أخبار عاجلة

الصين تعلن نجاح إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات.. ليس موجها ضد أي دولة

الصين تعلن نجاح إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات.. ليس موجها ضد أي دولة
الصين تعلن نجاح إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات.. ليس موجها ضد أي دولة

في خطوة مفاجئة اعترفت الصين علناً للمرة الأولى بأنها أطلقت بنجاح صاروخاً باليستياً عابراً للقارات في المحيط الهادي، في خطوة من المرجح أن تثير مخاوف دولية بشأن تعزيز الترسانة النووية للبلاد.

الصاروخ كان يحمل رأسا حربيا وهميا

ونقلت صحيفة «جارديان» البريطانية بيان وزارة الدفاع الصينية التي قالت إن الصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي يحمل رأسا حربيا وهميا أطلقه جيش التحرير الشعبي الصيني في الساعة 8:44 صباح اليوم بتوقيت بكين وسقط في مناطق بحرية متوقعة، مضيفة أنه كان مجرد تدريب روتيني في الخطة التدريبية السنوية وليس موجها ضد أي دولة أو هدف.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن الصين أبلغت الدول المعنية مسبقا، وأن عملية الإطلاق اختبرت بشكل فعال أداء الأسلحة والمعدات ومستوى تدريب القوات، وحقق الهدف المتوقع.

الاختبار يشير على الأرجح إلى التحديث النووي المستمر في الصين

وقال أنكيت باندا، من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي لـ «جارديان» إن ما فعلته الصين أمر غير عادي للغاية وربما تكون المرة الأولى منذ عقود التي نشهد فيها اختبارًا مثل هذا، معتبرًا أن الاختبار يشير على الأرجح إلى التحديث النووي المستمر في الصين والذي يتجلى في متطلبات جديدة للاختبار.

أكد الجيش الصيني أن اللجنة العسكرية المركزية برئاسة الرئيس شي جين بينج، هي السلطة القيادية النووية الوحيدة.

وكانت الصين، التي تعرضت لانتقادات متكررة من الولايات المتحدة بسبب غموض جهودها النووية، قد ألغت المحادثات النووية مع واشنطن في يوليو الماضي، بسبب مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان.

الصين تمتلك أكثر من 500 رأس نووي

وتشير تقديرات وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون» في العام الماضي إلى أن الصين تمتلك أكثر من 500 رأس نووي في ترسانتها، منها نحو 350 رأسا باليستيا عابرا للقارات، ومن المرجح أن يزيد عددها على ألف رأس بحلول عام 2030، وأكد «بنتاجون» أن الجيش الصيني يبني مئات الصوامع السرية للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 23 أكتوبر.. طعون طلاب المدارس الدولية ضد إضافة اللغة العربية والتاريخ للمجموع
التالى القوات المسلحة تعاون أجهزة الدولة لتنفيذ المبادرة الرئاسية "بداية جديدة"