أخبار عاجلة
الدولار يرتفع 6 قروش في البنوك -

شركة نيو الصينية تقتنص 1.9 مليارات دولار.. وتوقعات إيجابية للسهم

شركة نيو الصينية تقتنص 1.9 مليارات دولار.. وتوقعات إيجابية للسهم
شركة نيو الصينية تقتنص 1.9 مليارات دولار.. وتوقعات إيجابية للسهم

أعلنت شركة السيارات الكهربائية نيو الصينية (NIO) ضخ استثمارات مع 3 شركاء إستراتيجيين في شركة تابعة لها، بإجمالي 3.3 مليار يوان، بما يعادل 1.9 مليار دولار أميركي.

وفي بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تقول الشركة الأم، إن الاستثمارات تكشف دعم المستثمرين الثابت في تطوير صناعة السيارات الكهربائية، ويؤكد الاعتراف القوي بالقيم الفريدة والريادة الصناعية للشركة الصينية.

وسبق أن أبرمت "نيو" اتفاقًا في ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 تحصل بموجبه على 2.2 مليار دولار من شركة الاستثمار "سي واي في إن هولدينغز" -ومقرّها أبوظبي-، لترتفع حصة أسهمها بالشركة إلى 20.1%، وتصبح أكبر مساهم منفرد.

ومؤخرًا، سجلت المبيعات الشهرية لشركة نيو الصينية من السيارات الكهربائية ارتفاعًا، لتتجاوز 20 ألفًا على مدار 4 أشهر، كما تحتلّ موقعًا مميزًا في صناعة البطاريات.

وتوقّع دويتشه بنك أن تعزز الصفقة سعر سهم نيو الصينية، بعد مخاوف المستثمرين إزاء الخسائر المتتالية وانخفاض القيمة.

استثمارات نيو الصينية

أبرمت 3 شركات اتفاقيات نهائية مع شركة نيو الصينية لضخ 3.3 مليار يوان نقدًا لشراء أسهم صدرت حديثًا في شركة نيو هولدينغ دو أو نيو تشاينا (Nio Holding Co).

والشركات هي خهفي جيان هنغ نيو إني أوتوموبيل انفستمنت فاند بارتنرشيب (Hefei Jianheng New Energy Automobile Investment Fund Partnership) و"إيميرجينغ إندستري انفستمنت" التابعة لحكومة مقاطعة أنهوي الصينية (Emerging Industry Investment Co) و"سي إس كابيتال" (CS Capital).

اليوان يعادل 0.14 دولارًا أميركيًا

جناح شركة نيو الصينية في معرض شنغهاي للسيارات 2023
جناح شركة نيو الصينية في معرض شنغهاي للسيارات 2023- الصورة من صحيفة نيويورك تايمز

كما ستضخ نيو الصينية (الشركة الأم) 10 مليارات يوان نقدًا للحصول على أسهم جديدة في الشركة التابعة، وفق بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني بتاريخ اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول (2024)، وحصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبناءً على تلك الاستثمارات، ستنخفض حصة الشركة الأم من الأسهم من 92.1% إلى 88.3%، وستحصل الشركات الـ3 والمساهمون الآخرون على حصة 11.7% من أسهم الشركة.

وسيكون ضخ الأموال على دفعتين؛ الأولى 70% من المبلغ بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2024، والبقية في نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

وتحتفظ "نيو" بالحق في استثمار 20 مليار يوان إضافية لشراء المزيد من الأسهم في شركة نيو تشاينا التابعة بنهاية العام المقبل (2025)، وفق السعر وشروط الصفقة نفسها.

مخاوف وخسائر

تقول شركة نيو الصينية، إن تحسين الميزانية سيضعها في مكانة تؤهلها للحفاظ على ميزاتها طويلة الأمد في قطاعات التقنية والمنتجات والخدمات والمستهلكين، فضلًا عن دعم إستراتيجية تعدّد العلامات التجارية والنفاذ لأسواق أكبر ودفع المرحلة المقبلة من النمو قدمًا.

وتسعى شركة نيو إلى اكتساب ميزات تنافسية في الصين صاحبة أكبر سوق سيارات في العالم، والتي تشهد منافسة شرسة ورسومًا جمركية أجنبية.

وعلى نحو خاص، تستهدف "نيو" توسعة شبكة شحن السيارات الكهربائية والإنفاق على الأبحاث والتطوير المرتبطة بتقنية تبديل البطاريات ومجالات بعيدة عن السيارات، مثل أشباه الموصلات، وفق وكالة بلومبرغ.

سيارة من إنتاج شركة نيو الصينية
سيارة من إنتاج شركة نيو الصينية- - الصورة من Automotive News Europe

وأثار معدل حرق المورد النقدية (إنفاق أموال ضخمة دون تحقيق إيرادات) مخاوف المحللين، في وقت تشير فيه أحدث نتائج الأعمال للنصف الثاني (2024) خسائر بقيمة 4.5 مليار يوان.

لكن ارتفعت المبيعات الفصلية بأعلى من التوقعات إلى 17.5 مليار يوان رغم تراجع الطلب، كما فاقت توقعات الشركة لتسليم السيارات الكهربائية في الربع الثالث توقعات المحللين، عند نحو 61 ألفًا و63 ألف سيارة.

نظرة إيجابية

على مدار الـ8 أرباع الماضية، بلغ متوسط خسائر شركة نيو الصينية 5.2 مليار يوان في الربع الواحد، ويبلغ الصافي النقدي في ميزانيتها العمومية 15.1 مليار دولار.

وتوقّع مستثمرون زيادة رأس المال خلال الـ3 أرباع المقبلة، وهو ما سيكون له تأثير سلبي في مضاعفات التقييم، كما يخشى آخرون من انخفاض محتمل لقيمة الأسهم، وفق تقرير لمنصة "سي إن إي في بوست" (cnevpost).

بدوره، قال "دويتشه بنك" -وهو أكبر مصرف خاص في ألمانيا (Deutsche Bank)-، إن صفقة نيو الصينية الجديدة ستدعم سعر السهم، كونها ستقلل مخاطر الخفض الفوري لقيمة الأسهم.

وقال المحلل بالمصرف وانغ بين، في مذكرة بحثية، إنهم ينظرون لصفقة جمع الـ3.3 مليار يوان اليوم بصورة إيجابية، لأنها ستهدّئ مخاوف بعض المستثمرين.

كما من المتوقع أن يتفاعل سعر سهم شركة نيو تشاينا التابعة بإيجابية مع أنباء الصفقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع ضخم في حجم الدين العالمي.. خبراء يكشفون العواقب المحتملة
التالى خبير: سيناء تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة لجذب الاستثمارات