أخبار عاجلة

قدرة الطاقة الشمسية في إسبانيا قد تصل إلى 76 غيغاواط بحلول 2030

قدرة الطاقة الشمسية في إسبانيا قد تصل إلى 76 غيغاواط بحلول 2030
قدرة الطاقة الشمسية في إسبانيا قد تصل إلى 76 غيغاواط بحلول 2030

تشهد الطاقة الشمسية في إسبانيا اهتمامًا كبيرًا من حكومة مدريد، بهدف أن تصبح المصدر الرئيس للطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني بحلول نهاية العقد الحالي.

وحددت حكومة مدريد في استراتيجية الطاقة المقدمة إلى المفوضية الأوروبية -مؤخرًا- هدفًا جديدًا بخصوص توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لعام 2030، ليصل إلى 76 غيغاواط، وفق تقرير حديث طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويأتي زيادة هدف الطاقة الشمسية في إسبانيا ضمن خطة تستهدف تغطية 80% من الطلب الوطني على الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة في البلاد.

وكان مجلس الوزراء الإسباني وافق على مرسوم ملكي بتحديث الخطة الوطنية المتكاملة للطاقة والمناخ، استجابةً لاقتراح من وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، بعد المشاورة العامة في منتصف عام 2023.

تحديث أهداف الطاقة المتجددة

تركز الخطة الوطنية المتكاملة للطاقة والمناخ الرئيسي، على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية والرياح، إضافة إلى تعزيز قدرات تخزين الكهرباء وتعزيز قدرات الشبكة وتكاملها.

ألواح شمسية وتوربينات رياح في إسبانيا
ألواح شمسية وتوربينات رياح في إسبانيا - الصورة من Euronews

وتتوقع الخطة تركيب 76 غيغاواط من الطاقة الشمسية في إسبانيا، بحلول عام 2030، منها 19 غيغاواط من الطاقة الكهروضوئية ذاتية الاستهلاك.

وأعلنت شركة ريد إليكتريكا (Red Eléctrica) مشغل الشبكة الإسبانية، أن القدرة الشمسية المثبتة والمتصلة بالشبكة، بلغت نحو 22.5 غيغاواط في إسبانيا في أوائل هذا الشهر (سبتمبر/أيلول 2024)

وتهدف الخطة الإسبانية المعدلة أيضًا إلى توليد 62 غيغاواط من طاقة الرياح، منها 3 غيغاواط من الرياح البحرية، كما تستهدف 1.4 غيغاواط من الكتلة الحيوية و22.5 غيغاواط من سعة التخزين، علاوة على مساهمات التوليد من الطاقة الحرارية الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، تسعي الخطة إلى زيادة قدرة التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر إلى 12 غيغاواط، في إطار خطة طموحة لتصديره إلى أوروبا.

زيادة هدف كفاءة الطاقة

من المتوقع أن يرتفع هدف الاستهلاك النهائي للطاقة المتجددة إلى 48%، من إجمالي استهلاك الطاقة في البلاد مع التعويل عليها في توليد 81% من احتياجات الكهرباء.

كما تستهدف الخطة زيادة هدف كفاءة الطاقة في إسبانيا إلى 43%، بحسب بيانات الخطة التفصيلية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة ومقرها واشنطن.

ورغم أن الأهداف الطموحة تُعد بمثابة أخبار جيدة لقطاع الطاقة الشمسية في إسبانيا، طالما كانت مصحوبة باستراتيجية واضحة لتحقيقها، فقد احتفلت شركة إيه بي بي إيه رينوفابلز (APPA Renovables) بالأهداف الجديدة على حذر.

وأشاد المدير العام للشركة خوسيه ماريا غونزاليس مويا، بإسبانيا، التي تتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة يمكنها المساعدة في تسريع أهداف تحول الطاقة وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.

ألواح شمسية في إسبانيا
ألواح شمسية في إسبانيا - الصورة من Montel News

ومع ذلك، فإنه يطالب الحكومة بوضع تدابير أكثر واقعية وجاذبية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، إذا أرادت تحقيق مثل هذه الأهداف الطموحة، وفقًا لنقرير تشره موقع بي في مغازين المتخصص (pv-magazine)

ويرى المدير العام لمجموعة التجارة الإسبانية يو إن إي إف (UNEF)، خوسيه دونوسو، أن تحدي الطاقة المتجددة في البلاد طموح للغاية، ولكنه ضروري لتحقيق إزالة الكربون ودعم الميزة التنافسية الحالية التى تحظى بها إسبانيا في المحيط الإقليمي.

سعر الكهرباء المتجددة أقل من أوروبا

تشهد إسبانيا لأول مرة في التاريخ، ثورة صناعية ذات ميزة تنافسية في سعر الكهرباء، بفضل الطاقة الشمسية، التي تساعدها على توليد كهرباء بأقل من نصف سعر المتوسط ​​الأوروبي، بحسب التقرير.

ومن المتوقع أن تساعد الطاقة الشمسية في إسبانيا علي تنفيذ أنشطة عديدة، منها تحلية مياه البحر، إذ وافقت الحكومة سابقًا على طرح مناقصات لمشروعات تحلية المياه بالطاقة الشمسية، بهدف مكافحة الجفاف وتعزيز موارد المياه باستثمارات قدرها 2.19 مليار يورو (2.44 مليار دولار).

ورغم ذلك، فقد هبطت تركيبات الألواح الشمسية الجديدة على الأسطح في إسبانيا خلال العام الماضي لأول مرة منذ عام 2028، ليصل إلى 112 ألف لوح فقط، ما يقل بمقدار النصف تقريبًا عن الرقم القياسي المسجل في عام 2022، بسبب تراجح حجم الاعانات الحكومية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كاكا: مباراة السوبر الإفريقي يصعٌب توقعها.. وفييرا يمدح لاعب الزمالك
التالى مرسيدس بنز تستدعي أكثر من 27 ألف مركبة بسبب خطر تعطل المحرك