أخبار عاجلة

فرقة المصراوية تقدم طقوس إيزا بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

فرقة المصراوية تقدم طقوس إيزا بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
فرقة المصراوية تقدم طقوس إيزا بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

شهد مسرح السامر بالعجوزة، الجمعة، العرض المسرحي "طقوس إيزا"ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

العرض لفرقة المصراوية المسرحية بالجمعية المصرية لهواة المسرح، تأليف وإخراج خالد العيسوي، وأحداثه مستوحاة من الأسطورة المصرية القديمة "إيزيس وأوزوريس"، ويتناول قضايا اجتماعية وإنسانية تتعلق بالمجتمع المصري والتقاليد الشعبية، من خلال شخصية "إيزا" والطقوس والعادات التي تحيط بها.

"طقوس إيزا" أداء: أمير وجدي، أحمد الدسوقي، أحمد العمري، محمد جمال، سامية عربي، فاطمة علاء، سامح ملك، حنين سعيد، كريم القاضي، عبد الرحمن محمد، أنس عبد الرؤوف، سيد المصري، إعداد موسيقى رمزي مجدي، صوتيات زياد سامح، تصميم وتنفيذ إضاءة محمود علاء، مراجعة لغوية سعد عبد النور، وتنفيذ ملابس أسماء فتحي.

أوضح مخرج العرض أن المسرحية مبنية على نصين الأول لأحمد علي بن مسكين والثاني لتوفيق الحكيم، وقام د. محمد جاد الله بإضافة الدراماتورجيا، لتسليط الضوء على القيم والمباديء التي يمثلها "أنوبيس"، كدور الآباء في رعاية الأيتام، وإنصاف المظلوم، وحماية الضعفاء، والسير في طريق الحق للوصول إلى السلام.

وتابع قائلا: "الأسطورة نفسها تسعى إلى زرع القيم الأخلاقية والمبادئ لبناء مجتمع قائم على المحبة، ويتضح ذلك من أحداث العرض برفض الصراعات والحقد والدعوة للعيش بسلام".

قالت مي عبد الرازق بطلة العرض: أقدم شخصية "إيزا" و تمثل رمزا للحب والخير ولديها رسالة واضحة وهي رفض الانتقام والعنف، وتحمل تلك الشخصية الأسطورية قيما عميقة خاصة في تركيزها على تعليم الابن أن الانتقام لن يحل المشكلة وأن الحل يكمن في الحب والطيبة، وهذا يُضفي على العرض طابعا مليئا بالتأمل حول القوة الحقيقية للحب والخير في مواجهة الشر.

أوضح أحمد الدسوقى ممثل بالعرض أنه يجسد دورا معقدا ومثيرا، خاصة مع كونه شخصية شيطانية تسعى للخداع والإيقاع بالآخرين، وهذا التناقض بين الخير والشر يعطي المسرحية بعدا فلسفيا أعمق حول الصراع الأبدي بين هاتين القوتين.

قدم العرض بحضور د. مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. هاني كمال، رئيس المهرجان، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.


ندوة نقدية

أعقب العرضين ندوة نقدية شارك بها النقاد د. محمد زعيمة، د. حسام أبو العلا، د.طارق عبد العزيز.

أشار "زعيمة" أن العرض في مجمله يعد أحد العروض التي قدمت رؤية متكاملة وفنية عالية الجودة، بفضل العناصر المشاركة والإخراج المحترف، والممثلين الذين يمتلكون خبرات كبيرة في المسرح، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في نجاح العرض، فالأداء التمثيلي كان متقنا، وأظهر الممثلون فهما واضحا لأدوارهم.

وأضاف أن هناك بعض التحفظات على النص في الجزء الأول، حيث ظهر نوعا من الارتباك بسبب المزج بين نصين مختلفين، لكن في الجزء الثاني كانت الدراما أكثر وضوحا، وتجلت رؤية المخرج بشكل كبير، حيث قدم رؤية سياسية مصرية مستمدة من التراث المصري القديم، وهو شيء منح العرض طابعا مميزا.

وعن الموسيقى قال أدت دورا مؤثرا في اللحظات الدرامية وساعدت في تعزيز الأجواء، رغم من أنها كانت طويلة بعض الشئ، وجاء توظيف المخرج للديكور والإضاءة جيدا، و تناسق الألوان أضفى دلالات مهمة على المَشاهد.

ورأى د. حسام أبو العلا أن العرض كان بمثابة محطة بارزة في المهرجان، والمخرج كان الحصان الأسود بالفعل بفضل تاريخه الحافل بالأعمال المتميزة، وحقق من خلاله تكاملا فنيا نادرا في مختلف المستويات، سواء من ناحية الديكور، الإضاءة، الملابس، أو الأداء التمثيلي، مشيرا أن الرؤية الإخراجية كانت متقنة بشكل جيد، مما جعل العرض يظهر وكأنه قطعة متكاملة تليق بالمنافسة على المركز الأول نتيجة التناغم والتوازن الكامل بين المخرج والممثلين، مما يؤكد على قيمة العمل الجماعي.

من ناحيته أشار د .طارق عبد العزيز أن العرض لم ينجح في الحفاظ على التوازن بين تقديم الحضارة المصرية القديمة وبين الأداء المسرحي، مما أثر سلبا على رسالته، فاستخدام أشكال الأداء القديمة والمبالغة في تمثيل الشخصيات جعل العرض يبدو بعيدا عن الجمهور، كما لو كان ينفّر الناس من الحضارة بدلا من تقديمها بأسلوب يليق بجمالها وغناها التاريخي.

وأضاف قائلا: ربما سعى المخرج للإبهار البصري والحركي أكثر من تقديم مضمون له قيمة حقيقية، ولكنه العرض كان حاجة إلى الاتساق بين الرؤية الإخراجية والمحتوى النصي، وهو ما جعله يبدو مفرغًا من المضمون بالرغم من هدفه النبيل.

مهرجان "مسرح الهواة" في دورته الحالية، يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، برئاسة عبير الرشيدي، ويشارك به هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا يستمر تقديمها مجانا للجمهور حتى مساء اليوم الجمعة، ويصدر عنه نشرة يومية، ويقام حفل ختام المهرجان في السابعة مساء اليوم السبت على مسرح السامر.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ البحيرة تفتتح 3 مشروعات تزامنًا مع الاحتفال بالعيد القومي
التالى هل لصقات الأنف فعالة لعلاج الشخير؟