أخبار عاجلة

حالات سحب رخص سيارات الأجرة.. منها عدم التجديد في الموعد المحدد

حالات سحب رخص سيارات الأجرة.. منها عدم التجديد في الموعد المحدد
حالات سحب رخص سيارات الأجرة.. منها عدم التجديد في الموعد المحدد

سيارات الأجرة من بين العناصر الأساسية في البنية التحتية للنقل، حيث توفر خدمة نقل جماعي وفردي، وتشكل في الوقت نفسه مصدر دخل مهم لكثير من السائقين، لذا يهتم قطاع من المواطنين بمعرفة تفاصيل حالات سحب رخص سيارات الأجرة وتجنب الوقوع فيها.

وهناك العديد من الحالات التي تؤدي إلى سحب رخص تسيير الأجرة في قانون المرور، التي يجب تجنبها أثناء السير على الطرقات حتى لا يتم سحب الرخصة، ونوضح من خلال هذا التقرير الحالات التي يتم سحب رخص تسيير الأجرة بها، وفق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، وتتمثل في الآتي:

ما هي حالات سحب رخص تسيير الأجرة؟

- عدم استيفاء إجراءات التجديد خلال مدة 30 يوم التالية لانتهاء مدة الترخيص رغم أداء الضرائب والرسوم المقررة للتجديد قبل انقضاء مدة 30 يوما، وتظل الرخصة مسحوبة حتى استيفاء إجراءات التجديد ووفقا للمادة 24 من القانون.

- عند تكرار ضبط عداد سيارة الأجرة وبه خلل خلال عام، يكون السحب لمدة 30 يوما، كما يجب ضبط العداد وفقا للمادة 28/3 من القانون.

5731968681699717533.jpg

- عند ضبط المركبة غير متوافر فيها شروط المتانة والأمن، يستمر السحب إلى حين استيفاء هذه الشروط وفقا للمادة 33 من القانون.

- عند ضبط قائد أي مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب العامة في المركبة أو إذا سمح بذلك، ويكون السحب لمدة 90 يوما من تاريخ الضبط وفقا للمادة 72 من القانون، ولمالك المركبة استرداد رخصة المركبة ما لم يثبت ارتكابه للواقعة.

- عند تسيير سيارة الأجرة التي تعمل بنظام نقل الركاب بأجر عن الراكب في حدود دائرة سير معينة خارج المحافظة المرخص بالسير فيها بدون تصريح من قسم المرور المختص، ويكون سحب الرخصة لمدة 30 يوما.

14833704261699717532.jpg

- عند ضبط المركبة يقودها شخص غير مرخص له أو كان مرخصا له وألغيت رخصته، وكذلك إذا ضبطت يقودها شخص سحبت أو أوقفت رخصته أو شخص مرخص له برخصة لا تجيز قيادة المركبة التى ضبط يقودها، ويكون السحب لمدة لا تزيد عن 90 يوم، ولمالك المركبة استرداد رخصة المركبة ما لم يثبت علمه بالواقعة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توقعات أميركية صادمة: انخفاض النفط يقود محمد بن سلمان لقرارات صعبة
التالى سلطان عُمان يترأسُ اجتماع مجلس الوزراء بصلالة.. أبرز القرارات