أخبار عاجلة
كيف تتعامل مع الحروق الكهربائية بطريقة صحيحة؟ -
تناول الخمر في غير وقت الصلاة.. مناقشة دينية توضح -
رسالة نارية من أحمد موسى لـ حزب الله -

تم رصدها بالأقمار الصناعية.. خبير يكشف مفاجأة غير متوقعة حول سد النهضة الإثيوبي (فيديو)

تم رصدها بالأقمار الصناعية.. خبير يكشف مفاجأة غير متوقعة حول سد النهضة الإثيوبي (فيديو)
تم رصدها بالأقمار الصناعية.. خبير يكشف مفاجأة غير متوقعة حول سد النهضة الإثيوبي (فيديو)

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 | 09:23 مساءً

أحمد رجب

علق هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشابمان الأمريكية، على تقرير الدكتور رشاد حامد، مستشار اليونيسف لتحليل البيانات، بشأن سد النهضة الإثيوبي، والذي ذكر أن انهيار سد النهضة أمر مرجح، في مخالفة لترجيحات البعض بصعوبة انهيار السد، لأنه سد خرساني.

وقال العسكري، في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر قناة «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، إن الدراسة التي قامت بها جامعة تشابمان الأمريكية، من قبل رصدت عبر الأقمار الصناعية وجود إزاحة رأسية غير متناسقة على جانبي سد النهضة الإثيوبي.

وأوضح العسكري، أن هناك نوعًا من أنواع الخطورة على سد النهضة، نتيجة وجود هذه الإزاحة الرأسية، وحذر من أنه حال انهيار سد النهضة فإن تأثير ذلك على أسوان لا يمكن تخيله، إذ إن كميات المياه المتدفقة إلى السودان من سد النهضة لن يمكن التعامل معها.

وأشار أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشابمان الأمريكية، إلى أن حال وجود إيراد مائي مرتفع وغير متوقع على إثيوبيا، لن يكون هناك حل إلا أن تفتح إثيوبيا البوابات لتسريب المياه، لافتًا إلى أن هذا سيمثل خطورة على السودان.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اليونيفيل لـ تحيا مصر: القصف الإسرائيلي  على لبنان الأكثر عنفاً منذ بداية أزمة غزة.. ونخشي اندلاع حرب إقليمية
التالى سيد علي: لبنان وحزب الله مخترق بشكل غير عادي وسط صمت عربي مخجل