أخبار عاجلة

النائبة هند رشاد تكتب: مصر مهد الحضارة والثقافة والهوية

النائبة هند رشاد تكتب: مصر مهد الحضارة والثقافة والهوية
النائبة هند رشاد تكتب: مصر مهد الحضارة والثقافة والهوية

للهوية الثقافية تعريفات كثيرة محلية وعالمية ولكن باختصار شديد الهوية هي الإجابة على سؤال «من أنا»، أما الثقافة فهي رد على سؤال كيف تشكلت لأصبح أنا، من مجتمع وبيئة وتاريخ ومكتسبات، «النهاردة بنتكلم على الهوية الوطنية ولازم نبدأ الكلام بأن مصر هي مهد الحضارات وبالتالي فهي مهد الثقافة وأصل الهوية، وهي واحدة من أقدم الحضارات بل هي في بعض التقديرات الأقدم على الإطلاق» 

الهوية الثقافية للمصريين الإنسان المصري بدأ بالاستقرار على ضفاف النيل منذ حوالي عشرة آلاف سنة، ومن أهم الحضارات التي بنيت في مصر حضارة «نقادة» الأولى والثانية والثالثة التي بدأت فيها ظهور مبادئ الكتابة الهيروغليفية ثم تطورت وظهرت في عصر الأسر علوم الطب والهندسة والحساب والفلك والكيمياء والموسيقى والفنون، والتي تمثل جزءا هاما من الهوية الثقافية المصرية الباقية حتى يومنا هذا وهي الحضارة المصرية القديمة.

إذا من أعظم ما نملكه كمصريين منذ آلاف السنين هويتنا الثقافية المصرية الوطنية والتي تعتبر قوتنا الناعمة التي ميزتنا على مر السنين بين الأمم.

أما الهوية المصرية وهي التي كتب فيها علماء الحملة الفرنسية كتاب وصف مصر وتفاصيل وعظمة المصريين وإبداعهم وتاريخهم وكتبوا في هذا الكتاب أن كل الغزاة الذين استهدفوا مصر من أول التتار لم يستطيعوا تغيير الهوية المصرية، بل بالعكس هم الذين تأثروا بالهوية المصرية وبدأوا دراستها، حتى أن هناك علم يسمى علم المصريات.

نود التأكيد أن المجمع العلمي الموجود في ميدان التحرير كان به نسخة من كتاب وصف مصر، وهناك نسخة أصلية في الجمعية الجغرافية ومقرها ميدان التحرير داخل نطاق مبنى البرلمان المصري، و600 أطلس ومتحف كامل للموروثات المصرية والتراث المادي المصري والجمعية الجغرافية وهي جزء من الهوية المصرية.

كل فنانو مصر وأقطابها يعبروا عن الهوية، مثل أم كلثوم ونجيب الريحاني وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وطه حسين والعقاد وإحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ أشخاص وأماكن أيضا، مثل دار الأوبرا المصرية وغيرها من مؤسسات الثقافة كلها تعبر عن الهوية المصرية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق راتب 25 ألف جنيه.. 6200 فرص عمل بمشروع محطة الضبعة النووية
التالى ميشالاك وحمدي يسجلان في فوز الزمالك على شبابه برباعية وديا