أخبار عاجلة

أستاذ طاقة: الدولة وضعت آلياتها من أجل أن يكون لدينا مصادر متعددة للطاقة

أستاذ طاقة: الدولة وضعت آلياتها من أجل أن يكون لدينا مصادر متعددة للطاقة
أستاذ طاقة: الدولة وضعت آلياتها من أجل أن يكون لدينا مصادر متعددة للطاقة

تحدث الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة على هدف الدولة المصرية حول الطاقة المتجددة خلال الـ4 سنوات القادمة، ضمن رؤية مصر المستدامة.

لدكتور جمال القليوبي: منذ سنوات تنتهج مصر مزيج من الطاقة

وقال الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج الساعة السادسة رصدها موقع تحيا مصر، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع عبر شاشة الحياة، أننا منذ 2017 انتهجنا مزيج الطاقة لدى دولة مصر، مؤكدا على أن القيادة السياسية عازمة على هذا الأمر بقوة، وقد يكون هناك نوع قد حدث في النصف الأخير من 2030، حتى الربع الأول من 2024، ولكن الدولة تعود مرة أخرى بقوة.

لدكتور جمال القليوبي: لدينا آليات في الفترة القادمة

وأضاف الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة، أن الدولة وضعت آلياتها، من أجل أن يكون لدينا مصادر متعددة للطاقة، وهو ما نرغب في أن نوصله للمواطن، حتى لا يتصور أننا لا يوجد لدينا آليات في المرحلة التي قد تكون صعبة، مؤكدا على أن هناك آليات اتخذتها الدولة.

وأكد الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة، على أن تعاملنا نع ملف الطاقة الخاص بنا تعامل مؤثر في الاقتصاد الخاصة بنا ومؤثر في الفترات الطويلة التي قد تكون تتعرض لها هذه المنطقة كنوع من التجمد الجيوسياسي، والتي تعني أن هناك سياسة النفس الطويل لتواجد دول بعينها لديها دعم من دول أخرى وهي "إسرائيل".

الدكتور جمال القليوبي: مصر لجأت إلى ملف الطاقة المستحدث

ولفت الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة، إلى أن مصر لجأت إلى ملف الطاقة المستحدث، والذي كانت تفكر فيه مصر منذ وقت طويل قبل الأزمة الحالية، مؤكدا على أننا وصلنا الآن إلى التصورات التي اتخذتها الدولة، مردفا أن هناك كانت كثير من الأمور منها تدابير الأموال، أو اختلاف في الصرف أدى إلى تأخر بعض الاستثمارات في تنفيذ هذه المشروعات.
واستدرك الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة، خلال الـ3 أشهر الماضية قام رئيس الوزراء بعقد لقاءات كثيرة مع المستثمرين فيما يخص المشروعات المتأخرة الخاصة بالطاقة المتجددة، لافتا إلى أن وزارة الكهرباء من ضمن استراتيجيتها تسير على خطوط عريضة لـ8 محاور أساسية.

وأكد الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة، على أن مصر تستهدف خلال الـ4 سنوات القادمة أن يكون لديها إنتاجية، بمستويات تصل إلى 45% من الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن 55% سوف تعتمد على المشتقات البترولية وذلك لفترة وجيزة قبل الاعتماد على الخطة المستدامة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قيادي بمستقبل وطن : تحويل الدعم العيني للمواطن إلى نقدي يحد من الفساد
التالى مصدر أمني ينفي ادعاء شخص بالتواصل مع ضابطة شرطة عبر الفيس بوك