أخبار عاجلة

بإجراءات جديدة.. المدارس تستقبل تلاميذها في أول أيام العام الدراسي (صور)

بإجراءات جديدة.. المدارس تستقبل تلاميذها في أول أيام العام الدراسي (صور)
بإجراءات جديدة.. المدارس تستقبل تلاميذها في أول أيام العام الدراسي (صور)

بدأت المدارس التي لا تطبق إجازة السبت، استقبال الطلاب منذ قليل، في أول أيام العام الدراسي الجديد 2024/2025 وسط أجواء احتفالية لجذب الطلاب للمدارس.
 

701.jfif

وتوافد الطلاب على المدارس التي استقبلت الصفوف الأولى بتنظيم احتفالات وتوزيع البالونات على تلاميذ رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية وسط حضور كامل من المعلمين وهيئات التدريس والمعاومين.

 

ونظم المعلمون دخول الطلاب للمدارس، وبدء طابور الصباح وأداء تحية العلم والنشيد الوطني تنفيذًا لتوجيهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

702.jfif

وبدأ السبت، أول أيام العام الدراسي الجديد بالمدارس الحكومية والرسمية والرسمية لغات والمدارس المصرية اليابانية والخاصة عربى ولغات، بالإضافة للمدارس التابعة للكنيسة المصرية ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ومدارس الدمج التعليمي والتربية الخاصة ومدارس التكنولوجيا التطبيقية والتعليم الفني ،بينما ينتظم نحو 25 مليون طالب وطالبة فيما يقرب من ٦٠ ألف مدرسة بجميع محافظات الجمهورية ،وسط إجراءات احترازية وأمنية مكثفة.

703.jfif

 

وأكد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم مد فترة الدراسة بالعام الدراسي الجديد، وتم زيادة عدد الأسابيع الدراسية من 23 أسبوعا حتى 33 أسبوعا، كما تم حل مشكلة العجز في المعلمين بنسبة 90% من خلال السماح بالتعاقد بالحصة والسماح بالمعلمين الأساسيين بالعمل بالحصة مقابل 50 جنيها للحصة واستكمال إجراءات تعيين الناجحين بمسابقة 30 ألف معلم.

وأعلن محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم،أنه لأول مرة ستشهد ٩٠٪؜ من المدارس تقليل الكثافات الطلابية بالفصول الدراسية لأقل من ٥٠ طالبا فقط في الفصل الواحد.

وأكد عبداللطيف إن حلول الكثافات الطلابية في المدارس مختلفة بين كل إدارة والأخرى، ومديرية لأخرى حسب ظروف كل محافظة.


وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة جدول تنظيم عملية دخول الطلبة للمدارس لجميع المراحل للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤

وأعلن أيمن موسى مدير المديرية مواعيد تنظيم عملية دخول الطلبة للمدارس لجميع المراحل التعليمية للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤، مؤكدا أن الهدف من عملية التنظيم هو أمن وسلامة الطلاب في العام الدراسي الجديد والذى يعتبر أولى مسؤوليتنا .

وأضاف أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والوقائية بالتعاون مع العديد من الجهات المعنية لتوفير كافة عوامل الأمن والسلامة لجميع الطلاب

 

 


ووفقا لجدول تنظيم عملية دخول الطلبة للمدارس لجميع المراحل للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤ يبدأ دخول الطلاب بالصف الأول مرحلة رياض الأطفال kg1 يوم السبت الموافق 21 سبتمبر الجارى.

ويبدأ يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر الجاري، انتظام طلاب الصف الثاني مرحلة رياض الأطفال kg2، وكذلك طلاب الصف الأول الابتدائي والصف الأول الإعدادي والصف الأول الثانوي وجميع ما سبق .

وينتظم يوم الاثنين 23 سبتمبر الجاري طلاب الصف الثاني والثالث الابتدائي، والصف الثاني الإعدادي والصف الثاني الثانوي وجميع ماسبق.

وينتظم يوم الثلاثاء 24 سبتمبر طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، والصف الثالث الإعدادي والصف الثالث الثانوي وجميع ما سبق.

وينتظم يوم الأرربعاء 25 سبتمبر طلاب الصف السادس الابتدائي وجميع ما سبق.

705.jfif

وأكد موسى على انتظام جميع الفرق الدراسية بالمراحل الدراسية الثلاثة يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر الجاري.

وفى الجيزة أعلن أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة مواعيد دخول الصفوف الدراسية لتخفيف الكثافات أثناء بداية العام الدراسي مع مراعاة انتظام الصفوف الدراسية، مشددًا على انتظامه بجميع مدارس تعليم الجيزة بداية من يوم السبت 21 سبتمبر 2024 ووفقًا لجدول تنظيم عملية دخول الطلبة للمدارس لجميع المراحل للعام الدراسي 2025 /2024 يبدأ دخول الطلاب بالصف الأول مرحلة رياض الأطفال kg1 والصف الأول الابتدائي يوم السبت الموافق 21 سبتمبر الجارى.

ويبدأ يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر الجاري، انتظام طلاب الصف الثاني مرحلة رياض الأطفال kg2، وكذلك طلاب الصف الثاني الابتدائي والصف الأول الإعدادي والصف الأول الثانوي وجميع ما سبق.

وينتظم يوم الإثنين 23 سبتمبر الجاري طلاب الصف الثالث الابتدائي، بجانب جميع ما سبق.

وينتظم يوم الثلاثاء 24 سبتمبر طلاب الصفين الرابع والثاني الإعدادي والصف الثاني الثانوي وجميع ما سبق.

وينتظم يوم الأربعاء 25 سبتمبر الخامس الابتدائي، وجميع ما سبق.

وينتظم يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر الجاري طلاب الصف السادس الابتدائي والصف الثالث الإعدادي، والصف الثالث الثانوي وجميع ما سبق.

وفي سياق متصل أتاحت وزارة التربية والتعليم رابط تحميل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية لجميع الصفوف الدراسية على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تنفيذًا لقرار محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم بتطبيق أعمال السنة لعودة الطلاب للمدارس.

وأكدت الوزارة، أن الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية ستكون موحدة على مستوى جميع المدارس بكافة محافظات الجمهورية، وسيتم رفع واجب كل درس والتقييم الأسبوعي على موقع الوزارة.

وتضمنت خطة تقليل الكثافات الطلابية المرتفعة استغلال الفراغات في المدارس مثل تحويل بعض الفصول التي كانت مخصصة غرفا للكنترول لفصول دراسية، ونقل الكنترولات في غرف الإدارة وذلك بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية».

كما تضمنت الحلول تحريك بعض المدراس الثانوية والتي يصل مجمل عددها إلى نحو 2500 مدرسة، حيث تم تحريك لبعض المدارس الإعدادية بضمها إلى المدارس الثانوية، على أن يتم تفريغ المدارس الإعدادية لتصبح مدارس جديدة للمرحلة الابتدائية.

وتضمنت الخطة نقل المدارس الثانوية بالفترة المسائية والاستفادة من هذه المدارس في الفترة الصباحية بنقل المدارس الإعدادية لها، ومن ثم الاستفادة من المدارس الإعدادية التي تم نقل طلابها واستغلالها لصالح طلاب المرحلة الابتدائية وذلك يتم طبقًا لطبيعة كل إدارة تعليمية.


وشملت الخطة للمدارس التي بها مشكلة كثافة وضع حلول سريعة لإنهاء المشكلة مثل ترشيد الفراغات وإعادة توزيع الطلبة ودمج المراحل التعليمية ،و عمل المدارس أكثر من فترة بجانب الاستفادة القصوى من جميع المدارس الواقعة بنطاق الخدمة أو بنطاقات الخدمة المجاورة وخاصة المدارس الفنية.

كما تضمنت الخطة العمل على استراتيجية الفصول المتحركة، باعتباره نظاما متبعا في عدة دول متقدمة .

وأصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات رسمية للمدارس شددت خلالها على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب، وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعي في المدارس، ومكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب بعضهم البعض، وبين الطلاب والمعلمين من جهة أخرى.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على العمل بكل جهد على مكافحة الدروس الخصوصية في العام الدراسي الجديد.


وأكدت التواصل المستمر مع رؤساء الأحياء لتنظيف محيط المدارس ورفع القمامة وإبعاد الباعة الجائلين، وكذلك منع تجمعات أولياء الأمور أمام بوابات المدارس.

وأكدت الوزارة تفعيل لائحة الانضباط المدرسي بدءًا من اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، وتسجيل الغياب الإلكتروني من اليوم الأول.

وطالبت الوزارة بالتنبيه على المدارس بالتأكد من صلاحية الأغذية التي يتم توزيعها على الطلاب بالمدارس وضمان وصولها لمستحقيها، وكذلك متابعة أعمال الوحدة المنفعة ومتابعة استخراج البطاقة الصحية لمسؤول الوحدة المنتجة مع عدم بيع المعجنات أو أشياء تضر صحة الطلاب بالمدرسة.

وشددت على متابعة تسجيل غياب المعلمين والطلاب بدقة وتتخذ الإجراءات القانونية المناسبة.

706.jfif

وأكدت أن مدير المدرسة أول من يحضر الطابور ويتابع الأنشطة التي جرى فيها، ويعطى تعليمات يومية بضبط المدرسة وتحقيق النظام والالتزام بها ويتابع توزيع المتغيبين عن الحصة الأولى، ويتابع غلق أبواب المدرسة بعد انتهاء الطابور مباشرة، ويعطى الإذن بفتحها عند الضرورة ثم غلقها مرة أخرى حتى نهاية اليوم الدراسي.

وأكدت متابعة تسجيل المعلمين الذين يغادرون المدرسة أثناء اليوم الدراسي للضرورة الملحة، ويطبق القرار الخاص باحتساب الأذون أيام غياب، وتكليف الموجهين داخل الفصول الدراسية بمتابعة التدريس وقياس مستوى الطلاب في مادة التخصص ورفع تقرير آلية مع عدم السماح للموجهين بمغادرة المدرسة قبل نهاية اليوم الدراسي ويطبق ما ورد من تعليمات بشأن التوجيه الفني.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يعاني من مرض نفسي.. التحريات تكشف أسباب طعن عاطل لوالدته وشقيقه بحلوان
التالى مصرع توأمين دهسا أسفل عجلات القطار بالمنيا