أخبار عاجلة

عقاقير تهدد حياة 39 مليون شخص في 2050.. لا تتناولها بشكل مفرط

عقاقير تهدد حياة 39 مليون شخص في 2050.. لا تتناولها بشكل مفرط
عقاقير تهدد حياة 39 مليون شخص في 2050.. لا تتناولها بشكل مفرط

دور فعال تلعبه المضادات الحيوية في مقاومة البكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم من وقت لآخر، وبالتالي تحمي الجسم من أمراض كثيرة، ولكن على الناحية الأخرى، نتيجة لذلك يخطئ العديد في التعامل مع هذه العقاقير ويكثرون من تناولها للدرجة التي تعود عليهم بأضرار صحية خطيرة، حتى وصل الأمر أن حذرت دراسة حديثة من وفاة 39 مليون شخص بحلول عام 2050 نتيجة لأسباب تتعلق بتناول هذه العقاقير.

خطورة الإفراط في تناول المضادات الحيوية

وتتمثل خطورة الإفراط في تناول المضادات الحيوية في أنه عند استخدامها بشكل عشوائي ومتكرر، فإن البكتيريا تتطور وتصبح مقاومة لهذه الأدوية، مما يجعل علاج العدوى البكتيرية أكثر صعوبة وربما مستحيلة، كما أن العدوى المقاومة للمضادات الحيوية تنتشر بسرعة، مما يهدد حياة الكثيرين، لا سيما في المستشفيات ودور الرعاية.

2435906151723564287.jpg

ويخلف تناول المضادات الحيوية بكثرة عدة مشكلات صحية أخرى، أوضحها الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«الوطن»، منها مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، الغثيان، والتهاب القولون، وردود فعل تحسسية تجاه المضادات الحيوية، تتراوح من طفح جلدي إلى صدمة anaphylactic، وأيضًا قد يؤدي القضاء على البكتيريا المفيدة في الجسم إلى نمو مفرط للفطريات، مما يسبب التهابات فطرية.

إلحاق الضرر بالكبد والكلى

كما يسبب الإفراط في تناول بعض الأنواع من هذه العقاقير إلحاق الضرر بالكبد والكلى، لا سيما عند تناولها بجرعات عالية أو لفترات طويلة، إلى جانب أضرار صحية أخرى، منها ضعف الجهاز المناعي وبالتالي ضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى بشكل طبيعي.

4409133251670434560.jpg

وفي مفاجأة صادمة، كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من معهد القياسات الصحية والتقييم عن تهديد كارثي خلال المستقبل القريب؛ إذ أشارت إلى أن مقاومة المضادات الحيوية قد تتسبب في وفاة 39 مليون شخص حول العالم بحلول عام 2050، مؤكدة أن العدوى المقاومة للأدوية تقتل حاليًا أكثر من مليون شخص سنويًا، وأن هذا الرقم مرشح للارتفاع بشكل كبير في السنوات المقبلة، حسب مجلة «نيوزويك».

تهديد متزايد للصحة العالمية

وحذر الباحثون من أن الدول النامية، لا سيما في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، ستكون الأكثر تضررًا من هذه الأزمة، كما أوضح دانييل أراكي، أحد المشاركين في الدراسة، أن مقاومة المضادات الحيوية تمثل تهديدًا متزايدًا للصحة العالمية منذ عقود، وأن هذا التحليل يقدم صورة أكثر وضوحًا عن حجم هذه المشكلة.

ودعا الباحثون إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذا التهديد، منها زيادة الاستثمار في تطوير لقاحات جديدة وتحسين نظم الصرف الصحي والمياه النظيفة، وتحسين الرعاية الصحية من خلال تدريب الكوادر الطبية وتوفير التشخيص المبكر والعلاجات الفعالة، إلى جانب التعاون الدولي وتشجيع الشركات الدوائية على تطوير مضادات حيوية جديدة وضمان وصولها إلى الدول الفقيرة.

1318569601725212822.jpg

تقليل مخاطر تناول المضادات الحيوية

ومن جانبه، نصح «بدران» باتباع مجموعة من النصائح لتقليل مخاطر تناول المضادات الحيوية، منها ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المضادات الحيوية، وتناولها بالجرعة المحددة والمدة الموصوفة من قبل الطبيب حتى في حال الشعور بتحسن، وعدم مشاركة المضادات الحيوية مع الآخرين؛ إذ أنها تُصرف لعلاج حالة مرضية محددة، وقد لا تكون مناسبة للآخرين.

خطأ استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

كما أوضح «بدران» أنه ينتشر وسط كثيرين استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، مع أنها فيروسات، ولذلك تكون المضادات في هذا الوقت مضرة وتسبب النتائج السلبية المشار إليها بالأعلى، لافتًا إلى أن كثرة الإفراط في تناول هذه العقاقير يتسبب أيضًا في حرمان وصولها إلى المرضى المحتاجين، واحتياج شركات الأدوية إلى إنتاج أنواع أخرى لا تتمكن العدوى من مقاومتها، وبالتالي زيادة أسعار هذه العقاقير بشكل ملحوظ.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جنرال موتورز مصر تعتزم إطلاق الجيل الجديد المجمع محلياً من شيفروليه أوبترا
التالى المنصور للسيارات تدرس إطلاق سيارات (iM) الكهربائية بالسوق المصرية