أخبار عاجلة
إيه حكاية الضرايب الـ«فري لانسر» -
موعد والقنوات الناقلة لمباراة الأردن وكوريا ... -

لاتتجاوز 1200 سي سي.. إجراءات الحكومة لضبط منظومة استيراد سيارات ذوى الهمم

لاتتجاوز 1200 سي سي.. إجراءات الحكومة لضبط منظومة استيراد سيارات ذوى الهمم
لاتتجاوز 1200 سي سي.. إجراءات الحكومة لضبط منظومة استيراد سيارات ذوى الهمم

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018، المتعلقة بإجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم.

تعديل أحكام استيراد سيارات ذوي الإعاقة في مصر

تضمن التعديل استبدال نص المادة 75 من اللائحة التنفيذية، حيث يشترط لتطبيق الإعفاءمن الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة على السيارات ووسائل النقل الفردية المُعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة ما يلي:

1. بطاقة إثبات الإعاقة: يجب على المتقدم الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المُختصة بالتضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالصحة.
2. تقرير طبي: ضرورة تقديم تقرير طبي من المجالس الطبية المُتخصصة، يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، ويحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

اقرأ أيضا

3. استيراد مباشر: يجب أن تكون السيارة أو وسيلة النقل الفردية مُستوردة من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة، دون احتساب السيارات الموجودة بالمناطق الحرة.

4. حدود سعة المحرك: يُشترط أن لا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي بالنسبة للسيارات ذات محرك البنزين أو السولار أو الهجين، وألا تكون من السيارات ذات المحرك التربو، بينما يجب ألا تتجاوز القدرة بالنسبة للسيارات ذات المحرك الكهربائي 200 كيلو وات.

5. إقرار عدم التمتع بإعفاء ساب: يجب على طالب الإعفاء تقديم إقرار يُفيد بعدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل فردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء، وعدم الجمع بين الإعفاء المذكور وأي إعفاءات مُقررة بموجب قوانين أخرى.

6. حساب بنكي: يشترط أن يكون لدى طالب الإعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حساب بنكي مفتوح لدى بنك ناصر الاجتماعي أو أحد البنوك المُعتمدة من البنك المركزي قبل تقديم الطلب بعام على الأقل، ومودع فيه مبلغ لا يقل عن ثمن السيارة عند التمتع بالإعفاء.

7. عدم تحرير توكيلات: يُحظر تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة النقل الفردية المُرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

8. سنة الصنع: تم تحديد سنة صنع السيارات المُستوردة للأشخاص ذوي الإعاقة بحد أقصى 3 سنوات، مع تطبيق أحكام قانون الجمارك في حالة ضبط السيارة، إذا تبين أن مالكها من ذوي الإعاقة قد قام ببيعها أو تسليمها لغير مستحقي قيادتها.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عن اقتصاد الحرب والأمن القومي.. تصريحات مهمة لرئيس الوزراء
التالى موعد أول إجازة رسمية للطلبة وموظفي القطاع العام والخاص