أخبار عاجلة
ضبط 5 قضايا هجرة غير شرعية وتزوير للمستندات -
موقف طريف لجورجي جيسوس في مؤتمر صحفي بسبب الناموس -
شهادة سكواوكا.. سلوت مدرب تاريخي لفريق ليفربول -
145 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق -
بودن: محكمة العدل الأوروبية متحيزة -
مغربي ضمن لجنة تحكيم "الآغا خان" -

مصرف قطر المركزي يطلق استراتيجيته للفترة 2024 - 2030

مصرف قطر المركزي يطلق استراتيجيته للفترة 2024 - 2030
مصرف قطر المركزي يطلق استراتيجيته للفترة  2024 - 2030

10:00 ص - الأربعاء 9 أكتوبر 2024

أطلق مصرف قطر المركزي اليوم، استراتيجيته للفترة (2024 - 2030)، تحقيقا لأهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، وذلك تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030، والتزاما بتنفيذ الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي.

5446.jpg

كما تعد الاستراتيجية الجديدة بمثابة خارطة طريق تتقاطع فيها الرؤى مع الطموحات، لتشكل مستقبلا أكثر تطورا للقطاع المالي في الدولة، ليواكب التطورات العالمية، ويحول التحديات إلى فرص للنمو والازدهار.

وحدد مصرف قطر المركزي ضمن استراتيجيته للفترة (2024 - 2030)، رؤية واضحة تهدف إلى تطوير القطاع المالي، ليكون قطاعا مستداما ومرنا يمكن دولة قطر من تحقيق التنوع والابتكار، عبر رسالته التي تقوم على دعم الاستقرار المالي والشفافية والشمول والتميز في الممارسات المصرفية، مع تقديم سياسات منهجية تعتمد على البيانات وتدعم الاقتصاد الوطني، مع تشجيع الابتكار وتبني التقنيات الجديدة وتعزيز مشاركة جميع أصحاب المصلحة على المستويين المحلي والدولي.

ويلتزم مصرف قطر المركزي ضمن استراتيجيته للفترة (2024 - 2030) بخمس قيم جوهرية، حيث ستكون النزاهة هي القيمة الأولى والعنوان الذي يميز مصرف قطر المركزي، أما القيمة الثانية فهي التميز الذي سيكون بمثابة العهد الذي قطعه مصرف قطر المركزي لتحقيق الريادة محليا وإقليميا وعالميا، وأما القيمة الثالثة فهي الابتكار ليكون الدافع والمحفز الأساسي نحو تحقيق التطلعات، في حين ستكون الاستدامة هي القيمة الرابعة والغاية التي يتطلع مصرف قطر المركزي إلى تحقيقها، أما القيمة الخامسة، فهي الشمول الذي يعكس الواجب الذي يلتزم مصرف قطر المركزي بأدائه.

وتستند استراتيجية مصرف قطر المركزي (2024 -2030) إلى 4 ركائز رئيسية، حيث تتعلق الركيزة الأولى بالمرونة والسلامة المالية عبر ضمان تحقيق الإشراف الفعال والاستقرار المالي وحماية العملاء والاستعداد لمواجهة كافة التحديات، أما الركيزة الثانية فتقوم على تطوير السوق وتنويع منتجاته وخدماته، مما يمكن من أداء دور أكبر في التمويل ودعم التحول الاقتصادي، في حين تهتم الركيزة الثالثة بالتحول الرقمي والمدفوعات عبر تعزيز التحول الرقمي وإدارة البيانات في السوق المالي وتطوير البنية التحتية لعمليات الدفع، أما الركيزة الرابعة فتتعلق بالبحوث والتعاون الدولي عبر تعزيز التحليلات والبحوث المتقدمة والتعاون في القضايا المالية والاقتصادية.

وتدعم الركائز الأربع، خمسة محاور مشتركة، وهي نموذج التشغيل، البنية التحتية للتكنولوجيا الرقمية والبيانات، رأس المال البشري، التواصل الداخلي والخارجي والعلاقات العامة، والممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة.

وتضم استراتيجية مصرف قطر المركزي للفترة (2024 - 2030) ما يزيد عن 25 مبادرة وأكثر من 200 مشروع، وما يزيد عن 15 نتيجة، حيث تجسد هذه الاستراتيجية رؤية متكاملة، ترسخ مبادئ الابتكار والتطور المستدام، من خلال دعم القدرات ومواكبة التحديات المستقبلية، عبر تعزيز القطاع المالي وتقويته، بالإضافة إلى مواصلة العمل على تطوير التكنولوجيا المالية وتطوير السوق وخلق فرص جديدة للابتكار، مع حسن استخدام ثورة البيانات والتحول الرقمي وانتهاج الممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة والتمويل المستدام.

ويؤكد مصرف قطر المركزي على أن الاستراتيجية التي أطلقها اليوم تجسد طموحاته وإيمانه بالقدرة على تحقيق الأفضل، مع التزامه بتنفيذ أهدافه من خلال التركيز على الجودة والتميز، ودعم مجتمعنا بأعلى مستويات الأداء.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بلومبرج: رئيسة صندوق النقد متفائلة بإمكانية مراجعة رسوم القروض
التالى بنك الاحتياطي النيوزلندي يخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس