أخبار عاجلة
محافظ دمياط يتفقد ازدواج طريق عزبة البرج -

ماذا يحدث في أسوان الآن؟.. آخر تطورات الأوضاع الصحية وحقيقة تسمم المياه

ماذا يحدث في أسوان الآن؟.. آخر تطورات الأوضاع الصحية وحقيقة تسمم المياه
ماذا يحدث في أسوان الآن؟.. آخر تطورات الأوضاع الصحية وحقيقة تسمم المياه

تحدث الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن الوضع الصحي في بعض قرى أسوان، مؤكدًا على ظهور حالات نزلات معوية في قرية أبو الريش وبعض القرى المجاورة.

زيادة في حالات النزلات المعوية

خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “الأولى”، أشار الدكتور عبد الغفار إلى أن أجهزة قطاع الطب الوقائي رصدت زيادة في معدلات الإبلاغ عن حالات النزلات المعوية منذ 11 سبتمبر، حيث كانت الأعراض تشمل غثيان وإسهال. بناءً عليه، كلف وزير الصحة نائب الوزير وفريق من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع.

اقرأ أيضا

حالات إصابة جماعية بالنزلات المعوية في أسوان

كشف زيدان القنائي، المتحدث الرسمي لمنظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن حالات الإصابة الجماعية بالنزلات المعوية في محافظة أسوان ليست نتيجة لتلوث مياه نهر النيل، بل تعود إلى تناول وجبات ملوثة خلال الاحتفالات بالمولد النبوي.

وأوضح القنائي أن الازدحام خلال الاحتفالات وزيادة إقبال المواطنين على تناول الأطعمة من الباعة الجائلين، خصوصًا الأطعمة غير المجهزة بشكل جيد، ساهم في انتشار حالات التسمم، وقد رصدت الجهات الصحية في المحافظة تزايدًا ملحوظًا في عدد حالات النزلات المعوية خلال الأيام الماضية.

ودعا القنائي إلى ضرورة تشديد الرقابة على الباعة الجائلين وتوعية المواطنين بخطورة تناول الأطعمة غير المضمونة، مؤكدًا على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الأغذية المقدمة للجمهور، خاصة في الفعاليات الكبرى.

إجراءات الفحص والمتابعة

تم التنسيق مع محافظ أسوان اللواء إسماعيل كمال وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، حيث تم العمل على ثلاثة محاور رئيسية:

1. سلامة مياه الشرب: تم أخذ عينات من أكثر من 103 محطة مياه شرب في المحافظة، وجاءت النتائج لتؤكد عدم وجود أي تغيير ميكروبيولوجي في المياه.

2. متابعة الحالات في المستشفيات: تم التأكد من أن المرضى يتلقون العلاج المناسب.

3. فحص أماكن بيع الطعام: تم المرور على الباعة الجائلين وأماكن بيع الطعام للتأكد من سلامتها.

كما أكد الدكتور عبد الغفار أن الأخبار المتداولة عن اكتظاظ مستشفيات أسوان بالمرضى غير صحيحة، مما يعكس الجهود المبذولة لضمان صحة وسلامة المواطنين في المنطقة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة: أجهزة الاتصال المستهدفة تم تفخيخها قبل وصولها إلى لبنان
التالى ثلاثي وادي دجلة في نصف نهائي بطولة باريس للإسكواش