أخبار عاجلة
عاجل.. حقيقة زيادة مصروفات الجامعات 2024 | خاص -

مطعم خيري في بيروت يكافح ضد الضربات العدوانية الإسرائيلية

مطعم خيري في بيروت يكافح ضد الضربات العدوانية الإسرائيلية
مطعم خيري في بيروت يكافح ضد الضربات العدوانية الإسرائيلية

عناصر من خدمات الطوارئ اللبنانية يرفعون ركام بناية

في مطبخ خيري بالعاصمة اللبنانية بيروت، ينخرط متطوعون بلا كلل في ملء عبوات للوجبات بالأرز والخضراوات بينما يقلب آخرون قدورا ضخمة لطهي الطعام في محاولة لمواكبة زيادة ضخمة في الطلب من نازحين يفرون من الضربات العدوانية الإسرائيلية.

تقول جوزفين أبو عبدو وهي طاهية وأحد مؤسسي (نيشن ستيشن) أو (محطة البلد) إن هذا المطبخ الخيري يقدم 700 وجبة في اليوم ويعمل بأقصى طاقته، لكنها علمت بعد ذلك أن هناك حاجة إلى ألف وجبة، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وتابعت قائلة وهي تصف ما يمرون به بينما يسارع فريق المتطوعين من مختلف الأعمار ومن شتى أنحاء لبنان من حولها في تعبئة الغذاء «الصعوبات هي أننا مش عم نلحق ونحس كأنه نحنا نقطة ببحر يعني».

محطة البلد

وتأسست محطة البلد لمساعدة المتضررين من انفجار مرفأ بيروت المروع الذي وقع في 2020، والفريق الذي كان مؤلفا من خمسة أفراد فحسب نما سريعا ليصبح مكونا من مئة بمرور الوقت.

يقدم المطعم بعض الأطباق اللبنانية التقليدية مثل الكوسة المحشوة بالأرز واللحم والبرغل والطماطم، بالإضافة إلى حساء الخضار وسلطة الملفوف.

وعندما اشتدت الضربات العدوانية الإسرائيلية على لبنان يوم الاثنين مما اضطر نحو 40 ألفا للنزوح إلى ملاجئ في غضون أيام، بدأ المتطوعون في طهي وتوزيع كميات إضافية من الطعام، دون أي تمويل إضافي، على الأماكن التي تؤوي نازحين في استجابة طارئة للتطورات الأحدث.

وقالت جوزفين «أول ما بلشنا، ما كان عنا ولا تمويل. اشتغلنا بس من العوائد اللي بنطلعها عادة لأنه نحنا مش بس مطبخ اجتماعي، نحنا بنبيع أكل للعالم اللي بحاجة. اشتغلنا من المدخرات الصغيرة اللي عملناها أول تلات أيام وبعدين صار كتير عالم عم يتبرعوا».

وأضافت «هلأ التبرعات تغطينا يومين تلاتة، خلينا نشوف يوم بعد يوم بنقرر».

واغتالت الهجمات العدوانية الإسرائيلية أكثر من 600 شخص في لبنان منذ يوم الاثنين مع تفاقم الصراع بين الاحتلال وجماعة حزب الله إلى أسوأ مراحله منذ أكثر من 18 عاما.

أقرأ المزيد

أطباء يثيرون الجدل في مصر بسبب تحرش وأفعال فاضحة (فيديو)

خليجيون تستكشف أبعاد المخاوف الأردنية من سيناريو «الوطن البديل»

برنامج دولي يُسهل دخول الإماراتيين من 75 منفذ في أميركا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تطورات جديدة في مفاوضات الزمالك مع “سيرجيو راموس”
التالى عاجل.. صندوق النقد: هدف برنامج مصر هو ضمان استخدام التمويل الجديد لتحسين الاقتصاد