أخبار عاجلة
دويّ انفجارات قوية في دمشق -

في يومه العالمي.. تحذير من 5 عادات شائعة تدمر صحة قلبك

في يومه العالمي.. تحذير من 5 عادات شائعة تدمر صحة قلبك
في يومه العالمي.. تحذير من 5 عادات شائعة تدمر صحة قلبك

يحتفل العالم في يوم 29 سبتمبر من كل عام، باليوم العالمي للقلب، والذي يُعد من أهم الأعضاء الحيوية الموجودة في جسم الإنسان، لأنه يُساعد على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الأنسجة والخلايا، ويزن القلب ما بين 230 إلى 350 جرام تقريبًا، ويضخ من 5 إلى 7 لترات دم في الدقيقة.

ولأن أمراض القلب لا تزال تُمثل السبب الأول للوفيات حول العالم، حذرت جمعية القلب الأمريكية من 5 عادات يومية تدمر صحة القلب من خلال التأثير بالسلب على الشرايين والصمامات، وهي كالتالي:

20646389871725554394.jpg

السهر وعدم الحصول على قسط كافي من النوم

يؤثر السهر وعدم الحصول على قسط كافي من النوم بالسلب على نظام القلب والأوعية الدموية، لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوريتزول والأدرينالين في الجسم، وبالتالي يزداد خفقان القلب، لذا يجب على الإنسان النوم مدة تتراوح بين 7 و8 ساعات يوميًا.

الجلوس لفترات طويلة

أثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يجلسون فترات طويلة دون حركة لمدة تزيد عن 5 ساعات يوميًا هم الأكثر عُرضة للإصابة بفشل عضلة القلب، لذا يجب على الإنسان المشي وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على مرونة الشرايين وصحة القلب.

 الإجهاد

يعمل الإرهاق والإجهاد الشديد على ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يزداد معدل ضربات القلب، وقد يصل الأمر مع مرور الوقت إلى زيادة خطر النوبات القلبية، لذا يجب على الإنسان أخذ فترات راحة بين الحين والأخر.  

3945768211709809662.jpg

الإفراط في تناول الملح

تؤثر الأطعمة الغنية بالملح بالسلب على صحة القلب والأوعية الدموية، لأن زيادة الصوديوم في الجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، لذا أوضحت جمعية القلب الأمريكية، أن الكمية المسموحة من الملح يجب أن تكون أقل من 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًا.

التوتر والضغط العصبي

يؤثر الضغط العصبي والتوتر بالسلب على صحة القلب والأوعية الدموية، لذا يجب على الإنسان تجنب مسببات العصبية والتوتر قدر الإمكان.  

من جانبه، نصح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن» بضرورة اتباع نظاما غذائيا متوازنا للحفاظ على صحة القلب، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة والمعلبات التي تحتوي على مواد حافظة، مشددا على ضرورة الإقلاع عن التدخين والحفاظ على توازن ضغط الدم للوقاية من أمراض القلب.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تطوير برمجيات تساعد في تشخيص أمراض الأوعية الدموية
التالى غلق الطريق الدائري المنيب.. ما هي التحويلات المرورية البديلة؟