أخبار عاجلة
انتشال شهيد و6 مصابين نتيجة استهداف منزل في غزة -

89 في المائة من المغاربة متوجسون من التغيرات المناخية

89 في المائة من المغاربة متوجسون من التغيرات المناخية
89 في المائة من المغاربة متوجسون من التغيرات المناخية

89 في المائة من المغاربة متوجسون من التغيرات المناخية وفي التفاصيل،

متابعة الراي العام الوطني والدولي باهتمام بالغ منسوب التساقطات وهي المناطق التي أنهكها الجفاف السنين طويلة.
وفسرت مصادر عليمة المطرية التي شهدتها مناطق في الجنوب والجنوب الشرقي للمغرب هذه الظاهرة بما يقع على مستوى التغيرات المناخية، مؤكدة أن المغرب حاليا في الاتجاه الصحيح لتنزيل مقتضيات اتفاق باريس لمواجهة تغير المناخ وآثاره، معتبرة أن قضية التغيرات المناخية تتطلب حلولا على جميع المستويات وتعاونا دوليا لمساعدة الدول على التحرك نحو اقتصاد منخفض الكربون.

وفي إطار اتفاق باريس تبنت 197 دولة في دجنبر 2015 بباريس الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية والحد من زيادة درجة الحرارة العالمية في هذا القرن إلى درجتين مانويتين مع السعي إلى الحد من الزيادة إلى 1.5 درجة.

في جانب آخر ووفقا لتصويت الشعوب بشأن المناخ لعام 2024، وهو أكبر استطلاع رأي مستقل يتم إجراؤه على الإطلاق بشأن تغير المناخ فإن 80% من سكان العالم، يريدون من حكوماتهم أن تقود إجراءات أقوى بشأن أزمة المناخ.

تظهر النتائج الخاصة بالمغرب دعما عاليا بشكل استثنائي لتعزيز الإجراءات المناخية عبر تعبير 90% من المشاركين في الاستطلاع في المغرب عن إرادة استبدال النفط والغاز ببدائل أنظف، مقارنة بـ %72 على مستوى العالم. بالإضافة إلى أن 88% من المغاربة يؤيدون حماية الطبيعة واستعادتها.

وأن 90% من المغاربة المشاركين في هذا الاستطلاع يريدون اتخاذ تدابير للحماية من الظواهر الجوية المتطرفة. في نفس السياق، يعتقد 89% من المشاركين المغاربة أن التعاون الدولي ضروري لمكافحة تغير المناخ بشكل فعال، وهي نسبة أعلى قليلا من المتوسط العالمي البالغ 86، كما يعتقد 82% من المشاركين أن الدول الغنية يجب أن تساعد الدول الأقل نموا على التعامل مع تغير المناخ.

ويؤيد 88% من المغاربة أهمية التعليم حول تغير المناخ، ويفكر %90 من المشاركين في الاستطلاع في المغرب بانتظام في تغير المناخ وهى نسبة أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 567، ويشعر %89 من المشاركين بالقلق إزاء آثار تغير المناخ على الجيل القادم، وعبر %90 من المشاركين في الاستطلاع في المغرب عن قلق أكبر بشأن تغير المناخ مقارنة بالعام السابق، مقابل 53% على مستوى العالم.

وتظهر نتائج تصويت الشعوب بشأن المناخ 2024 رغبة قوية لدى المواطنين المغاربة في رؤية إجراءات مناخية معززة وزيادة التعاون الدولي. ويشعر المغاربة بشكل خاص بالقلق إزاء آثار تغير المناخ ويريدون اتخاذ تدابير فورية لحماية بلدهم وكوكب الأرض.

وتؤكد هذه النتائج ضرورة تكثيف الجهود الوطنية والدولية لمواجهة أزمة المناخ، وفقا لتطلعات المواطنين المغاربة.

المصدر/ جريدة العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خبير أمن معلومات في صالون التنسيقية: خطة تفجيرات لبنان منذ 5 سنوات
التالى نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 علمي وأدبي فرع شبين الكوم بالمنوفية