أخبار عاجلة
الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى يومي جديد -
لاس بالماس الاسباني يعلن إقالة مديره الفني -

البنك المركزي الروسي يتطلع إلى إطلاق واسع النطاق للروبل الرقمي يوليو 2025

البنك المركزي الروسي يتطلع إلى إطلاق واسع النطاق للروبل الرقمي يوليو 2025
البنك المركزي الروسي يتطلع إلى إطلاق واسع النطاق للروبل الرقمي يوليو 2025

يكثف البنك المركزي الروسي يكثف نشاطه التجريبي في مجال العملات الرقمية للبنك المركزي نحو طرحها الذي يتوقع أن يتم من خلال ثلاث مراحل رئيسية حيث يخطط البنك المركزي الروسي لبدء "الطرح الشامل" للروبل الرقمي في غضون تسعة أشهر.

يقوم بنك روسيا بتجربة عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC) على مدى العامين والنصف الماضيين ويكثف نشاطه التجريبي نحو الطرح الذي يتصور أنه يتقدم عبر ثلاث مراحل رئيسية.

قدمت محافظة البنك المركزي، إلفيرا نابيولينا ، تحديثًا وأكدت الخطوات التالية بشأن برنامج العملة الرقمية للبنك المركزي - بما في ذلك التاريخ المقترح "من يوليو 2025" لبدء "الطرح الشامل" للروبل الرقمي - في خطاب ألقته في مؤتمر في منتجع مدينة سوتشي على البحر الأسود.

أعلن بنك روسيا في عام 2021 أن 12 بنكًا ستشارك في الاختبار الأولي للعملة الرقمية للبنك المركزي ، ووصف الاثني عشر بنكًا بأنها "المجموعة التجريبية الأولى".

وفي فبراير 2022، ذكر أن بنكين أكملا دورة من التحويلات الرقمية للروبل بين الأفراد .. وقالت نابيولينا في خطابها إن "20 بنكًا آخر" يستعدون الآن للمشاركة.. كما سيشارك تسعة آلاف فرد (600 سابقًا) و1200 "شركة تجارية وخدماتية" (22 سابقًا).

وقالت نابيولينا في المنتدى المصرفي الدولي الحادي والعشرين في 26 سبتمبر/أيلول: "نرغب في إلزام البنوك بمعالجة معاملات الروبل الرقمي على مراحل: أولاً، يجب أن تكون هذه البنوك ذات الأهمية النظامية الأكثر استعدادًا؛ ثم البنوك التي لديها ترخيص عالمي؛ تليها البنوك التي لديها ترخيص أساسي. وينبغي القيام بنفس الشيء فيما يتعلق بشركات التجارة والخدمات [التجار]: يجب أن تبدأ في قبول مدفوعات الروبل الرقمي تدريجيًا، على غرار الطريقة التي تم بها ذلك مع المعاملات غير النقدية".

وتحدثت نابيولينا عن أحدث أفكار بنك روسيا بشأن كيفية تشغيل النظام البيئي للعملة الرقمية للبنك المركزي في البلاد.

وقالت في الحدث الذي نظمته جمعية بنوك روسيا: "من المهم - وأنا أعلم أن البنوك الصغيرة أثارت هذه القضية - ضمان فرصة الاتصال بخدمات الروبل الرقمي، وهناك بنوك مهتمة بهذا الخيار، على الرغم من أن هذا سيتطلب بالتأكيد نفقات. يمكن للبنوك الصغيرة أن تنظر إليها على أنها مهمة".

وأضافت: "نحن نقدم للبنوك وحدة برمجية لدمج تطبيقاتها المحمولة مع منصة الروبل الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، بالتعاون مع صناعة تكنولوجيا المعلومات، سنستكشف مسألة الحلول النموذجية التي يمكن أن تقلل من نفقات البنوك لتحديث أنظمتها .  من الأهمية بمكان التأكد من استعداد البنوك الصغيرة لهذه المرحلة من النشر"، مؤكدة أن الشركات والبنوك "لا ينبغي أن تواجه أي صعوبات في إطلاق خيار المدفوعات بالروبل الرقمي".

وسوف تعمل العملة الرقمية للبنك المركزي من خلال رمز الاستجابة السريعة (QR) المماثل للرمز المستخدم في نظام المدفوعات الأسرع في روسيا (SBP) - وهي خدمة تسمح للأشخاص بإجراء تحويلات بين البنوك باستخدام رقم الهاتف المحمول.

وقالت نابيولينا: "سيصبح هذا الرمز عالميًا لمعالجة المعاملات بالروبل الرقمي وكذلك المدفوعات التي تتم عبر نظام المدفوعات الأسرع وحلول الدفع التجارية"، مضيفة أن نظام بطاقات الدفع الوطنية في روسيا (NSPK) "أكمل الاختبار التجريبي لهذه التكنولوجيا مع 22 بنكًا".

وقالت نابيولينا إن بنك روسيا "يتوقع أن يصبح رمز الاستجابة السريعة العالمي معيارًا وطنيًا"، وبالتالي "نقترح إدخال متطلب تشريعي لاستخدام رمز استجابة سريعة واحد فقط في مكاتب الدفع - رمز استجابة سريعة عالمي يجب أن يعمل في بنية تحتية بعيدة عن متناول اليد".

وتابعت: "في رأينا، من الأهمية بمكان أن نجعل هذا إلزاميًا بحلول لحظة التقديم الكامل للروبل الرقمي. هذا مشروع القانون قيد الإعداد وسنناقشه"، مضيفة أن "المعيار الموحد لرموز الاستجابة السريعة إلزامي في البرازيل وإندونيسيا وماليزيا، على سبيل المثال".

وكانت نابيولينا تتحدث بعد أسبوعين من نشر بنك روسيا لمقترحاته بشأن البنية التحتية للروبل الرقمي.

وحدد هذا الإعلان 13 بنكًا رئيسيًا ("مؤسسات الائتمان المهمة على المستوى النظامي") التي ستكون ملزمة "بإعطاء عملائها الفرصة لإجراء معاملات بالروبل الرقمي، أي فتح حسابات بالروبل الرقمي وإيداع النقود فيها، وإجراء تحويلات مالية، وكذلك تلقي الروبل الرقمي عبر البنية التحتية ذات الصلة" بحلول الموعد النهائي الأول من يوليو 2025.

وجاء في الإعلان أن "الهيئة التنظيمية تخطط لإطلاق استخدام واسع النطاق للعملة الوطنية الرقمية من تلك اللحظة فصاعدا"، ووصفته بأنه "من المهم أن يكون الروبل الرقمي متاحًا للأفراد والشركات وأن يتمكنوا من استخدامه بحرية، تمامًا مثل أشكال الروبل الأخرى (الأموال المادية أو الودائع المصرفية)".

وسيكون التغيير التشريعي ضروريا، حيث جاء في الإعلان أن بنك روسيا "أرسل مقترحاته لتعديل القوانين ذات الصلة إلى وزارة المالية الروسية".

وجاء في الإعلان أن البنوك التي لديها ترخيص عالمي ستحصل على "مزيد من الوقت لتعديل أنظمتها" بحلول الموعد النهائي الأول من يوليو 2026؛ وأن مؤسسات الائتمان الأخرى ستحصل على مهلة حتى الأول من يوليو 2027.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إيقاف نجم بيراميدز 6 أشهر بسبب الأهلي.. عقوبات صادمة
التالى مندوب لبنان بالجامعة العربية: ندعو الهيئات الدولية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها