أخبار عاجلة

رسميًا.. تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بحكم القانون

رسميًا.. تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بحكم القانون
رسميًا.. تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بحكم القانون

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 08:53 مساءً

المعاش المبكر

المعاش المبكر

العقارية

كشفت النائبة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة، عن تغييرات مرتقبة في شروط الحصول على المعاش المبكر بداية العام الجديد، وسيجري تعديل المدة التأمينية المطلوبة للتقاعد المبكر، ما يتيح للراغبين في الحصول على معاشهم قبل سن الـ55 تقديم طلباتهم، جاء هذا الإعلان عقب انتهاء المرحلة الانتقالية لقانون التأمينات الجديد.

شروط المعاش المبكر في 2025

قالت «المزلاوي» في تصريحات صحفية، إن الاشتراطات الخاصة بالمعاش المبكر من المقرر أن تتغير في يناير 2025، لتصبح مدة التأمين المطلوبة 25 سنة بدلا من 20.

وأوضحت أن الاشتراطات الخاصة بالخروج على المعاش المبكر وفقا للمادة 21 في قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 تتضمن الشروط التالية:

- توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن (50%) من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.

- أن تتضمن مدة الاشتراك في تأمين المعاشات مدة اشتراك فعلية 300 شهر فعلية في يناير 2025.

- ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

- أن تكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر منقطعة، أي عدم الانقطاع عن دفع الاشتراك التأميني لمدة 3 أشهر متصلة أو 6 منفصلة.

- كما يشترط عدم وقوع أي جزاءات تأديبية أو لفت نظر من المؤسسة التي ينتمي إليها.

- أن يكون الشخص أقل من 55 سنة لكن مدة اشتراكه في التأمينات لا تقل عن 25 سنة.

تغيير اشتراطات المعاش المبكر 2025

أضافت أن قانون العمل الجديد الذي تناقشه لجنة القوى العاملة بمجلس النواب في دور الانعقاد سيقر للعمال مزيد من الحقوق للعمال في جميع نواحي العمل، وكذلك المدد التأمينية الواجب دفعها، التي من المقرر أن تكون 25 سنة في بداية العام الجديد.

وتابعت أن احتساب أجر المعاش المبكر يكون وفقا لعملية حسابية، وهي «حساب أجر التسوية × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقا للسن»، إذا كان ناتج هذه العملية أكثر من 50%، يستحق الخروج على المعاش المبكر، أما إذا كان أقل من 50% من أجر التسوية، فلا يستحق الخروج على المعاش، موضحة أن لكل سن معامل تأميني معين.

فيما قال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال لـ«الوطن»، إنه من المقرر في بداية يناير 2025، تغيير مدة الاشتراك التأميني لراغبي الخروج على المعاش المبكر، لتصبح مدة الاشتراك 25 سنة بدلا من 20 سنة، إذ يحق للعامل الخروج على المعاش المبكر في حالة توافر الشروط الخاصة بالمدة التأمينية. 

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مرتب شهرين وعلاوة.. مفاجأة كبرى تنتظر ملايين الموظفين والتطبيق خلال هذا الموعد
التالى التقديم متاح حتى 35 عامًا.. الأوراق المطلوبة لوظائف مصر للطيران 2024