أخبار عاجلة

خبير أمن معلومات بـ صالون التنسيقية: لا يوجد جهاز آمن 100%.. كلها معرضة للاختراق

خبير أمن معلومات بـ صالون التنسيقية: لا يوجد جهاز آمن 100%.. كلها معرضة للاختراق
خبير أمن معلومات بـ صالون التنسيقية: لا يوجد جهاز آمن 100%.. كلها معرضة للاختراق

قال المهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، إن الحروب الفترة الأخيرة بدأت تأخذ منحنيات خطيرة، وبدأت معاوف تدب في نفوس المواطنين حول إمكانية انفجار الهاوتف المحمولة بعد واقعة انفجار "البيجر".

خبير أمن وتكنولجيا المعلومات بـ صالون التنسيقية: الحروب الفترة الأخيرة بدأت تأخذ منحنيات خطيرة

جاء ذلك خلال صالون نقاشي، نظمته تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان "الحروب السيبرانية.. كيف توظف الدول التكنولوجيا في صراعاتها؟".

وأكد على ضرورة الوعي السيبراني في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي في الهجمات التي تتم وغيرها من مخاطر المفاعلات التي تم سرقتها وتعتبر الأساس في تشغيله، وهي خطورة كبيرة.

وتحدث عن جهاز البيجر، والذي تم اختراعه في ثلاثينيات القرن الماضي، وهدفه التواصل في حالات الطوارئ، وكان وقتها ثورة في عالم التكنولجيا وقتها، وكان يقوم بإرسال رسائل نصية وكان بدائ يتكون من 30 رمز ثم تطور حتى وصل حاليا لـ 160 رمزًا، ثم بدأ انقارضه مع بداية الألفية.

خبير أمن وتكنولجيا المعلومات بـ صالون التنسيقية: لا يوجد جهاز آمن 100%.. كلها معرضة للاختراق

ونفى تحجيم خطورة جهاز البيجر في ظل ضعف التكنولجيا الذي يتمتع بها، لأن هناك ثغرة موجودة في بنية الاتصالات ومسؤوليتها الوحيدة تعمل اختراق يمكن الآخر من الوصول إلى الاتصالات والرسائل، وهنا نتحدث عن المستوى الشخصي، مشيرًا إلى أنه لا يوجد جهاز أمان 100% حتى العلامات التجارية التي يتم الترويج لها على هذا الأساس، وإن كانت تعتبر أقل خطورة.

صالون التنسيقية

ويناقش الصالون "الأمن السيبراني وأنواعه"، ومخاطر الحروب السيبرانية خاصة بعد أحداث لبنان وما شهدته من تفجير أجهزة اتصالات عن بعد، ودور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، بالإضافة إلى كيفية مواجهة الدول النامية تحديات الأمن السيبراني، وحماية الأفراد العاديين أنفسهم من الهجمات السيبرانية، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

كما يناقش الصالون الاستثمار المصري في التكنولوجيا والقدرة على الحماية من الاختراقات، فضلاً عن التداعيات المحتملة لهجوم سيبراني على البنية التحتية الحيوية، واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

يدير الحوار خلال الصالون النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من: المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وسكرتير شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية للإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الخارجية يشارك في أعمال الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل ويرحب باعتماد مخرج القمة
التالى وزير الخارجية يؤكد الحاجة المُلحة للهيكل المالي الدولي