أخبار عاجلة
التوصل لهوية شاب صدمه قطار في البدرشين -

فيروس غامض يضرب محافظة أسوان.. والمسؤولين: نتوقع أنه بسبب الأمراض الموسمية

فيروس غامض يضرب محافظة أسوان.. والمسؤولين: نتوقع أنه بسبب الأمراض الموسمية
فيروس غامض يضرب محافظة أسوان.. والمسؤولين: نتوقع أنه بسبب الأمراض الموسمية

السبت 21 سبتمبر 2024 | 01:11 مساءً

كتب : محمود الطحاوي

ظهر مرض غامض انتشر بين أهالي مدينة أسوأن، تسبب فى إصابة عددًا من المواطنين بنزلات معوية حادة وأسفرت عن وفاة 6 أشخاص وإصابة أكثر من 124 آخرين، ما آثار الذعر بين المواطنين.

غثيان وقيء بين عدد من المواطنين 

تحركت السلطات على الفور ورصدت حالات إعياء ونزلات معوية في قرى داخل المحافظة، وكذلك حالات أخرى مصابة بغثيان وقيء، وتبحث الفرق الطبية على الأسباب الحقيقية وفحص العينات، كما قررت السلطات شن حملات على المطاعم والأسواق لمتابعة جودة وصلاحية الأطعمة والمشروبات وكذلك فحص مياه الشرب.

تعليقات مواطنين من أهالي أسوان عن تلوث مياة الشرب

وجاءت ابرز تعليقات المواطنين من أهالي أسوان كالتالي: "حسبنا الله ونعم الوكيل الموضوع ده من سنين واحنا بنعاني من هذه السلبية إحنا لازم ناخذ موقف حازم وشديد حتى لو اضطرينا نسد الخط من منطقة حى عثمان والفنادق وحمامات السباحة اللى بتصرف على مصرف جبل تقوق لأنها تعتبر ضغوط زيادة على خط الصرف الصحي للبلد".

شركة مياه الشرب تنفي ما تم تداوله

ونفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، برئاسة عبد الصبور الراوي، وجود تلوث في مياه الشرب مما أدى إلى حالات التسمم، مضيفة أن هذه الأقاويل عاريه من الصحة تماما.

كما كلفت شركة مياه الشرب لجنة ميدانية بالمرور على عدد من محطات مياه الشرب والمرشحات، ضمت مختصين من معامل التحاليل المتنقلة من الشركة ومديرية الصحة، وقد أكدت نتائج التحليل خلو المياه من أي تلوث، وأن نسب الكلور والشبه طبيعية.

وناشد رئيس شركة مياه الشرب المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات التي تروج على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المهندس أحمد شعبان نائب محافظ أسوان، إنه تم احتجاز 27 حالة بمستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة، لإصابتهم بنزلات معوية، ولا نعلم حتى الان السبب الرئيسي في ذلك، لكن الغالب يكون بسبب فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة.

واضاف أنه لا يوجد أى حالات تسمم أو نزلات معوية بسبب تلوث مياه الشرب بعد فى هذه المناطق أو غيرها داخل نطاق المحافظة والتى لو حدث ذلك ستكون الحالات المصابة بالآلاف.

وأشار إلى أن المحتجزين لإصابتهم بنزلات معوية بمستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة لا يتعدوا 28 حالة مصابين بنزلات معوية بسبب فيروسات الأمراض الموسمية، أو تناول أطعمة ملوثة، وهذا طبيعى خلال هذه الفترة من السنة.

وأكد النائب احمد البدري بأسوان، في تصريحات خاصة انه تم خرج اغلب المصابين من المستشفيات، ولا يوجد الان لا اعداد قليلة، مضيفاً أن مديرية الصحة تعمل على قدما وساق لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الازمة، لكن نتوقع انه بسبب الأمراض الموسمية.

واضاف أن شركة مياه الشرب اخذت عينات من المياه وتبين أن تركيز الكلور بها مطابقا للمواصفات، واغلب سكان محافظة أسوان يشربون مياه النيل، وتم أخذ عينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع ووجدت أيضا مطابقة للمواصفات، وتم كذلك اخذ عينات من محطتى الرقبة 1، 2 ووجدت أيضا مطابقة للمواصفات كما فى محطة أبوالريش قبلى.

معلومات.. من دون حل اللغز

وفي نفس السياق أكدت وزارة الصحة أن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، وجه بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة، حيث توصلت الدلائل الأولية التي رصدها الفريق إلى معلومات أخرى لكنها لم تحل اللغز.

وتابعت الوزارة أنه تم مراجعة سجلات المستشفيات التي ترددت عليها الحالات المرضية وهي مستشفيات المسلة، والصداقة، وأسوان الجامعي، ودارو المركزي تلاحظ أنه حتى مساء يوم الأربعاء الماضي تردد عدد من المرضى على المستشفيات مصابين بأعراض نزلات معوية، مضيفة أنه تم حجز 63 مصابا منهم في المستشفيات ولم تستدع حالة بقية المرضى الحجز بالمستشفيات، ولذلك تم إعطاؤهم العلاج المناسب والتوصية باستكمال علاجهم بالمنازل.

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير التعليم: قوائم الفصول وجداول المعلمين جاهزة الآن بالمدارس
التالى عاجل.. قرارات رابطة الأندية بشأن شكل الدوري الجديد