اندلاع حريق هائل في مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية (صور)

اندلاع حريق هائل في مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية (صور)
اندلاع حريق هائل في مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية (صور)

اشتعلت النيران في موقع تابع لأكبر شركة مصنّعة لبطاريات السيارات الكهربائية، ما يثير المزيد من المخاوف حول عمليات السلامة في القطاع، وفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

واندلع الحريق في إحدى قواعد إنتاج شركة كونتمبوراري أمبريكس تكنولوجي "كاتل" (Contemporary Amperex Technology)، وتوجّه على الفور العديد من سيارات الإطفاء لمحاولة إخماد النيران.

وتُعدّ شركة كاتل أكبر شركة مصنّعة للبطاريات في العالم، مع عملاء يضمون تيسلا (Tesla) ونيو (Nio) ولي أوتو (Li Auto)، من بين عدد كبير من شركات صناعة السيارات الأخرى.

وفي حديثه عن تأثير الحريق، قال رئيس شركة كاتل الصينية روبن زينغ، إنه لم تكن هناك مشكلة كبيرة.

تفاصيل اندلاع الحريق

اندلع حريق في قاعدة الإنتاج "زد" في مدينة نينغدي بمقاطعة فوجيان، حيث يقع المقرّ الرئيس لشركة كاتل، صباح اليوم الأحد (29 سبتمبر/أيلول 2024)، ولم تُخمد النيران بالكامل حتى الساعة 02:40 مساءً بتوقيت بكين (06:40 صباحًا بتوقيت غرينتش)، وفقًا لتقرير نشرته منصة كايليان المحلية (Cailian).

واشتعلت النيران في موقع الإنتاج نحو الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت بكين (03:00 صباحًا بتوقيت غرينتش)، نقلًا عن شاهد عيان في مكان الحادث.

حريق في مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية
تصاعد أعمدة الدخان من مصنع كاتل - الصورة من منصة "إكس"

وبدأ رجال الإطفاء في إخماد الحريق بمجرد اندلاعه، وأُجلِيَ الموظفون بسرعة، ولم تقع إصابات حتى الآن، نقلًا عن أحد أعضاء هيئة إدارة الطوارئ في مدينة نينغدي.

وبشكل منفصل، نقلت منصة محلية أخرى عن أحد الموظفين بالقرب من موقع الإنتاج قوله، إن الحريق اندلع نحو الساعة 11:00 صباحًا (03:00 صباحًا بتوقيت غرينتش)، حتى 12:00 ظهرًا اليوم (04:00 صباحًا بتوقيت غرينتش)، وإن نحو 12 شاحنة إطفاء جاءت لإخماد الحريق.

وقال شخص آخر، إن رائحة الدخان اكتُشِفَت نحو الساعة 12:30 ظهرًا (04:30 صباحًا بتوقيت غرينتش)، وكان الحريق هائلًا، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "سي إن إي في بوست" (CnEV Post).

شركة تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية

احتلّت شركة كاتل المرتبة الأولى في العالم بحصّة 37.6% من 163.3 غيغاواط/ساعة من البطاريات المحملة في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز، وفقًا للبيانات الصادرة في 4 سبتمبر/أيلول عن شركة أبحاث السوق الكورية الجنوبية إس إن إي ريسيرش (SNE Research).

وافتتحت شركة كاتل مركزًا للتجربة في تشنغدو بمقاطعة سيتشوان في 10 أغسطس/آب، لعرض نماذج السيارات الكهربائية المجهزة ببطارياتها، وهي أول صالة عرض من هذا النوع لشركة تصنيع بطاريات.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تجمع صالة العرض ما يقرب من 100 طراز من ما يقرب من 50 علامة تجارية للسيارات، بما في ذلك سيارات نيو إي إس 8 وإي إس 6 وإي تي 7 وإي تي 5 وإي تي 5 تورينغ، وسياراتا تيسلا طراز 3 وطراز واي، وسيارة تشاومي إس يو 7.

بدءًا من يونيو/حزيران، استُعملت بطاريات كاتل في أكثر من 14.05 مليون سيارة كهربائية، وفقًا لما ذكرته الشركة في 10 أغسطس/آب.

ووفقًا للشركة، من بين أفضل 50 سيارة كهربائية مبيعًا على مستوى العالم خلال العام الجاري (2024)، تعمل 27 منها ببطاريات كاتل.

حريق في مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية
تصاعُد أعمدة الدخان من مصنع كاتل - الصورة من منصة "إكس"

حرائق بطاريات السيارات الكهربائية

في سياقٍ آخر، ستجعل كوريا الجنوبية من الإلزامي على مصنّعي السيارات الكهربائية كشف أسماء موّردي البطاريات وتكنولوجيا التصنيع، في محاولة لتخفيف المخاوف بشأن حرائق بطاريات السيارات الكهربائية.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في بيان أصدرته في 1 سبتمبر/أيلول 2024، إن التدابير تهدف إلى "حل المخاوف العامة وتأمين سلامة السيارات الكهربائية"، بعد أن اشتعلت النيران في سيارة كهربائية الشهر الماضي، في موقف سيارات تحت الأرض في إنتشون بغرب سيول.

إذ اشتعلت النيران بسيارة مرسيدس بنز سيدان في مجمع سكني، ما أدى إلى إخلاء 200 أسرة، وأثار دعوات لاتخاذ تدابير حكومية أكثر صرامة بشأن السيارات الكهربائية، وفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعدّ الكشف الكامل عن مصنّعي بطاريات السيارات الكهربائية خطوة نادرة من قبل شركات صناعة السيارات، إذ يُعدّ الاحتفاظ بالمعلومات عادةً سرّية في جميع أنحاء العالم.

وستقدّم الحكومة -أيضًا- اختبار نظام شهادة لبطاريات السيارات الكهربائية إلى أكتوبر/تشرين الأول، بدلًا من تاريخ البدء المقرر سابقًا في فبراير/شباط 2025، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وفي خطوات أخرى، ستوسّع الحكومة نطاق عمليات فحص بطاريات السيارات الكهربائية إلى عمليات فحص إلزامية للسيارات، التي يحتاج الملّاك إلى الحصول عليها بشكل منتظم، وستدفع إلى زيادة اشتراكات التأمين من قبل مصنّعي السيارات الكهربائية ومشغّلي شحن البطاريات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يوفنتوس يقهر جنوى بثلاثية ويتصدر الدوري الإيطالي.. فيديو
التالى التعادل يحسم قمة الدوري الألماني بين بايرن ميونخ وباير ليفركوزن