أخبار عاجلة
آدم أزنو يدعم أخوماش ضد العنصرية -

لبنك المركزي الأوروبي يرى المزيد من العلامات على تخفيف ضغوط الأجور

لبنك المركزي الأوروبي يرى المزيد من العلامات على تخفيف ضغوط الأجور
لبنك المركزي الأوروبي يرى المزيد من العلامات على تخفيف ضغوط الأجور

قالت دراسة للبنك المركزي الأوروبي اليوم الأربعاء إن ضغوط الأجور تتراجع في مختلف أنحاء منطقة اليورو، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض التعويضات الإضافية المدفوعة فوق الأجور المتفاوض عليها، وهو ما يسهم على الأرجح في مزيد من الاعتدال في التضخم.

كان نمو الأجور سريعا لسنوات، مدفوعا بشكل كبير بما يسمى "انجراف الأجور"، أو المدفوعات الفعلية التي تُدفع للموظفين فوق الأجور المتفاوض عليها.

كان انجراف الأجور مدفوعا بالمكافآت ومدفوعات تعويضات التضخم وساعات العمل الأطول، لكن أحدث البيانات تظهر فجوة ضيقة بين المدفوعات المتفاوض عليها والمدفوعات الفعلية، وهي علامة محتملة على أن ضغوط التضخم سوف تتراجع كما توقع البنك المركزي الأوروبي منذ فترة طويلة.

وقال البنك المركزي الأوروبي في مقال في النشرة الاقتصادية: "نحن الآن عند نقطة في عملية انكماش التضخم حيث يتراجع الضغط الصعودي الناجم عن انجراف الأجور. وكان الاعتدال الأخير في نمو التعويضات لكل موظف مدفوعا بتخفيف انجراف الأجور".

بدلاً من ذلك، سيكون نمو الأجور المتفاوض عليه هو المؤشر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي مرة أخرى، ولكن حتى هناك، فإن علامات الاعتدال واضحة بشكل متزايد.

تباطأ نمو الأجور المتفاوض عليه إلى 3.5٪ في الربع الثاني من 4.8٪ قبل ثلاثة أشهر، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ أواخر عام 2022.

في حين أن هذا لا يزال أسرع من 3٪ التي تعتبر متسقة مع هدف التضخم للبنك المركزي الأوروبي بنسبة 2٪، يأمل البنك المركزي أن يسمح المزيد من التباطؤ لنمو الأسعار بالعودة إلى هدفه في أواخر عام 2025.

ومع ذلك، تتوقع ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، زيادات كبيرة في الأجور حتى عام 2025، مما يثير بعض الشكوك حول توقعات البنك المركزي الأوروبي.

قال البنك المركزي الأوروبي: "نظرًا لأن تعويضات التضخم مدمجة بشكل متزايد في مفاوضات الأجور الجماعية، فإن نمو الأجور المتفاوض عليه المرتفع كان يدعم المستويات الحالية من النمو في التعويضات لكل موظف".

وأضاف البنك المركزي الأوروبي "مع مرور موجة التضخم، قد يكون هناك بعض اللحاق المتبقي بالأجور الحقيقية، لكن الضغوط الصعودية على نمو الأجور المتفاوض عليها من المرجح أن تهدأ".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق القصة الكاملة وراء أزمة شريف إكرامي وأحمد بلال
التالى وزير الإسكان يستعرض الخطة الاستراتيجية لمشروعات المياه بالمحافظات