أخبار عاجلة
استثمارات من كل حتة.. رحلة صيد المليارات -
اللعبة خلصت.. تطور خطير في سوق السيارات -
"بيت الشعر" يرحب بالرباط عاصمة للكتاب -

ندوة توصي بتحصين وحماية كتب السنة

ندوة توصي بتحصين وحماية كتب السنة
ندوة توصي بتحصين وحماية كتب السنة
ندوة توصي بتحصين وحماية كتب السنة
صور: هسبريس
إبراهيم مغراوي من مراكشالجمعة 11 أكتوبر 2024 - 03:17

خلصت الندوة الدولية التي نظمها مختبر الدراسات والبحوث الفقهية وضحايا الهجرة والأقليات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش حول “جهود الإمام البخاري العلمية في خدمة السنة النبوية” إلى توصيات مهمة عديدة؛ من بينها الدعوة لإحداث كرسي علمي خاص بالإمام البخاري داخل الكلية، يهدف إلى دراسة الحديث الشريف وعلومه.

كما شملت التوصيات تأسيس مركز خاص بتراث الإمام البخاري لجمع وتوثيق هذا التراث، وإنشاء مدونة حديثية رقمية تضم الأحاديث الصحيحة ويكلف بها طلبة الدراسات العليا.

كما دعت الندوة إلى تحصين وحماية كتب السنة النبوية قانونيا، لا سيما “صحيح الإمام البخاري”، وإطلاق برامج دراسات متخصصة في الماستر والدكتوراه تركز على تحقيق المخطوطات ودراسة الأسانيد والمتون.

وأشارت التوصيات أيضا إلى ضرورة تفعيل الإعلام في الدفاع عن السنة النبوية وعلمائها، وطبع أعمال الملتقى بعد المراجعة والتدقيق العلمي، مع اقتراح تسمية أحد مدرجات الكلية باسم الدكتور عبد السلام الخرشي تقديرا لجهوده.

وأكد عبد الجليل الكريفة، عميد الكلية سالفة الذكر، على أهمية هذه الندوة في إبراز مكانة الإمام البخاري لدى المغاربة ودور سلاطين المغرب في تكريمه، مستشهدا بأن السلطان مولاي إسماعيل أطلق اسم “البخاري” على جيشٍ خاص، وأن كتاب “صحيح البخاري” ظل حاضرا في الدروس العلمية المغربية.

وتناولت المداخلات خلال الندوة موضوعات متعددة؛ منها علاقة سلاطين المغرب وعلماء الغرب الإسلامي بـ”صحيح البخاري”، ومنهج الإمام البخاري في تدوين السنة، وخصائص أسانيده، بالإضافة إلى التعمق في القضايا الفكرية والعلمية المتعلقة بالجامع الصحيح.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: "الصبر عليه مضيعة للوقت".. أمير سعودي عن المدرب مانشيني بعد الخسارة من اليابان
التالى نقل مستخدمي مكتب الماء إلى الشركة الجهوية يثير غضب فعاليات نقابية