أخبار عاجلة
إدراج 35 جامعة مصرية في تصنيف التايمز لعام 2024 -
الراعي يصلي من أجل راحة نفوس المتوفين -

عاجل| "المرض الغامض" بأسوان.. حقيقة انتشار الكوليرا وتسريب صرف صناعي في النيل

عاجل| "المرض الغامض" بأسوان.. حقيقة انتشار الكوليرا وتسريب صرف صناعي في النيل
عاجل| "المرض الغامض" بأسوان.. حقيقة انتشار الكوليرا وتسريب صرف صناعي في النيل

أكد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان حقيقة ما تردد عن انتشار مرض الكوليرا بعد إصابة عدد من المواطنين بنزلات معوية غامضة.

وقال كمال، في تصريحات تلفزيونية: "لا توجد إصابات بالكوليرا وكل ما تردد عار عن الصحة وكافة التحاليل تجري للمرضى ويحصل منهم على عينات وتراجع في المعامل المركزية بوزارة الصحة ولم يثبت وجود أي إصابات".

وتابع: "لدينا أجهزة كثيرة جدا تراقب ومنظمة الصحة العالمية تراقب معنا وبالتأكيد لو كان هناك وباء من أي نوع كان سيصبح الامر معروفا".

وعن وجود تسريب من أحد مصانع البتروكيماويات في نهر النيل قال كمال: "لدينا مصنع كيما في أسوان ويقوم بعمل الصرف الصناعي وهناك محطة تنقية خاصة به وهناك محطة تنقية ثلاثية ولا تلقي المياه في نهر النيل وهناك شركة تراجع ووزارة الصحة تحصل على عينات وتراجعها".

وذكر: "نتعامل مع عامل بشري والحالات حدثت بعد المولد النبوي الشريف وربما كان هناك بعض المأكولات أو المشروبات التي كانت تحتوي على مشاكل".

وواصل: "كان لدينا وفد اليوم من قرية أبو الريش والتي ظهرت فيها بعض الإصابات وتحدثنا معهم وأوضحنا الأمور بالكامل وأصحاب المشكلة أنفسهم تفهموا الموقف وأنا لا اتخيل أن يقوم شخص من القاهرة أو الإسكندرية ويقوم بكتابة شيء على وسائل التواصل بشأن الموضوع وهو لا يعرف أي شيء على ارض الواقع".

أكد محافظ أسوان، أن أجهزة الدولة تحركت بشكل سريع من أجل مواجهة إصابة عدد من المواطنين بالنزلات المعوية في المحافظة.

وقال كمال: "اطمئن المواطنين تماما الموقف في حالة جيدة ولا يوجد أي مشكلة وما حدث هو إصابات للمواطنين بنزلات معوية ويمكن أن يكون بسبب تناول وجبات أو بعض المشروبات".

وأكمل: "منذ تلقينا البلاغات بشأن الإصابات تم التنسيق مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان لدفع مجموعات تنمية إلى محافظة أسوان للتعامل مع الموقف".

وزاد: "الإجراءات التي اتخذتها المحافظة في هذا الإطار كانت على 3 محاور محددة، المحور الأول هو محور الصحة وكان هناك فريق متكامل من وزارة الصحة بقيادة نائب الوزير الدكتور عمرو قنديل وتفقد جميع المستشفيات التي تعالج فيها العلاج".

وأوضح: "المحور الثاني هو استقصاء الأسباب الرئيسية لحدوث هذه الظاهرة وتمت بواسطة فرق من وزارة الصحة ونزلوا إلى الأماكن التي اكتشفت فيها الإصابات وأريد أن أطمئن الناس أن الموضوع يتركز في منطقتين فقط في أسوان هما أبو الريش ودراو والمنطقتين التعامل تم فيها بشكل سريع وهناك ملحمة تحدث في المحافظة من الحكومة للتعامل مع هذا الأمر". 

وأردف: "النزلات المعوية إما من الطعام أو الشراب ونحن نتعامل مع بشر الموضوع ليس حالة وبائية عندما تدخل منزل يضم 8 أفراد وتجد بينهم شخص واحد مصاب فقط يتم اخذ عينات من المرضى والمنازل ونراجع كل شيء له علاقة بالأمر".

واختتم محافظ أسوان: "قمنا بمراجعة كافة محطات المياه 103 محطة موجودة في أسوان ونشكر المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان على دعمه لنا في هذا الامر وأرسل فرق لمراجعة كافة المرشحات ومحطات المياه ونسب الكلور وحصلوا على عينات من المنازل وكل شيء مطابق للمواصفات ولا توجد مشكلة نهائيا في المياه".

وأعلنت مستشفيات مدينة أسوان، حالة الاستعداد القصوى خلال الأيام الماضية، في أعقاب انتشار إصابات كثيرة بنزلات معوية، تجري السلطات الصحية المصرية تحقيقًا لمعرفة أسبابها.

وأكدت وزارة الصحة، السبت، أن التقرير النهائي حول أسباب الحالات المصابة بالنزلات المعوية، "سيصدر خلال 48 ساعة".

وأصيب أهالي في بعض المناطق بنزلات معوية، اعتبروا أن "تلوث المياه" هو السبب الأساسي.

 وأشارت وزارة الصحة في بيان، السبت، إلى أنه "على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات محافظة أسوان، تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم".

وقال المتحدث باسم الوزارة، حسام عبد الغفار، إنه بعد "فحوصات أولية لمحطات المياه والمنازل، ثبت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه".

كما أشار إلى انخفاض إجمالي عدد الحالات التي تحتاج لدخول المستشفيات وتلقي العلاج "من 63 إلى 25 حالة فقط".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مفاجأة مدوية في عقد إعارة يحيى عطية الله إلى الأهلي.. اعرف التفاصيل
التالى القائمة الكاملة لأسماء الفائزين في مهرجان مسرح الهواة