أخبار عاجلة

تغيير كتابة الروشتة الطبية ينهي أزمة نواقص الأدوية في مصر.. القصة الكاملة

تغيير كتابة الروشتة الطبية ينهي أزمة نواقص الأدوية في مصر.. القصة الكاملة
تغيير كتابة الروشتة الطبية ينهي أزمة نواقص الأدوية في مصر.. القصة الكاملة

أصدر الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، توجيها لوزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، بضرورة التنسيق بين نقابتي الصيادلة والأطباء بكتابة الروشتة الطبية بالاسم العلمي للدواء بدلًا من الاسم التجاري؛ لتسهيل المهمة على المواطنين في العثور على الأدوية.

كتابة الروشتة الطبية بالاسم العلمي وليس التجاري

من جهته، قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، لـ«الوطن»، إنّ توجيه الدكتور مصطفى مدبولي بكتابة الاسم العلمي للدواء وليس التجاري سيعمل على حل أزمة نقص الأدوية بنسبة تصل إلى 70%، مشيرًا إلى أنّ أزمة الأدوية التي مرّت بها مصر ليست جميعها بسبب نقص الأدوية، لكن البعض منها كان «أزمة ثقافة».

أزمة نواقص الأدوية سببها «ثقافة»

وأضاف رئيس شعبة الأدوية، أنّ بعض الأصناف ناقصة في الأسواق وهذه الأزمة حلّت بنسبة كبيرة، وستنتهي بحلول الشهر المقبل على الأقل، مشيرا إلى أنّ هناك أدوية لها بدائل وهذه البدائل تعمل بالكفاءة والفعالية والأمان نفسها، لكن المواطن يبحث عن الاسم التجاري وليس العلمي، ومن هناك ظهرت مشكلة أزمة نواقص الأدوية.

وأكد عوف أنّ قرار كتابة الوصفات الطبية بالاسم العلمي وليس التجاري ستكون له أبعاد كثيرة ومفيدة على الدولة المصرية، موضحًا أنّ القرار سيعمل على توفير الكثير من المليارات والتي تصل إلى ملياري على الأكثر بشكل سنوي.

سحب الأدوية المنتهية الصلاحية

6067052421668778854.jpg

وفيما يتعلق باجتماع عدد من ممثلي الشركات، أمس، داخل هيئة الدواء، أكد أنّ الاجتماع وجّه بضرورة وضع آلية منضبطة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق المصرية، مشيرًا إلى أنّ الأدوية المنتهية الصلاحية يتم تدويرها من قبل البعض ولها أضرار بالغة على أجهزة الجسم المختلفة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من المسجد المحلي في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة
التالى وزير الزراعة يبحث مع المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية مجالات التعاون المشترك