أخبار عاجلة

طرق طبيعية لعلاج الإسهال للكبار

طرق طبيعية لعلاج الإسهال للكبار
طرق طبيعية لعلاج الإسهال للكبار

الإسهال يصيب الكثير من الناس من وقت لآخر، وعادةً ما يستغرق شفائه بضعة أيام، وقد يكون ناتج عن الإصابة ببكتيريا أو فيروس إليك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل على تخفيفه.

علاج الاسهال للاطفال والكبار

السوائل : يجب تناول كميات كافية من السوائل مثل الماء أو الحساء لتجنب الجفاف ويجب تجنب المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين

 

الطعام: تجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة أو المقلية وقم بتناول أطعمة مثل البطاطس أو الأرز أو الموز أو الحساء أو الخضروات المسلوقة وقلل أو تجنب تناول منتجات الألبان

 

محلول معالجة الجفاف : قد يقترح الطبيب أو الصيدلي استخدام محلول معالجة الجفاف لتجنب الإصابة بالجفاف وعادة ما تأتي محاليل معالجة الجفاف في أكياس بداخلها مسحوق يتم إذابته في الماء وتناوله لتعويض الأملاح والجلوكوز والمعادن الهامة الأخرى التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال.

 

ماذا نأكل في حالة الإسهال؟

 الموز

يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية، ويساعد على تقليل أعراض الإسهال ويساعد على ترطيب الجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من النشا.

 

 الأرز الأبيض

لا يحتوي الأرز الأبيض على نسبة عالية من الألياف مما يجعله سهل الهضم مقارنة بالكثير من الأطعمة، لذا يمكنك تناوله عند الإصابة بالإسهال لتخفيف الأعراض.

 

 البسكويت

يساعد البسكويت المصنوع من الدقيق الأبيض على تهدئة المعدة وتخفيف أعراض الإسهال، بالإضافة إلى أنه سهل الهضم.

 

أعشاب مفيدة للإسهال

الميرمية: مستخلصات المرمية قد تمتلك خصائص مضادة للإسهال وتشنج الأمعاء

 

الشاي الأخضر: محتوى الشاي الأخضر العالي من مركبات الكاتشين قد يساهم في تقليل شدّة وتكرار الإسهال الناتج عن العلاج الإشعاعي.

 

نصائح للتحسين من حالة الإسهال:

تناول وجباتٍ صغيرةٍ، وفي درجة حرارة الغرفة، كلّ ساعتين إلى ثلاث ساعات. 

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدّهون، وخاصة تلك المقلية.

تجنب تناول الأغذية المُسبّبة للغازات، إذا كان الشخص يعاني منها أو من آلآمٍ في المعدة، ومن هذه الأطعمة؛ البصل، والبقوليات، والبروكلي، والملفوف، والزهرة. 

تجنب تناول الأطعمة الحارّة؛ لأنَّها تسبّب الغازات، وتزيد من حِدة الإسهال.

 تناول الأطعمة الغنية بالألياف الذائبة في الماء، مثل الشوفان، ودقيق الشوفان، والبطاطا، والأرز الأبيض، والتفاح المُقشر.

 تجنب الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير الذائبة في الماء، مثل؛ الخس، والخضار الخضراء، والنخالة، والبذور، والخبز المصنوع من القمح الكامل، والذرة. 

تجنب تناول الأطعمة النيئة، أو غير المطبوخة جيداً مثل اللحم، أو الدجاج، أو الأسماك، أو البيض، كما يُنصح بتجنّب تناول منتجات الألبان غير المُبسترة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن
التالى تقرير أميركي: وحدات خاصة تعمل في جنوب لبنان داخل أنفاق حزب الله