أخبار عاجلة
أتمنى أن يعود الانضباط للمدارس -
الثانوية الدولية أمام القضاء -
لاعزاء لمن لا يملك القوة! -
صناعة النجم -
هل ينجح البرلمان؟ -
الأسهم البحرينية تقفل تعاملاتها على تباين -
هل أخطأ حزب الله؟! -

انتشار الاحتجاجات ضد دعم أمريكا لإسرائيل وسط مخاوف من حرب أوسع بالشرق الأوسط

انتشار الاحتجاجات ضد دعم أمريكا لإسرائيل وسط مخاوف من حرب أوسع بالشرق الأوسط
انتشار الاحتجاجات ضد دعم أمريكا لإسرائيل وسط مخاوف من حرب أوسع بالشرق الأوسط

تجمع المتظاهرون في بعض المدن الأمريكية أمس الثلاثاء ضد الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل مع تزايد مخاطر اندلاع صراع كامل في الشرق الأوسط، حيث طالب نشطاء مناهضون للحرب بفرض حظر على الأسلحة ضد إسرائيل، الحليف المقرب للولايات المتحدة.

وتجمع العشرات من المتظاهرين في هيرالد سكوير في مدينة نيويورك مساء الثلاثاء وحملوا لافتات كتب عليها "ارفعوا أيديكم عن لبنان الآن" و"لا حرب أمريكية إسرائيلية على لبنان"، وفقًا لمجموعة تحالف ANSWER، والتي تعني "تحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية".

وهتف المتظاهرون "ارفعوا أيديكم عن الشرق الأوسط" و"حرروا فلسطين" و"بايدن وهاريس وترامب وبيبي؛ لا أحد مرحب به في مدينتنا"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب ورئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كما شوهد احتجاج أصغر يحمل شعارات ولافتات مماثلة بالقرب من البيت الأبيض في واشنطن في مساء الثلاثاء الممطر.

وقالت مجموعة تحالف ANSWER في بيان لها: "إن هجمات إسرائيل في لبنان والحصار المستمر والإبادة الجماعية في غزة أصبحت ممكنة بفضل الكمية الهائلة من القنابل والصواريخ والطائرات الحربية التي قدمتها الحكومة الأمريكية". وأضافت أن الاحتجاجات كانت تُنظم أيضًا يوم الثلاثاء في مدن أخرى مثل سان فرانسيسكو وسياتل وسان أنطونيو وفينيكس وغيرها.

وتزعم سلطات الاحتلال الإسرائيلية أن أفعالها هي عمل دفاع عن النفس ضد الجماعات المسلحة مثل حماس وحزب الله التي تعتبرها معادية. حافظت الولايات المتحدة على دعم حليفتها خلال هذه الحرب على الرغم من الانتقادات المحلية والدولية.

وفي مايو، قال بايدن إن الدعم الأمريكي لإسرائيل كان "حازمًا"، بينما دعا أيضًا إلى وقف إطلاق النار الفوري. وقال بايدن في حدث شهر التراث اليهودي الأمريكي في البيت الأبيض: "ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية. نحن نرفض ذلك".

وشهدت الولايات المتحدة شهورًا من الاحتجاجات على حرب إسرائيل في غزة والتي قتلت أكثر من 41 ألف شخص، وفقًا لوزارة الصحة المحلية، وتسببت في أزمة جوع، وشردت 2.3 مليون نسمة من سكان القطاع، وأدت إلى اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية والتي تنفيها إسرائيل.

وجاء الهجوم العسكري الإسرائيلي الانتقامي على غزة التي تحكمها حماس في أعقاب هجوم قاتل شنته الجماعة الإسلامية الفلسطينية في السابع من أكتوبر والذي قتل فيه حوالي 1200 شخص، وتم فيه أخذ حوالي 250 رهينة، وفقًا لإحصاءات إسرائيلية.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على لبنان منذ صباح الاثنين عن استشهاد أكثر من 560 شخصًا، بما في ذلك 50 طفلًا، وإصابة 1800 آخرين. وتقول إسرائيل إنها ضربت أهدافًا لمسلحي حزب الله اللبناني الذين تدعمهم إيران، بينما قال حزب الله أيضًا إنه أطلق صواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية.

وأثارت التطورات التصعيدية مخاوف من اتساع نطاق الحرب الإقليمية التي قد تزعزع استقرار الشرق الأوسط واجتمع زعماء الدول الأعضاء المختلفة في الأمم المتحدة هذا الأسبوع في الولايات المتحدة حيث كان الوضع في الشرق الأوسط على رأس جدول الأعمال.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شيرين عبدالوهاب تعبر عن حزنها للأحداث في لبنان: ”قلبي حزين على أجمل بلد”
التالى إمام عاشور: أشعر أنني من ناشئي الأهلي.. ونسعى لتعويض خسارة السوبر الإفريقي الماضي