أخبار عاجلة

رواية "رقصة اليعسوب".. أحدث إصدار من هيئة الكتاب لـ عبدالرازق بوكبة

رواية "رقصة اليعسوب".. أحدث إصدار من هيئة الكتاب لـ عبدالرازق بوكبة
رواية "رقصة اليعسوب".. أحدث إصدار من هيئة الكتاب لـ عبدالرازق بوكبة

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن اصدارات سلسلة الإبداع العربي رواية «رقصة اليعسوب» للروائي الجزائري عبد الرازق بوكبة.

 

تفاصيل رواية رقصة اليعسوب

وفي هذه الرواية يستعيد الكاتب الجزائري عبد الرزاق بوكبة عشرية سوداء من عمر الجزائر، شهدت صراعات فكرية ودينية أسفرت عن أحداث دموية واضطرابات خطيرة نالت من سلامة المجتمع الجزائري واستقراره لأعوام عديدة، وقد تمكن الكاتب عبر شخوصه، وأبرزها شخصيته المحورية «عبد القادر»، ومدينة «برج بوعريريج» التي اختارها فضاءً مكانيا للأحداث من تجسيد علاقات مركبة، وثنائيات متقابلة، لا سيما ثنائية الأنا والآخر، الغربة والوطن، الهامش والمركز التنويري والرجعي، وبلغ عبر ارتدادات زمنية حقبة الاستعمار الفرنسي، بالإضافة إلي رصد الممارسات الوحشية للإمبريالية، ومن خلال المزج بين الواقعية والفانتازيا، والانفتاح على أجناس أدبية متنوعة، وعبر غلالة رومانسية غلف بها الأحداث استطاع استجلاء أسرار النفس الإنسانية، عذاباتها، وتناقضاتها في واقع لا ينفك يذكي تلك التناقضات.

 

وأكد بوكبة في تصريحات سابقة له مع دار خيال للنشر والتوزيع، قائلاً: أن ما عاشه في المدينة التي تمثل مسقط رأسه من ذكريات وتجارب إنسانية وثقافية؛ كان قادرا على استفزاز الروائيّ داخله، إلى درجة أنّه سمع "برج بوعريريج" تسأله: "ألا تهديني رواية، بعد أن ساهمتَ في إهدائي حراكًا ثقافيًّا؟".

 

سمات الرواية

وحسب بيان لهيئة الكتاب، فإن رواية رقصة اليعسوب تبحث عن الخلاص الفردي والجمعي، وقد جاءت بلغة بسيطة وجميلة، توظف الفصحى والعامية بنجاح كبير، لتلائم ظروف الشخوص، فهو يمنح من التاريخ ومن التراث الغني بالحكم والأمثال.

 

من هو عبد الرزاق بوكبة؟

عبد الرزاق بوكبة، شاعر وسارد وإعلامي متخصص في الشأن الثقافي من مواليد 1977 بالجزائر، وأصدر 18 كتابا في القصة والشعر والرواية والسيرة وأدب البيت ترجمت بعض أعماله إلى الأمازيغية والإنجليزية والكردية والكرواتية، وفاز بجائزة «بيروت 39» لأفضل 40 كاتبا عربيا شابا، وبجائزة رئيس الجمهورية في الشعر، ثم في الكتابة المسرحية.

 

وجدير بالذكر، أن بوكبة أصدر سابقًا مجموعة من الكتب، من بينها: "من دسّ خفّ سيبويه في الرمل"، و"أجنحة لمزاج الذئب الأبيض"، و"رواية جلدة الظل"، و"عطش الساقية"، و"نيوتن يصعد إلى التفاحة".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حسين لبيب للاعبي الزمالك: واثق في قدرات الفريق للفوز بالسوبر الأفريقي
التالى بعثة الزمالك تغادر مطار القاهرة متجهة إلى السعودية