أخبار عاجلة
أسعار الأسماك في الأسواق اليوم الأربعاء 25-9-2024 -

من هم البكتاشيون؟.. وقصة إطلاق أصغر دولة في العالم

من هم البكتاشيون؟.. وقصة إطلاق أصغر دولة في العالم
من هم البكتاشيون؟.. وقصة إطلاق أصغر دولة في العالم

خلال الساعات الماضية، تصدرت عبارة من هم البكتاشيون؟، محركات البحث المختلفة وذلك بعد أن أعلنت دولة ألبانيا لإطلاق دولة مستقلة للطائفة الصوفية البكتاشية، مما سيجعلها أصغر دولة في العالم، حيث ستكون أصغر من الفاتيكان بنحو ربع الحجمم، وذلك بهدف تعزيز التسامح والتعايش السلمي، حيث ستحكم الطائفة البكتاشية هذه الدولة الجديد، حسبما أعلن رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما.

 

وبحسب ما أعلنته تقارير إخبارية من موقع Euronews، من المتوقع أن تغطي الدولة مساحة 10 هكتارات، وستكون لها إدارتها الخاصة، جوازات سفر، وحدود، كما ستتيح قوانين الدولة الجديدة حرية ارتداء الملابس واستهلاك الكحول، دون فرض أي قواعد صارمة على نمط الحياة، موضحا أن الهدف هو تقديم نسخة متسامحة من الإسلام يفخر بها الألبان.

514.png
الطائفة البكتاشية

من هي الطائفة البكتاشية؟

 

الطائفة البكتاشية، وهي طائفة صوفية، تمثل نحو 10% من المسلمين في ألبانيا، وقد نشأت في الأناضول خلال الحقبة العثمانية، حيث ارتبطت بالوحدات العسكرية الانكشارية، لكنها تعرضت للاضطهاد والتقييد عبر التاريخ، وتقتصر أنشطتها على ألبانيا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية.

 

من هم البكتاشيون؟

515.png
 بابا موندي

أما عن الدولة الوليدة، فيحكمهم بابا موندي، زعيم روحي للبكتاشيين، والذي أعرب عن أمله في أن تحظى الدولة الجديدة بالاعتراف من الولايات المتحدة والقوى الغربية، ووفقًا لتقديرات مختلفة يبلغ عدد البكتاشيين حول العالم ما بين 7 إلى 20 مليون شخص، مع وجود حوالي 12.5 مليون منهم في تركيا.

ورغم تسامح الطائفة البكتاشية، إلا أنهم تعرضوا للاضطهاد على مدار مئات السنين، بغض النظر عن طبيعة الدولة التي عاشوا فيها، سواء كانت مسيحية أو إسلامية أو علمانية. تاريخهم مليء بالتحديات والضغوطات، لكنهم تمسكوا بمبادئهم وقيمهم.

 

من هو زعيم البكتاشيون؟

516.png
 بابا موندي

بابا موندي، القائد الروحي للطائفة، حصل على تكريم من منظمة "نحن نهتم بالإنسانية"، وهي منظمة غير حكومية، حيث تم اعتباره أيقونة للسلام العالمي. وفي تصريحاته، قال بابا موندي: "لكي تكون بكتاشيًا، يجب أولًا أن تكون إنسانًا"، مؤكدًا أن الطائفة تمكنت من بناء مجتمع قائم على قيم السلام، الحب، التعايش، والاحترام المتبادل.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا
التالى بشرى سارة.. موعد نزول زيادات جديدة على المعاشات 2024.. أخبار سارة