أخبار عاجلة

انحسار التوقعات بشأن التطبيع السعودي - الإسرائيلي (تحليل)

انحسار التوقعات بشأن التطبيع السعودي - الإسرائيلي (تحليل)
انحسار التوقعات بشأن التطبيع السعودي - الإسرائيلي (تحليل)

نقلت صحيفة آراب ويكلي التي تصدر في لندن عن مستشار الحكومة السعودية، علي الشهابي، قوله إن الموقف السعودي كان واضحًا دائمًا، حتى وإن "ألمح البعض إلى أنه مرن" وألمح إلى أن الأمير محمد بن سلمان أراد "إزالة أي غموض" بتعليقاته الأخيرة.

وبعد عام واحد فقط من الإعلان عن تقارب العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، أغلق ولي العهد السعودي الحديث عن التطبيع مع تهديد الحرب بين إسرائيل وحماس بالانتشار في المنطقة بأكملها.

وجاءت النبرة الأكثر صرامة من ولي العهد محمد بن سلمان في نفس اليوم الذي قتلت فيه أجهزة الاتصال اللاسلكية المتفجرة أعضاء من حركة حزب الله اللبنانية، مما أثار مرة أخرى مخاوف من حرب أوسع نطاقًا.

وألقت الجماعة المدعومة من إيران باللوم على إسرائيل، وتتبادل إطلاق النار مع قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر 2023، دعمًا لحركة حماس الفلسطينية.

وأوضح السعوديون في السابق أنهم يريدون مسارا إلى دولة فلسطينية، لكن الأمير محمد قال صراحة لمجلس الشورى الاستشاري المنعقد مؤخرًا  إن "الدولة الفلسطينية المستقلة" شرط للتطبيع وقال: "نؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك".

ووفقا لمستشار الحكومة السعودية علي الشهابي، كان الموقف السعودي واضحا دائما، حتى لو "ألمح البعض إلى أنه مرن" وقال الشهابي إن الأمير محمد أراد "إزالة أي غموض" بتعليقاته الأخيرة.

وألغى الأمير الرسائل المتفائلة من الولايات المتحدة، بعد أن قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين هذا الشهر إن التطبيع ممكن قبل أن يغادر الرئيس جو بايدن منصبه في يناير وبعد أيام من اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر، عندما هاجمت حماس إسرائيل، علقت المملكة العربية السعودية المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن صفقة واسعة النطاق تضمنت التطبيع مع إسرائيل وحزمة أمنية للمملكة.

وقبل أسابيع، قال الأمير محمد لقناة فوكس نيوز التلفزيونية الأمريكية إن "كل يوم نقترب" من التطبيع، رغم أنه أضاف: "بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية. نحن بحاجة إلى حل هذا الجزء".

وكانت الولايات المتحدة قد دفعت بفكرة التطبيع السعودي الإسرائيلي، على أمل إعطاء حافز لرئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتنياهو - الذي يرفض الدولة الفلسطينية - لوقف الحرب والحصول على حليف عربي قوي، حارس أقدس موقعين في الإسلام.

لكن بعد ما يقرب من عام من الحرب في غزة، أصبحت العلاقات مع إسرائيل ببساطة غير واردة بالنسبة للجمهور السعودي، كما يقول المحللون.

قالت رابحة سيف علام من مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية: "لقد قتل عنف الحرب والفظائع التي ارتكبت ضد الفلسطينيين إمكانية قبول التطبيع من قبل الرأي العام في المملكة العربية السعودية".

وتعتقد آنا جاكوبس من مركز أبحاث مجموعة الأزمات الدولية، أن "إسرائيل تجاوزت جميع الخطوط الحمراء وتحاول بدء حرب متعددة الجبهات، وهو ما من شأنه أن يزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط".

وفتحت المملكة العربية السعودية في البداية محادثات بشأن التطبيع في محاولة للمساعدة في تهدئة المنطقة المضطربة في سعيها إلى تحويل اقتصادها المعتمد على النفط إلى التجارة والأعمال والسياحة.

لكن "انتشار الصراع قد يؤثر على مشاريع التنمية" وقدرة المملكة العربية السعودية على جذب الاستثمار، كما قالت علام وقالت جاكوبس إن الأمير محمد يحاول الآن "زيادة الضغط على إسرائيل والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة" كما يريد "منع حرب إقليمية أوسع نطاقا من شأنها أن تضع الولايات المتحدة وإسرائيل على جانب واحد وإيران وحلفائها على الجانب الآخر".

وقالت: "هذا سيناريو رهيب للرياض وجميع دول الخليج، التي قد تقع في مرمى النيران المتبادلة" بالنسبة لجاكوبس، فإن السؤال هو ما إذا كان موقف الرياض "العدواني" المتزايد "سيتبعه عمل، وخاصة في علاقاتها مع الولايات المتحدة، أعظم حليف لإسرائيل" وقالت: "يبدو أن المملكة العربية السعودية تشير، على الأقل علنًا، إلى أن التطبيع مع إسرائيل غير وارد في الوقت الحالي" "ولكن كيف يمكن للمملكة العربية السعودية حشد العالمين العربي والإسلامي وممارسة الضغط على إسرائيل والولايات المتحدة؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن يطرح الآن.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ السويس :انتظام الدراسة ب499 مدرسة علي مستوي المحافظة
التالى القومي للمرأة يجتمع بوفد من زوجات عدد من القادة العسكريين الأفارقة