أخبار عاجلة
مسلسل العميل الحلقة 28 شاهد الآن -
وفاة الإعلامي أيمن يوسف بالتليفزيون المصري -

أستاذ علوم أرض: تم رصد إزاحة رأسية على جانبي سد إثيوبيا

أستاذ علوم أرض: تم رصد إزاحة رأسية على جانبي سد إثيوبيا
أستاذ علوم أرض: تم رصد إزاحة رأسية على جانبي سد إثيوبيا

علق الدكتور هشام العسكري أستاذ علوم الارض والاستشعار عن بعد بامريكا على حديث الدكتور رشاد حامد بان هناك مؤاخذات كبيرة على سد النهض، مؤكدا على أنه تم رصد إزاحات غير متناسقة على جانبي السد الإثيوبي.

أستاذ علوم أرض: تم رصد إزاحة رأسية على جانبي سد إثيوبيا

وأضاف أستاذ علوم أرض، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد علي المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان عندما يتحدث عن سد النهضه يتحدث من وجهه نظر علميه وليست هندسيه مشيرا الى ان الدراسه التي قاموا بها منذ اكثر من سنتين كشفت ان الازاحه الرئيسيه الغير متناسقه على جانبي السد مما يمثل خطوره على جسد السد نتيجه الرصد الذي تم عن طريق الرادار
واستدرك أستاذ علوم أرض، انه لم يعلق على شكل الهندسي لسد النهضة وانه تم رصد ازاحه راسيه من خلال الاقمار الصناعيه مختلفه على جانبي السد.

أستاذ علوم أرض: في حال انهيار السد سيؤدي لنتائج كارثية


وأشار ان تصريح القائم هو تصريح في نفس الاتجاه وقد يكون لديها مرجعيه هندسيه مستدركا انه في حال حدوث اي شيء اللي سد النهضه مثل الانهيار سوف يؤدي الى نتائج لا تحمد عقباها وسوف يكون الوضع كارثي لدرجه لا يمكن تخيلها.

 

واشار الى ان كميات المياه المتدفقه او المندفعه من سد النهضة في حال انهيار سوف تكون ضخمه جدا لدرجه ان سجود السودانيه لن تستطيع التعامل معها باي شكل من الاشكال لانه لا يوجد نوع من التنسيق.
وكشف أستاذ علوم أرض، الى ان مصر عندما قامت باتفاق المبادئ كان من ضمن المقاومات الاساسيه هو التنسيق بين دول المنبع ودول المصب مؤكدا على انه كان لابد ان يكون هناك نوع من التنسيق التوقعه للحدوث مثل هذا الانهيار.

أستاذ علوم أرض: يجب على إثيوبيا التوقف عن التصرفات الأحادية


واكمل أستاذ علوم أرض، انه في حال اذا تم الانهيار بشكل عالي وغير متوقع فلا يوجد حل اخر سوى فتح البوابات من اجل التسريب المياه الضخمه وفي حال فتح البوابات بدون التنسيق مع دول المصاب وخصوصا السودان سوف يؤدي ذلك الى مشكله كبيره جدا مشددا على انه يجب على الجميع ان يقف امام مسؤولياته وكل دوله تكون على قدر من العلم بالاثار السلبيه والتصرفات الاحادية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ترتيب هدافي الدوري الإسباني بعد هدف مبابي أمام ألافيس
التالى فيديو | صالح الشهري يقود الاتحاد للفوز بثلاثية ...