أخبار عاجلة
سوق المخاخ التاريخي بالعيون -
"ديربي دكالة" ينتهي بانتصار مسفيوي -

الذهب يحقق أكبر مكسب ربع سنوي في أكثر من 8 سنوات

الذهب يحقق أكبر مكسب ربع سنوي في أكثر من 8 سنوات
الذهب يحقق أكبر مكسب ربع سنوي في أكثر من 8 سنوات

بدأت العقود الآجلة للذهب التي تم شراؤها بشكل مفرط من الناحية الفنية الأسبوع بمزيد من جني الأرباح الصحية من أعلى مستوى قياسي يوم الخميس الماضي فوق 2700 دولار.

وتمكن الذهب من تحقيق أكبر مكسب ربع سنوي في أكثر من ثماني سنوات على خلفية الجغرافيا السياسية، ودوامة الديون العالمية، وبدء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لدورة خفض أسعار الفائدة المتوقعة للغاية.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 14% في الربع الثالث، وهو أفضل أداء لها منذ يناير 2016.

وارتفعت أسعار الذهب بنحو 6% في سبتمبر بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2708.70 دولار الأسبوع الماضي، بدعم من خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية، وبدء الصين في اتخاذ تدابير تحفيزية، وتصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

مع بداية شهر أكتوبر المتقلب تاريخيًا، تشعر السوق بقلق بالغ من أن الشرق الأوسط على وشك اندلاع حرب شاملة بين إيران وإسرائيل، والتي قد تشمل الولايات المتحدة وربما حتى القوى العسكرية الكبرى الأخرى قبل انتخابات أمريكية فوضوية.

وفي أعقاب التصعيد في الشرق الأوسط، أصدر بنك إنجلترا دراسة ذكرت أن مسحًا لبنوكه أظهر أن عددًا قياسيًا من البنوك يرى الجغرافيا السياسية باعتبارها من المخاطر الرئيسية، وهو ما قد يتسبب في "تصحيحات حادة" في أسواق الأسهم والأسواق الأخرى.

في غضون ذلك، يتوقع المشاركون في السوق وبنك الاحتياطي الفيدرالي أن ينخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار نقطتين مئويتين كاملتين على مدى الأشهر التسعة المقبلة، في حين تؤثر الحروب الجارية في الشرق الأوسط وأوكرانيا/روسيا على الأموال التي تهرب إلى الولايات المتحدة وتستثمر في سوق الأسهم الأمريكية.

يحدث هذا مع تراجع الدخل الشخصي والإنفاق، إلى جانب تعثر مؤشرات التصنيع في منطقة الركود وعلى الرغم من أن تقرير الوظائف الأمريكية لشهر سبتمبر أظهر ارتفاع عدد الوظائف غير الزراعية بنحو 254 ألف وظيفة، وهو رقم أفضل من المتوقع، فإن التوظيف في قطاع التصنيع استمر في إظهار القليل من التغيير.

وبالمستويات الحالية، لم يقم سوق الأسهم بتسعير أي هامش للمخاطرة في وقت تبدو فيه المخاطر أعلى من المعتاد والواقع أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500، الذي يشكل حجر الزاوية في كل حسابات التقاعد تقريبا، وحسابات التقاعد الفردية، وغيرها، يباع حاليا بمضاعف أعلى من متوسط الأرباح مقارنة بأي وقت تقريبا في التاريخ.

على الرغم من أن سوق الأسهم الأمريكية مبالغ في تقديرها بشكل كبير عند هذه المستويات وعلى الأرجح في فقاعة، إلا أن هذا لم يخطر ببال المستثمرين العامين وإذا حدث ذلك، فإنهم يتوقعون أن يأتي بنك الاحتياطي الفيدرالي لإنقاذ الموقف كما حدث في الماضي بكميات هائلة من التيسير الكمي وأسعار الفائدة المنخفضة للغاية.

وأقنع هذا الافتراض المشاركين في السوق بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيفعل كل ما يلزم لمنع الركود، كما في عامي 2008 و2020 ولكن مع تزايد وضوح أزمة الديون السيادية العالمية غير القابلة للاستمرار، فقد يشير ارتفاع أسعار الذهب إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد نفد من الرصاصات السحرية.

وارتفع الدين الوطني الأمريكي بشكل كبير في اليوم الأول من السنة المالية الجديدة، حيث قفز بمقدار 204 مليارات دولار في يوم واحد إلى رقم قياسي جديد بلغ 35.669 تريليون دولار - مما يعكس التحديات المالية المستمرة التي لم يذكرها أي من المرشحين الرئاسيين، ناهيك عن وجود إجابة لها.

وعلاوة على ذلك، اضطرت وزارة الخزانة الأمريكية أيضاً إلى سحب 72 مليار دولار من رصيدها النقدي، وهو ما يزيد على 275 مليار دولار في المنطقة الحمراء ومن شأن الاستمرار في الاقتراض عند هذه المستويات المرتفعة أن يؤدي إلى آثار سلبية على النمو الاقتصادي وثقة المستثمرين.

إن ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في جميع العملات الرئيسية هو علامة على أن هناك شيئاً ما ليس على ما يرام، في حين يستجيب المعدن الآمن للتوترات الجيوسياسية والزيادة الهائلة في المعروض النقدي ومدفوعات الديون التي تجبر البنوك المركزية على خفض أسعار الفائدة على الرغم من بقاء التضخم الحقيقي ثابتاً.

ومع استهلاك مدفوعات الفائدة المتزايدة بشكل متزايد للتأثيرات المفيدة لزيادة الإنفاق الحكومي، فإن هذا هو السبب الأكثر ترجيحاً لخفض أسعار الفائدة من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي حيث يظل التضخم الحقيقي أعلى بكثير من هدفه الإلزامي البالغ 2%. وخاصة عندما نأخذ في الاعتبار أن 70% من الدين الوطني يتكون من نفقات فائدة تراكمية.

لقد ارتفع التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 70% من عام 2000 إلى عام 2024، في حين ارتفع الذهب بنسبة 679% مما يشير إلى أن التضخم ليس هو المشكلة ولكن بدلاً من ذلك، كان النمو النقدي والديون هو الذي أدى إلى نشوء فقاعة ضخمة في كل شيء. فقد ارتفع الدين الفيدرالي الأميركي بنسبة 644% منذ عام 2000، واستغرق الأمر 1.64 دولار من الديون الجديدة لشراء دولار واحد من الناتج المحلي الإجمالي خلال هذه الفترة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الإسكان: إعادة فتح باب التقدم لاستيفاء طلبات توفيق الأوضاع بمنطقة صحراء الأهرام ضمن كردون مدينة 6 أكتوبر
التالى الحق مشوارك.. سيولة مروية بشوارع القاهرة والجيزة