أخبار عاجلة
تنظيم يرفع توصيات في "يوم المرأة" -
بالبلدي: "يويفا" يعاقب أتلتيكو مدريد ولاتسيو -

أفضل وقت لصلاة الاستخارة وكيفيتها والدعاء المستحب فيها

أفضل وقت لصلاة الاستخارة وكيفيتها والدعاء المستحب فيها
أفضل وقت لصلاة الاستخارة وكيفيتها والدعاء المستحب فيها

ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟ هذا سؤال يهم كثيرًا من الناس الذين يرغبون في استخارة الله عز وجل في أمور حياتهم المختلفة، ومع ذلك، يحتار البعض في أفضل وقت لأدائها، خاصةً وأن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- كان يفعلها ويعلم أصحابه كيفية القيام بها، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمُنَا الاسْتِخَارَة في الأُمُورِ كلِّها.

10573531121569451304.jpg

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فيديو له عبر موقع يوتيوب، عن سؤال: ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟، قائلًا إن جوف الليل هو أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة، ويمكن للمرء أن يصليها بعدد غير محدد، إذ لا سقف لعدد ركعاتها، ويظهر التوفيق في الأمر من عدمه من خلال نتائجها. 

دعاء صلاة الاستخارة 

وأضاف "عبد السميع" خلال حديثه عن أفضل وقت لصلاة الاستخارة، أنه يمكن للمرء أن يقوم بأدائها طوال اليوم، إذ يصلي السنن بنية قضاء السنة والاستخارة معا، ويقول في نهاية كل صلاة دعاء صلاة الاستخارة الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي- أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه- فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي- أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه- فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ».

" title="ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟" frameborder="0">

معرفة نتيجة صلاة الاستخارة 

واكد أمين الفتوى خلال حديثه عن أفضل وقت لصلاة الاستخارة معرفة، نتيجة الاستخارة من التوفيق أوعدمه في الأمر الذي يستخير فيه، موضحًا أنه إذا كان خيرًا فسوف ييسره الله، وإن كان غير ذلك فسوف يصرفه الله، ويقدر خيرًا منه ويرضيه به.

ولفت أمين الفتوى خلال توضح أفضل وقت لصلاة الاستخارة إلى أن تختلف حالات الإنسان بعد الاستخارة: فقد يرى رؤيا تشير عليه بالاختيار، وهذه قليلة، وقد يجد إلهامًا في نفسه بخير الأمرين، ولكن هذا يكون لمن يعرف هذا الأمر، وقد يجد صدره منشرحًا على أمرٍ ما، وهذا يفعل ما يوافق الانشراح، لافتا انه قد يفقد الإنسان هذا كله، ويبقى متحيًرا، لا يدري ماذا يفعل، وهذا يُشرَع له تكرار الاستخارة، ويمكنه أيضًا استشارة أهل الخير والصلاح في الأمر الذي يقدم عليه، ثم يفعل ما أُشير به عليه، والمشورة مشروعة كما هو معلوم.

117723311638187688.jpg

كيفية صلاة الاستخارة 

وأضاف الشيخ محمد عبد السميع خلال إجابة سؤال أفضل وقت لصلاة الاستخارة أن من حديث الرسول الكريم يتبين لنا كيفية الاستخارة، وهي صلاة ركعتين نفلًا بنية الاستخارة في غير الأوقات المنهيِّ عنها، ومعنى يُسمي حاجته أن يقول في الدعاء: اللهم إن كنت تعلم أن في زواجي من فلان خيرًا لي في ديني.. وإن كنت تعلم أن في زواجي منه شرًّا لي.

وأشار أمين الفتوى إلى أن الشرع الشريف قد حث المؤمنين إلى الاستخارة، وجعلها من سعادة الإنسان، وجعل تركها من شقاوته؛ فروى أحمد في «مسنده» عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ اسْتِخَارَتُهُ اللهَ، وَمِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ رِضَاهُ بِمَا قَضَى اللهُ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ تَرْكُهُ اسْتِخَارَةَ اللهِ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ سَخَطُهُ بِمَا قَضَى الله عَزَّ وَجَلَّ».

8294007071722613578.jpg

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وصل لطريق مسدود ليفربول يفشل فى إقناع صلاح بالتجديد واتنين آخرين من الفريق
التالى ماذا يحتاج منتخب مصر للتأهل إلى أمم أفريقيا 2025؟.. وحجم إصابة عبد المنعم