أخبار عاجلة

"أيقونة مغربية".. جثمان الفنانة نعيمة المشرقي يوارى الثرى في مقبرة الشهداء

"أيقونة مغربية".. جثمان الفنانة نعيمة المشرقي يوارى الثرى في مقبرة الشهداء
"أيقونة مغربية".. جثمان الفنانة نعيمة المشرقي يوارى الثرى في مقبرة الشهداء

وُوري الثرى، اليوم الأحد بعد صلاة الظهر، بمقبرة الشهداء في الدار البيضاء، جثمان الفنانة المغربية نعيمة المشرقي، التي أسلمت الروح لبارئها يوم أمس السبت عن سن يناهز إحدى وثمانين سنة.

وشهدت جنازة الراحلة، التي توفيت بمنزلها ضواحي مدينة الدار البيضاء، حضور عدد من الفنانين رفقاء دربها ومجموعة من الشخصيات السياسية والفاعلين في الحقل الثقافي؛ على رأسهم الفنان صلاح الدين بنموسى، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حيث توافدوا بكثرة لتقديم واجب العزاء، مثنين على ما قدمته هذه الأيقونة المغربية لخدمة الثقافة في بلادنا على مدار مشوار يمتد لعقود حافلة بالعطاء.

وأفادت الفنانة نعيمة إلياس، في تصريح لهسبريس، بأن “الراحلة أكبر من كل كلمات الرثاء، رائدة من رواد الفن المغربي، ومناضلة كافحت من أجل الفنانين؛ فقد اشتغلنا معا في النقابة لمدة 12 سنة، وكانت سيدة طيبة، وطنية تحب بلدها بشكل كبير، وعلمتني الكثير.. اللهم ارحمها، فهذه سنة الحياة، كلنا لها. لذلك، يجب علينا التآزر والتضامن في كل شيء؛ فالحياة لعبة فقط”.

" frameborder="0">

من جهتها، قالت سعاد زغلول، صديقة الراحلة، في حديثها لهسبريس: “عزاؤنا واحد جميعا كمغاربة؛ فقد افتقدنا فنانة قديرة بقيمها السامية وأخلاقها الكبيرة وحبها للوطن. لن أتكلم عنها فقط كفنانة؛ بل أريد الحديث عن نعيمة الإنسانة، والمرأة التي تعمل في إطار المجتمع المدني وتساعد كل فقير ومحتاج. فقد جمعني بها العمل الجمعوي لعشرين سنة، اشتغلنا وتنقلنا معا من أجل الدفاع عن النساء المحتجزات في تندوف والمحتجزين المغاربة، فأحسست بوطنيتها الصادقة وألمها الداخلي”.

بدوره، قال نور الدين عيوش، رجل الأعمال والفاعل الجمعوي، إن “الفقيدة المشرقي ليست ممثلة فقط؛ بل رائدة في المسرح وكل ما له علاقة بالثقافة. امتلكت قلبا كبيرا، وكانت تساعد الناس، واشتغلت في مؤسسات جمعوية كبيرة. أكن لها حبا كبيرا، وقمت بتكريمها سابقا؛ لأنها تحظى بمعزة خاصة لدى كل المغاربة. رحمها الله”.

وأكد محمد نبيل بنعبد الله، الوزير السابق والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي حضر إلى مقبرة الشهداء لتشييع جنازة الراحلة، في كلمته، أن الفنانة الراحلة نعيمة المشرقي كانت تجسد العطاءات المتميزة للثقافة المغربية في كافة تجلياتها.

وأضاف وزير الاتصال السابق أن الراحلة اخترقت أجيالا عديدة وواكبتها منذ عقود من الزمن، وكان لها حضور متميز، وتشكل مصدر فخر واعتزاز للساحة الفنية والثقافية المغربية.

قدمت المشرقي خلال مسيرتها الفنية، التي امتدت لأزيد من خمسة عقود، مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي طبعت الذاكرة المغربية ونالت إعجاب الجماهير، حيث تميزت بأدائها المبدع وأدوارها المتنوعة.

وتركزت مسيرة الراحلة الفنية على مجموعة من الأعمال التي تناولت قضايا اجتماعية وثقافية؛ ما ساهم في تعزيز الثقافة المغربية. وكانت رمزا للقوة والإلهام للكثير من الفنانين الشباب.

وإلى جانب شهرتها في عالم الفن، سبق أن عُينت الفقيدة نعيمة المشرقي سفيرة للنوايا الحسنة لدى “اليونسيف”، ومستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل، ونائبة لرئيس النقابة الوطنية لمحترفي المسرح. وبرحيلها، يفقد المغرب أيقونة استثنائية في عالم الفن، وابنة بارة ستخلد سيرتها في الذاكرة المغربية.

" frameborder="0">

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مرتب شهرين وعلاوة.. مفاجأة كبرى تنتظر ملايين الموظفين والتطبيق خلال هذا الموعد
التالى التقديم متاح حتى 35 عامًا.. الأوراق المطلوبة لوظائف مصر للطيران 2024