أخبار عاجلة
النحاس يتراجع مع تلاشي بهجة التحفيز الصيني -
الدوري الإسباني يوقع شراكة مع موسم الرياض -
الحقيقة الغائبة فى صفقة رأس الحكمة -
يوم تأديب إسرائيل!! -

آخرهم سام مرسي.. محترفون عانوا من التهميش في منتخب مصر

آخرهم سام مرسي.. محترفون عانوا من التهميش في منتخب مصر
آخرهم سام مرسي.. محترفون عانوا من التهميش في منتخب مصر

لا يزال المصري سام مرسي المُحترف في صفوف إيبسويتش تاون الإنجليزي، خارج خطط مدرب منتخب مصر حسام حسن، والذي قاد "الفراعنة" حتى الآن في ست مباريات، مُنذ تعيينه في فبراير/ شباط 2024.

يمثل غياب سام مرسي علامة استفهام كبيرة، في ظل أدائه المميز مع فريقه في التشامبيونشيب وقيادته للصعود إلى البريميرليغ، ومع ذلك لم ينضم إلى منتخب مصر مع حسام حسن، الذي قاد الفراعنة في ثلاث فترات توقف دولي والقادمة هي الرابعة، حيث غاب قائد إيبسويتش تاون عن التوقف الدولي في شهر مارس/آذار، ويونيو/ حزيران، وسبتمبر/ أيلول، والآن في أكتوبر/ تشرين الأول لم يوجد ذو الـ33 عامًا!

وحتى مع إصابة نبيل عماد دونغا، متوسط ميدان الزمالك، والذي قدّم مستويات رائعة مع الفارس الأبيض مؤخرًا لينضم إلى المنتخب، إلا أن مدرب منتخب مصر قرر استدعاء متوسط ميدان بيراميدز، محمود صابر؛ ليبقى غياب سام مرسي "لغزًا" لا يعرف إجابته إلا توأم مصر "حسام وإبراهيم حسن"!

وفي هذا السياق، تُعد فكرة غياب بعض من المحترفين عن منتخب مصر رغم تألقهم أمرًا يحدث بالفعل في صفوف الفراعنة على مدار الـ11 عامًا الماضية، وتحديدًا بعد فترة المدرب الأسبق الأمريكي بوب برادلي، والذي كان يفضل الاعتماد على المحترفين خارج مصر؛ نظرًا لتوقف كرة القدم في مصر آنذاك بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي في البلاد وقتها؛ وبعد حقبة المدرب الأمريكي، غاب أكثر من مُحترف تألق خارج بلاد الفراعنة، رغم تعاقب المدربين على "منتخب الساجدين" منذ ذلك الوقت.

وبعد نهاية "عصر" برادلي في الفراعنة، تعاقب على قيادة منتخب مصر ثماني مدربين، وهم شوقي غريب، هيكتور كوبر، خافيير أغييري، حسام البدري، كارلوس كيروش، الراحل إيهاب جلال، روي فيتوريا، وأخيرًا حسام حسن؛ وكان القاسم المُشترك بينهم هو تجاهل عدد من المحترفين المصريين.

ويُمكن فقط استثناء ثُنائي من تلك الأسماء، فالبرتغالي كارلوس كيروش، كان أول من قام باستدعاء عمر مرموش، وقدّم لاعبين رائعين للمنتخب على غرار محمد عبد المنعم ومهند لاشين والراحل أحمد رفعت وغيرهم من اللاعبين المميزين المحليين، الذين لم ينالوا فرصة من الأساس رغم تألقهم محليًّا؛ بجانب الراحل إيهاب جلال الذي قاد الفراعنة في 3 مباريات فقط، قبل أن تتم إقالته سريعًا.

ويستعرض "winwin" في التقرير أبرز ثمانية محترفين عانوا من التهميش في منتخب مصر؛ علمًا بأن هُناك بعض الأسماء التي تنشط في الدرجات "الأدنى" في أوروبا، وتقدّم أداءً جيدًا ولم تحظ بأي فرصة، على غرار صلاح باشا لاعب أودينيزي السابق والنجم الصاعد حازم حسين لاعب كافكلي سبور التركي.

إسماعيل بلانكو.. هداف الدوري الأرجنتيني الذي قاتل من أجل منتخب مصر!

خلال حقبة بوب برادلي، تردد اسم إسماعيل بلانكو من أجل قيادة منتخب مصر، والذي كان يُعاني آنذاك من عدم وجود لاعب هداف ذي خبرة بعد نهاية العصر الذهبي للفراعنة، مع اعتزال أبرز النجوم على غرار محمد أبو تريكة، محمد بركات، عمرو زكي، محمد زيدان، وحاول المنتخب المصري بالفعل استخراج أوراق لبلانكو لتؤكد هويته المصرية، ولكن المسؤولين في اتحاد الكرة في مصر آنذاك لم يهتموا لإتمام الأمر.

" title="YouTube video player" width="875">وظل المهاجم الأرجنتيني ذو الأصول المصرية والمُلقب باسم "زورو"، يطرق كل الأبواب من أجل الانضمام إلى منتخب مصر، ولكن الجميع تجاهل أول لاعب مصري يفوز بكأس بطولة أندية أمريكا الجنوبية في التاريخ، والذي كان يتواصل مع الصحفيين المصريين والمنصات الرياضية المصرية لمعرفة آخر مستجدات انضمامه للفراعنة.

وخلال مسيرته، نال بلانكو لقب هداف الدوري اليوناني لموسم 2008-07، بعد أن سجل 19 هدفًا في 30 مباراة، وفي الموسم التالي نال لقب الهداف أيضًا بـ14 هدفًا، وكان هدافًا للدوري الأرجنتيني في موسم 2006-07 بـ30 هدفًا.

علي غزال

في مسيرته الاحترافية، لعب علي غزال لناديي ناسيونال ماديرا وفرينيسي البرتغاليين، بجانب لاريسا اليوناني، فضلًا عن فانكوفر الأمريكي، ونادي قويتشو الصيني، وظل "ابن أسوان" محترفًا خارج البلاد لسبع سنوات.

" title="YouTube video player" width="875">وخلال سنوات الاحتراف، لم يشارك علي غزال إلا في 11 مباراة فقط مع منتخب مصر، وكان أول ظهور له تحت قيادة شوقي غريب في 2014، وغاب لمدة أربع سنوات، خلال فترة هيكتور كوبر عن الفراعنة، رغم التألق اللافت له في الدوري الأمريكي.

قبل أن يظهر من جديد مع الفراعنة في أغسطس/ آب 2018، بعدما كان آخر ظهور له كان في 10 سبتمبر/أيلول 2014، في مباراة تونس، وشارك في أمم أفريقيا 2019، وبعد إقالة أغييري من المنتخب لم يتم استدعاؤه مرة أخرى لصفوف الفراعنة.

آدم العبد

كما ذكرنا سلفًا، كان برادلي يبحث عن أي مُحترف ليضمه للمنتخب المصري، في ظل توقف كرة القدم في مصر، وفي مايو/ أيار 2012، قام باستدعاء آدم العبد الذي كان يلعب آنذاك في برايتون الإنجليزي، ليشارك مع منتخب مصر.

وشارك آدم العبد مع منتخب مصر في 12 مباراة فقط، وبعد إقالة برادلي لم يتم استدعاؤه "قط" إلى الفراعنة، حتى اعتزاله كرة القدم في عام 2022، ليكتفي بهذا العدد فقط من المباريات مع الفراعنة.

ألكسندر ياكوبسن

أمير عادل المعروف باسم ألكسندر ياكوبسن، مهاجم نادي سي فالفيك الهولندي الحالي، تألق في الدنمارك والسويد والنرويج رفقة أندية فيبورغ، ونوركوبنغ، وبودو/ غيلميت على الترتيب، ومع ذلك اكتفى بمباراة واحدة مع الفراعنة.

وفي عام 2017، كان ياكوبسن ظهر بشكل جيد مع فيبورغ وبودو، لتنادي الجماهير ووسائل الإعلام بضمه إلى المنتخب المصري، وانضم بالفعل للفراعنة تحت قيادة هيكتور كوبر، بعمر 23 عامًا، ولكن اكتفى بـ45 دقيقة فقط في مباراة ودية أمام توغو، ولم ينضم للفراعنة على الإطلاق مُنذ ذلك الحين.

محمود عزت

كان محمود عزت أحد المدافعين الواعدين في الدوري المصري في الفترة من 2010 وحتى 2014، وغادر الدوري المصري بالفعل وانضم إلى ناسيونال ماديرا واحترف مع علي غزال في النادي البرتغالي.

حسام حسن ومنتخب مصر.. نجاح مبكر أم اختبارات مؤجلة؟

اقرأ المزيد

وقدم محمود عزت مستويات جيدة مع النادي البرتغالي، ومع ذلك لم يتم استدعاء عزت على الإطلاق إلى منتخب مصر، ولم يشارك مع "منتخب الساجدين" في أي مباراة رسمية أو ودية.

عمرو طارق

مدافع طلائع الجيش الحالي، يمتلك مسيرة احترافية لعب خلالها للكثير من الأندية، حيث بعد رحيله عن شباب نادي إنبي في عام 2010، انتقل إلى ماغديبورغ، فرايببورغ، فولفسبورغ في ألمانيا، وريال بيتيس الإسباني، بجانب كولومبوس كرو ونيويورك، وأوستين بجانب أورلاندو سيتى في أمريكا.

ورغم لعبه لتلك الأندية وخلال 13 عامًا، إلا أن البالغ من العمر 32 عامًا لم يلعب في المنتخب المصري إلا في مناسبتين فقط، الأولى تحت قيادة هيكتور كوبر في 2017 في المباراة الودية التي شارك فيها ألكسندر ياكوبسن، والأخرى كانت في مباراة ودية أمام إسواتيني في عهد خافيير أغييري، ولم يطرق باب الفراعنة مُنذ ذلك الحين.

أحمد حمدي

لاعب الزمالك الحالي، ونجم الأهلي السابق، كانت لديه تجربة احترافية في نادي مونتريال الذي ينشط في الدوري الأمريكي، ومع ذلك لم ينضم للمنتخب المصري إلا في ثلاث مناسبات فقط.

وشارك لاعب الزمالك الذي يُعاني من إصابة بقطع في الرباط الصليبي في الوقت الحالي، في مباراتي غينيا وإثيوبيا، وظل على مقاعد البدلاء في حقبة الراحل إيهاب جلال، والتي انتهت قبل أن تبدأ من الأساس، وخاض 87 دقيقة أمام كوريا الجنوبية، وباستثناء إيهاب جلال لم يتم استدعاؤه لصفوف الفراعنة مع أي مدرب آخر.

أحمد سيد زيزو

نجم الزمالك الحالي، وأحد الهدافين التاريخيين للنادي، بـ76 هدفًا قبل ارتداء قميص الفارس الأبيض، كانت لديه تجارب احترافية في ليرس البلجيكي وناسيونال ماديرا وموريرنسي البرتغاليين، ورغم ظهوره بشكل مميز في تلك الفترة إلا أنه لم يتحصل على أي فرصة في منتخب مصر.

وانضم أحمد سيد زيزو إلى منتخب مصر فقط بعد انتقاله إلى الزمالك قادمًا من موريرينسي، حيث وفد إلى الفارس الأبيض في يناير/ كانون الثاني 2019، وجاءت أول مشاركة دوليّة له مع منتخب مصر في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تحت قيادة حسام البدري بعمر 23 عامًا و10 أشهر.

يُشار إلى أنّ هُناك محترفين آخرين لم ينجحوا في الانضمام إلى منتخب مصر، على غرار أحمد حمودي الذي كان له تجربة احترافية في بازل السويسري والباطن السعودي، وصالح جمعة لاعب الكرخ العراقي الحالي، والذي خلال وجوده مع ناسيونال ماديرا البرتغالي لم يتحصل على فرصة للعب مع المنتخب الأول.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 5 صفقات محلية على رادار الأهلي بتوصية محمد رمضان.. وكولر يحسم
التالى محلل فني يحذر منتخب العراق من مفاتيح قوة منتخب فلسطين