أخبار عاجلة
منع نجم الأهلي من الراحة السلبية لهذا السبب -

إعصار «هيلين» يدمر مناطق واسعة في أمريكا.. قتلى و2 مليون شخص بلا كهرباء

إعصار «هيلين» يدمر مناطق واسعة في أمريكا.. قتلى و2 مليون شخص بلا كهرباء
إعصار «هيلين» يدمر مناطق واسعة في أمريكا.. قتلى و2 مليون شخص بلا كهرباء

أحدث إعصار «هيلين» المصنف من الفئة الخطيرة بسرعة رياح بلغت 225 كم في ساعة، دمارًا واسعًا في عدة ولايات أمريكية، وأسفر عن مقتل ما يقرب من 100 شخص، كما تفاقمت الأوضاع في ولايات جورجيا وتينيسي وولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات هائلة، التي تعد الأسوأ في ولاية كارولينا الشمالية منذ قرن، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

الأضرار والوفيات

أدى إعصار «هيلين» إلى مقتل ما لا يقل عن 100 شخصًا في عدة ولايات، بينهم 30 وفاة في مدينة آشيفيل الجبلية بكارولينا الشمالية وحدها، بعدما تعرضت مناطق واسعة في الجنوب الشرقي لأضرار كارثية، كما دمرت الفيضانات المنازل والبنية التحتية، حيث ارتفع منسوب المياه بشكل غير مسبوق حتى أغرق المنازل وتسبب في انهيارات أرضية.

وفي بلدات الجبال الصغيرة بكارولينا الشمالية، أصبح السكان معزولين عن العالم بلا مياه جارية أو كهرباء أو خدمات اتصال، بعدما تسببت العاصفة في هطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى فيضانات جرفت الطرق وألحقت أضرارًا بأنظمة المياه والطاقة، وأصبح أكثر من 2 مليون شخص بلا كهرباء، منهم 480 ألف شخص في كارولينا الشمالية وأكثر من 800 ألف شخص في كارولينا الجنوبية، كما قال رئيس الإطفاء أنتوني بينلاند إن المناطق الرئيسية «مدمرة تمامًا»، موضحًا أن هناك «أحياء كاملة لم تعد موجودة»، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وفي ولاية جورجيا، وصف حاكمها براين كيمب ذلك الدمار بأنه «يشبه انفجار قنبلة»، يعد رؤية المنازل المدمرة والطرق المغطاة بالحطام، كما تم الإعلان عن انقطاع المياه والكهرباء لفترات تصل إلى 48 ساعة.

وتتوقع شركة موديز أناليتيكس المتخصصة في الاقتصاد، أن حجم الأضرار الناتجة عن إعصار هيلين يتراوح بين 15 و26 مليار دولار، يعد تضرر الممتلكات العامة والخاصة بشكل كبير في المناطق المتضررة.

المفقودين واستمرار عمليات البحث

ولا تزال فرق الإنقاذ تعمل على الوصول إلى مئات الأشخاص المفقودين في عدة ولايات، حيث تشير التقارير إلى أن عدد المفقودين في ولاية تينيسي وحدها قد تجاوز 150 شخصًا، وأعلنت مقاطعة بونكومب وآشيفيل في ولاية كارولينا الشمالية عن 600 شخص في عداد المفقودين وسط جهود البحث المكثفة، ولكن هناك تحذيرات من تزايد العدد وانتشالهم كجثث، وفقًا لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

جهود الإغاثة

وتواجه السلطات الأمريكية تحديات كبيرة في الوصول إلى الناجين، خاصة في المناطق المعزولة نتيجة انهيار الطرق والبنية التحتية، ومع ذلك تستمر جهود الإغاثة بدعم من فرق الإنقاذ الجوي، حيث تم إرسال الإمدادات الضرورية إلى المناطق الأكثر تضرراً، كما أكدت مديرة مقاطعة بونكومب، أفريل بيندر، أن فرق الإنقاذ تعمل بجهود مضاعفة لتأمين الماء والغذاء للسكان، مشيرةً إلى استمرار التعاون مع السلطات المحلية لتوفير الدعم اللازم.

كما وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعلان حالة الطوارئ في عدة ولايات، مما أتاح توفير التمويل الفيدرالي لتسريع عمليات الإغاثة، وتم نقل المساعدات جواً إلى المناطق المتضررة بشكل كبير، وأكد بايدن نيته زيارة هذه المناطق لدعم جهود الإنقاذ، كما شدد على التزام الحكومة بتقديم المساعدة العاجلة.

وأعلنت نائبة الرئيس والمرشحة للرئاسة كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب عن خطط لزيارة المجتمعات المتضررة بمجرد أن يصبح ذلك ممكنًا، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

التأثير المناخي

أوضح المركز الوطني للأعاصير أن تغير المناخ يلعب دورًا كبيرًا في تفاقم الأعاصير وزيادة شدتها، وأشار الخبراء إلى أن المياه الدافئة تسهم في زيادة سرعة الأعاصير وتحويلها إلى عواصف مدمرة، كما حذر من أن الأعاصير لم تعد مجرد ظاهرة موسمية، بل أصبحت تهديدًا متزايدًا مع تغيرات المناخ، وذلك مع احتمالية تطور منخفض جوي جديد في شرق المحيط الأطلسي إلى وتحوله إلى إعصار كبير خلال الأيام المقبلة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 3 نوفمبر المقبل  إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
التالى نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة