أخبار عاجلة
سبب غضب ”زيزو” في الزمالك -
لهذا السبب لم يحضر محمد النني جنازة خالته -

ترقبوا السماء.. ظاهرة فلكية تظهر بعد غروب شمس اليوم

ترقبوا السماء.. ظاهرة فلكية تظهر بعد غروب شمس اليوم
ترقبوا السماء.. ظاهرة فلكية تظهر بعد غروب شمس اليوم

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 12:41 مساءً

ظاهرة فلكية تظهر بعد غروب شمس اليوم

ظاهرة فلكية تظهر بعد غروب شمس اليوم

أحمد رجب

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن السماء تشهد اليوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، نجم السماك الرامح بعد غروب شمس اليوم وبداية الليل، مؤكدة أنه يمكن رؤية هذا النجم بالأفق الشمالي الغربي أعلى يمين موقع غروب الشمس، وذلك في الأسبوع العالمى للفضاء 2024، والذي بدأ الجمعة 4 أكتوبر حتى الخميس 10 أكتوبر الجاري، ويعتبر نجم السماك الرامح واحدا من 3 نجوم يمكن ملاحظتها في قبة السماء، وهي تومض بعدة ألوان في هذا الوقت من السنة.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، اليوم الأحد، أنه في كل عام في هذا الوقت، يلاحظ وجود 3 نجوم تتلألأ بألوان مختلفة، أحدها «العيوق»، وهو حاليا في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والآخر نجم الشعرى اليمانية، ويرصد حاليا في الأفق الجنوبي فجرا.

وأوضحت الجمعية أن النجم الثالث هو السماك الرامح، الذي يتلألأ بألوان مختلفة مشاهدة بالعين المجردة لنفس السبب المتعلق بالشعرى اليمانية، والعيوق، وذلك لأن هذه النجوم الثلاثة براقة، وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء.

وأشارت إلى أنه عندما يرصد جسم منخفضا في السماء فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي على عكس عندما يكون مرتفعا عاليا في السماء، فالغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم، ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بألوان متعددة.

وتابعت: «السماك الرامح هو نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ26 مرة، ويظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض بسبب المسافة التي تفصلنا عنه البالغة 37 سنة ضوئية، وسيرصد هذا النجم خلال الأسابيع المقبلة من شهر أكتوبر، وسوف يلاحظ أن النجم يبدأ ينخفض مع مرور الأيام. 

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق في يومه العالمي.. 5 صفات تجعل المعلم محبوبا من طلابه
التالى اشتباكات عنيفة بلبنان إثر محاولات تسلل لقوات الاحتلال