أخبار عاجلة
الزيرو بيرفع.. لغز السيارات المستعملة -
6 معلومات أساسية عن البنوك الرقمية -
"دار الشعر" تستضيف مبدعات مغربيات -

هل تهدد الاتصالات علي الأرض؟.. معهد الفلك يحذر من العاصفة الشمسية وأثارها

اندلعت العاصفة الشمسية انفجارات بشكل قوي، والتي قد تعتبر من أبرز وأخطر الظواهر الفلكية التي ستحدث في شهر أكتوبر الجاري فقد أطلقت الشمس شغفا هائلًا نحو كوكب الأرض، ما أدى إلى حدوث عواصف جيومغناطيسية، حيث تعد من أقوى العواصف خلال السنوات الخمس الماضية، بناء علي ما أفادت به صحيفة Daily mail”، وفيما يلي سوف نستعرض كافة التفاصيل الخاصة بتلك العاصفة.

ما هي العاصفة الشمسية الجيومغناطيسية؟

يتم إحداث مشكلات العاصفة الجيومغناطيسية، وذلك عندما تصطدم الكتلة الإكليلية بالغلاف المغناطيسي لكوكب الأرض، مما يؤدي إلي انقطاع الكهرباء، والراديو، بالإضافة إلى ذلك حدوث اضطرابات في الاتصالات عبر جميع الأقمار الصناعية.

بناء علي موقع Spaceweather، من المحتمل أن تتعرض الأرض في هذا الأسبوع لعاصفة مغناطيسية جيولوجية قوية، ويرجع السبب إلي نتيجة لانفجار شمسي كبير تأثر به كوكبنا، مما قد يتسبب في انقطاع الكهرباء، واضطرابات في وسائل الاتصال.

 الاستعداد للعاصفة الشمسية Solar storm

تبعا لتوقعات العلماء، من المتوقع أن تضرب العاصفة الجيومغناطيسية الأرض اليوم السبت 5 أكتوبر، حيث ذكرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بأن من المحتمل تكون شدة العاصفة تتراوح بين G1 و G3، كما  أصدرت العديد من التحذيرات بشأن هذه العاصفة الشمسية، و جاءت تلك الاستعداد كما موضح كالتالي :

  • يتم حماية الأجهزة الكهربائية الحساسة من انقطاع التيار الكهربائي.
  • سوف يتم تقديم مصدر طاقة احتياطي للأجهزة الاتصالية الأساسية.
  • متابعة الأخبار والمعلومات لمعرفة موعد العاصفة ومدى تأثيرها.
  • كما أكد خبير التكنولوجيا، المهندس أحمد خالد، للمواطنين أن تأثيرات العواصف الشمسية على الاتصالات والإنترنت ليست قريبة، مشيرًا إلى أن كابلات الاتصالات والإنترنت توجد في أعماق البحار.

ما هي تأثير العاصفة المغناطيسية؟

أوضح مدير مراصد المغناطيسية في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن هناك تأثيرات قد تسبب فيها هذه العاصفة، وهي كالتالي:

  • أن العاصفة الشمسية تؤثر على الملاحة الجوية، وتسبب تآكل الأنابيب المدفونة تحت الأرض.
  • حيث اضاف أن مصر تقع في منطقة ذات خطوط عرض متوسطة، وبالتالي لا تتعرض لأضرار من العاصفة الشمسية، حيث تتركز الأضرار الشديدة في القطبين. .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شاهد.. متحدث الزراعة يطمئن المزارعين بشأن سعر توريد القمح
التالى محمد فايز فرحات: عملية 7 أكتوبر كشفت ادعاءات الغرب وشلل المنظومة الأممية