أخبار عاجلة
الزمالك يعلن تعاقده مع مدافع أجنبي -
تطور جديد في واقعة سحر مؤمن زكريا بالمقابر -

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. عوامل صغيرة قد تقرر النتيجة (تقرير تحليلي)

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. عوامل صغيرة قد تقرر النتيجة (تقرير تحليلي)
الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. عوامل صغيرة قد تقرر النتيجة (تقرير تحليلي)

بعيدًا عن كامالا هاريس ودونالد ترامب، هناك العديد من الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تغير نتائج الانتخابات الأمريكية، وفقا للصحفي نيك براينت، الذي أكد عبر مقال على موقع شبكة إيه بي سي أنه نادرا ما شهدت الانتخابات الرئاسية مثل هذا القدر من الأحداث المؤثرة، وطرح براينت هذا السؤال المهم: في هذه الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل، أين يجب أن نوجه أنظارنا؟.

وأجاب براينت: "لا شك أن دونالد ترامب يحظى باهتمام كبير على مدار الساعة بعد أن طارده شخص كان ينوي اغتياله في وقت سابق من هذا الشهر، وهذه الواقعة خبر عاجل.

وتعتبر كامالا هاريس شخصية مثيرة للاهتمام، سواء من خلال تصدرها لمهرجانات الملاعب المبهجة التي لم يشهدها الديمقراطيون منذ سنوات أوباما، أو من خلال الجلوس في حوار من القلب إلى القلب مع أوبرا وينفري ولا يحظى المرشحون لمنصب نائب الرئيس عادة باهتمام كبير، لكن جيه دي فانس وتيم والز أصبحا سارقي الأضواء.

كما ضمت الشخصيات الدرامية الممثل جورج كلوني، والمصارع هالك هوجان، ورئيسة مجلس النواب الديمقراطية السابقة نانسي بيلوسي، والمستفزة اليمينية المتطرفة لورا لومر، التي من الواضح أن حملة ترامب تريد عودتها بسرعة إلى الظل. وفي الأسبوع الذي شهد الذكرى الخامسة والعشرين لمسلسل الجناح الغربي، لا ينبغي لنا أن نتجاهل ساكن المكتب البيضاوي الحالي، جوزيف روبينيت بايدن جونيور.

ولكن المسرح الهامشي قد يحدد أيضا من سيخلف جو بايدن في دراما واقعية اكثر إثارة من المسرحيات التي تعرض بمسرح برودواي. ففي الانتخابات التي من المرجح أن تعتمد على تحول صغير في الأصوات في عدد صغير من الولايات، قد ينتهي الأمر بأشياء صغيرة إلى أن تكون ذات أهمية أكبر من حجمها.

إن أي شيء من شأنه أن يحرك أو يخفض نسبة المشاركة في الولايات السبع المتأرجحة ــ أريزونا، وجورجيا، وميشيغان، ونيفادا، وبنسلفانيا، وويسكونسن ــ من الممكن أن يكون حاسمًا. ولا ينبغي لنا أن نتجاهل نبراسكا، ولكن المزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

وتعد ولاية نيفادا، الولاية المتأرجحة الدائمة، واحدة من الولايات الرائدة في الولايات المتحدة، لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أن الولاية الفضية قد تتحول إلى اللون الأحمر مع مواجهة الناخبين لضغوط متزايدة بشأن تكاليف المعيشة.

بطاقات الاقتراع بشأن الإجهاض في ولايتين

على سبيل المثال، هناك اثنتان من ساحات المعارك السبع هذه لديها مبادرات استفتاء بشأن الإجهاض - وهي القضية التي حظيت باهتمام كبير بعد إلغاء قضية رو ضد وايد في عام 2022، على الرغم من أنه يمكن القول إنها غير كافية.

في ولاية أريزونا، تتاح للناخبين الفرصة لتدوين "الحق الأساسي في الإجهاض"، وهي مبادرة انتخابية من شأنها أن تعزز الإقبال على التصويت، وخاصة بين الشابات. وفي ولاية نيفادا أيضًا، هناك اقتراح بتعديل دستور الولاية الذي يكرس حق الإجهاض.

تجدر الإشارة إلى أن الإجهاض ليس القضية الأهم في أي من ولايتي حزام الشمس. فقد أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة فوكس نيوز في أغسطس أن 16% من الناخبين في أريزونا و13% من الناخبين في نيفادا يعتبرونه السؤال الأكثر إلحاحا. ولكن هؤلاء الناخبين، في انتخابات متقاربة، يشكلون أهمية كبيرة. ففي عام 2020، تغلب بايدن على ترامب في نيفادا بفارق 33596 صوتا فقط. وفي أريزونا، كان هامش فوزه أضيق، 10457 صوتا، أي 0.3% فقط من أكثر من 3 ملايين بطاقة اقتراع تم الإدلاء بها. ترقبوا هذا الفضاء.

النتيجة في جورجيا 

وفي جورجيا، وهي ولاية أخرى فاز بها بايدن بفارق ضئيل (11779 صوتًا)، تم تصميم التغييرات التي أقرها المجلس التشريعي للولاية الذي يسيطر عليه الجمهوريون لصالح ترامب.

أولا وقبل كل شيء، قوضت هذه التغييرات سلطة المسؤول البارز بولاية جورجيا براد رافينسبيرجر، الذي رفض بشجاعة في أعقاب انتخابات عام 2020 إذ طلب ترامب "البحث عن 11780" صوتا (يواجه الرئيس السابق حاليا اتهامات جنائية في جورجيا، تتعلق بهذه الدعوة، بالتآمر بشكل غير قانوني لتغيير نتيجة الانتخابات في جورجيا).

أمريكا لا تستطيع الهروب من تاريخها

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الرئيس السابق يتقدم حاليا في جورجيا. ولكن إذا فازت هاريس، فقد تحاول لجنة الانتخابات بالولاية، بأغلبيتها الجمهورية، منعها من الحصول على أصواتها الستة عشر في الهيئة الانتخابية.

من الجدير دائمًا أن نتذكر أن الانتخابات الرئاسية لا تخضع لقواعد موحدة. فبموجب الدستور الأمريكي، يحق لكل ولاية تحديد أساليب التصويت الخاصة بها. لذا فإن النزاع في جورجيا قد يدفع الانتخابات الوطنية إلى ما وصفته صحيفة نيويورك تايمز بـ "منطقة رمادية قانونية".

وتحملت ولاية جورجيا الأمريكية العبء الأكبر من المزاعم التي قادها ترامب بأن الانتخابات الرئاسية كانت مزورة. وقد لا يكون عام 2024 مختلفًا.
 

مطاردة النقطة الزرقاء في نبراسكا

في غضون ذلك، يحاول الجمهوريون في نبراسكا تغيير طريقة توزيع أصواتهم الانتخابية. من بين الولايات الخمسين، تخصص 48 ولاية أصواتها الانتخابية على أساس الفائز يأخذ كل شيء. تخصص ولايتا مين ونبراسكا أصواتهما الخمسة لتعكس التصويت الشعبي للولاية وكذلك النتائج في دوائرها الكونجرسية الأربع. في عام 2020، مكن هذا جو بايدن من الحصول على صوت انتخابي واحد في هذه الولاية ذات الأغلبية الحمراء من خلال الفوز بالدائرة الكونجرسية التي تضم أوماها، أكبر مدنها.

ولكن إذا حصلت هاريس أيضا على صوت انتخابي واحد في نبراسكا ــ "النقطة الزرقاء"، كما أطلق عليها ــ فإنها قد تخسر أريزونا، وجورجيا، ونيفادا، وكارولينا الشمالية، ولكنها قد تفوز بالبيت الأبيض طالما فازت بكل الولايات الزرقاء الموثوقة المعتادة على طول ولايات حزام الصدأ الثلاث المتأرجحة وهي ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن.

ولقطع الطريق على هذا المسار المباشر نحو النصر، ظل ترامب لشهور يضغط من أجل تغيير القواعد لجعل نبراسكا ولاية يفوز فيها الفائز بكل شيء. ولكن هذا الأسبوع، أعلن النائب الجمهوري المحوري في الولاية، مايك ماكدونيل، الذي تحول من الحزب الديمقراطي إلى الحزب الديمقراطي فقط هذا العام، أنه يفضل الوضع الراهن. وهذا يعني أن حلفاء ترامب لم يحصلوا على صوت واحد.

سباق ولاية كارولينا الشمالية

وهناك أيضا ولاية كارولينا الشمالية، حيث امتد السباق على منصب الحاكم إلى السباق على البيت الأبيض.

في فضيحة تتحدث مرة أخرى عن إعادة صياغة السياسة الأميركية على طريقة جيري سبرينغر، واجه المرشح الجمهوري لمنصب حاكم ولاية نيويورك مارك روبنسون دعوات بالتنحي بعد أن ذكرت شبكة "سي إن إن" أنه أشار إلى نفسه قبل أكثر من عقد من الزمان باعتباره "نازي أسود" على موقع إباحي.

كما دافع الجمهوري من أصل أفريقي، الذي كان متحدثًا بارزًا في مؤتمر الحزب، عن العبودية وقال إنه يستمتع بمشاهدة الأفلام الإباحية للمتحولين جنسيًا، على الرغم من معارضته العلنية لحقوق المتحولين جنسيًا. ونفى روبنسون هذه المزاعم. واحتج قائلًا: "هذه ليست كلمات مارك روبنسون". لكن الفضيحة قد تلطخ سمعة دونالد ترامب، الذي أشاد في وقت سابق من هذا العام بروبنسون، نائب الحاكم، ووصفه بأنه "مارتن لوثر كينج على المنشطات".

لم تصوت ولاية كارولينا الشمالية لصالح الحزب الديمقراطي سوى مرتين منذ أواخر الستينيات ــ في عام 1976، عندما فاز جيمي كارتر بالولاية، وفي عام 2008 عندما أيد الناخبون باراك أوباما. ولكن في عام 2020، فاز ترامب بنسبة 1.3% فقط. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن هذه الولاية الحمراء أصبحت أكثر أرجوانية منذ أصبحت كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي لمنصب الرئاسة.

هل تستطيع مرشحة الحزب الأخضر جيل شتاين تقويض فرص هاريس، كما فعلت مع هيلاري كلينتون في عام 2016؟ ولو تحول مؤيدو شتاين إلى ناخبين لكلينتون في منطقة حزام الصدأ الثلاثية المكونة من ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، لكانت أميركا قد حصلت بالفعل على أول رئيسة لها.

في هذا المشهد الانتخابي، إذن، هناك الكثير مما ينبغي الانتباه إليه. فبدلًا من التركيز على نقطة واحدة، يتطلب الأمر رؤية محيطية حادة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كلية التعليم المستمر بجامعة النيل الأهلية تنظم حفل تخرج للأنشطة الصيفية للشباب
التالى وزير الإسكان يتفقد وحدات “سكن لكل المصريين” ومشروعات الشريط النهرى بمدينة أسوان الجديدة