أخبار عاجلة
قرار جديد من إدارة الزمالك قبل مواجهة الأهلي -
آخر موعد لتعديلات تنسيق الازهر 2024 -

"إيجاس" توقع عقود استكشاف غاز طبيعي بقيمة تتخطى 950 مليون دولار

"إيجاس" توقع عقود استكشاف غاز طبيعي بقيمة تتخطى 950 مليون دولار
"إيجاس" توقع عقود استكشاف غاز طبيعي بقيمة تتخطى 950 مليون دولار

تمت ترسية وإسناد 5 مناطق جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 400 مليون دولار

صرح يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بأنه جرى خلال العام المالي 2023/2024.توقيع 11 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى 925 مليون دولار ومنح توقيع 30 مليون دولار، جاء ذلك خلال استعراض أبرز مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي.

وحسب بيان صحفي اليوم، تمت ترسية وإسناد 5 مناطق جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 400 مليون دولار، وتم طرح أحدث مزايدة عالمية للشركة لعام 2024 في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف EUG.

إضافة احتياطيات قدرها 1.3 تريليون قدم مكعبة غاز

وانتهت الشركة من تنفيذ 5 برامج مسح سيزمي لمساحة 24 ألف كيلومتر مربع لدعم أعمال الاستكشاف، وبلغ عدد الاكتشافات التي تم تحقيقها خمسة اكتشافات أضافت احتياطيات قدرها 1.3 تريليون قدم مكعبة غاز و30 مليون برميل زيت ومتكثفات، وجارٍ استكمال حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز بإجمالي استثمارات 640 مليون دولار.

وضع 19 بئرًا جديدة للغاز على خريطة الإنتاج

وفي مجال إنتاج الغاز الطبيعي أوضح يس محمد أنه تم وضع 19 بئرًا جديدة للغاز على خريطة الإنتاج ما بين حقول جديدة وتوسعات وآبار لتنمية إنتاج الحقول القائمة وذلك بإجمالي استثمارات 613 مليون دولار، وتم توفير وامداد القطاعات المختلفة للاستهلاك في السوق المحلية باحتياجاتها من الغاز الطبيعي، حيث بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي السنوي 2.2 تريليون قدم مكعبة غاز بمتوسط نحو 6 مليارات قدم مكعبة غاز يوميًا، حيث جاء قطاع الكهرباء في مقدمة القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعي بنسبة تناهز 58% من إجمالي استهلاك مصر من الغاز.

كما تم إصدار موافقات لإمداد 290 مصنعًا بالغاز، وبلغت كميات الغاز المستورد لاستكمال تلبية احتياجات السوق المحلية نحو 337 مليار قدم مكعبة غاز خلال العام.

توصيل 675 ألف وحدة سكنية بالغاز الطبيعي

وتم توصيل 675 ألف وحدة سكنية بالغاز الطبيعي خلال العام وإحلالها محل أسطوانات البوتاجاز ليصل إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز على مستوى الجمهورية إلى نحو 15 مليون وحدة سكنية، وتم التوصيل كذلك إلى ما يناهز 15 ألف منشأة تجارية و97 مصنعًا.

تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

 كما تم تحويل ما يناهز 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي وإنشاء 75 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و24 مركزًا لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، كما تم تنفيذ مشروعات لدعم وتوسعة الشبكة القومية لخطوط نقل الغاز الطبيعي بتكلفة استثمارية تزيد على 660 مليون جنيه.

 

وفي مجال السلامة والصحة المهنية تم تحقيق 19 مليون ساعة عمل آمنة بدون وقت ضائع.

وأكد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024 والتي عقدت بمقر الشركة أن العمل جارٍ على تذليل العقبات ومواجهة التحديات وزيادة جاذبية فرص الاستثمار للاستمرار فى تحويل منظومة البحث عن الغاز والبترول إلى وجهة استثمارية جاذبة في مواجهة المنافسة الكبيرة على جذب الاستثمار في هذا المجال.

جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024 والتي عقدت بمقر الشركة.

وأشاد بدوى خلال الجمعية بالدور المهم الذي تؤديه شركة إيجاس في تأمين امدادات الغاز الطبيعي للسوق المحلى ودورها المحوري خلال السنوات الأخيرة في دخول شركات عالمية كبيرة للاستثمار في مجال الغاز الطبيعي في مصر وخاصة في منطقة البحر المتوسط، مشيرًا إلى أهمية دور الشركة في تحقيق نمو أكبر لموارد مصر من الغاز في المستقبل والعمل المشترك مع الشركات العالمية للتعجيل بتنمية الاكتشافات خلال الفترة المقبلة.

وشدد الوزير خلال الجمعية على أهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بمواقع العمل البترولي وكذلك اتباع كافة سبل الحفاظ على سلامة وأمن العاملين، مؤكدًا أن تحقيق النجاحات مرتبط بشكل وثيق بالحفاظ على البيئة والسلامة وكعامل محفز للاستثمارات ومشجع للقوى العاملة في بذل الجهود.

وأكد أهمية تعزيز دور المرأة في مختلف مجالات العمل بالقطاع باعتبارها عنصرًا فاعلًا ومهمًا في تحقيق المزيد من النجاحات، ولفت إلى أن الإحصاءات العالمية تؤكد أن التوازن في العمل بين الجنسين يحقق نتائج أكبر، كما أكد أهمية دور نقابة العاملين في قطاع البترول كشريك أساسي في مجهودات التنمية والتطوير.

كما شهدت الجمعية العامة استعراض نواب ومساعدي رئيس الشركة للإنتاج وتنمية الحقول والاستكشاف والعمليات والشبكات والتخطيط ومشروعات توصيل الغاز والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والشؤون الإدارية والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والشئون المالية، ما تم إنجازه في مختلف مجالات صناعة الغاز الطبيعي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شريف إكرامي ينتقد نجوم الأهلي والزمالك
التالى الزمالك يؤكد عودة الثنائي قبل مواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي