أخبار عاجلة

مصر ”بريادتها ونجيبها” تزين معرض أبو ظبي للكتاب

مصر ”بريادتها ونجيبها” تزين معرض أبو ظبي للكتاب
مصر ”بريادتها ونجيبها” تزين معرض أبو ظبي للكتاب

يشهد معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته الـ33، مشاركة نوعية للدولة ضيف الشرف لهذا العام جمهورية مصر العربية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار دولة عربية لتحل ضيفة شرف على المعرض، كذلك هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار الشخصية المحورية من الدولة نفسها ضيفة الشرف.

‎ولم تقتصر المشاركة المصرية على دور النشر والعدد الكبير من الكتّاب والأدباء والفنانين والإعلاميين المشاركين في فعاليات وبرامج المعرض المختلفة، إذ كان للثقافة الشعبية نصيب كبير، والتي حضرت ملامحها في قلب المعرض، بداية من العروض الأدائية الشعبية التي تجول أروقة المعرض، مثل التنورة والعزف على الآلات الموسيقية الشعبية ورقصات منطقة أسوان والنوبة الفلكلورية وغيرها بما يبرز التنوّع الثقافي في المجتمع المصري.

واستطاعت هذه العروض أن تستقطب زوار المعرض من مختلف الجنسيات والأعمار.

‎وقالت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، خلال جلسة نظمت مساء أول من أمس، في المعرض للإعلان عن إطلاق فعاليات الدولة ضيف الشرف، إن «اختيار مصر ضيف شرف لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، إضافة إلى اختيار نجيب محفوظ شخصيته المحورية، يؤكد عمق الروابط بين مصر والإمارات».

فيما أشاد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين، بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مضيفاً «مشاركة مصر كضيف شرف، علامة فارقة في الثقافة العربية، قائمة على المحبة التي تتميز بها العلاقة بين مصر والإمارات، نتيجة العمل المشترك في قرن التحولات الكبرى، ما يجعلنا ندرك أن الثقافة مسألة حياة ووجود».

‎من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، محمد المر، إن «مصر كانت ومازالت الضيف الأول للثقافة العربية على مستوى كامل المعارض المنظمة داخل دولة الإمارات». واستذكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان حريصاً على التذكير بدور مصر الحضاري والسياسي والثقافي العام.

‎وأضاف: «كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، يوصي خيراً بمصر، وألا عزّ ولا تقدم للعرب إلا بمصر؛ وبقيت هذه الوصية الخالدة لأبناء الإمارات والقيادة الرشيدة».

‎من ناحيته، عبر رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، في مداخلته، عن سعادته لوجود مصر ضيف شرف المعرض. وقال «نحن جميعاً موجودون كضيوف معززين لدى جمهورية مصر العربية». وشدّد على أن مصر حاضرة ومؤثرة بكتّابها ودور نشرها منذ الدورة الأولى للمعرض.

بينما ينقل جناح الشخصية المحورية لهذا العام الكاتب العالمي نجيب محفوظ، الزوار إلى قلب القاهرة الإسلامية بمبانيها العتيقة التي تتزين بالمشربيات الشهيرة، والتي كانت محوراً للعديد من كتابات وروايات أديب نوبل الراحل التي يلعب المكان دوراً رئيساً فيها، كما في الثلاثية الشهيرة «بين القصرين» و«قصر الشوق» و«السكرية»، وكذلك روايات «الحرافيش» «وأولاد حارتنا». ويستعرض الجناح مسيرة محفوظ وعطاءه في مجال الأدب والسينما، وحتى حصوله على جائزة نوبل في الآداب ليكون أول كاتب عربي يحصل على هذه الجائزة المرموقة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد مباراة الشباب والتعاون في دوري روشن السعودي والقنوات الناقلة
التالى موناكو ينافس عملاق تركيا لضم عبدالمنعم من الأهلي