والتي ستمكن على الخصوص من تثمين مضيق تودغة والساحة المقابلة لقصر أيتبنحدو، وتعزيز تصميم متحف السينما، وإحداث فضاء تنشيط سياحي "جامع الفن" المخصص للعروض الغامرة حول السينما، وخلق منطقة مركزية للترفيه السياحي حول قصبة توريرت وإحداث كرنفال ورزازات.


تمكنت الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة من رفع مداخيلها إلى 27.6 مليار درهم في ظرف أربعة أشهر، وفق آخر تقرير للخزينة العامة للمملكة حول إحصائيات المالية التي همت الفترة من فاتح يناير إلى أبريل 2024.

وتتوزع هذا المداخيل ما بين الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية.

وفي التفاصيل، بلغت المداخيل الجمركية ما مجموعه 5,1 مليار درهم، بارتفاع نسبته 11,4 في المائة مقارنة بنهاية أبريل 2023، بينما سجلت المداخيل الصافية المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات 17,28 مليار درهم عند نهاية أبريل 2024 بارتفاع نسبته 2,7 في المائة.

لكن مقابل ذلك، أظهرت الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على المنتجات الطاقية، تراجعا بنسبة 11,1 في المائة، في حين ارتفعت تلك المطبقة على باقي المنتجات بنسبة 6,5 في المائة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تجاوز صافي المداخيل من ضريبة الاستهلاك الداخلي المطبقة على المنتجات الطاقية ما يعادل 5,57 مليار درهم، بارتفاع نسبته 10,9 في المائة مقارنة بنهاية أبريل 2023، بينما بلغ إجمالي المداخيل من ضريبة الاستهلاك الداخلي المطبقة على المنتجات الطاقية ما يزيد عن 28 مليار درهم، مقابل 26,46 مليار درهم نهاية أبريل 2023.


أحمد بلحميدي

كما عاين ذلك موقع "أحداث أنفو" بعدد من الأسواق بالدار البيضاء، تراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم ما بين 9 إلى 13 درهما، وذلك حسب حجم الحبة الواحدة، وكذلك حسب نوعية الأسواق، إذ يرتفع السعر كلما تم الانتقال من منطقى شعبية إلى منطقة أرقى.

هذا الارتفاع الصاروخي كان له وقع المفاجأة على المستهلكين، لاسيما أنه يأتي بعد فترة شهدت فيها أسعار الطماطم انخفاضا إلى ما دون 5 دراهم للكيلوغرام الواحد.

أسباب هذا الارتفاع القياسي تعود إلى انتهاء موسم الإنتاج، خلال هذه الفترة، بينما يستعد المنتجون لموسم آخر، لاسيما بجهة سوس يمتد من شهر يونيو إلى شهر شتنبر المقبل، يرد رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي الخضر والفواكه الحسين أضرضو، في تصريح لموقع "أحداث أنفو"، قبل أن يتدارك قائلا " صحيح أن العرض خلال الفترة الفاصلة بين موسم إنتاج والموسم الذي يليه، لكن في العادة تقوم مناطق أخرى من قبيل دكالة وشيشاوة من تقليص الخصاص، لكن هذه المرة لم يحدث أي شئ من ذلك، ربما بسبب قلة الماء بهذه المناطق بالنظر إلى الجفاف الذي عرفه المغرب".

لكن هذه الأسباب ليست مسسؤولة لوحدها عن قلة العرض، يسترسل أضرضور، لافتا إلى أن الموسم عانى كذلك من تداعيات انتشار حشرة "توتا ابسولتا" وكذلك من انتشار فيروس خفي يدعى " توبريف "، ضرب عدة مناطق بأكادير.

بالنسبة للحشرة، فكانت هذا الموسم نهمة بالنظر إلى أنها تقتات في العادة على الأعشاب، ولكن أمام قلة هذه الأخيرة بسبب الجفاف، انتقلت إلى التهام الطماطم، وأما بالنسبة ل"توبريف"، فهو فيروس خفي غدا أكثر شراسة مع ارتفاع الحرارة خلال الفترة الماضية، يوضح المصدر ذاته، داعيا إلى استعمال بذور ملقحة لتعزيز مقاومة الطماطم ضد هذا الفيروس الخطير.

إلى جانب هذه العوامل كلها،هناك من يعتبر أن التصدير سببا في قلة العرض بالأسواق المحلية ومن ثم ارتفاع الأسعار. هذا الطرح لايتفق معه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

هذا الأخير تساءل في حوار سابق مع "أحداث أنفو" "كم نصدر إلى موريتانيا ؟وكم نصدر إلى السنغال؟ وكم نصدر إلى إفريقيا؟، بل وكم نصدر إلى فرنسا وبريطانيا؟ ما يذهب إلى موريتانيا ضئيل، مستنتجا بالقول " لو كان الأمر يتعلق بالتصدير ما كان المغرب يذهب للبحث عن أسواق أخرى.. هذه"إشاعات.خاوية مائة في المائة".ثم الآن وفي الوقت الذي تراجعت أسعار الطماطم، نلاحظ ارتفاع التصدير إلى فرنسا، إلى بريطانيا وغيرها إذن كيف نفسر ذلك؟".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الذهب اليوم الأربعاء 15-5-2024 مفاجأة جديدة
التالى لإدماج 30 ألف طفل إعاقة .. مرصد يطالب الحكومة بمرحلة انتقالية قبل وقف الدعم