أخبار عاجلة
إل جي تعرض تقنية البلوتوث الفائق الاستجابة -

كينيا تحضر لاتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي

كينيا تحضر لاتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي
كينيا تحضر لاتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي

ستقرر كينيا نوع برنامجها القادم مع صندوق النقد الدولي عند انتهاء الترتيب الحالي، وفقًا لوزارة الخزانة.

وقال وزير الخزانة كريس كيبتو إن الدولة الواقعة في شرق إفريقيا "لم تتوصل إلى مثل هذا القرار بعد" وستصدر إعلانًا "بشأن طبيعة البرنامج القادم مع صندوق النقد الدولي بعد انتهاء البرنامج الحالي في أبريل".

قد تختار التفاوض على برنامج ممول جديد ليحل محل الاتفاق الجاري بقيمة 3.6 مليار دولار المتفق عليه في عام 2021 وفي الماضي، احتفظت كينيا بتسهيل ائتماني احتياطي بقيمة 1.5 مليار دولار، والذي لا يمكنها الوصول إليه إلا في حالة حدوث صدمات اقتصادية معينة ولم تستغل هذا الترتيب الاحترازي بحلول انتهاء صلاحيته في عام 2018.

وقال كيبتو إن صندوق النقد الدولي "يظل شريكًا مهمًا في التنمية". في يوليو، أخبر المشرعين أن السلطات تجري محادثات بشأن برنامج جديد، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

إن كينيا في وضع يرثى له وهي تنتظر صرف 600 مليون دولار من صندوق النقد الدولي بعد تأخير طويل. كما تضررت أهدافها المتعلقة بالدخل بعد أن اضطرت وزارة الخزانة إلى التخلي عن 2.7 مليار دولار من الضرائب المخطط لها في أعقاب الاحتجاجات المميتة ضد تدابير جمع الإيرادات الجديدة.

وفي إطار الإصلاحات المتفق عليها بموجب البرنامج، سعت حكومة الرئيس ويليام روتو إلى زيادة الضرائب وخفض الإنفاق وبيع بعض الأصول المملوكة للدولة. ولكن هذه العقيدة الاقتصادية المدعومة من صندوق النقد الدولي أتت بنتائج عكسية وأثارت ردود فعل عنيفة في يونيو ويوليو عندما قُتل ما لا يقل عن 60 شخصاً خلال مسيرات الشوارع.

ونتيجة لهذا، اتسعت فجوة تمويل الميزانية في كينيا وتخطط وزارة الخزانة لتحمل حوالي 2.8 مليار دولار من القروض الأجنبية واقتراض 3.2 مليار دولار محلياً لسد هذه الفجوة، على الرغم من تصنيف ديونها على أنها معرضة لخطر الضائقة المالية.

وتجري البلاد محادثات للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار من أبو ظبي للمساعدة في سد فجوة تمويل الميزانية، وفقًا لأشخاص مطلعين على الخطط.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نتيجة تنسيق كليات المرحلة الثالثة 2024 جامعة مدينة السادات «علمي - أدبي»
التالى «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة