أخبار عاجلة
إيران ترفع القيود عن الرحلات الجوية‬ -
العاهل السعودي يجري فحوصا على الرئة -
انتقادات "الأحرار" تقلق "البام" بطنجة -

أكاديمية البحث العلمي تعلن نجاح ابتكار سلالات جديدة من الثوم واللوبيا

أكاديمية البحث العلمي تعلن نجاح ابتكار سلالات جديدة من الثوم واللوبيا
أكاديمية البحث العلمي تعلن نجاح ابتكار سلالات جديدة من الثوم واللوبيا

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا‏ عن نتائج مشروع “تقييم وإكثار سلالات جديدة متفوقة من اللوبيا والثوم وتقديمها للتسجيل كأصناف جديدة للمزارعين بمصر” وهو أحد المشروعات الممولة من الأكاديمية ضمن المشروعات القومية بالشراكة مع كلية الزراعة – جامعة كفر الشيخ، لصدور قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم (٢٢١) لعام ٢٠٢٤ بتسجيل صنفين من الثوم وهما (طيبة ١ وطيبة ٢).

بالإضافة إلى نجاح المشروع مسبقا في تسجيل ثلاثة أصناف من اللوبيا (كفر الشيخ ٢، كفر الشيخ ٣، كفر الشيخ ٤) بالقرار الوزاري لوزير الزراعة رقم ٥٣٥ لعام ٢٠٢٢كإحدىد مخرجات المشروع.

وتعد هذه نقلة نوعية كبيرة في السياسة الزراعية بمصر في إطار حرص الدولة المصرية لإنتاج تقاو محلية للمزارعين وتوفير غذاء أمن للشعب المصري.

بناء على على وتكليفات فخامة السيد الرئيس للحكومة ومنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة العمل على على قيمة الفاتورة الاستيرادية من تقاوي الخضر وتوفير التقاوي محليا كخطوة مهمة في تحقيق الأمن الغذائي المصري، وهي الرؤية التي أثبتت جائحة كورونا حكمتها، حيث فشل كثير من الدول الكبرى الغنية في توفير احتياجات مواطنها من الخضر والفاكهة -خصوصا- والغذاء عموما بسبب توقف حركة التجارة.

وأشارت الدكتورة جينا الفقي بأن الأكاديمية أعدت خريطة طريق عن أولويات واستعدادات البحث العلمي لمرحلة ما بعد كورونا، واشتملت الخريطة على على عشرة ورقة من أوراق السياسات في قطاعات التعليم والصحة والدواء والزراعة والغذاء والبيئة والطاقة والمياه والبترول والثروة المعدنية والنقل والفضاء والاستشعار من بعد والعمران الأخضر والتكنولوجيات البازغة والصناعة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والإنسانية والأخلاقيات.

وأطلقت الأكاديمية نداء في يوليو 2020 لتلقى مقترحات مشروعات تطبيقية ومشروعات بحوث وتطوير وابتكار طبقا لأولويات الدولة لمرحلة ما بعد كورونا في مجالات عدة من بينها إنتاج تقاوي الخضر لتقليل فاتورة الاستيراد بالتعاون مع وزارة الزراعة.

أسفرت نتائج التقييمات عن فوز ثلاث مقترحات بحثية ضمن دعم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للمشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر في مصر والمقترحات الفائزة من معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية وكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ وشعبة البحوث الزراعية و البيولوجية بالمركز القومي للبحوث.

ومن هذه المشاريع "تقييم وإكثار سلالات جديدة متفوقة من اللوبيا والثوم وتقديمها للتسجيل كأصناف جديدة للمزارعين بمصر" والذي تقوم بتنفيذه جامعة كفرالشيخ تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ المهدى إبراهيم متولي والدكتور/ محمد توفيق سالم رخا – قسم البساتين بكلية الزراعة – جامعة كفر الشيخ.

اللوبيا والثوم من أهم محاصيل الخضر فى مصر وتمتلك كلية الزراعة بجامعة كفرالشيخ برنامج متميز لتربية وتحسين اللوبيا والثوم منذ أكثر من ثلاثون عاما ونتج من ذلك البرنامج العديد من السلالات المحسنة من خلال استخدام التربية بالإشعاع وزراعة الأنسجة والتي تم تسجيل منها أربعة أصناف جديدة للمزارعين فى مصر.

وتعد هذه الأصناف الاكثر انتشارا بين المزارعين بمصر حاليا ولذا، هدف المشروع لتسجيل عدد من الأصناف الجديدة الأكثر تفوقا في الانتاجية والتحمل للظروف البيئية المغايرة أملا منا بتحسين الإنتاجية والجودة في محصولي اللوبيا والثوم لتحسين الأوضاع المعيشية للمزارعين وتوفير غذاء أمن ومحلي للشعب المصري.

ولقد صرح الدكتور المهدي متولي بأن هذه الأصناف الجديدة تتميز بإنتاجية أعلي من الأصناف الحالية لدي المزارعين مثل كفرالشيخ ١ والتي تعطي حوالي ٠,٩ طن للفدان بينما سوف تعطي الأصناف الجديدة محصول أكثر من ١,٢٥ طن للفدان.

وأضاف الدكتور محمد رخا بأن الأصناف الجديدة أكثر تبكيرا (أقل من ثلاثة شهور من زراعة البذرة وحتي الحصاد) مما يقلل تكلفة الانتاج علي المزارع المصري كما تتميز الأصناف الجديدة بجودة بذور عالية ومحتوى عالي من البروتين.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سبورت: برشلونة قد يدخل في صراع شرس مع ليفربول على بديل محمد صلاح
التالى سعر الدينار البحريني اليوم الأحد 6-10-2024 في البنك المركزي المصري