أخبار عاجلة

إطلاق سراح طيار نيوزيلندي في منطقة بابوا الإندونيسية بعد احتجازه 19 شهرا

إطلاق سراح طيار نيوزيلندي في منطقة بابوا الإندونيسية بعد احتجازه 19 شهرا
إطلاق سراح طيار نيوزيلندي في منطقة بابوا الإندونيسية بعد احتجازه 19 شهرا

أكدت شرطة نيوزيلندا إطلاق سراح طيار نيوزيلندي، احتجزه متمردون انفصاليون لمدة 19 شهرا، في منطقة بابوا المضطربة في إندونيسيا، مما أنهى مواجهة متوترة ، ألقت بالضوء على الصراع المستمر في المنطقة الغنية بالموارد .

 

وكان فيليب مارك ميرتنز، قد تم اختطافه في فبراير العام الماضي، من قبل جيش التحرير الوطني لبابوا الغربية، وهو الجناح المسلح لحركة بابوا الحرة، التي تشن تمردا ضد الحكم الإندونيسي منذ عقود.

 

وطالب المتمردون في بادئ الأمر باستقلال بابوا، مقابل إطلاق سراح ميرتنز، مما أثار مخاوف بشأن سلامته واحتمال شن المزيد من العنف.

 

غير أنه بعد مفاوضات ، استمرت لفترة طويلة،  شارك فيها زعماء دينيون وقبليون، نجح فريق مشترك من الجيش والشرطة في تأمين إطلاق سراح ميرتنز في منطقة ندوجا ونقله جوا إلى تيميكا وهي بلدة رئيسية في بابوا، طبقا لما ذكره متحدث باسم الشرطة بايو سوسينو.

 

وأضاف بايو "فيليب بصحة جيدة، لكنه يخضع لتقييمات طبية ونفسية".

 

وإطلاق سراح ميرتنز بنجاح هو تطور إيجابي نادر، في الصراع الانفصالي المستمر منذ فترة طويلة في بابوا وهي منطقة تعاني من الفقر وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

يذكر أن الحكومة الإندونيسية تكافح منذ فترة طويلة لقمع التمرد، حيث تؤدي الاشتباكات المتكررة بين قوات الأمن والمتمردين، إلى سقوط ضحايا مدنيين ونزوح آخرين.

 

وفي وقت سابق، استبعد رئيس الوزراء النيوزيلندي كريستوفر لوكسون احتتمال قيامه بزيارة للهند هذا العام بسبب جدول أعماله المزدحم.

 

وأوضح لوكسون "أنا واثق تماما من أن الزيارة ستتم، وستساهم في تهيئة الظروف المناسبة لمناقشة الترتيبات التجارية التي نسعى لتحقيقها."

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن لوكسون قوله، في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع للحكومة اليوم الاثنين في ويلينجتون:إن "حكومتي البلدين تحاولان تحديد موعد للزيارة. وإذا تمكنا من القيام بذلك هذا العام، فسنقوم بالزيارة. وإذا لم نتمكن، فسنقوم بالزيارة في العام الجديد."

 

وقال لوكسون إنه تحدث شخصيا مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مؤخرا.

 

ويُذكر أن حكومة نيوزيلندا تريد توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الهند.

 

وفي وقت سابق، وصل رئيس الوزراء النيوزيلندي كريستوفر لوكسون إلى ماليزيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جلسة خاصة بين جوميز وأحمد سليمان في تدريب الزمالك
التالى الأهلي يطلب «السعة الكاملة» أمام جورماهيا للاحتفال بالدوري