أخبار عاجلة
عمر مرموش يهدد مستقبل جابرييل جيسوس مع آرسنال -
الأهلي يوضح آخر تطورات إصابة محمد هاني -
فيلم عنب يحقق رقمًا صادمًا بالأمس -
حسام المندوه: "الزمالك نادي جامد" -

الإفراج عن سيارات المعاقين.. إجراءات جديدة مشددة من الجمارك (اعرف التفاصيل)

الإثنين 07 أكتوبر 2024 | 0804 مساءً

مركبات للأشخاص ذوي الإعاقة

سيارات للأشخاص ذوي الإعاقة… في الوضع الذي يظهر الإفراج عن سيارات للأشخاص ذوي الإعاقة بالقرب من المنافذ، أصدرت محكمة الضرائب تعليمات جديدة تهدف إلى تعزيز الرقابة على إجراءات الإفراج عن السيارات هذه.

وتأتي هذه الأوامر ضمن جهود الحكومة المصرية بقيادة د. مصطفى مدبولي، لضمان وصول الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، والحد من الجريمة التي لوحظت في استخدام المركبات المخصصة لهذه الفئة. أولئك الذين لا يستحقون ذلك.

أحدث المعلومات عن إعفاءات المركبات المعطلة

بناءً على تعليمات تعميم رئيس مصلحة الجمارك رقم 30 وتاريخ 11/10/1430هـ صدور القرار رقم 1390 لسنة 2024 بموجب التعميم الأول رقم 1390 لسنة 2024 الإعاقة، مع التأكيد على اتباع كافة الإجراءات المتبعة.

تعليمات جديدة لأصحاب المصلحة وممثليهم

وتضمنت الوثيقة الرسمية أوامر وتعليمات جديدة يجب على الأطراف المعنية أو من ينوب عنهم اتباعها.

وبحسب الوثيقة فإنه يجب إدراج المعلومات الأساسية المطلوبة لاستخراج رقم ACID وتسجيل المعلومات الجمركية بشكل صحيح، بما في ذلك الاسم الكامل حسب المستندات القانونية ورقم الدولة وعنوان المستفيد المعاق.

كما تضمنت تقديم المستندات الأولية اللازمة، مثل التقرير الطبي للهيئة، وبطاقة الخدمات المجمعة، ورقم الهوية الوطنية أو شهادة ميلاد حديثة للأطفال، بشرط أن تكون المستندات صحيحة وغير منسوخة.

مقدمة شاملة لإمكانية الوصول إلى الكراسي المتحركة

ويجب إدراج جميع المعلومات المتعلقة بالمركبات المصممة للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل نوع المركبة مثلاً رقم الهيكل والوزن باللتر، في الحقول المخصصة لهذا الغرض.

وكجزء من ذلك، ستقوم مواقع الإدارة بالتحقق من جميع المعلومات المتاحة من أصحاب السيارات أنفسهم أو ممثليهم من الوكلاء المعتمدين.

وستتضمن هذه ة التحقق من مطابقة المعلومات الأساسية للمستفيد مع المستندات المقدمة، بالإضافة إلى التحقق من استكمال جميع المستندات الأولية المطلوبة للإفراج عن المركبات.

لتنفيذ التصحيحات التلقائية اللازمة

سيقوم نظام المعلومات الإدارية بإجراء التعديلات المستقلة اللازمة لضمان تنفيذ الأوامر الجديدة من خلال نظام “نفزا” كما سيتم تنفيذه للتأكد من عدم استلام المستفيد مركبة خلال آخر 5 سنوات من المنفذ – في أي ميناء. ولا يمكن تسجيل البيان الجمركي إلا بعد التأكد من ذلك.

وفي سياق متصل، ومن أجل إدارة الملف، أوضح المستشار محمد الحمصاني محامي مجلس الوزراء، أن نتائج تحليل 146 ألف قضية تتعلق بسيارات الأشخاص ذوي الإعاقة منذ ثلاث سنوات. .

تسجيل 44500 سيارة فارهة لمستفيدي “تضامن وكرامة” لمخالفة القانون

وأضاف الحمصاني، في تصريحات تلفزيونية، أن التحقيق كشف عن وجود 44500 سيارة تابعة للأشخاص المدرجين في قواعد بيانات برنامج “تضامن وكرامة”.

وأوضح أن هؤلاء الأشخاص حصلوا على سيارات فاخرة في نفس الوقت لأنهم حصلوا على دعم من الحكومة، وهي جريمة غير مسؤولة.

إجراءات صارمة ضد المخالفين

وأضاف الحمصاني أن الحكومة لن تتسامح مع من يخالف القانون، كما سيتم سحب بطاقة “التضامن والكرامة” من كل من يستخدم مركبات الأشخاص بقصد غير قانوني.

وأكد محامي مجلس الوزراء أن سحب البطاقة سيكون نهائيا ولن يمكن إعادتها، لافتا إلى أن المستقبل سيشهد اتخاذ إجراءات جديدة تضمن عدم توجيه الدعم إلا لمستحقيه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حفيظ دراجي يستعد لمغادرة قناة “بين سبورت”
التالى فرصة تطوع مميزة في إسبانيا.. كيف تقدم طلبك؟