أخبار عاجلة

حزب الله يختار قائد جديد لـ قوة الرضوان.. فمن هو؟

حزب الله يختار قائد جديد لـ قوة الرضوان.. فمن هو؟
حزب الله يختار قائد جديد لـ قوة الرضوان.. فمن هو؟

كشفت وسائل إعلام عبرية، إنه تم تعيين علي رضا عباس قائداً لوحدة الرضوان في حزب الله عقب غارة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية أدت إلى مقتل القائد السابق إبراهيم عقيل و16 من القادة الرئيسيين الآخرين. 

من هو رضا عباس قائد قوة الرضوان ؟

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى القيادي الجديد، فولد عباس (60 عاما) بجنوب لبنان، ونجا من محاولة اغتيال في تسعينيات القرن الماضي أثناء عمله عن كثب مع عقيل، مما يسلط الضوء على مشاركته الطويلة الأمد في حزب الله . وقد شغل مناصب عسكرية مختلفة وهو معروف بأنه ضابط عمليات رئيسي في القيادة الجنوبية لحزب الله، مما يجعله جزءًا من الجيل الثالث للمنظمة.

وأشارت صحيفة Jerusalem Post إن عباس حاصل على شهادة جامعية وتلقى تدريباً عسكرياً متقدماً في إيران، ويظهر في كثير من الأحيان في وسائل الإعلام ووجهه مغطى عند مناقشة العمليات العسكرية لحزب الله.

وذكرت أن المساعد الجديد لعباس هو علي موسى دقدوق، الذي اتهم في السابق باختطاف وقتل خمسة جنود أميركيين خلال حادثة عام 2007 في كربلاء بالعراق، لكن محكمة عراقية برأته في عام 2012، مما سمح له بالعودة إلى لبنان.

وفي عام 2019، ورد أنه أنشأ وحدة تابعة لحزب الله تهدف إلى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل من مرتفعات الجولان السورية، ويُعتقد أنه أنشأ نقاط مراقبة لرصد الأنشطة الإسرائيلية.

غارة إسرائيلية تستهدف اجتماع سري لقيادة وحدة الرضوان 

واستهدفت الغارة الجوية الإسرائيلية الأخيرة اجتماعا لقيادة وحدة الرضوان في منشأة تحت الأرض في الضاحية، مما أسفر عن مقتل 37 شخصا على الأقل، بينهم 16 من القادة الرئيسيين.

ومن بين القتلى إبراهيم عقيل، رئيس العمليات السابق وقائد قوة الرضوان في حزب الله، وأبو حسن سمير، مسؤول وحدة التدريب في قوة الرضوان، وسامر عبد الحليم حلاوي، قائد المنطقة الساحلية.

وفي أعقاب الهجوم، نعى حزب الله عقيل وأعلن عن مقتل 16 عضوًا إضافيًا، مما يشير إلى ضربة كبيرة لهيكل قيادته. ويمثل مقتل عقيل ثاني شخصية عسكرية كبيرة من حزب الله تغتالها إسرائيل في جنوب بيروت منذ أكتوبر 2023.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط 4 أشخاص بالمنيا لقيامهم بالنصب والإحتيال على المواطنين وبيع عملات أجنبية ”مقلدة”
التالى حملات أمنية لضبط حائزى ومتجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة