أخبار عاجلة
أسعار الذهب اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 -

بنك التسويات الدولية يحث البنوك المركزية على عدم إهدار احتياطيات أسعار الفائدة

بنك التسويات الدولية يحث البنوك المركزية على عدم إهدار احتياطيات أسعار الفائدة
بنك التسويات الدولية يحث البنوك المركزية على عدم إهدار احتياطيات أسعار الفائدة

حث بنك التسويات الدولية البنوك المركزية الكبرى على عدم إهدار احتياطيات أسعار الفائدة التي أعادت بنائها على مدى العامين الماضيين من خلال خفضها بسرعة كبيرة الآن.

وأكد رئيس إدارة النقد والاقتصاد في بنك التسويات الدولية كلاوديو بوريو أن رسالته موجهة إلى جميع البنوك المركزية مفادها أنها بحاجة إلى الحفاظ على بعض "هوامش الأمان" حتى تتمكن من التعامل مع كل من الانحدارات المتوقعة والأزمات المستقبلية غير المتوقعة.

وقال بوريو للصحفيين في حين نشر بنك التسويات الدولية أحدث تقرير ربع سنوي له "سيكون من المؤسف أن يتم إهدار هذا المجال للمناورة".

وأضاف: "المتوقع هو الركود الذي من المؤكد أنه سيأتي وغير المتوقع هو أنواع صدمات كوفيد التي شهدناها. لذا فإن هذا اعتبار إضافي يجب وضعه في الاعتبار عند تحديد الوتيرة والمدى الذي يجب أن نصل إليه".

سيكون خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي المتوقع على نطاق واسع هذا الأسبوع هو الأول منذ أربع سنوات، لكن آخرين، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي وبريطانيا وكندا وسويسرا ونيوزيلندا والعديد من البنوك المركزية في الأسواق الناشئة، بدأوا العملية بالفعل.

كانت الأسواق تكافح لفك شفرة المكان الذي من المرجح أن تستقر فيه الأسعار في هذه الدورة على الرغم من حالة عدم اليقين الحالية بشأن الاقتصاد العالمي. قال بوريو إن المعدل المحايد، أو r* في لغة الكتب الاقتصادية، كان "مفهومًا غامضًا إلى حد ما".

كما كشف تقرير بنك التسويات الدولية عن الانخفاضات الحادة في أغسطس في أسهم التكنولوجيا الأمريكية الضخمة والأسهم العالمية والتحركات الدرامية عندما شهد تحرك بنك اليابان نحو أسعار فائدة أعلى تفككًا مفاجئًا لتداولات الحمل بالين التي كانت تحظى بشعبية كبيرة.

وقد دعمت هذه التجارة، التي تنطوي على اقتراض الين بتكلفة منخفضة للاستثمار في عملات أخرى وأصول تقدم عوائد أعلى، الأسواق لعقود من الزمن.

بالإضافة إلى ارتفاع الين، تضمنت اضطرابات أغسطس أكبر انخفاض في يوم واحد لمؤشر توبكس للبنوك اليابانية في تاريخه الممتد 40 عامًا بالإضافة إلى قفزة كبيرة في مقياس الخوف الرئيسي في السوق العالمية، مؤشر التقلب في بورصة شيكاغو للخيارات، أو "VIX".

وقال هيون سونغ شين، رئيس قسم الأبحاث والمستشار الاقتصادي الرئيسي في بنك التسويات الدولية، إن الحجم النظري لمقايضات النقد الأجنبي القائمة والعقود الآجلة مع الين على جانب واحد - ارتفع بنحو 27٪ منذ نهاية عام 2021 إلى 14.2 تريليون دولار (1989 تريليون ين).

ومع ذلك، لم تكن هناك معلومات كافية في الوقت الحالي حول مدى زعزعة الاستقرار المحتمل لتفكيك تجارة الحمل.

وأشار بنك التسويات الدولية ومقره سويسرا أيضًا إلى مخاوف تتعلق بالاستقرار المالي بشأن استخدام إعادة التأمين الخارجية في سوق التأمين على الحياة - التأمين لشركات التأمين - التي تقدمها شركات الأسهم الخاصة.

وقال التقرير إن هذا النوع من إعادة التأمين يجعل السوق "مترابطًا بشكل متزايد" ويعرض شركات التأمين على الحياة لأصول أكثر خطورة، ويقدر أن استثمار شركات الأسهم الخاصة في التأمين على الحياة قد نما بنحو سبعة أضعاف منذ عام 2010، وخاصة في الولايات المتحدة.

هدد بنك إنجلترا بتقييد استخدام شركات التأمين على الحياة في المملكة المتحدة لإعادة التأمين المدعومة من الأسهم الخاصة، كما أن الجهات التنظيمية العالمية قلقة بشأن ذلك أيضًا.

حذر بنك التسويات الدولية من أن شركات الأسهم الخاصة "قد تكون أكثر عرضة للخطر من أقرانها في ظل ظروف السوق الصعبة".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الري يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول
التالى بحضور نائب محافظ أسوان.. انطلاق فعاليات احتفالية اليوم العالمي لسلامة المرضى