أخبار عاجلة
عقبة أخيرة تهدد إنتقال زيكو إلى الأهلي -
مصرع شخص عمدا بمشاجرة في كوم أمبو -
خطورة الشيخوخة على عمر الانسان -

هيقطعوا النور عنك.. حالات رفع عداد الكهرباء والعقوبات التي ينتظرها المخالفين

هيقطعوا النور عنك.. حالات رفع عداد الكهرباء والعقوبات التي ينتظرها المخالفين
هيقطعوا النور عنك.. حالات رفع عداد الكهرباء والعقوبات التي ينتظرها المخالفين

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 01:24 صباحاً

استعادة كارت عداد الكهرباء

استعادة كارت عداد الكهرباء

العقارية

حالات رفع عداد الكهرباء،حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر مجموعة من الحالات التي يتم فيها رفع عداد الكهرباء عن المستخدم بشكل نهائي أو مؤقت، وذلك ضمن الإجراءات التي تتبعها الوزارة لضمان الالتزام بسداد المستحقات وتجنب المخالفات المتعلقة باستخدام الكهرباء. وفي ضوء شكوى بعض المواطنين من تعرضهم لرفع عداد الكهرباء دون معرفة الأسباب، نستعرض في هذا المقال الحالات التي تؤدي إلى رفع عداد الكهرباء وفقاً لما جاء في بيان الوزارة.

حالات رفع عداد الكهرباء بشكل نهائي

أشارت وزارة الكهرباء والطاقة إلى وجود عدة حالات تؤدي إلى رفع عداد الكهرباء واستبداله بعداد مسبوق الدفع، وذلك في حالة عدم الالتزام بالتعليمات الخاصة بسداد الفواتير أو استخدام الكهرباء بطرق غير قانونية. وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

الامتناع عن سداد الفواتير: يتم رفع عداد الكهرباء بشكل نهائي إذا امتنع صاحب العداد عن دفع فواتير الكهرباء المستحقة لمدة تزيد عن 30 يومًا من تاريخ المطالبة بالسداد، مع استمرار الامتناع.

لتأخر عن دفع فواتير شهرين متتاليين: إذا مرَّ شهرين متتاليين ولم يقم المستخدم بدفع فواتير الكهرباء، تقوم شركة الكهرباء برفع العداد وإلزامه بسداد المستحقات.

الحصول على التيار الكهربائي بطرق غير قانونية

الحصول على التيار الكهربائي بطرق غير قانونية: في حال اكتشاف أن المواطن يقوم بالحصول على الكهرباء بطرق غير مشروعة، مثل استخدام محول كهربائي لتوصيل التيار دون المرور عبر عداد الكهرباء، يتم رفع العداد على الفور. يُعرف هذا بالتيار العكسي ويعتبر مخالفة قانونية يعاقب عليها القانون.

وفي هذا السياق، أكدت وزارة الكهرباء على ضرورة التزام المواطنين بسداد الفواتير في موعدها المحدد. كما أوضحت أن تراكم الفواتير لمدة 60 يومًا متتاليين (فاتورة لشهرين متتاليين) دون سداد، سيؤدي إلى رفع العداد واستبداله بعداد مسبق الشحن (عداد كارت). يتم تقسيط تكلفة العداد الجديد على المستخدم، ويضاف مبلغ القسط الشهري إلى قيمة شحن العداد الجديد.

أضافت الوزارة أنه في حال عدم تواجد المواطن في المنزل لفترات طويلة، سواء بسبب السفر أو لأي سبب آخر، مما يؤدي إلى عدم استخدام العداد، يتوجب عليه التوجه إلى فرع شركة الكهرباء التابع لها وتقديم طلب رفع العداد مؤقتًا، وذلك لتجنب تراكم الفواتير على العداد خلال فترة غياب المستخدم. يمكن إعادة العداد إلى الخدمة بعد عودة المواطن واستخدامه للتيار الكهربائي.

حالات رفع عداد الكهرباء بشكل مؤقت

أوضحت وزارة الكهرباء أيضًا أنه يمكن للمواطنين طلب رفع العداد مؤقتًا في بعض الحالات التي يختارها المستخدم، مع إمكانية إعادته مرة أخرى بعد زوال الأسباب. وهذه الحالات هي:

السفر خارج البلاد: إذا كان صاحب العداد ينوي السفر لفترة طويلة، يمكنه تقديم طلب رفع العداد بشكل مؤقت لتجنب تراكم الفواتير عليه خلال فترة غيابه.

طلب فحص العداد: في حالة وجود شكوك حول سلامة أو صلاحية العداد، يمكن للمستخدم تقديم طلب لفحصه والتأكد من عمله بشكل سليم. بعد الانتهاء من الفحص، يتم إعادة تركيب العداد وإعادته للخدمة.

إعادة بناء أو هدم المبنى: عند قيام المستخدم بإعادة بناء المنزل أو هدم المبنى، يتم رفع العداد مؤقتًا. وبعد الانتهاء من أعمال البناء أو الهدم، يتم إجراء مقايسة جديدة لتحديد تكلفة إعادة توصيل الكهرباء، مع خصم قيمة العداد من الرسوم الجديدة.

نصائح لتجنب رفع عداد الكهرباء

لمساعدة المواطنين على تجنب حالات رفع عداد الكهرباء، تنصح وزارة الكهرباء بما يلي:

الالتزام بسداد الفواتير في مواعيدها وعدم تأخيرها لتجنب التراكم أو الاستبدال بعداد مسبق الدفع.

في حالة عدم تواجد المستخدم لفترة طويلة في المنزل، من الأفضل إبلاغ شركة الكهرباء وتقديم طلب رفع العداد مؤقتًا.

تجنب أي محاولات غير قانونية للحصول على التيار الكهربائي، حيث تُعد هذه الممارسات مخالفة تعرض المواطن للمساءلة القانونية. 

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل | إلغاء إجازات المدرسين.. قرار جرئ من وزير التعليم لسد العجز بالمدارس (نص القرار)
التالى 6 ملايين نازح أمريكى.. إعصار ميلتون يدفع نحو أكبر عملية إجلاء فى تاريخ فلوريدا